مهرجانات وأنشطة

النشره السادسة


أمسية شعرية عربية ضمن أنشطة معرض الكويت الـ 39 للكتاب

نجلاء وجميلة والفيلكاوي نجوم أمسية المقهى الثقافي كتب: جمال بخيت ضمن فعاليات المقهى الثقافي

في معرض الكويت الــ 39 للكتاب

أقيمت أمسية شعرية عربية شارك فيها الشعراء نجلاء فتحي من مصر وجميلة طلباوي من الجزائر وعبدالله الفيلكاوي من الكويت، وقدمتها أمل عبدالله. وبدأت الشاعرة نجلاء فتحي بقصيدة «خريف» والتي تميزت باللون الشاعري الرومانسي فضلا على جماليات اللغة التعبيرية في شعر النثر... ومن أجواء القصيدة: أمشي في الطرقات أجوب الشوارع ليلا يقابلني شجر الخريف تتساقط أوراقه تحت قدمي وغيوم.. تملأ الأفق يتساقط سيل من السماء تتخلل قطراته شعري فيملأني حنين الذكريات يذكرني بأصابعك تداعب خصلاته أجري تحت المطر استمع لصوت أنين وريقات الشجر ومن أجواء الرومانسية قدمت الشاعرة نجلاء فتحي: كفى يا قلبي، وحالة عشق، والمتعة المسمومة، وانتظار بلا أمل، ومنها:

انتظرك كل يوم على أمل انتظرك كمن زرع شجرة صفصاف وجلس على طرف الجدول ينتظر أن ترمي عليه ظلها انتظرك كطفل صغير يصرخ تركته أمه وحيدا.. لكنه انتظار بلا أمل فأنا أعلم أنك غير آت أعلم أنك ذاهب في اتجاه آخر لكنها الأمنيات أما قصائد الشاعرة الجزائرية جميلة طلباوي فقد تميزت بجماليات المعاني والكلمات وأنشدت طلباوي قصيدة بعنوان

«لقطوف الرغبة مرارات» ومنها: «للمدى عطر الغياب والفراشات ظلال الأنا... جحيمك يوغل ضفائري... في الحضور... يحتاجك ليتسع المعنى في ضيق العبارة... والرؤى فيلسوفة... جنات رمل يلتحق غيم المسافات إلى: أمتطى صهوة الحبر لتطوف الرغبة مدارات تعيد تشكيل المعنى... عند صحوة الشفق... تشتهيك المساءات ومن أشعارها أيضاً: وأنا تحملني كفك الجحيم ترك خطى الموت في ورقي يورق الحبر والية صدق تنفخ في الأحشاء وهجاً... أهز إلى بجذع العبارة تتساقط الحروف... فتولد في، وتولد القصيدة... وإلى طريق الحب، أنشد الشاعر الكويتي عبدالله الفيلكاوي: أراني طريق العرف وصلك أصعبا... وان طريق الحب أهدى وأن بنى.. تلاعبني والهم بالمجد شاغلي... تلاعب طفل في فؤادي أشيب... أطال سكوني أنني لك حاشم وأن حياء غرفيك تأهبي... وأنك من قوم إذا جد جدهم... توقف هزل الناس من الطب.. وأن أحمرت العينان منهم تخالهم... إلى الناس موت بالنواظر صوبا.

ومن قصيدة العيد نقتطف: ودف عذب الرضاب تطب مذاقا كحمر شقائق النعمان راقا للوعة عاشقين شكو فراقا فحققنا من المعنى الطباقا همي دمعي عليه فما أطاقا تجرع شوق من يهوى احتراقا «أيدري» الرود «أي دم أراقا» لها لما رأى منا شقاقا يزف بعيد مولدها نطاقا بأن القلب فوق شجاه تاقا متى ما عن بالذكرى هراقا فما نظري لها إلا استراقا أفقت فأشرق الكون ائتلافا لأكتب ما به الإلهام ضاقا شوارد طبقت سبعا طباقا إذا ما شئت كنت لك الرفاقا وإن حل الوصال رقى البراقا ولو شاء الزمان لن افتراقا

ممدوح بدوي مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب:

