النشرة الخامسة


اضغط هنا لتحميل pdf النشرة الخامسة

 

 

في ندوة عرضت منجزه الإبداعي وحضوره الإنساني المؤثر

شهادات عن إسماعيل فهد إسماعيل المبدع والإنسان

 


كتب: شريف صالح
ضمن أنشطته الثقافية، أقام معرض الكويت الـ 43 للكتاب أمسية تأبينية للروائي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل، بمشاركة العديد من النقاد والمبدعين، وبحضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري وأسرة الفقيد ومحبيه. حملت الأمسية عنوان «إسماعيل فهد .. روائيا وإنسانيا»؛ لتفتح قوسين حول منجزه الإبداعي وحضوره الإنساني المؤثر.
وقدمها الروائي حمود الشايجي، أحد الشباب المقربين من الراحل الكبير، والذي أكد أن إسماعيل لم يكن الأب الشرعي للرواية الكويتية فقط، ولا أحد أبطال المقاومة إبان محنة الغزو، ولا صاحب أكبر رواية عربية، وهي «إحداثيات زمن العزلة»، ولا داعم المهمشين، ونصير الشباب... فقط، بل كان أيضا أحد الداعمين والمؤسسين لمعرض الكتاب منذ عقود، كما ساهم في دعم العديد من دور النشر الكويتية.
أما المتحدث الرئيس في الأمسية، د. مرسل العجمي، فتطرق إلى علاقته بإبداع إسماعيل عبر ثلاث محطات، أولاها عندما كان في مطلع حياته الجامعية، أواخر السبعينيات، وقرأ كتاب د. محمد حسن عبدالله عن الحركة الأدبية والفكرية في الكويت، والذي تناول فيه تجربة إسماعيل الروائية، ما دفع العجمي إلى قراءة رواياته التي استوقفته بعوالمها وتقنياتها المختلفة.
أما المحطة الثانية فتمثلت عقب ابتعاثه للدراسة في أمريكا، ورغبته في البداية في تقديم أطروحة الدكتوراه عن الرواية المغربية، ثم تراجعه وترشيح المشرف لاختيار روايات إسماعيل، وبالفعل التقاه وطرح عليه العديد من الأسئلة المتعلقة بالأطروحة التي نوقشت في العام 1990، وتعد من أولى الدراسات الأكاديمية عنه.
وجاءت المحطة الثالثة في العام 1997، عندما طلبت منه رابطة الأدباء تقديم محاضرة عن أحد المبدعين الكويتيين، فاختار الكلام عن روايته «إحداثيات زمن العزلة». ويومها صافحه إسماعيل بحرارة وبابتسامة المنتصر... ثم في العام 2000، وبمناسبة اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية عاد العجمي ونشر كتابا عنه، جاء على صيغة حوار مطول معه بعيدا عن الشكل التقليدي.
وختم العجمي قائلا: أصبح إسماعيل أحد الأصدقاء القلائل... عرفته صديقا صدوقا وإنسانا نبيلا يتميز بقلق المبدع وتواضع الكبير.
مداخلات
بعد ذلك فتح الباب أمام المداخلات والشهادات، وكانت البداية مع الشاعرة سعدية مفرح التي أكدت أنها تلميذة له، ولذلك استغربت عندما طلب منها أن تكتب مقدمة لروايته «العنقاء والخل الوفي». وأكدت مفرح أهمية الأمسية من أجل ذكراه الخالدة، ومن أجل القيمة الإبداعية... منتقدة عدم إقامة تأبين رسمي كبير له. وقرأت مقالها الذي كتبته عنه عند رحيله قبل نحو شهرين، وكان بعنوان «العزاء للقراء .. والعنقاء والخل الوفي».
الروائي ناصر الظفيري ألقى كلمة مؤثرة وعفوية أثارت دموع الحاضرين عن علاقته الإنسانية بــ «بوفهد»، واعتبره أستاذ جيلين، مشيرا إلى أنه شعر بعد كتابته مجموعته القصصية الأولى أنه يسير في طريق مسدود فأخذ إسماعيل بيده وشجعه، وأكد له أنه قاص يقف على قدمين شامختين، كما شجعه على إرسال إحدى قصصه إلى وليد أبو بكر لنشرها.
وروى الظفيري عدة مواقف إنسانية جمعتهما، منها مؤتمر القصة في الخليج، حيث انضم إليه ثلاثة من الكتاب (البدون)، وبعد استبعادهم فجأة هدد إسماعيل فهد ووليد أبو بكر بالانسحاب، فتمت إعادتهم.
كما تطرق إلى يوم الغزو واتصال «بوفهد به»، وكان الظفيري آنذاك عسكريا... وبعد سنوات استشاره في شأن الهجرة إلى كندا فطلب منه أخذ رأي د. غانم النجار الذي شجعه على ذلك... ورغم الغياب الطويل عن الكويت قال الظفيري إنه اعتاد أن يلتقيه سنويا عند كل زيارة.
وحكى عقب إصابته بالسرطان كيف اتصل «بوفهد للاطمئنان عليه، وعندما عاتبه الظفيري لأنه لم يتصل به مرة أخرى، قال له: خشيت أن تموت قبلي، ويكون هذا آخر اتصال لي بك». واختتم الظفيري ذكرياته المؤثرة بالقول: إسماعيل فهد فتح لنا مكتبه نحن الكتَّاب «البدون»، فكنا نلتقي كل ثلاثاء... وكنت ألتقيه شخصيا كل سبت، وعندما أنتقد إحدى رواياته يعزمني على «بامية ولحم»... وهو لم يكن صاحب منصب ولا دور سياسي، لكنه كان له دور مهم جدا في الحركة الثقافية، وكان بمنزلة خيمة نستظل بها.
أما الروائي والناشر خالد النصر الله فتحدث عن علاقته في السنوات الأخيرة بإسماعيل، وعدم تصديقه إلى الآن فكرة غيابه. وشعوره بأنه تركه في منتصف الطريق بعد أن كان يعتمد عليه في كثير من الأمور المتعلقة بالكتابة وبحياته الشخصية أيضا. وأكد حرص إسماعيل على تكوين جيل يحمل مسؤولية الكتابة، وكيف كان يوصيه دائما بالقراءة ثم القراءة... ويقول له: اقرأ من أجلك... ومن أجل الآخرين.
الشاعر عبداالله الفيلكاوي قال: إن سيرة إسماعيل واضحة عند الأدباء... فهو لم يكن ذا منصب لكنه أبو الرواية ونصير الشباب... وذكر كيف فوجئ من التعازي في «تويتر» بأن ما كان يتصوره أمرا خاصا بينه وبين «بوفهد» وجده سمة في تعامله مع جميع محبيه، حيث المحبة والتشجيع، إضافة إلى اهتمامه بقضايا أمته العربية.
وختم الفيلكاوي شهادته بإلقاء قصيدة مطلعها:
يا عبرة سكبت من مقلة الأدب
وفكرة غرست في القارئ الأرب
بعد ذلك تحدثت الروائية الكبيرة ليلى العثمان عن رفيق الدرب وصديق العمر في كلمة عفوية ومؤثرة، وروت أنها زارته في مكتبه قبل أسبوعين من وفاته، وسألته عن روايته الأخيرة: «خلصت؟» فقال لها: «خلصت... الدنيا خلصت».
وأضافت: شعرت بحزنه وشروده... وعندما اعتذرت عن عدم حضور مناقشة روايته الأخيرة «صندوق أسود آخر»، في الملتقى الثقافي قبل وفاته بيومين... وقلت له: خيرها في غيرها... رد عليَّ: إذا كان في غيرها.
كما روت أنها سافرت إلى الشارقة ورأت في منامها طريقا مظلما وقبرا مفتوحا فوقه حمامة بيضاء، وفي اليوم التالي تلقت اتصالات من صديقه محمد جواد، ومن زوجة إسماعيل السابقة، فظنت أنه مريض ولم ترغب في الرد، وطلبت من طلال الرميضي أمين رابطة الأدباء أن يحجز لها للعودة فورا إلى الكويت، وفي أثناء ذلك تلقت اتصالا من الشيخة حصة السالم تعزيها في إسماعيل. وأكدت العثمان أنها أحبت إسماعيل الذي لم يكن يناديها إلا «يا جميلتي»، وعبرت عن هذا الحب السامي في روايتها «المحاكمة». كما تطرقت إلى أنها اعتادت قراءة رواياته في أسرع وقت ممكن إلى درجة أنها أعطت نفسها إجازة للانتهاء من روايته الضخمة «إحداثيات زمن العزلة».
وختمت العثمان بالإشارة إلى أن إسماعيل كان طفلا يحب الحياة والغناء، وإنسانا متواضعا... ولا يوجد من يأخذ مكانه في حياتنا الأدبية.
من جانبها أكدت الناشرة د. فاطمة البودي أن خسارة إسماعيل لا تخص الكويت فقط... بل هي خسارة للأدب العربي... وخسارة شخصية لها، حيث نشرت روايته قبل الأخيرة «على عهدة حنظلة»، وأعلنت إطلاق جائزة باسم إسماعيل فهد إسماعيل للمبدعين الشباب لنشر أعمالهم الفائزة في دار العين.
الشاعر والكاتب عبدالله الفلاح انتقد المجلس الوطني لعدم إطلاق اسم إسماعيل فهد على الدورة الحالية لمعرض الكتاب... رغم أنه رفع اسم بلده عاليا... ودعا المجلس إلى تخليد اسمه بما يليق به.
ورد الأمين العام المساعد للمجلس د. عيسى الأنصاري، وقال إنه يتفهم انتقادات البعض من باب المحبة والتقدير للراحل... وأكد أنه فجع شخصيا بوفاته، وكان معه قبيل ساعات في ندوة الملتقى الثقافي... وأن المجلس فجع أيضا برحيله بعدما كان جدول المعرض تم تحديده واختيار شعاره الخاص بالقدس، وما يتطلبه ذلك من تنسيق سياسي ودبلوماسي... وبالفعل تم إخطار وزير الإعلام وتقرر استبدال إحدى الندوات المبرمجة بندوة خاصة لتأبين الفقيد.
كما أكد الأنصاري رغبة المجلس في إطلاق اسم إسماعيل فهد إسماعيل على إحدى المكتبات العامة... وغير ذلك من أوجه التكريم والتخليد لذكراه.
وفي الختام شكر أسامة نجل الفقيد الحضور والمتحدثين والمجلس الوطني للثقافة على هذه الأمسية لتخليد ذكرى والده.


