مهرجانات وأنشطة

النشرة العاشرة


في محاضرة حول فلسفة علم اللغة لدى أستاذ اللسانيات الأميركي

فهد المطيري: ثورة تشومسكي في علوم الإدراك آثارها ممتدة منذ 1957

من آراء تشومسكي: «جاذبية» نيوتن أزالت ثنائية «العقل والجسد» لديكارت

في إطار الأنشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الـ 39 للكتاب أقيمت في المقهى الثقافي محاضرة بعنوان «تشومسكي وفلسفة علم اللغة» للدكتور فهد راشد المطيري وقدمت الندوة د. حنان خلف في حضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش وجمهور من المهتمين بالشأن الثقافي.

في البداية استهل المطيري حواره بالقول: أريد قبل أن أبدأ محاضرتي هذه أن أتوقف قليلا عند عنوانها «تشومسكي وفلسفة علم اللغة»، أمّا تشومسكي فغنيّ عن التعريف، يعرفه الكثير منّا باحثا موسوعيا في الشؤون السياسية، وناقدا لاذعا للسياسة الخارجية الأميركية، ومدافعا صلبا عن المستضعفين في بقاع الأرض كافة. تشومسكي، أيضا، معروف في الأوساط العلمية كأحد أبرز المنظرين في ميدان اللسانيات، إنْ لم يكن أبرزهم على الإطلاق، فالثورة الفكرية التي أحدثها في علم اللغة بشكل خاص، وفي علوم الإدراك بشكل عام، ما زالت آثارها ظاهرة منذ عام 1957 إلى يومنا هذا، لكنّ تشومسكي أكثر من مجرد ناقد سياسيّ، أو عالِم لغوي، فهو في حقيقة الأمر فيلسوف، فيلسوف بالمعنى العميق لهذه الكلمة، وغاية هذه المحاضرة أنّ تسلط الضوء على هذا الجانب الفلسفي من شخصية تشومسكي.

أمّا موضوع المحاضرة فيشير إلى محاولة التعرف على الإجابة التشومسكية عن سؤالين جوهريين في فلسفة علم اللغة: السؤال الأول سؤال أنطولوجي، والسؤال الآخر، ابستمولوجي، وهما كالتالي: (1) إلى أيّ عالم من عوالم الوجود ينتمي موضوع البحث، أي اللغة؟ (2) كيف من الممكن تبرير صحة النظرية اللغوية؟ إجابة تشومسكي عن هذين السؤالين تشّكل جانبا من فلسفته لعلم اللغة، وهي إجابة ترتكز على قراءته الخاصة للمشكلة الديكارتية الشهيرة والمعروفه باسم «مشكلة العقل - الجسد»، فتشومسكي يرى أنّ ثنائية العقل والجسد كانت مشكلة حقيقية قبل ظهور نيوتن، لكن بعد أن جاء نيوتن بمفهوم للجاذبية يتضمن فكرة «التأثير عن بعد»، أصبح المفهوم الديكارتي للجسم الماديّ متهافتا، وبالتالي، أصبحت ثنائية العقل والجسد مشكلة لا يمكن صياغتها بطريقة متسقة، ومن هذه القراءة يستنتج تشومسكي التالي: إذا كان مفهوم المادة غير متسق بعد مجيء نيوتن، فلا ينبغي أن نضع حاجزا ميتافيزيقيا بين العقل والمادة، فكلاهما مظهر من مظاهر الطبيعة، ولذا فإن تشومسكي يتبنّى المذهب الطبيعي في دراسة اللغة، جوهرا ومنهجا:

فمن حيث الجوهر، يزعم تشومسكي أنّ خواص الظواهر العقلية لا تختلف عن خواص الظواهر الطبيعية الأخرى، ومن حيث المنهج، يدعو تشومسكي إلى الاقتداء بما يعرف بـ «أسلوب جاليليو» في المنهج العلمي، وهو أسلوب فوضوي (أناركي) يمتاز بعدم التقيّد بالقوانين الصارمة للمنهج العلمي، ويمتاز كذلك بإضفاء صفة الأولوية للنظرية ومنطقها الرياضي على حساب معطيات التجربة، ومن الواضح أنّ تشومسكي هنا متأثر بكتابات فلاسفة العلم من أمثال آندري كواغي، وباول فايربند، ومن الواضح أيضا أنّ هذه الأناركية المنهجية منسجمة مع الاتجاه السياسي الذي يتبناه تشومسكي والذي يشير إلى الأناركية النقابية.