معرض الكويت يتميز بقوة شرائية هائلة ترضي الناشرين السيسي سيفتتح معرض القاهرة 28 يناير المقبل بمشاركة 900 دار نشر

كتب: عادل بدوي

على هامش مشاركته في معرض الكويت للكتاب ممثلا للهيئة المصرية العامة للكتاب، التقت نشرة المعرض مدير عام ادارة المعارض بالهيئة ومدير معرض القاهرة الدولي للكتاب ممدوح بدوي، ودار حديث حول معرضي الكويت والقاهرة وآخر الاستعدادات لإقامة الدورة الـ 46 لمعرض القاهرة خلال يناير المقبل. في البداية نوه بدوي إلى أن العام الماضي كانت الكويت ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب، وهذا ضمن مشروع مستمر للتبادل الثقافي بين مصر والكويت ودول الخليج بشكل عام، لافتا إلى ان المملكة العربية السعودية ستكون ضيف شرف معرض القاهرة هذا العام.

معرض القاهرة للكتاب

وحول الاستعدادات لإقامة الدورة الـ 46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وهل سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح المعرض هذا العام، قال بدوي: حتى الآن سيقوم الرئيس السيسي بافتتاح المعرض ان شاء الله ما لم يطرأ جديد، وحول الاستعدادات، قال إن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيبدأ يوم 28 يناير المقبل ويستمر حتى 12 فبراير 2015، وسوف تخصص مساحة كبيرة في المعرض للجناح السعودي، هذا بالإضافة إلى مشاركة المملكة في العديد من الندوات الثقافية والأمسيات، وستكون هناك لقاءات مفتوحة وحوارية بين الكتاب والشعراء المصريين والسعوديين ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب.

وحول التحديات التي تواجه معرض القاهرة الدولي للكتاب في ظل الاضطرابات التي عاشتها وتعيشها مصر، لا سيما أن المعرض لم ينعقد خلال عام 2011 ، يقول بدوي: منذ عام 2011 كانت هناك تحديات كبيرة تواجه المعرض وبالفعل تم الغاء المعرض عام 2011، وفي عام 2012 ورغم غياب بعض الوزارات والصعوبات التي واجهتنا، أقيم المعرض على اكمل وجه، وفي 2013 اقيم المعرض ايضا وبمشيئة الله سيكون المعرض مميزا في 2014 و2015 وعلى أعلى مستوى، مبينا ان حوالي 7 دول جديدة ستشارك في معرض القاهرة هذا العام بالإضافة الى مشاركة 28 دولة، منهم 18 دولة عربية وحوالي 10 دول اجنبية تشارك بإجمالي حوالي 900 دار نشر عربية وأجنبية.

مكتبة الأسرة مستمرة وردا على سؤال حول مشروعات القراءة للجميع ومكتبة الأسرة التي كانت تميز معرض القاهرة للكتاب وتتيح لذوي الدخل المحدود اقتناء الكتب بأسعار رمزية يقول بدوي: مشروع القراءة للجميع ما زال موجودا في اغلبية المناطق في مصر، وبنفس الدعم المقرر لإصدارات المشروع من قبل، والذي يدعم بالتبعية مكتبة الأسرة لأن مكتبة الأسرة من ضمن نشاط القراءة للجميع, وفي جناحنا هنا في معرض الكويت أغلبية الكتب من مكتبة الأسرة, فما زالت لجنة الأسرة تعمل وهناك كتب جديدة تصدر كل عام.

دورة بلا رقابة وأكد بدوي أن الرقابة لم تمنع إلى الآن أي كتاب داخل مصر ولا حتى في المعرض السابق، كما لم تمنع الرقابة أي كتاب من دور النشر العربية المختلفة لأن هناك التزاما من دور النشر كلها، فقط تتدخل الرقابة والأجهزة المعنية في حال ضبط كتب مزورة، والحمد لله الاستعدادات تتم على أكمل وجه، والناشرون المشاركون في المعرض قدموا قائمة المطبوعات قبل وقت مبكر وتمت الموافقة عليها كلها.