في أمسية شعرية أقيمت ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكويت الـ 43 الكتاب
طلال الجنيبي وشيخة المطيري أنشدا الشعر حلمًا وخيالًا


الجنيبي: إمارات العُلا والشوق دوما
يخالجني حنين
أن أراكِ
المطيري: أشتم فيك برغم البعد/ عطر غدي

كتب: مدحت علام
أحيا الشاعران الإماراتيان الدكتور طلال الجنيبي، وشيخة المطيري أمسية شعرية، ضمن الأنشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الدولي للكتاب، في حضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور عيسى الأنصاري.
وامتازت الأمسية، التي أدارها الشاعر سالم الرميضي، بالتنوع الذي شهدته قصائد الشاعرين، من خلال المواضيع واللغة والأسلوب والبناء الشعري لأشكال ومضامين النصوص المقروءة.
ولقد تناوب الشاعران في إنشاد قصائدهما، كي يلقي الجنيبي شعرا يطلق عليه «التوقيع الصوتي»، والذي وصفه الشاعر بأنه أسلوب شعري يلتزم بالموسيقى، وهو أقرب إلى «الشيلة» في الشعر الشعبي، حيث يقوم فيه بالتوقيع بصوته على نصه الشعري.
واستهل الجنيبي قراءاته الشعرية بنص مدح فيه الكويت، من خلال تقطيع حروف كلمتها، ومن ثم إبراز الجوانب المضيئة فيها، تلك التي يراها في الكويت التي يحبها ويهواها.
وبنفَس شعري غنائي ألقى الجنيبي بعضا من قصائده، تلك التي اتسمت بالرصانة والتنوع في الأسلوب والمضامين ليقول:
يغشاني الصمت إذا انطلقت
في الكون حمائم أشجاني
ومضت تختال على فنن
ربضت في موطن أفناني
فكأن الحسن يسامرني
فيذوب الحزن بوجداني
وكأن الشوق يحاورني
لأجيب الشوق بأركاني
فيما احتوت قصيدة «شوق الشوق» على لغة شعرية، تحاور فيها الشاعر مع رؤاه التي تتحرك وفق منظومة شعرية جذابة نحو الوطن، ليقول:
إمارات العُلا والشوق دوما
يخالجني حنين أن أراكِ
يداعبني فداك الروحُ صيفُ
به الأشجان تجنح في سناكِ
يمازجني اشتياقُ بات بسري
كغيم ساح في مسرى سماكِ
استطرد الشاعر في مدحه للإمارات، واصفا حسنها الذي ملك كل مشاعره، وغرامها الذي لا يشبهه غرام:
إماراتي وسبع الحسن فيكِ
مزيج طاب فاستحلى جناك
إماراتي لكم لا حمتِ شعبا
عزيزا صاغ تكوينا حواكِ
لعمري قد سكنت القلب نبضا
شرايين الوصال بها دماك
وتواصل الجنيبي مع الجمال، من خلال مفرداته الأدبية، التي انتقاها من لغة ذات أبعاد شعرية متنوعة، تحمل في معانيها الجمال والخيال معا:
أحدث عنك جميع الفصول
أحدث عنك ليالي السهرْ
أحدث عنك ثنايا الحنين
وأبحث عنك بشتى الصورْ
وأرحل فيك إذا ما تلاقى
نهارُ بليلٍ وهلّ القمرْ
فأسأل عنك بغير سؤالٍ
لينساب لحن رقيق الأثرْ
تحركه الروح بين الضلوعِ
بغير حديثٍ كعزف الوترْ
واتسمت قصيدة «فضاء زايد» بالكثير من الفخر، الذي مصدره ريادة الإمارات في صناعة أول قمر صناعي... عربيا وإسلاميا بأيدي إماراتية خالصة، وانطلاقه بنجاح ليقول:
إلى الفضاء ستنقل الأحلاما
إلى ارتياد يقتضيك لزاما
إلى ارتقاء لا يقاس بغيره
حتى يزيدك رفعة ومقاما
الكون سطر قصة ممشوقة
وسباقه ألقى عليك سلاما
فأجبته يا أيها الوطن الذي
بالمجد أرخى ساترا ولثاما

