مهرجانات وأنشطة

كلمة الأمين العام


 

تأتي الدورة الحادية والأربعين لمعرض الكويت للكتاب في مناسبة ليست كغيرها من المناسبات، إذ تتزامن مع احتفال الكويت باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016، وهو اختيار يأتي تتويجاً لدور الكويت الثقافي الرائد في محيطها العربي وعالمها الإسلامي.

 

ومعرض الكويت للكتاب من المعارض ذات السمعة المتميزة في مجال النشر، فهو ثاني أقدم معرض عربي بعد معرض القاهرة، وهو ليس مجرد سوق لبيع الكتاب فحسب، بل هو فضاء ثقافي متعدد الجوانب، يعكس اهتمام دولة الكويت بدور الثقافة في التنمية، وأهمية الكتاب في بناء شخصية الإنسان والمجتمع في آن واحد.

 

في هذا الفضاء يتقابل الجمهور مع ضيوف الكويت من الإخوة الناشرين الذين يحملون إلينا أحدث ما أنتجته المطابع من المعارف المختلفة، لتشكل زاداً ثقافيا لرواد المعرض، وهي فرصة لتبادل الخبرات والحوار بين الناشرين الرواد الذين لهم مكانة متميزة في عالمنا العربي وبين الجيل الكويتي الشاب الواعد من الذين اقتحموا مجال نشر الكتاب ويخطون بثبات في هذا المجال.

 

ومن خلال البرنامج الثقافي المصاحب الذي يمثل إطلالة على المبدعين العرب في مختلف المجالات، يلتقي الجميع في جلسات حوار حر يتطرق إلى جميع القضايا المطروحة على الساحة العربية، في استثمار نبيل لما تتمتع به الكويت من سقف عالٍ للحرية، بما يمثل أفقا واسعا لكل صاحب رأي وموقف مهما كان مغايرا.

 

وتطل علينا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بعمل متميز يليق بسمعة هذه المؤسسة العريقة، وأهمية معرض الكتاب وهو (مهرجان ابن الهيثم العلمي).

 

وقد حرصت إدارة المعرض على تطوير خدماتها للجمهور باستخدام الوسائل الإلكترونية المختلفة، واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الرواد، وخاصة الشباب المتعطش للحصول على المعرفة والتجاوب مع آرائهم لتطوير الأداء.

 

مرحباً بجميع الرواد والناشرين والمبدعين في هذا الفضاء الثقافي الكبير خلال الفترة (16- 26) نوفمبر 2016.

 



الأمانة العامة
المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – دولة الكويت

 

Happy Wheels