خصوصية معرض الكويت وحول رأيه في معرض الكويت للكتاب يقول: معرض الكويت للكتاب من أهم المعارض بالنسبة لنا كهيئة مصرية للكتاب لأن القارئ في الكويت مقبل على الكتاب المصري ويحتاج اليه ولو تابعت ستجد عدد الناشرين المصريين المشتركين في المعرض اكثر من باقي الدول كلها. وتابع: معرض الكويت للكتاب يتميز بالقوة الشرائية الكبيرة، وعموما وزارة الثقافة المصرية لا تهدف للربح لأننا نبيع الكتاب في الكويت بنفس سعره في مصر لأن الهدف هو توصيل الثقافة ونحن نعتبر هذه المعارض واحة لتبادل الثقافة بين الشعوب ولذلك لا نهدف للربح في كل معارضنا.

 

حفل توقيع: كاتب وكتاب اقلب وجهك مع أدب الرحلات وروايات وخواطر

تجولنا أول من أمس بين الأجنحة المختلفة، ووجدنا ازدحاما شديدا في بعضها بسبب الحرص على حضور حفلات توقيع الكتب التي أصبحت سمة مميزة من سمات المعرض، خصوصا بين المؤلفين الشباب. البداية كانت من كتاب «اقلب وجهك – كيف تستمتع بالفشل» من تأليف الزميل الإعلامي ماضي الخميس، ومن منشورات «ذات السلاسل»، ويسلط الضوء على المحفزات الإيجابية في الحياة من خلال 99 حافزا للإبداع والنجاح والتميز وتحقيق الذات. الكتاب الثاني في «ذات السلاسل» أيضا وكان بعنوان «تسكع على الخريطة» للكاتب عبدالكريم الشطي، وهو نموذج مثير من أدب الرحلات وهو يرصد تأملات الكاتب ورؤيته مع خلفية فلسفية وإبحار أحيانا في الخيال والتاريخ إلى مناطق جديدة ومثيرة للشباب العربي.

يرصد الكتاب مشاهد الكاتب إلى كوستاريكا وإيبيزا وبيرو وكومبو ستيلا ورومانيا، والجميل أن الكاتب خصص 20 في المائة من أرباح الكتاب لحملة «ليان» للاجئين السوريين. وفي مكتبة «آفاق»، كان الكاتب مشاري بودريد يوقع كتاب «رواية شانيل والقدر (الفجر البعيد 2)»، وهي الجزء الثاني من «الفجر البعيد»، ويتحدث فيه عن الحب القريب البعيد وذكريات فرنسا من شارع الشانزليزيه إلى نهر السين.. وفراق بطليه بدر وفجر. وفي «دار نوفا بلس» للنشر والتوزيع، كان الكاتب أحمد مبارك البريكي يوقع كتابه، وهو أيضا ينتمي إلى أدب الرحلات، ويحمل عنوان «كرسي على بحيرة إيرلهوف»، وهو يرصد آراءه في مجموعة من المدن ما بين الدول العربية والأوروبية والآسيوية وصولا إلى أمريكا. وفي دار «الفراسة» للنشر والتوزيع، كان اللقاء مع الكاتبة هديل الحساوي التي وقعت روايتها «تجريد»، وكانت البداية مع فلسفة أبن القارص حيث يقول: وإذا سألتك أن أراك حقيقة.. فاسمح ولا تجعل جوابي: لن ترى.

والرواية أفكار حالمة لهديل والتي تقول في البداية: تجاوز العتبة والتنظير إلى ظل الحكاية إن رغبت ألا ترى. وانتقلت من الإبداع الكويتي في صالة رقم 6 إلى الإبداع العربي في صالة رقم 5 في دار «كنوز المعرفة» الأردنية، حيث توقع الكاتبة نسرين عريقات كتابها، وهو مجموعة خواطر، بعنوان «همسات ذاتي.. هدايا قدر»، وأشارت نسرين إلى أنها تكتب خواطرها منذ أن كتبت أول قصيدة باسم الجارحة. بدأت خاطرتها الأولى في الكتاب «حليف حزن.. يخفيه طيفك.. واختتمتها.. بهمسات ذاتي».