وأضاف الشاعر بقوله:
كم أسعدونا بالمسرات التي
غطت سمانا رغبة وغراما
قد نالها نبع الكرامة رمزنا
لما التقى وفد الفضاء سلاما
مرحى أبولو فالفضاء غمارنا
سنخوضه لنسابق الأعواما
قد قالها بالفعل حديثه
وحديث زايد يبعث الإلهاما
ثم تناول الشاعر في قصيدة أخرى رؤى ذات صبغة عاطفية، تلك التي ساقها بمفردات سهلة، وفي الوقت نفسه معبرة عن مشاعر مستوحاة من الصدق، والتفاني في الحب ليقول:
أسافر فيك بغير رحيل
وأرحل فيك بغير سفر
وأبحر فيك بغير شراع
بغير ابتلال بماء غمر
وأعبر فوق جموع السحاب
أحلق نحوك رغم الخطر
وفي قصيدة «إحساسي الأبدي»، حرص الجنيبي أن تكون لغته مفعمة بالتألق والحضور عبر كلمات بسيطة، غير أن عمقها كبير ليقول:
أشتم فيك ... برغم البعد
عطر غدي
بين الأماني التي تنثال
من جسدي
عبر العبير الذي ينساق
في شغف
ليزرع الجنة الخضراء
فوق يدي
ثم قال الشاعر:
يكتسي الإحساس باللون المبين
طوفيني
بهناء ثم غيبي
وابحثي عني
بعزم الصادقين
ارقبيني فوق
شرفات السحاب
وبدأت المطيري قراءتها الشعرية، بالحديث عن الكويت وفضلها الذي غمر مختلف البلدان، مشيرة إلى أن التعليم انطلق في الإمارات بمساعدة كويتية ولاتزال بعض المدارس إلى الآن تحمل اسم الكويت، وهناك شوارع في الإمارات ومستشفيات تحمل أيضا اسم الكويت، وقالت: «نحن جزء من هذا البلد وهي جزء منا»، كما شكرت الشاعر دخيل الخليفة على ما قدمه من دعم لها، خلال مسيرتها الشعرية.
كي تنشد قصيدة «عيناي ثقب في الجدار»، والتي تقول فيها:
وغدا
إذا انتصف المساء
وصار لي ليلان
عن أي ظلام
سأكتب
البيت يحضنه الغبار
والباب
للصمت استدار ولم يعد
ما يشبه الأحياء
وفي قصيدة السيدة
جاءوا
نعم وبكل ما أوتوا
من البحر البعيد
وموجه...
جاءوا تدلهم السحابة بيننا...
يا وقع أقدام النهاية...
لم يعد في العمر عمر
كي يعود
وفي قصيدة «سلام» رصدت الشاعرة من خلال إنشادها الشعري رؤى حسية تتماهى فيها المشاعر بأكبر قدر من التكثيف والإيحاء:
رمل وظلك
هكذا أغفو...
وأحلم بالسلام
رمل
ومد من خيام
وسلة
فيها حكايات الذين تناسلوا
من ظهر هذي الأرض
من تمر البلاد
و«موت القصيدة» نص تحاورت فيه المطيري مع نفسها في أنساق فنية تتحرك في أكثر من اتجاه، لتقول:
متعبة محبرتي
لا وزن سيعدل
لا وزن
كل بيوت الشعر الموزونة
والمسكونة روحا
طارت
ذات حمام
أما قصيدة «كتاب»، فإنها احتوت على صور خيالية جذابة، تحاورت فيها الشاعرة مع المعرفة، تلك التي بدت غامضة، ومشتتة، غير أن المعنى كان متجها بقوة نحو رؤية مساندة لهذه المعرفة:
الكتاب المجعد
يحفظ كل الأراجيز
يقرأ في النقد لابن قدامة
الكتاب...
يعيد تفاصيل ألفية النحو
ثم ينام
وتضمنت قصيدة «الضمير المستتر»، مشاهدات شعرية، بدا فيها الأرق واضحا، والتداعيات الشعرية متحفزة لقول ما لا يمكن أن يقال من أحداث تبدو كأنها هامشية، إلا أنها الأساس في بنية النص:
هذا صباح الحافلات
وشبه
أحذية صغيرة
والطفل يذهب نحو تلك المدرسة
لتكون أول حصة
درسين من عطش وجوع
يذكر أن الجنيبي شاعر إماراتي حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال في جامعة إستراي في جورج واشنطن الأمريكية، بتقدير امتياز، وماجستير إدارة أعمال بدرجة امتياز، ودكتوراه في إدارة الموارد البشرية من جامعة نيوكاسالنور ثمبريا في المملكة المتحدة، بمرتبة الشرف وحصل على كثير من الجوائز والتقديرات الأدبية.
والمطيري رئيس قسم الثقافة الوطنية والوثائق ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ولها إسهامات أدبية متنوعة.


الصورة بألف كلمة...

معارض فنون وعمارة وتصوير في معرض الكتاب

 

كتب: شريف صالح
ضمن الأنشطة الموازية لمعرض الكتاب افتتحت ثلاثة معارض متجاوزة تؤكد جميعها المثل الصيني القائل: «الصورة بألف كلمة».
في معرض «تراث وعمارة» رحلة مع التوثيق المعماري للكويت يقدم صورا فريدة تؤكد أهمية المباني التاريخية وضرورة الحفاظ عليها كونها تعكس عناصر الهوية الوطنية وذاكرة الكويتيين عبر الأجيال.
وسعى مجموعة من الفنانين التشكيليين إلى استعادة تلك الذاكرة البصرية عبر استعادة تلك المباني وتلك اللحظات بريشتهم وألوانهم المميزة.
المعرض تجربة فريدة في استغلال التكوين التاريخي والملامح المعمارية المعروفة والتي لها مكانتها في نفوس الكويتيين واستعادتها بريشة لونية وخطوط مميزة خاصة بالفنان، وهو ما حدث مع متحف الكويت الوطني، وبيت ديكسون، وبيت السدو، وبوابة الشعب، والمستشفى الأمريكاني، وكشك مبارك، وبيت الخزف، والمرسم الحر. كما يضم المعرض مجموعة من الصور التاريخية التي تجسد شخصيات وأحداثا كويتية بارزة بعد إعادة تلوينها.
وتغلب على اللوحات درجات الأزرق الذي يشير إلى صفاء النفوس ومياه الخليج.. إضافة إلى اللون البني بطابعه التراثي العتيق.
ومن أبرز الفنانين المشاركين في المعرض بإبداعاتهم: ابتسام العصفور، جميلة حسين، منال الشريعان، نواف الحملي، ووليد الناشي.
أما معرض التصوير الفوتوغرافي فهو يجسد الاهتمام بفن الصورة التي تحاصرنا في كل مناحي الحياة، حيث باتت «الكاميرا في كل يد».
وقالت رئيس الجمعية الكويتية للتصوير د. سعاد الحمر: الصورة من أهم الأدوات ووسائل الاتصالات الجماهيرية. وبسبب عدم وجود مدارس تدرس وترعى هذا المجال الفني قامت الجمعية بالتركيز على فن الصور وإقامة هذا المعرض بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتقديم إطلالة مشوقة ومميزة لنحو 28 فنانا ومصورا من الكويت حيث تتاح إبداعاتهم أمام جمهور المعرض.
ومن أبرز المصورين المشاركين في المعرض: أحمد المضيان، جاسم المطر، جاسم العجمي، حمد السحيب، راشد الحجي، صالح اشكناني، عارف العوضي، فهد العنزي، فيصل النومس، محمد الكندري، محمود الخضري، وائل الزهران، يوسف الفيلكاوي، أحمد العبيد، تهاني الراسبي، بهاء القزويني، جاسم الصفار، جيهان الشيخ، خالد مكي، خليل قلابي، سكينة بهبهاني، صادق هاشم، عبدالله زمان، علي القزويني، علي الجواد، فاطمة محمد، محمد سليمان، مرتضى القزويني، منال أحمد، خالدة الثويني، وبشاير القطان.
ويقدم الفنانون صورهم التي تغلب عليها الألوان إلى جانب بعض الأعمال بتكنيك الأبيض والأسود، وهي صور ثرية جدا من مختلف أنحاء العالم، تجسد روعة الطبيعة والمناظر الخلابة، وعلاقة الإنسان بالكائنات المختلفة، وبالعمارة والفضاء المفتوح، وكذلك البورتريهات الإنسانية المؤثرة، وكذلك لقطات للحيوانات والحياة البرية في الغابات المفتوحة.
وقال الفنان عادل المشعل أمين سر الجمعية الكويتية للتصوير إن المعرض يتميز أيضا بعرض مجموعة من الكاميرات القديمة والنادرة حيث تمتلك الجمعية ما يزيد عن ألف كاميرا قديمة يعود عمرها إلى نحو ستين عاما. واعتبر أن وجود الكاميرات فرصة لجمهور المعرض للتعرف عليها واكتشاف إمكاناتها والتدريب عليها.
وقال إن الجمعية حريصة أيضا على تقديم الورش التدريبية لهواة التصوير، موضحا أنه يستعد لتقديم ورشة للمستوى الأول في فن التصوير بالتعاون مع الجمعية الاجتماعية.
وأكد المشعل أن الجمعية الكويتية للتصوير الفوتوغرافي منذ نشأتها عام 2010 وهي تواصل أنشطتها المختلفة كمظلة لجمعية الفنانين والمصورين وهواة الفوتوغرافيا في الكويت. ولهذا السبب نشرنا كتيبا نوزعه على رواد المعرض بالمجان بعنوان «أمير الضوء» تأليف د. سعاد الحمر يعطي تعريفا مكثفا عن آلة التصوير وتاريخه.
ونصل إلى المعرض الثالث الخاص بفن «الكاريكاتير الرياضي» والذي تقيمه جمعية الكاريكاتير الكويتية للسنة الثالثة على التوالي، حيث تختار الجمعية كل عام ثيمة معينة للتركيز عليها.
جاءت أغلب الرسومات متعلقة بعالم الرياضة المحلية والعالمية وعلاقة الرياضة بالمجتمع والارتقاء بأفراده ذهنيا وبدنيا.. فنرى بعض الإسقاطات المتعلقة بالبدانة و«الريجيم» مثلا.
كما تضمن المعرض قسما مهما لعدد من البورتريهات لشخصيات رياضية مؤثرة.
ومن أبرز رسامي الكاريكاتير المشاركين في المعرض: أحمد هيشان، باسل بوحيمد، خالد الخشتي، عبدالرضا كمال، ضحى الناصر، صفا تقي، محمد القحطاني، محمد المشموم، بدر المطيري، محمد ثلاب، عادل القلاف، زينب دشتي، فرح مطر، سامي الخرس، ومنى التميمي.
واللافت رغم الطابع الرياضي للمعرض إلا أن المشاركة النسائية حاضرة بقوة في معظم لوحاته.


