هذا الكتاب:
يتناول موضوع ارتقاء القيم لدى الفرد عبر المراحل العمرية اﻟﻤﺨتلفة. وعلى الرغم من أهمية موضوع القيم في مجال الدراسات النفسية للسلوك البشري، فقد تأخر الاهتمام بدراستها في علم النفس بوجه عام، وعلم النفس الاجتماعي بوجه خاص. فالفحوص الأمبريقية للقيم ظلت وكأنها جزر أو مناطق منعزلة عن علم النفس، وارتبطت بمجالات وتخصصات عديدة، كالفلسفة، والاقتصاد، والدين، والأنثروبولوجيا الحضارية، وعلم الاجتماع. وذلك لأسباب عدة.
ثم بدأ الاهتمام بدراسة موضوع القيم من الناحية السيكولوجية يأخذ الطابع العلمي منذ أوائل الثلاثينات والأربعينات من القرن الحالي. وتركز هذا الاهتمام حول ثلاثة محاور أساسية هي: دراسة الفروق الفردية في القيم، ودراسة القيم في علاقتها بالقدرات المعرفية للفرد، واكتساب القيم وارتقاؤها عبر مراحل العمر اﻟﻤﺨتلفة.
وتتمثل أهمية هذا الكتاب في تناوله لعدد من الجوانب الهامة، منها تحديد المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها الدراسة مثل مفهوم القيم، والارتقاء، ونسق القيم، وارتقاء نسق القيم. كما يتضمن عرضا لمظاهر ارتقاء نسق القيم من الطفولة إلى الرشد، والنظريات المفسرة لذلك، والمحددات السيكولوجية والاجتماعية المؤثرة في ارتقاء القيم وتغيرها. كذلك يشمل دور القيم وأهميتها في عمليات التربية والإرشاد والعلاج النفسي والنظريات والأساليب التي يمكن من خلالها تغيير القيم وتنميتها. كما يلقى الضوء على العلاقة بين الأنساق القيمية والأطر الحضارية.