 

جولة في المعرض

 

وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة

 

د. علي العمير: المعرض يعكس اهتمام الدولة بالثقافة

أثناء جولتنا في المعرض، التقينا د.علي العمير في صالة رقم 6 خلال مروره على جناح منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبيك) والاطلاع على بعض مطبوعاتها قبل أن يقوم بزيارة الأجنحة الأخرى. وقال د. العمير: بحمد الله زاد سرورنا اليوم بهذا الإقبال الكبير على المعرض وخصوصا من قطاعات الشباب، وهذا التنوع الكبير في الموضوعات والعناوين، والحرص من الشباب على اقتناء الكتب، ورغم انتشار الوسائل الإلكترونية الحديثة فإن الكتاب يبقى له مكانة خاصة في كل بيت، وقد حرصنا اليوم على التجول في أجنحة المعرض المختلفة والإطلاع على الإصدارات الحديثة التي جاء بها الناشرون من كل مكان إلى معرض الكويت الدولي للكتاب الذي يتألق يوما بعد آخر، ولقد حرصت على اقتناء بعض الكتب المختلفة، فالمعرض فرصة مواتية تقدمها الدولة للجميع للاطلاع والاقتناء والتعرف على أحدث الإصدارات. وأضاف: أسعدني كثيرا هذا الإقبال الكبير من مختلف الشرائح في القاعات المختلفة، كما سعدت بظاهرة طيبة وهي تزايد دور النشر المشاركة في المعرض. وأشار د. العمير إلى أن هذا المعرض هو أحد أشكال مساهمة الكويت الكبيرة في التنمية الثقافية العربية من خلال المطبوعات التي تقدمها المؤسسات المختلفة من خلال الحرص على اقتناء الكتاب العربي من خلال هذا المعرض الذي يعكس اهتمام دولة الكويت بالفكر والثقافة.

جولة في المعرض

وزير الدولة لشؤون البلدية الأسبق

د. فاضل صفر: لا بد من تهيئة المجتمع لقبول الرأي والرأي الآخر

أثناء تجولنا في المعرض، استوقفنا تجول وزير الدولة لشؤون البلدية الأسبق د. فاضل صفر وهو يدفع أمامه عربة مليئة بالكتب، وقال لنا: جرت العادة أن تقيم دولة الكويت معرض الكتاب سنويا، وهي عادة حسنة ومتميزة في ظل التطور التقني الكبير وانتشار الوسائل الإلكترونية وأدوات التواصل الاجتماعي التي تجذب الشباب. وأضاف: لكن اليوم كنت سعيدا بوجود ثقافة كبيرة عند الشباب من الجنسين، وهو دليل على الإقبال الكبير على القراءة واقتناء الكتاب. وحول الكتب التي حرص على اقتنائها، قال د. صفر: مجموعة في التنمية البشرية والإدارة العامة.

وأضاف: ينقصنا قليل من حرية النشر في مجال القضايا الفكرية والسياسية، ولا بد من تهيئة المجتمع لقبول الرأي والرأي الآخر. وطالب بالإكثار من الأنشطة المصاحبة وأثنى على إتاحة الفرصة للشباب لتقديم إبداعاتهم. وحول المعرض ودور الكويت الثقافي، قال د. صفر: الكويت لها دور ثقافي قديم بدءا من الأنشطة الأهلية، وأنشئت المكتبة الأهلية بمبادرة شعبية وأعقبها مساهمة الدولة في الاهتمام بالكتاب، وأنشئت المكتبات العامة، وقامت وزارة التربية بدور جيد من خلال مكتبات المدارس، واليوم نحن نرى هذا المعرض الكبير والمشاركة الكبيرة والمتنوعة من دور النشر العربية والحرص على تقديم أحدث ما أنتجته المطابع. وفي ختام حديثه، أكد أن دور الكويت الثقافي في محيطها العربي مستمر ومتواصل.