الغنى والفقر بين العولمة وفقه الحياة

المؤلف: مهجة مشهور
الناشر: دار الكتاب المصري – دار الكتاب اللبناني
الناشر: بيان


الاجتهاد ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي، فهو الذي يجعل الإسلام كشريعة ومنهج حاضرا ومواكبا للحياة عبر الزمان والمكان، ويستهدف الاجتهاد الوصول إلى الحقيقة في كل مجال من مجالات الحياة. ولم تجعل الرؤية الإسلامية الوصول إلى الصواب شرطا لإجازة الاجتهاد ومكافأته، ولكنها جعلت من المجتهد محور هذه العملية، ففي الوقت الذي تعلي فيه الرؤية الإسلامية مفاهيم التدبر والتفكر وإمعان العقل وتحارب التقليد الأعمى، فهي تراهن في عملية الاجتهاد على من يملك أدواته والمعرفة العميقة للمجال محل الدراسة والإخلاص والمعاناة الصادقة في هذه العملية الشاقة، عملية الاجتهاد. ولذا وبهذه الشروط أجاز الإسلام الاجتهاد «الخطأ» وكافأه، «من اجتهد فأخطأ فله أجر». فالإسلام يدعو المجتهدين الجادين المخلصين إلى التفكير بلا خوف ولا عوائق ولا «مناطق آمنة» يفضل الابتعاد عنها، وبالتالي فهو يمنح «المجتهد الحق» ثقة وجسارة في البحث وجرأة في الاجتهاد.
لقد تم التوافق على موضوع الغنى والفقر كمحل للبحث، لأهميته في بنائية أي مجتمع، وإشكاليته الواضحة التي جعلت الموقف منه عنصرا حاسما في التمييز بين المدارس الاقتصادية المختلفة، إذ إن ضبط هذا الموضوع وتنظيم علاقة الأغنياء بالفقراء يمثل مفتاحاً أساسياً لتحقيق السلام الاجتماعي في أي مجتمع، فالغنى والفقر مشكلة صاحبت تطور المجتمعات الإنسانية على مر التاريخ، وقد عانت كل التجمعات البشرية في كل الأزمنة ولكن بدرجات مختلفة من الانقسام الطبقي على أساس من القدرة المادية.
كذلك وقع الاختيار على هذا الموضوع لكونه موضوعا غنيا ومركبا، فهو ينتمي إلى مجالات متعددة (اقتصادية واجتماعية وثقافية) مما يبرز ثراء النموذج المعرفي المستخدم في هذا الطرح وتركيبية منهجه، ذلك أن الرؤية الإسلامية – كما سنرى – لا تعترف بالتقسيم الضيق والدقيق للعلوم، بل إنها تتبنى رؤية معرفية شاملة لكل مجال من مجالات المعرفة الإنسانية والاجتماعية.
وتعترف الرؤية الإسلامية كغيرها من الرؤى والفلسفات بهذه المشكلة، وتقدم علاجا لها منبثقا من نموذجها المعرفي، فبجانب الاقتراب الفقهي المتضمن فريضة إخراج الغني الزكاة كركن أساسي للعقيدة الإسلامية، والمؤكد على ضرورة توافر المشروعية في وسائل تحقيق الغنى، فإن للرؤية الإسلامية اقترابا ضخما لهذه المشكلة خارج الإطار الفقهي يمكن استنباطه من آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ومن سيرة أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام.
في هذه الدراسة نحاول تسليط الضوء على هذا التناول الفريد لقضية الغنى والفقر، هذا التناول الذي لا يستهدف القضاء على هذه المشكلة تماما – كما قد يتبادر إلى الذهن – نظرا لاستحالة هذا الأمر لتوافر أسباب تواجدها في كل زمن وفي كل مجتمع، ولكن بالتخفيف من حدة التفاوت بين أفراد المجتمع الواحد، وبعلاج الآثار المدمرة الناتجة عن هذه المشكلة، والانتقال بها من ظاهرة مولدة للصراع والشقاق في المجتمع إلى ظاهرة إيجابية تلهم المجتمع معنى القوة والتكامل في الاختلاف، ومعاني الإخاء والتضامن والتكافل.


أعبر ليل النص وأصابعي شعلة
محاولة في النقد

 

المؤلف: كاظم الخليفة
الناشر: المركز الثقافي العربي

في باكورة إنتاجه النقدي «أعبر ليل النص وأصابعي شعلة.. محاولة في النقد» يحشد الناقد كاظم الخليفة في خطوه كل الطرق التي تؤدي إلى النص، لا يلتفت أو يتوقف، يمضي كمن يريد الإمساك بالطريق ذاته. كمن يريد اختبار نفسه في قدرته على رفع الإمساك والتلويح به للقراء، وهو فيما يمضي لا يركض في غابات النص حتى لا يفوته شيء من الجمال، ولا يتأنى في خطوه كمن يريد التراجع أو العدول عن المسير.
هو فقط يفتح حواسه وعقله ومشاعره كي يكون عبوره كاملا، ويليق بالنص كما يليق بأشجاره وأنهاره وسهوله وجباله. هو فقط يترك جسده ينقاد بسلاسة المحب الذي سيلتقي بحبيبته بعد قليل، وبسلاسة المياه التي تفيض عن البئر دون حجارة. لذلك لا غرابة لو قلت لكم إن النص الإبداعي بالنسبة له عشقه الأبدي الذي لا ينفك يتقرب منه حتى يصيرا شيئا واحدا.
ولا غرابة أيضا لو قلت لكم إنه لا يتردد كثيرا في الاحتفاظ برائحة النص في يديه، حتى لا ينشغل بسواه حين يغيب النص عن لحظة التفكير فيه. إرادة المحاولة للوصول هو عنوان التجربة النقدية التي يشتبك فيها الكاتب مع النصوص التي يتناولها، إرادة لا تنفك تفتح له آفاقا تقربه أكثر فأكثر من نفسه أولا ومن عتبات النص ثانيا.
وما تمتاز به مثل هذه الروابط على مستوى مقاربات النصوص الإبداعية، هو سعة استيعابها للتنوع والاختلاف التي تتصف بها مجمل الممارسات النقدية. ناهيك عن أن جزءا كبيرا من هذا التنوع، يشكل الرغبة القائمة على حب النصوص وأحيانا قائلها، وأيضا إرادة تحقيق الذات، الرافعة التي تتيح القول وتنص عليه بالكتابة.
ضمن هذا السياق، وتحت ظل تمدد رؤاه، يأتي هذا الكتاب الذي بين أيدينا، فالتجربة النقدية التي يخوضها الصديق كاظم تشي بهذا التوجه، وتدل دلالة قاطعة على انفتاح ذاته على حساسية الوعي بالنص الإبداعي، وقدرته على امتناع تفكيره للاستسلام للأقفال التي تزدان بها أبواب النصوص في أغلب الأحيان.
فهو حينما ينتقل في مقارباته بين الشعر والقصة والرواية، إنما يعطي انطباعا لقارئه عن انفتاح لا حدود له لكل الأنواع الإبداعية، وعن إصرار لبناء الجسور فيما بينها. وعلاوة على ذلك سيلاحظ القارئ شدة حرصه على اختيار المدخل العام لقراءاته، فهو يستجلب مقولات نقدية ويحاول التأسيس عليها نقديا.
وبغض النظر عن المآخذ على مثل هذه الطريقة في النظر النقدي إلا أنها من جهة أخرى تكون بمنزلة التحفيز لكلا الجانبين: القارئ والناقد على استثمار طاقة التفكير والتأويل في تعزيز الروابط فيما بينهما.