إنّ المشكلة في القراءة التشومسكية للعلاقة الديكارتية بين العقل والجسد هي أنها تنطوي على قراءة مغلوطة لأثر فيزياء نيوتن على الفلسفة الميكانيكية عند ديكارت، فمفهوم الجاذبية الذي جاء به نيوتن لم يكن - حسب زعم تشومسكي - في تضاد مع المفهوم الديكارتي للمادة، بل كان في تضاد مع مفهوم السببية الديكارتية القائمة على مبدأ التأثير عن طريق التلامس أو التصادم، لا عن طريق «التأثير عن بُعد» كما هي الحال مع مفهوم الجاذبية عند نيوتن، وهذا ما عبّر عنه بوضوح الفيلسوف الألماني «كانط» في محاضراته حول الميتافيزيقا.

قد يكون المفهوم الديكارتي للمادة متهافتا كما يزعم تشومسكي، لكن مشكلة العلاقة بين العقل والجسد تبقى مشكلة حقيقية ومن دون حلّ رغم عظمة العقول البشرية التي تصدّت لها بالبحث والدراسة، ويبدو أنها ستظل لغزا من دون حلّ، وبالتالي هناك حدود لفهم ذواتنا، لكن لا ينبغي أن تقودنا هذه النتيجة السلبية إلى الإحباط، بل حريّ بنا أن ننظر إلى الجانب المشرق لهذه المشكلة، وأعني به التواضع المعرفي الذي يقودنا إلى التسامح، فإذا كنّا نجهل ذواتنا، فخليق بنا ألّا نطلق الأحكام القاطعة على ذوات الآخرين.

مصدر للمعرفة بشؤون الكويت السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتراثها الحضاري

مركز البحوث والدراسات مرجع وطني لتوثيق تاريخ الكويت

كتب: عادل بدوي

من بين المؤسسات الثقافية الكويتية المشاركة في معرض الكويت للكتاب هذا العام مركز البحوث والدراسات الكويتية الذي أنشئ عام 1992 بمرسوم أميري رقم 178. و كانت أهم أهدافه في تلك الفترة توثيق آثار الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت والرد على المزاعم العراقية التي تبرر هذا الغزو الظالم، حيث أصدر المركز العديد من الكتب والنشرات التي بينت آثار الغزو على الصحة والبيئة وأظهرت للعالم كيف كانت بشاعة النظام العراقي البائد وممارساته الوحشية على الشعب الكويتي المسالم.

ومع الوقت امتدت أهداف المركز لتوثيق تاريخ الكويت في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية الاجتماعية وجمع كل الوثائق والكتب التي تتكلم عن الكويت ووضعها في مكتبة متخصصة تخدم الباحثين في هذا المجال. ويعتبر المركز المصدر الأساسي لكل الباحثين في التاريخ الكويتي. وله إصدارات عديدة في هذا المجال منها دراسات علمية موثقة عن نشأة الكويت وعلاقاتها بجيرانها والأطماع التي كانت تتعرض لها. و للمركز دور كبير في تحليل الدراسات و الوثائق التاريخية التي تبين استقلال سيادة الكويت. كما أن للمركز إصدارات كثيرة تعنى بالتاريخ البحري والشخصيات الكويتية. وأشرف المركز على اصدار العديد من كتب الأطفال التي تنمي الحس التاريخي و التراثي.