 

صادر عن الدار المصرية اللبنانية

«فقه العمران» لخالد عزب .. أفضل كتاب في الوطن العربي من مؤسسة الفكر العربي

صدر عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة كتاب «فقه العمران» العمارة والمجتمع والدولة في الحضارة الإسلامية من تأليف الدكتور خالد عزب، الكتاب يعد دراسة شاملة للعلاقة بين العمارة الإسلامية والمجتمع الذي صاغ البيئة العمرانية والأنماط المعمارية والدولة التي يحدد المؤلف حدود سلطتها في المجال العمراني. الكتاب يتكون من ثمانية فصول وملحق لمصطلحات فقه العمران، الفصل الأول خصصه المؤلف لفقه العمران حيث يرى فيه أن فقه العمران ارتبط بإطارين حاكمين له من الناحية الفكرية، الإطار الأول، هو السياسة الشرعية، وهي السياسة التي يتبعها الحاكم في المجال العمراني، والإطار الثاني، هو فقه العمارة، والمقصود بفقه العمارة مجموعة القواعد التي ترتبت على حركية العمران نتيجة للاحتكاك بين الأفراد ورغبتهم في العمارة. جاءت تساؤلات المسلمين للفقهاء في هذا المجال، لرغبتهم في تشييد عمائر تتناسب مع قيمهم وحضارتهم، وتراكمت أحكام فقه العمران مع مرور الزمن لتشكل إطار قانوني يلتزم به الحكام قبل المحكومين. والفصل الثاني من الكتاب يتناول دور الفقه في التنظيم والتخطيط العمراني للمدن، حيث قسم عزب الشوارع وأحكامها إلى ثلاث مستويات هي:

المستوى الأول: الطرق العامة وهذا الطريق مباح لجميع الناس استخدامه، بشرط عدم الإضرار بالمادة عند ارتفاق الطريق.

المستوى الثاني: هو الطريق العام الخاص، وهو أقل درجة من الطريق العام، إذ الارتفاق به من قبل جماعة المسلمين، يقل عن سابقه.

المستوى الثالث: الطريق الخاص، وأفضل أمثلة هذا الطريق هو الطريق غير النافذ، وهذا الطريق ملك لساكنيه فقط. ويوضح خالد عزب أن هناك العديد من المصطلحات التي ظهرت في سجلات المحاكم الشرعية والمصادر الفقهية مثل حفظ حق الطريق وحقوق الجوار وضرر الدخان وإحياء الموات والحوائط المشتركة والركوب وغيرها وهي تدل على مدى التقدم الذي وصلت إليه الحضارة الإسلامية. أما الفصل الثالث فيتعرض إلى فقه عمارة المساجد، بدءًا من عمارة المسجد النبوي في المدينة المنورة الذي يعد الأساس الذي صاغ هذا الفصل، ويفصل المؤلف عناصر المسجد المعمارية مثل حائط القبلة، فالاتجاه إلى القبلة شرط لصحة الصلاة.

ثم نراه يتطرق إلى بيت الصلاة في المسجد الذي يأخذ عدة مسميات منها ظلة القبلة أو رواق القبلة. أما المآذن فعلى عكس كثيرين من خبراء العمارة فيرى خالد عزب أن المئذنة بدأ ظهورها في عصر الرسول في تجديده للمسجد النبوي، وكانت عبارة عن ثلاث درجات يتبعها قاعدة يؤذن من عليها الصحابي الجليل بلال بن رباح. أما الفصل الرابع فيتعرض خالد عزب إلى فقه الأسواق والمنشآت التجارية في الحضارة الإسلامية، فبناء الأسواق عند المسلمين مندوب، وبتطبيق القواعد الفقهية يرى المؤلف أن هناك اعتبارات عديدة في تخطيط أسواق المدن، لعل أولها، التوزيع المكاني الذي حكمته الحاجات المتكررة للسكان والضرورية التي قد تتطلب وجود أسواق معينة في كل حي عرفت بالسويقة لتلبية المتطلبات اليومية للسكان. وثاني القواعد الحاكمة للأسواق هي التخصص حيث صنفت السلع والصناعات في المدن بحيث توجد كل حرفة أو تجارة على امتداد الشوارع الرئيسية وتتجاور السلع المتشابه ولا تتجاور السلع التي قد يضر وجودها سلعة أخرى مجاورة لها. خصص المؤلف الفصل الخامس من الكتاب فقه عمارة المساكن، فبدأها بتفصيل رؤية الإسلام لعمارة المساكن «لكن سنقف كثيرا في هذا الفصل أمام تكوين واجهات منازل مدن مثل شبام ورشيد وفوه وبغداد والموصل التي تعد أشبه بتكوين قصصي، فمكوناتها تروي حكاية تكوين المبنى، وترسم ملامحه».