خلف أسوار المدرسة

المؤلف: عمار سليمان
الناشر: عالم الأدب للترجمة والنشر

أهم ما في هذا الكتاب، ذلك المدخل التاريخي الرائع عن مسيرة المدرسة ككيان وتنظيم.
ما الدواعي السياسية والتاريخية لتكونها؟
كيف تم استغلالها في الإنتاج الحربي، وتحويل نظام العبودية من المجتمع إلى المصنع؟
مَن أهم الشخصيات التي أسست لفكرة التعليم الإلزامي وسعت لتغييره؟
سيقدم لك هذا الكتاب أيضا مجموعة من المقاربات لفكرة المدرسة والتي تتناولها من خلال مجموعة من المفاهيم والمداخل التي توضح أي ظلام يتكدس تحت هذا المفهوم الوديع، فسترى العلاقة بين المدرسة والمسلخ، وبين المدرسة والقهر، والمدرسة وترسيخ نظام العبودية. ثم طرق الحل التي اقترحها المؤلف، وتنقسم إلى ثلاثة بدائل:
1) التفكير بالخروج من نظام المدرسي بحل ثوري، وهذا يتطلب تناول نقيضه وهو التعليم المدرسي، مع تتبع تاريخه وأهميته وفوائده وأهم النقود عليه ومناقشتها.
2) الحل من داخل نظام المدرسة نفسه، مع التعرض لأهم المشاكل داخل البيئة المدرسية.
3) ثم ينتقل المؤلف إلى عرض قصص لنماذج واقعية خالفت النظام المدرسي ونجحت كالنظام الفنلندي وروعته وتميزه، ومنهج مدام مونتسوري الفريد في التعليم، وغير ذلك.


لأنك معي
(قصص قصيرة)

 

المؤلفة: شهد مولود الرفاعي
الناشر: دار الحلاج للنشر

- أين الطعام يا رجل.. جلبت لنا كتبا وهل تؤكل الكتب؟ فرد الرجل متوسلا.
لم أشترِ الكتاب لأنني لا أملك ثمنه، أعطاني إياه «مروان».
اقتربت منه زوجته، وأمسكت بغلافي بقوة بينما تمسك بي الزوج وهو يشتمها.. صار غلافي الممزق بين يديها وجسدي الهزيل بين يديه، صرخا وتشاجرا ثم اجتمع أطفال الزقاق، فوجدت نفسي تحت الأقدام وهي تسحق أشلائي المتناثرة على البلاط.. صرخت ولم يكن أحد ليسمع صراخي، ولكنني رأيت طفلا صغيرا يجمع أوراقي ويحاول تخليصي من تحت الأقدام المجنونة.

الإنجاب عن بعد
والآثار المترتبة عليه بين الشريعة والقانون (دراسة مقارنة)

المؤلف: د. هيام السحماوي
الناشر: دار الكتاب المصري – دار الكتاب اللبناني

لا شك في أن ممارسة التقنيات الطبية المستحدثة في مجال الإنجاب الصناعي قد تكون سبباً لقلب موازين الأمور رأسا على عقب، حيث أصبح نتاج العلاقة الزوجية في بعض الأحيان عملية طبية تقوم على الوسائل العلمية الفنية وتتم بتقنياتها، ومن ثم لم تنفرد المواقعة الجنسية بين الأزواج بكونها الوسيلة الوحيدة للإنجاب، بل أصبح تدخل الطبيب لإتمام الإنجاب من الأمور المصيرية في حالات العقم الإنسـاني، مما أدى في بعض الأحيان إلى فقدان العلاقة الجنسية بين الأزواج، السمة الأساسية التي كانت تتمتع بها من قبل، والتي أمرنا الله – عز وجل – أن نصبغ عليها الخفاء ونحيـطـها بالسرية والكتمان.
فضلا عن أن العلاقة بين الزوج وزوجته أصبحت تتداول على ألسنة الناس عبر شاشات التلفاز وعلى الملأ العام بين بعضهم وبعض، وبالتالي احتلت مشاكل المواقعة الجنسية بين الأزواج المرتبة الأولى في المناقشات والحوارات مما أدى إلى استباحة واستطابة نتائج ممارسات الإنجاب الصناعي بتدخل الغير رغم حرمانية وعدم مشروعية بعض هذه الوسائل، الأمر الذي أدى إلى ظهور عمليات الإنجاب الصناعي سواء كان في وجود الزوجين أو أثناء غياب أحدهما.
الأمر الذي أوجب على فقهاء الدين ورجال القانون وكذلك الأطباء الوقوف أمام هذه المستجدات والقضايا سواء في العالم الإسلامي أو الغربي كل على حد سواء لذا وجب بداية على كل مجتهد وعالم في تخصصه أن يرجع إلى مبادئ الشريعة باحثا في أصول الدين متسلحا بالأدلة الشرعية في استخلاص الأحكام كي يقوم بدراسة هذه القضية بشكل جاد.
لذا أردت أن أنوه من خلال هذا المؤلف إلى أن للتخصص دورا كبيرا على أن يكون تعاون الأطباء والفقهاء للتعرف على الحكم الشرعي في القضايا الفقهية الطبية الحديثة أمرا ضروريا لأنه تعاون مشترك يؤدي إلى نظر فقهي صحيح. فالفقهاء هم أهل الذكر فيما يتعلق بالأحكام الشرعية، والأطباء هم أهل الذكر فيما يتعلق بالشؤون الطبية، قال تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون). وبناء على ذلك فإن العلوم الطبية في حاجة ضرورية إلى العلوم الفقهية، وخاصة عندما يقررون حكما من الأحكام التي لها صلة بالحياة الإنسانية ويتوج هذا كله الحماية التي يقرها القانون.
لذا فإن المقام يقتضى قبل أن نعرض أنواع الإنجاب الصناعي لا بد من معرفة الطريقة الفطرية التي أراد الله – عز شأنه – أن نأتي بها على وجه العموم ثم نخص بالذكر تلقيح الزوجة نفسها بعد وفاة زوجها وهو موضوع كتابنا، وفي الحقيقة هذا الأمر دعاني إلى الحيرة لأنه يقع من وجهة نظري بين الحل في البعض، والحرمة في البعض الآخر فضلا عن الآثار التي تخلفها هذه العملية من ناحية بالإضافة إلى حقول الطفل المدنية التي تتولد من جراء هذه العملية وخاصة أنه حكم عليه قبل مجيئه إلى الدنيا أن يكون بدون أب وهذا ما سنراه ونوضحه من خلال مؤلفنا – إن شاء الله تعالى – وفي الأبواب الآتية:
(الباب الأول) أساس مشكلة الإنجاب الصناعي بعد الوفاة ثم نعرض فيه (الفصل الأول)، فسيولوجيا الإنجاب الصناعي في ظل وجود علاقة زوجية، ثم فسيولوجيا الإنجاب الصناعي بعد انقطاع رابطة الزواج بالوفاة من خلال الفصل الثاني، أما (الباب الثاني) الذي نتناول فيه الآثار التي تترتب على الإنجاب بعد الوفاة وذلك عبر الفصول الثلاثة الآتية الفصل الأول المقصود بالنسب وما يتصل به من أحكام ثم الفصل الثاني طرق ثبوت النسب، وأخيراً حقوق الطفل المدنية في الفصل الثالث.


القمر الدرامي.. ليلة في القاهرة


مجموعة مؤلفين
الناشر: الرواق للنشر والتوزيع


تأسست صفحة Quotes factory عام 2005، وهي صفحة معنية بدعم القراءة ورفع مستوى الثقافة في مصر والوطن العربي، تحت شعار iRead#، تقوم الصفحة بالترويج للعبارات المؤثرة من مختلف الكتب والروايات العربية والغربية، وترعى تنظيم مسابقة سنوية للقصة القصيرة كل عام لدعم موهبة الكتابة وتقديم الكتاب الموهوبين إلى الساحة الأدبية، تحت إشراف كبار المبدعين؛ مثل «أشرف العشماوي، حسن كمال، أحمد مراد، وعمرو حسين»؛ في لجنة تحكيم تفرز الأعمال وتقيمها، وتتكفل بتقديم ورشة دعم للكتاب تمهيدا لخروجهم إلى الساحة الأدبية بشكل يليق بالجمهور المصري.