أهداف المركز

ويعد مركز البحوث والدراسات الكويتية مصدرا وطنيا للمعرفة بشؤون الكويت السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتراثها الحضاري، وقد تحددت أهداف المركز في إعداد البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بهذه الجوانب ونشرها محلياً وعالمياً، والقيام بجمع الوثائق والكتب والدراسات والدوريات ذات الصلة بتراث الكويت وقضاياها وعلاقاتها الإقليمية والدولية والإفادة منها في التعريف بالكويت وهويتها العربية. وقد انطلق المركز في نشاطاته المختلفة من أهدافه التي حددها مرسوم إنشائه، فعمل على تعزيز الانتماء الوطني وتقديم الرأي والمشورة لأجهزة الدولة المختلفة في إطار المهام المنوطة به، وقد تنوعت نشاطات المركز وامتدت إلى مختلف بقاع العالم من خلال إصداراته المتعددة بالعربية وبغيرها من اللغات الأجنبية، ومشاركته في المؤتمرات والندوات والمعارض واتصالاته المكثفة بالمؤسسات والهيئات والمراكز العلمية والثقافية والإعلامية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

أنشطة المركز

ينطلق المركز في تنفيذ نشاطاته من الأهداف والمهام التي حددها مرسوم إنشائه وتشمل المجالات التالية:

أولا: البحوث والدراسات الحضارية والتراثية عن الكويت:

وتتناول كل الجوانب المتعلقة بنشأة الكويت وعلاقاتها العربية والدولية وتحليل الدراسات والوثائق والخرائط التاريخية المتعلقة بذلك في المصادر المختلفة. وقد شملت هذه البحوث الكويت وجودا وحدودا والصراعات والتحديات التي واجهتها في الفترات التاريخية المختلفة. كما عنيت بالدراسات التأصيلية فيما يتصل بالنشاطات الحياتية لمجتمع الكويت وتطورها مثل النشاط البحري والثقافي والاقتصادي بما يبرز جوانب الحياة ومساراتها وخصائصها في مجتمع الكويت عبر العصور المختلفة.

ثانيا: الدراسات التوثيقية التحليلية عن العدوان العراقي ومخططاته:

وتفيد هذه الدراسات من عمليات الجمع والتوثيق والتحليل المستمرة التي يقوم بها المركز للمجموعات الضخمة من الوثائق التي خلفتها أجهزة العدوان العراقي في الكويت بعد اندحارها، وقد كشف تحليل هذه الوثائق الكثير من الحقائق الرهيبة عن مخطط الغدر والتدمير الذي انطلق منه العدوان العراقي وممارساته الفعلية تنفيذا لهذا المخطط. وقد شملت هذه الدراسات بحوثا عن جوانب معينة كالمقاومة الكويتية كما وردت في الوثائق العراقية، وأعمالا تحليلية لمذكرات ويوميات لجنود من قوات الاحتلال كشفت عن خبايا التمزق والصراع الذي يعيشه الجندي العراقي، ودراسات توثيقية أخرى حول مجرمي الحرب العراقيين وجرائمهم، وتوثيق جريمة حرق الآبار، والسرقات التي قام بها النظام العراقي للممتلكات الأهلية والحكومية.

ثالثا: إعداد البحوث والدراسات وتقديم المشورة لأجهزة الدولة المختلفة:

تناول المركز بالبحوث والدراسات العلمية الموضوعية حقوق الكويت التاريخية وإسهامها ودورها في التنمية العربية والبلدان الإسلامية. ويتعاون المركز مع الجهات المعنية بتقديم المشورة وإعداد الدراسات التي تتناول كل الجوانب المتعلقة بمجالات اختصاصات المركز واحتياجات تلك الجهات. ويصدر المركز تقارير دورية معتمدا على شبكة من مراسلين ذوي خبرة وكفاية في كل من الولايات المتحدة وانجلترا وروسيا تتضمن خلاصة أخبار وبحوث ودراسات ما ينشر في تلك البلاد عن الكويت ودول الخليج وإيران فيما يتعلق بأوضاعها الداخلية وشؤونها الإقليمية ومشكلاتها وعلاقاتها بالقوى العالمية. ويتم توزيع محدود لهذه التقارير الدورية التحليلية على عدد من الجهات المعنية .

رابعا: نشاطات المركز الثقافية والإعلامية:

يقوم المركز بعقد المؤتمرات والندوات وإقامة المعارض والمشاركة في معارض الكتب كما أنه يحرص على تبادل المعلومات والزيارات مع الباحثين والمراكز المماثلة. ويشارك في المؤتمرات والندوات المرتبطة بمجاله على المستويين العربي والعالمي.ويقدم المركز دورات تدريبية للعاملين في أجهزة الدولة في بالمجالات السياسية والإعلامية تركز على الجوانب التاريخية والتراثية والعلاقات السياسية للكويت. كما ينظم المركز برنامجا يستقبل فيه طلبة المدارس وطالباتها للتعريف بتاريخ الكويت وقضاياها. ويسعى المركز إلى إعداد مجموعة من الأفلام الوثائقية التي توثق قضايا الكويت وأحداثها وأنشطتها البارزة.