يكثف خالد عزب في نص كتابة عبر الفصل السادس بحثه في فقه المياه والمنشآت المائية في الحضارة الإسلامية، حيث تعتمد الرؤية الإسلامية للماء على كونه أصل الحياة وهبة من الله وشراب المعرفة، وللماء إضافة إلى هذا معنى تطهيري. لذا نجد خالد عزب يفرد مبحثًا في كتابه لقوانين ومحاكم المياه في الحضارة الإسلامية، فقد تطورت قوانين المياه سريعاً في التشريع الإسلامي حتى أصبحنا نردد مصطلحات خاصة بها مثل “حق جريان المياه” “حق الشرب” وغيرها كثير، ويتعرض المؤلف للمنشآت المائية وأحكامها وعمارتها كالسدود، وأشهرها سدود الطائف التي تعود إلى العصر الأموي، ويكشف عن اهتمام المسلمين بعمارة مقاييس مياه الأنهار التي تحدد مدى فيضان النهر ويترتب عليه تحديد خراج الأرض، وأشهر هذه المقاييس مقياس نهر النيل بالروضة ومقياس نهر دجلة. أما الفصل السابع فيخصصه المؤلف للربط بين المجتمع والأوقاف والعمارة، حيث أن العديد من الوظائف ومنها الرعاية الاجتماعية والصحية كانت تقوم بها المجتمعات الإسلامية، فلم تكن من وظائف الدولة، لذا نشأت مؤسسة الوقف لأداء هذه الوظائف، فعرف المؤلف الوقف وبين مؤسساته، وعرج على العديد من المنشآت التي تقدم هذه الوظائف كاليمارستانات أو المستشفيات، التي وصل بعضها درجة كبيرة من الشهرة عالمياً حيث لم تكن مجرد أماكن للعلاج وإجراء العمليات الجراحية بل كانت تدرس الطب وتجري بها الأبحاث العلمية كابيمارستان القلاووني في القاهرة الذي ابتكرت فيه العديد من الأدوية، واكتشفت فيه العديد من علل الأمراض، واكتشف فيه ابن النفيس الدورة الدموية. يعد الفصل الثامن هو محصلة الإبداع المعماري في الحضارة الإسلامية، حيث تعرض فيه المؤلف إلى الهندسة المعمارية، فنراه يتعرض لابتكارات المسلمين في هذا المجال وظهور علوم جديدة كعلم عقود الأبنية، وهو علم يتناول أوضاع الأبنية وكيفية شق الأنهار وتنقية القنى وترميم المساكن الخ، وكذلك علم استنباط المياه الكامنة في الأرض وإظهارها لإعمار الأرض وزراعتها، ويعرفنا المؤلف على طائفة المعماريين ودورها الحضاري، ويكشف لنا عن أصول الرسم المعماري ونماذجه لدى المسلمين، واستعانة القضاة بالمهندسين كخبراء في مجال قضايا العمارة، ويقدم لنا سيرة أشهر المعماريين في حضارة المسلمين.

 

جنس أكاذيب ولاپ توپ

الكاتب: پول قطان

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

يقدم الكتاب مجموعة من القصص ذات البعد الرمزي والفلسفي، الساعة، بوح، نعيم، ثالوث على ضفاف حوض، خالي، كذبة، لمرة واحدة، لو في آخر يوم، زبون وبائعة.