اللعبة الحلم (رواية)


المؤلف: أيمن محمد
الناشر: الرواق للنشر والتوزيع
أنا واحد من أبناء تلك المدرسة، التي يغمر ناسها الإحساس بالسعادة، وتتملكه البهجة حين يجد واحدا ممن يعرفهم، وهو يعيش لحظة استقبال مولود إبداعي جديد.. ليس مهما نوعية هذا العمل.. أو مجاله أيا كان، ولكن يبقى الكتاب – في نظري – النموذج الأهم والأبقى والأقوى، على خلاف كل أشكال الإبداع الأخرى.
الكتاب هو ذلك الإبداع الممتد عبر الزمان، يعيش عشرات بل مئات السنين.
الكتاب هو الذي يحفظ أيضا اسم صاحبه متجاوزا عمر هذا الإنسان القصير في الحياة، فمهما عاش هذا الإنسان فإن الكتاب سيعيش من بعده طويلا وكثيرا.
الكتاب كذلك هو الذي يعبر عن رؤية ذاتية وشخصية بحتة، لأن المؤلف هو وحده الذي يحمل على عاتقه المسؤولية الكاملة للعمل.. دون مشاركة ولا مساعدة من أحد، بل وبنظرة ورؤية وبصمة لا يمكن لها أن تتطابق، أو حتى تتشابه مع أي إنسان آخر.. أليس لهذا قالوا دوما إن الكتابة مثل بصمة الأصابع.. وحيدة وفريدة ولا يمكن أن تتكرر!
وإذا كنت أشعر فعلا بكثير من البهجة والسعادة مع ظل ظهور جديد لعمل إبداعي، فإن هذه البهجة وتلك السعادة تفوق الحد وتتجاوز الخيال حين يتعلق الأمر بمن يقعون في الدائرة المقربة من عالمك، والأكثر أن تملك معهم علاقة وتواصلا منذ وقت ليس بالقصير، بل ورأيت فيهم – منذ أن عرفتهم – مشروع موهبة لديها الكثير المختلف الذي يمكن أن يقدموه، ويمكن أن يضيفوه، والمقصود هنا تحديدا هو صاحب هذا المؤلف.. أيمن محمد، الذي اختار أن يكون اسمه: اللعبة الحلم، واللعبة بالطبع هي كرة القدم.
كنت أرى دوما، ومنذ أن عرفته في بداياته الأولى، قبل سنوات، أن أيمن صنع السرب الخاص به، وراح يحلق في آفاق لم يسبقه إليها الكثيرون، فقد اختار ذلك الخيط الرفيق الدقيق المتعلق بفنيات كرة القدم، وتحديدا ما يخص طرق اللعب، وهو أمر بحق عظيم، فلو كان هناك من حاول السير في هذا الدرب الوعر، فقد تفوق أيمن بالمثابرة والصمود رغم كثرة المصاعب، وقسوة التحديات، ولو كان هناك من حاول أن يقول ويشرح ويقدم رأيه ورؤيته، فقد كان أيمن سباقا بالجهد العظيم الذي ظل يبذله في متابعة ما يجري في ملاعب الكرة في العالم، ساعدته مقوماته الشخصية، وساندته مواهبه، وأسعفته قدراته العقلية، وها هو يؤكد هذه المعاني ويثبت صحتها عمليا بالتصدي لتجربة لا يقدر عليها إلا من يملك الكثير من المؤهلات الخاصة جدا، يملكها بالطبع أيمن محمد، ولهذا فقط صار بين يديك عزيزي القارئ هذا الكتاب الهام.


طُلب منّي المجيء وحدي
رحلتي وراء
خطوط الجهاد


المؤلف: سعاد مخنت
الناشر: روايات للنشر

طوال حياتها، سعت مراسلة جريدة الواشنطن بوست، سعاد مخنت، الألمانية المولد ذات الأصول العربية – التركية، إلى خلق توازن بين جانبين من حياتها: الثقافية الإسلامية، والثقافة الغربية. وحاولت صنع صوت لها يتوسط تلك الثقافتين اللتين كانتا ومازالتا في حالة من عدم التفاهم، في كتاب مذكراتها هذا، النابض بالأحداث والتفاصيل، نرافق سعاد مخنت وهي تتحرك خلف خطوط الجهاد البارزة والخفية، بدءا من حارات ألمانيا، حيث تطرفوا في أفكارهم أولئك الذين انتهوا للتخطيط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك؛ والمناطق العراقية حيث انقلب الشيعة والسنة بعضهم على بعض؛ وليس انتهاء بالحدود التركية – السورية حيث تتواجد داعش. ففي رحلاتها عبر بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سجلت تجاربها وما تعرضت له من مواقف مع الجماعات الحكومية والاستخباراتية والجهادية، والناس العاديين، بما يفسر الربيع العربي وفشله في الوصول إلى مبتغاه المرغوب له، بعدها تعود إلى أوروبا، بدءا من لندن، حيث كشفت عن الهوية الحقيقية للجهادي جون، ثم فرنسا وبلجيكا، عودة إلى ألمانيا حيث لم يتوقف الجهاديون عن إرهابها.
مراسلة في قسم الأمن القومي في جريدة الواشنطن بوست. وُلدت عام 1978 في ألمانيا لأم تركية وأب مغربي. أعدت تقارير حول الإرهاب لصالح جريدة نيويورك تايمز وغيرها من المؤسسات الإخبارية، وشاركت في تأليف ثلاثة كتب سابقة، كما أن المنتدى الاقتصادي العالمي قد وصفها باسم «القاعدة العالمية الشابة»، وكانت زميلة في مؤسسة نيمان في جامعة هارڤارد، كما حملت زمالات من كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة ومركز جنيف للسياسة الأمنية.

 

تشيماماندا نغوزي أديتشي


ترجمة: لميس بن حافظ
روايات/ مجموعة كلمات

قبل عدة أعوام، تلقت تشيماماندا رسالة من إحدى صديقات طفولتها، تطلب منها النصح في أمر تربية طفلتها كي تقودها إلى النجاح وتنمية شخصيتها القيادية. هذا الكتيب هو جوابها.
خمسة عشر مقترحا ظريفا، مباشرا وعصريا، غايتها الوصول إلى تمكين تلك الابنة كي تنمو قوية وتغدو امرأة مستقلة. إنها نقاشات مفتوحة عن الملابس، والماكياج، والنسوية؛ تفضح خرافة أن المرأة خلقت بجسد لا يتموضع إلا في المطبخ، وأن الرجال هم من بيدهم الأمر كي «يسمحوا» للمرأة بالعمل وتولي مناصب قيادية. «عزيزتي هاجر» تنفذ إلى قلب السياسة غير العادلة بين الجنسين في القرن الواحد والعشرين.
نشأت تشيماماندا نغوزي أديتشي في نيجيريا.
تُرجمت أعمالها إلى ثلاثين لغة مختلفة وظهرت في العديد من المطبوعات الأدبية، منها نيويوركر، وغرانتا. حصلت روايتها «زهرة الكركديه الأرجوانية» على جائزة كتَّاب الكومنولث؛ وفازت رواية «نصف شمس صفراء» بجائزة أورانج ووصلت إلى نهائيات جائزة National Book Award بترشيح من النقاد، لكن التي فازت بها لاحقا هي روايتها «أمريكانا» التي صنفت ككتاب العام من قبل نيويورك تايمز، وواشنطن بوست، وشيكاغو تريبيون، وإنترتينمت ويكلي. أديتشي حاصلة على جائزة زمالة ماك آرثر، وهي تنتقل في معيشتها بين الولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا.

 

صور نادرة
مختارات مما نُشر في المجلة العربية
خلال 40 عاما

المؤلف: منصور البلوشي
الناشر: منشورات العربية

أربعون عاما مرت على «المجلة العربية» منذ صدور عددها الافتتاحي، هذه السنوات كانت حافلة بكل أصناف الثقافة والمعرفة.
يأتي هذا الكتاب ضمن عدة إصدارات خاصة باحتفالية «المجلة العربية» بمرور أربعين عاما، قلبت فيه صفحات أعدادها التي تجاوزت الأربعمائة عدد، وتم اختيار نماذج مما نُشر وزعت حسب الأبواب والموضوعات مثل: القصائد الشعرية، والقصص القصيرة، والحوارات واستطلاعات المدن، والدراسات الأدبية، والدراسات الإعلامية.
هذا الكتاب، نعتبره نافذة على تاريخ ثقافي حافل رصدته المجلة، شارك فيه نخبة من الكتاب والمبدعين عبر سنوات المجلة الأربعين، ليسوا من المملكة العربية السعودية فقط بل من كل أرجاء الوطن العربي، إضافة إلى عرب المهجر، أغلبهم ممن قدموا منجزات ثقافية خالدة.
و«المجلة العربية» ستواصل مسيرتها في تقديم الجيد والمفيد، وتقدم هذا الكتاب الذي سيجد فيه القارئ حتما ما هو طريف وممتع، لاشتماله على كثير من النوادر لكتاب ومبدعين ربما كانت بدايات بعضهم بالكتابة، أو المشاركة بتجربة إبداعية ربما لم تستمر، وعموما هذا الكتاب وبقية الإصدارات تحكي بكل تأكيد تاريخ «المجلة العربية» وتطورها عبر أربعين عاما.