الكويت في الصحافة المصرية

هو كتاب من الحجم الكبير بما يعادل صفحة الجريدة الورقية تقريبا، ويوثق لبدايات النهضة الكويتية، وكل ما نشر عن الكويت في الصحافة المصرية منذ عام 1960 ، وما تلتها من فترة الاستقلال وبداية الحياة الديموقراطية في الكويت بإصدار دستور 1963، وكل الأحداث والتواريخ والأحداث المهمة التي حظيت بتغطية واهتمام الصحافة المصرية خلال هذه الفترة. ويعد هذا الكتاب مرجعا مهما للباحثين والدارسين في عمق وتجذر العلاقات الكويتية المصرية منذ ستينيات القرن الماضي، نظرا لما يتضمنه الكتاب من صور موثقة لأعداد جريدة الأهرام القديمة وأبرز الصحف المصرية الأخرى التي كانت تهتم بنشر أخبار الكويت.

 

«صباح الخير يا وطني» «صباح الخير يا وطني»

عبارة عن مجموعة المقالات التي نُشرت في الصحيفــــة التي أصدرهــــا د. محمد الرميحي في لندن في الأسبوع الأول من أغسطس 1990 بتكليف من الحكومة الكويتية، ونشرت في مطابع «الأهرام» في العام 1990، ويعيد نشرها اليوم النقاش حول ملابسات تلك الفترة العصيبة. يقول د. الرميحي إنها إحدى قصص الإعلام الكويتي في زمن الاحتلال. وأضاف مقدمة تحليلية حول الكتاب مع سرد قصة «صوت الكويت» منذ البدايات. وقد قام د. محمد الرميحي بتوقيع الكتاب مساء الأربعاء 26 نوفمبر في دار مدارك - الصالة رقم 5. يقول د. الرميحي:

«هذا الشعب الذي دخل هذا الاختبار الكبير سوف يجتاز المحنة، وهو أكثر صلابة وقوة وانتماء، وكما قال الشيخ صباح الأحمد أمس في لقائه مع اخوته من أبناء الكويت، الموجودين في لندن، بعد محادثاته مع وزير الخارجية البريطانية: إننا عرب ولن يكفرونا بعروبتنا. رغم كل المرارة التي نشعر بها، فإن ذلك لن يغير دماءنا العربية» (18 أغسطس 1990).

«صوت الكويت تُصدر صحيفة استثنائية وتحمل طموحا استثنائيا، تصدر صوتا داويا للحرية في مواجهة الاحتلال والقهر والطغيان، صوتا لوطن صغير بمساحته كبير بأبنائه وقيادته، عنيف في تصديه، عظيم في صموده، وهمومه في مساحة الوطن العربي الكبير» (30 أكتوبر 1990). أسماء بنت صقر القاسمي توقِّع «هواجس الندى» التقينا الشيخة أسماء بنت صقر القاسمي أثناء توقيع ديوانها «هواجس الندى» وتحدثت عن تجربتها الشعرية بقولها: هذا ديواني السادس الذي يحتوي على 44 قصيدة من قصائد النثر، وطرحت فيه جميع القضايا، فأنا في شعري أميل إلى الفلسفة والتاريخ والحضارة وهذا نتيجة دراستي في هذه المجالات، و«هواجس الندى» عنوان آخر مشاكس لروحي التي تشعر بقداسة الشعر الذي يتحول إلى ندى بهواجسه الشعرية إلى قصائد. وأفادت الشيخة أسماء القاسمي بقولها: لي سبعة دواوين وما أقدمه اليوم السادس.

أول ديوان «في معبد الشجن» صدر عام 2006 و«صلاة عشتار» في 2007، و«شذرات من دمي» في 2010، و«شهقة عطر» 2011، و«طيرسون الحنين» و«هواجس الندى» في 2012.