نقوش في جدران الثلاثين

الكاتب: خالد بن محمد العمار الدوسري

كتاب نقوش هو عبارة عن دروس.. من قصة حصلت لي وأنا في سن الثلاثين! عفوا! هل قلت قصة؟ هي في الحقيقة قصص.. و«بلاوي» زرقاء! مررت بها في الثلاثين! لم أحبذ فكرة سرد القصص هنا.. لأنني خشيت أن تفسر على أنها نرجسية كاتب! أو أن أقع في محظور الكلمات «كثيرة الأحرف.. قليلة الفائدة». وبالتالي سيخرج الكتاب عن هدفه المنشود.. وهو «استخلاص أكبر قدر من الفوائد.. بأقل قدر من الحروف، في عصر أصبح الذي لا يستطيع أن يختصر كلماته في 140 حرفا – كما في مدرسة تويتر – لا يستطيع أن يوصل فكرته لأكبر قدر ممكن من القراء! هكذا يقدم المؤلف كتابه ويضيف: ولكن لكي يعيش معي القارئ في «روح الكتاب» سأختصر «قصص الثلاثين».. في هذه الأسطر: بدأت حياتي من الصفر.. والصفر المكعب أيضا! واليوم، بفضل ربي وكرمه ونعمته أحظى بسجل لا بأس به من الإنجازات على مستوى المملكة والخليج! ويقولون إنني أصبحت «مليونيرا».. ويقولون كذلك إنني أصبحت من أصحاب المناصب المرموقة اقتصاديا في وطني!

أعلام ورواد في الأدب العربي (الجزء الثاني)

الكاتب: د. كاظم حطيط

الناشر: دار الكتب الحديثة – لبنان

إن هذا الكتاب تأكيد على أن أدبنا هو واحد من الفنون الأكثر التصاقا أو تلاقيا أو توافدا مع العلوم الاجتماعية والإنسانية والمعارف على اختلافها، هذا الفن الذي لا يمكن أن يُرى أو يُدرك على حقيقته إلا من حيث وضعه ومكانته في التاريخ والبيئة والمجتمع، لتكون الكتابة والدراسة الأدبية بمعطياتها المختلفة شاملة في انطلاقها واستشفافها للتاريخ والعرض والتحليل والتركيب والمقارنة والمقابلة والنقد والتقويم المجرد والسليم. وقد قدم المؤلف في كتابه هذا كل ما يمكن أن يعني القارئ العربي وغير العربي، أو يرى فيه حاجته أو يشعر بجدته واستقلاليته كما حاول أن يكون مع الأدب العربي في أكثر من عصر مؤرخا ودارسا وناقدا، وليكون في التأليف الأدبي مع حركة شعبه وأمته العربية، وفيما يهم هذه الأمة ويعنيها، ليستمر الأدب العربي واحدا من أعرق وأغنى وأزهى الآداب في العالم.

قطرات

الكاتب: سليمان العيسى

الناشر: جداول للنشر والتوزيع – الكويت

يفتتح الشاعر هذا الديوان بشكوى من الضعف الذي أصابه مع تقدمه في السن، فيسميه «قطرات» لقلة ما يكتب الآن مقارنة بالغزارة التي عُرفت عنه في السنوات الماضية. هذا العطش المستمر الذي يدفع للكتابة جعله يسجل المقطوعات القصيرة بعد أن كان يكتب القصائد الطوال، يسجلها قطرة قطرة حتى بلغت ديوانا هدهد فيها العمر. والواقع أنه كتب معظم قصائد الديوان خلال ما لا يزيد على عام، مرت خلاله بالشاعر أحداث كبيرة خاصة وعامة، فحياته غنية يملؤها الأصدقاء والمستجدات الأدبية والفنية والتأملات القلقة التي لا تغيب عن فكره وهو يعاني ما يعاني. إلا أن همه الأول وحلمه الأول: هم الوحدة العربية والسير على طريقها، يبقى شغله الشاغل الذي ينتهي به الديوان في قصيدتين من أجمل ما كتب.

إعادة شحن

الكاتب: زياد إبراهيم

الناشر: الدار المصرية اللبنانية

«يخرج من شقته ليطرق الباب على جاره، لا أحد يرد، يرن الجرس، لا أحد يستجيب، يفصل الكهرباء عن شقة جاره من المفتاح العمومي بجوار العداد الكهربائي. يسمع صرخة مدوية من داخل شقة عصام، يطرق الباب مرة أخرى، ومرة، ومرة، يسمع صوتا واهنا من الداخل قادما له». تغوص هذه المجموعة القصصية في أغوار النفس البشرية.. تطوف بضحكها ونجاحها وحزنها، وترفع الشراع من جديد، وتكون لكل منا إعادة شحن.