هكذا تكلّم القارئ
النقد الافتراضي
ومشاغل أخرى

 

المؤلف: محمد حسن المرزوقي

إن الدور الذي باتت تلعبه منصّات التواصل الاجتماعي لا يمكن إغفال تأثيره على فعل القراءة، واختيار العناوين، وتكوين صورة شاملة عن الكتب نفسها بوصفها منتجا مشاعا للمهتمين، خارج الصرامة الاكاديمية والأعمدة الصحافية، وفي معزل عن الآراء التي تأتي من خارج مجتمع القراء نفسه، الذي بات يشكل عضلة واحدة قوية لها رأيها في الكتب التي ترفع من شأنها، وذلك التي تحط من قدرها. يصوغ المؤلف مصطلح «النقد الافتراضي» في الكتاب ويطرحه للنقاش العام بين المهتمين. ولا يكتفي بسوق الأدلة اليومية والامثلة الباعثة على يقين ما يرمي إليه، بل إنه يعثر في التراث الأدبي العربي على رمز يجذر به الممارسة التي صاغ مصطلحها «إن لجوء كنفاني إلى الاختباء خلف قناع «فارس فارس» كان بسبب الحرية التي يمنحها له هذا القناع، حرية الكتابة باللغة التي يختارها والأسلوب الذي يروق له، دون الخضوع إلى أي «فلتر» أو مساءلة، مما يؤهله لأن يكون أعظم ناقد افتراضي».


الروح المتحررة
رحلة إلى ما وراء الذات


ترجمة: د. هيام عبدالحميد
المؤلف: مايكل سينغر
الناشر: روايات للنشر

إن كنت من الساعين القدماء للارتقاء الروحي والتحكم بالطاقات الداخلية، أم أنك حديث السير في هذا الطريق لتحصيل السلام والراحة، فإن كتاب «الروح المتحررة» سوف يأخذ بيدك لتعيش تحولات مختلفة تغير علاقتك مع عالم الداخلي والكون من حولك. سوف تكتشف ما الذي يمكن فعله لتضع حدا لكل الأفكار والمشاعر العبثية التي تطرق ذهنك وقلبك في كل وقت وتقوم بتشتيت وعيك والتشويش على رؤيتك للأمور. يضع المؤلف أمامك، عن طريق استعراضه المبسط لتقاليد التأمل وعلم اليوغا والتركيز، كيف تستطيع أن تطور نوعا خاصا من الوعي يمكنك من العيش والانغمار في اللحظة الراهنة، بينما يترك أفكارك المؤذية وذكرياتك المؤلمة تبحر بعيدا عندك. إنه كتاب يقود أصابعك إلى جذور التعاسة كي تقتلعها، ويتلمس فيك أفكار الحب والموت والإله، والروح والذاكرة والمستقبل، ثم يضع قدمك على درب تحقيق السعادة بوعي واستنارة.

 


بمشاركة فريق هوكي الجليد النسائي الكويتي

«كاريكاتير رياضي»... رسومات تركز
على دور الرياضة في تقدم المجتمع وارتقائه

 

كتبت جويس شماس
رسومات كاريكاتيرية تحاكي عالم الرياضة المحلية والعالمية، وتركز على دورها في تقدم المجتمع وارتقائه صحيا وذهنيا بغية تحفيز أفراده على ممارسة النشاط الرياضي... إنها باختصار الهدف الرئيس من مشاركة «جمعية الكاريكاتير الكويتية» ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب بنسخته الـ43، حيث زين ركنها الخاص برسومات «البورتريه» وأشكال مضحكة ولكنها تعبر عن الواقع والحقيقة، من دون أن تكون جارحة أو مزعجة، مثل صورة «الوزن» للرسام أحمد هيشان التي تجسد بطريقة ساخرة الحياة غير الصحية وأضرار المأكولات السريعة والمشروبات الغازية وضررها على صحة الإنسان المتمثلة بالوزن المرتفع والميزان المتفجر أو المتضرر منها، و«متى يسوون الكرش موضة» للرسامة صفا تقي التي وصفت بصورة بسيطة حال الكثير من الأشخاص الذين يرفضون احداث تغيير إيجابي ويفضلون الاستسلام، والشاب الرياضي الذي يعتمد على المكملات والبروتينات والإبر والهرمونات للحصول على الجسم المثالي والعضلات المنتفخة عوضا عن ممارسة الرياضة واعتماد أسلوب حياة صحي بأنامل عادل القلاف، في حين رسمت فرح مطر ظاهرة منتشرة بكثرة على منصات التواصل الاجتماعي، عندما يلتقط الرياضي أو اللاعب صورا عند ممارسة الرياضة أو رفع الأثقال، كنوع من المفاخرة أو حب الظهور، بالإضافة إلى «المنتخبات العربية» لمحمد ثلاب وتجسد كأس العالم المزود بفتحات يتساقط منه لاعبون يمثلون الدول العربية التي خرجت من الدور الأول ضمن فعاليات كأس العالم الأخير.
تعد مشاركة جمعية الكاريكاتير الكويتية في معرض الكويت الدولي الثالثة على التوالي، وتم اختيار «الكاريكاتير الرياضي» كعنوان رئيس لهذا العام، ولهذا السبب تمت دعوة فريق الكويت للهوكي النسائي ليحل ضيفا خلال حفل الافتتاح معرض الرسومات في ركن الجمعية الخاص، حيث تواجد أعضاؤه واللاعبات الكويتيات، ليسلطوا جميعا الضوء على المواضيع المرتبطة بالرياضة وألعابها وأحداثها عن طريق رسومات حديثة، وتعريف جمهور معرض الكتاب وزواره بهذه الرياضة النسائية الموجودة في الكويت، ليحمل النشاط في طياته الكثير من الوعي والتوعية والتثقيف، خصوصا أن الاهتمام بممارسة النشاط البدني والرياضة أمست حاجة وضرورة في هذا العصر، فضلا عن رسم حي للجمهور وورشات عمل خاصة بالأطفال.
وتسعى جمعية الكاريكاتير الكويتية إلى نهضة هذا الفن في الكويت، لأنه يعبر عن الواقع من خلال صور نقدية، ورغم بساطتها إلا أنها قادرة على التأثير بالناس وايصال رسائل معينة وتسليط الضوء على قضايا وأحداث معينة، ويقول رئيسها الرسام والفنان محمد ثلاب أن المغزى أو الهدف من الرسم الكاريكاتيري ليس سياسيا بحتا، بل اجتماعيا لأنه يخدم المجتمع وقضاياه، كما أنه يرغب في إقامة معارض وندوات ومحاضرات وأنشطة خاصة بالرسم كي تشرق الحركة الكاريكاتيرية بأعمال متميزة، خصوصا أن الجمعية تعمل على جمع المواهب الموجودة في الكويت، والتي بلغ عددها نحو 56 شخصا عند صدور قرار إشهارها في الجريدة الرسمية في شهر يناير الماضي، من أجل وضع بصمة في المحافل الدولية المتعلقة بالرسم الكاريكاتيري، ويوضح «تعمل الجمعية على رفع اسم الرسام الكويتي ومنحه مكانة مرموقة عن طريق إثراء مكتبة الكاريكاتير بالأعمال المبدعة على المستوى المحلي والإقليمي»، كما تضع عينا على المنافسة العالمية.
ومن جانبها، أشارت حارس منتخب الكويت لهوكي الجليد مريم عبدالله إلى أن الفريق لبى دعوة جمعية الكاريكاتير الكويتية لحضور حفل افتتاح «كاريكاتير رياضي» لتسليط الضوء على الرياضة بشكل عام، وتلك النسائية بشكل خاص، لأن فئة كبيرة لا تعلم بوجود فريق هوكي كويتي نسائي، وتقول: فكرة المعرض جميلة لأنها تتكلم عن الرياضة ونواحيها المختلفة، فإن لم تكن مباشرة، تتطرق إلى الحمية والريجيم على سبيل المثال، إلا أنها رسومات مرحة ومعبرة في الوقت عينه، كما اعتبرت مشاركة الفريق جميلة وإيجابية، وبادرة طيبة من الجمعية، لأنهم أفسحوا المجال كي يُسلط الضوء على الرياضة النسائية وتشجيعها وتعريف الناس بها، وأوضحت «صحيح أن ردة فعل الناس الأولى كانت الاستغراب، لعدم درايتهم بوجود فريق هوكي جليد للنساء، خصوصا لاعتقادهم أنها رياضة قاسية وعنيفة، غير اننا أعطيناهم معلومات كثيرة ومفيدة عن هذه الرياضة».