عمل المرأة مقاربات دينية واجتماعية

المؤلف: مجموعة من المؤلفين

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

قد يبدو طرح مسألة عمل المرأة في هذا العصر لاستخراج موقف الفكر الإسلامي والفقه منها، من باب لزوم ما لا يلزم، وذلك لأن النصوص الدينية حافلة بما يدل على حق المرأة في العمل وحقها في كسب يمينها دون أن يجوز لغيرها كائن من كان ظلمها هذا الحق أو الافتئات عليها من مصادرة ما كسبته بيمينها.. وبعد هذا ما الذي تبغي هذه المجموعة من الدراسات قوله؟ إن هذه الدراسات تريد أن تؤكد أن مساهمة المرأة في سوق العمل وحضورها فيه، من الأمور التي أقرتها الشريعة بشكل واضح، ومثل هذا الأمر لا مجال للنقاش فيه، ولكن لا ينبغي التعامل مع عمل المرأة بقصد الكسب على أنه قيمة من القيم العليا التي تقدَم على ما سواها من القيم، في حال التعارض بينها، والأمر الآخر الذي تحاول هذه الدراسات معالجته هو النظر في آثار عمل المرأة على الأسرة والاقتصاد، مع إعادة النظر في مفهوم المرأة العاملة والمرأة غير العاملة، بهدف درس القيمة الاقتصادية لعمل المرأة في مجال إدارة الأسرة وتربية الأولاد، وبكلمة عامة تحاول هذه الدراسات تقديم موقف الإسلام من العمل من خلال النظر في المسألة من أكثر من زاوية والتدقيق في أكثر من بعد من أبعادها.

الزيارة (رواية)

المؤلف: رنوة العمصي

الناشر: دار الآداب – بيروت

فتاة في الثامنة من العمر تعيش وأسرتها الصغيرة حياة عادية في حي متوسط من أحياء القاهرة، عندما تخبَر بزيارة جدها الذي سمعت عنه ولم تشاهده قط. ترصد الطفلة آثار الزيارة التي ستظهر على البيت والشارع والجيران، وتروي استعدادات والديها وما يجهدان لإظهاره وإخفائه. الجد الآتي بعد غياب من مكان بعيد لا تصل إليه الطائرة، يثير بحضوره المفاجئ، كما بغيابه، أسئلة تعبث بالساكن والمستقر، أو بما كنا نظن أنه كذلك. رنوة العمصي، كاتبة بحرينية من مواليد العام 1985، تكتب في الصحافة الثقافية، ولها مجموعة شعرية بعنوان «أشياء تصلح لقضية». «الزيارة» هو عملها الروائي الأول، وقد أنجز في إطار «محترف نجوى بركات» في دورته الثانية (ربيع 2013 – ربيع 2014) التي أقيمت بالتعاون مع وزارة الثقافة في مملكة البحرين.

المياه العربية من النيل إلى الفرات التحديات والأخطار المحيطة

المؤلف: عليان محمود عليان

الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية

تمثل قضية المياه واحدة من التحديات الإستراتيجية الكبرى التي يواجهها الوطن العربي، الذي يشكو مجاله الجغرافي نقصا حادا في كميات المياه العذبة، الجوفية منها والجارية، وما توافر منها معظمه إما غير متجدد، كما هي الحال في البيئة العربية الصحراوية، أو أنه ينبع من خارج الأراضي العربية كما هي الحال مع نهري النيل والفرات، بحيث تكون البلدان العربية التي تعتمد على هذه المصادر عرضة للاستنزاف، أو للابتزاز ولتلاعب البلدان الأخرى بالكميات المتدفقة إليها. وتزداد هذه التحديات عمقا في ظل انشغال النظام العربي اليوم بحالة عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي والأمني من جهة، وفي ظل توسع الطموحات الاقتصادية والسياسية لدى دول المنبع أو الممر من جهة أخرى. يتناول هذا الكتاب المخاطر المحدقة بالمواد المائية للوطن العربي، من خلال مناقشة مختلف الجوانب، لا سيما القانونية منها، وخصوصا ما يختص بالعلاقة بالدول المتحكمة بتدفق مياه الأنهار الكبرى، كإثيوبيا في حالة نهر النيل وتركيا في حالة نهر الفرات، أو بمياه لبنان والأردن وفلسطين الواقعة أسيرة المطامع الإسرائيلية.

 

 

Happy Wheels