 

تنوعت بين الوجدانيات والواقعية الفانتازيا
كتّاب وأدباء وقّعوا اصداراتهم
في معرض الكويت للكتاب


الجوهرة القويضي وقعت «وجدانيات رجل» - «عفوّا باقية»

وقعت الكاتبة الجوهرة القويضي كتابيها «عفواً باقية» و«وجدانيات رجل تكتبها أنثى»، وذلك في جناح رابطة الأدباء. كتاب «وجدانيات رجل تكتبها أنثى» ترى فيها الكاتبة بداية «لماذا تطلبين أن أكتب إليك؟ لماذا تطلبين مني أن أكتب بصدق؟ دعي الصدق مختبئا والكذب ظاهرا، إننا جميعا لصوص نسرق بعضنا، كل منا يسرق الآخر، الكتابة هي التي تجعلنا نتعرى من كل شيء، عندما أكتب أكون عصفورا حرا... أنفصل عن الوجود وعن جاذبية الأرض، وأدور في كوكب بعيد في فضاء عينيك. إن الذي يتعامل معك كالمتعامل مع طيارة من ورق... مع الريح... مع الصدفة. لم أشعر بأنني أقف على شيء ثابت، إنما أتدحرج من غيمة إلى غيمة كأوراق عيد الميلاد المتطايرة في السماء، انزعي حبيبتي الجرح الذي آلمني منك... امنحيني الفرصة لأعرف أخرى؛ كي أشطب اسمك من مفكرتي... ورقمك من ذاكرتي، وعينيك من مخيلتي في صحوي وفي نومي».


المليفي وقعت محاور التجربة في «الشعر والنثر لك وحدك»


وقعت الدكتورة نورة المليفي كتابها «محاور التجربة في الشعر والنثر لك وحدك»، وذلك في جناح رابطة الأدباء، الكتاب قراءة نقدية في محاور التجربة وأدوات التشغيل للشاعرة سعاد الصباح تقول فيه إن النتاج الشعري لسعاد الصباح يحتل مساحة بارزة واضحة المعالم في الشعر النسوي الخليجي، فلا مراء في كونها من أبرز الأصوات الشعرية النسوية لا في منطقة الخليج فحسب بل في العالم العربي.
ويتميز نتاجها الشعري بأنه صرخة في وجه الهيمنة الذكورية على شخصية الأنثى، ودعوة صريحة إلى المطالبة بحق المرأة في التعبير عن الخلجات المكبوتة، فهي حين تكتب، لا تكتب ترفا أو تسلية، بل تكتب من أجل دافع قوي كامرأة تملك حق الحياة.
ونتفق مع ما يذهب إليه د. السعيد الورقي من أن سعاد الصباح شاعرة رومانسية النشأة والتكوين والرؤيا، والرومانسي كما هو معروف شخص متحفز المشاعر مستنفر الأحاسيس.
ورومانسية سعاد الصباح لها سماتها، فهي رومانسية تتسم بالعمق لمفهوم الرومانسية للشعر على أنه ذوب وجداني.
ولقد استطاعت سعاد الصباح في هذا الديوان الذي نتناوله أن تحقق ما تصبو إليه طوال رحلتها الشعرية: «أريد أن أسترد حقي الطبيعي كأنثى في نقل مشاعري إلى من أحبه، دون أي شعور بالنقص أو الاضطهاد، أو بالخروج على قواعد الأخلاق العامة.


الخضر وقع روايتيه «السائق الهندي» - و«غرام في طوكيو»

وقع الكاتب عبداللطيف خضر الخضر روايتيه «السائق الهندي» و«الغيرة» و«غرام في طوكيو»، وهي مجموعة قصص قصيرة، وذلك في جناح رابطة الأدباء، وتدور أحداثه في كل من الرواية والقصة القصيرة في قالب إنساني واقعي.

فرح الصدى وقعت كتابها
«عقد تستوجب الحل»

في جناح «ذات السلاسل» أقامت الكاتبة فرح الصدى حفل توقيع لكتابها «عقد تستوجب الحل»، بحضور جمع كبير من أصدقاء الكاتبة ومنهم فاطمة الصدى، وجوري العازمي، ومنيرة العبدالقادر، ودانة الهداد، وسهيلة الصباح، وفهد القعود، وفهد التميمي. والكتاب هو أحدث إصدارات ذات السلاسل، ويدور حول قصص يرتبط فيها القانون، والتاريخ، وعلم النفس في سرد لا يخلو من الواقع لتتكون عقد تستوجب الحل.
وقالت الصدى أنها تحب أن تقرأ لعدد من الروائيين، منهم عبدالوهاب الرفاعي، مشيرة إلى أنه بسبب كتاباته أعطاها الحافز للقراءة، مضيفة أن أول كتاب قراءته في المرحلة المتوسطة كان للروائي الرفاعي، لافته إلى أنها تعلمت أساسيات الكتابة وآلياتها على يديه عن طريق دورة بعنوان «فن كتابة الرواية والقصة القصيرة». وأيضا أوضحت الصدى أنها تحب أن تقرأ أعمال محمد الكندري، مشيرة إلى أنها تميل إلى القراءة لكتّاب العرب والعالميين أكثر من الكتّاب الحاليين، ومنهم فيودور دوستويفسكي، وأجاثا كريستي، وأحلام مستغانمي، وغادة السمان، وجبران خليل جبران.

الياقوت أصدرت رواية الفانتازيا بعنوان «ضمير ستين»

أقامت الكاتبة حياة الياقوت توقيعا لإصدارها الجديد «ضمير ستين»، في جناح رابطة الأدباء الكويتيين، بحضور جمع من المثقفين.
وبهذه المناسبة قالت الياقوت: إن نوع الرواية «فانتازيا»، وتدور أحداثها في العام 2025، وعلقت قائلة «في العام 2025، ستختفي جميع الضمائر في العالم، إلا ضمير واحد تكتشفه امرأة أتمت الـ 40 من عمرها، اسمها يقظانة، واشترت مزرعة أخيرا وتكتشف هذا الضمير، ومن خلال تسلسل الرواية تحدث مغامرات لإيجاد متبرع لنقل نواة الضمير إليه، بهدف إعادة الضمائر إلى نفوس البشر».
وأشارت الياقوت إلى أن الأحداث لا تكون بهذه السهولة، ويضطر كل من الضمير ويقظانة إلى الذهاب إلى ضمير ستين، أو أرض الضمائر، وهناك تحدث أمور غير متوقعة. وأوضحت الياقوت أن الكتاب أخذ منها 11 عاما لكتابته، حيث بدأت في كتابته في العام 2007، وانتهت منه في هذا العام، مشيرة إلى أنه أكثر عمل أخذ منها وقتا، وأن رواية «كاللولو» أخذت منها ثلاث سنوات ونصف السنة، أما روايتا «عفار» و«أليس في بلاد الواق واق» فأخذتا منها سنة أو سنة ونصف السنة. وبينت أن «ضمير ستين» استنزف من وقتها ونضج معها، وقامت بالتغيير فيه.
وتابعت الياقوت بأن «ضمير ستين» يقع في 280 صفحة، وقسم إلى أبواب، مشيرة إلى أن فكرة الكتاب تتغير في كل فصل بطريقة السرد، فأحيانا يكون الحوار بشكل مسرحي، وفصل آخر يكون عبارة عن سرد خالص، وهناك أحداث تحدث بين الشخصيات وبين الكاتبة.

Happy Wheels