وقالت الشيخة القاسمي:

لقد تمت ترجمة هذه الدواوين إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. وأشارت إلى أنها أهدت المرأة ديوان القصيدة الواحدة باسم «أنا ها هنا»، وتمت ترجمته إلى 6 لغات وأفكر في ترجمته إلى 7 لغات. قصيدة المرأة ترجمت إلى 6 لغات تحية إلى الكويت ترافقني المسرة يا كويت يذكرني المجيء إذا نسيت سأتلو ما تيسر منك بوحا ليبزغ من سماء الوجد صوت أنخت بساط أشواقي بسوح فلا شرب الفؤاد ولا ارتويت ونار قصيدتي إسراء روحي وكم قبس بها منه اهتديت سأسكب من رذاذ البرق حبرا وإن قالوا بمشكاتي غويت غوايتنا رشاد العمر فينا قصائدنا لأهل الوجد قوت أسماء بنت صقر القاسمي

 

أشاد بإقبال الجمهور وحسن التنظيم

فاضل حسين: معرضا الكويت والشارقة متكاملان

كتب: محبوب العبدالله

تأكيدا على المشاركة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة في معرض الكويت للكتاب ممثلة بعدد من هيئاتها الثقافية وخصوصا وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من خلال شعار «الريادة في التنمية الثقافية والمجتمعية لإمارات مزدهرة»، ضم جناح الوزارة عددا من الهيئات والمراكز الثقافية في دولة الإمارات ومن بينها جناح معرض أبوظبي للكتاب، وكذلك دائرة الثقافة والإعلام وجناح منشورات القاسمي بإمارة الشارقة، وهي مشاركة سنوية تتأكد كل عام في معرض الكويت للكتاب، وفي دورته هذا العام. ويقول نائب المنسق العام لمعرض الشارقة الدولي للكتاب فاضل حسين عن مشاركتهم في دورة معرض الكويت للكتاب الـ 39 هذا العام: لقد كانت مشاركتنا في دورات معرض الكويت للكتاب تتم تحت مسمى دائرة الثقافة والإعلام، وهي الدائرة الأم طبعا، وهذا العام أردنا أن نشارك تحت مسمى «معرض الشارقة الدولي للكتاب» وهي الفعالية الأضخم في إمارة الشارقة على مدى 33 عاما حتى الآن.

وأضاف: أردنا أن نروج لمعرض الشارقة الدولي للكتاب من خلال معرض الكويت للكتاب، لأننا نكون بين أهلنا هنا في الكويت، كما أن معرض الشارقة ومعرض الكويت متكاملان، ولا يفصل موعد إقامتهما سوى أيام قليلة، وقد تتقلص المدة مستقبلا مع الأيام ليصبح الفارق بينهما يوما أو يومين، لكن هذا يسعدنا، وتشرفنا المشاركة دائما في معرض الكويت للكتاب لأهميته.

وتابع فاضل حسين: هذه السنة عرضنا في دورة معرض الشارقة الدولي للكتاب لدور نشر محلية مهمة مثل منشورات دار القاسمي والتي تشارك معكم سنويا في معرض الكويت، ودار نشر «كلمات» وهي دار متخصصة في نشر كتب الأطفال وهدفها نشر الوعي الثقافي والتربوي بين الأطفال وكيفية تعليم الأطفال، وكذلك منشورات «دائرة الثقافة والاعلام» بالشارقة ومنشورات «اتحاد الناشرين الإماراتيين» وكل الإصدارات التي صدرت عن اتحاد الناشرين الإماراتيين حتى الآن، كما أننا نروج من خلال مشاركتنا في معرض الكويت للكتاب لبرنامج «ثقافة بلا حدود»، وهو البرنامج الذي تبناه وأطلقه سمو حاكم الشارقة بأن تكون هناك مكتبة لكل أسرة إماراتية في كل بيت، وهو يريد من خلال هذا المكتبة في كل بيت أن يتعود أفراد الأسرة وخصوصا الأطفال على القراءة والإطلاع في سبيل تنمية العقول التي ستقوم هي في المستقبل بعملية البناء والتنمية في الوطن. وعن أهمية معرض الكتاب، قال:

يهمنا معرض الكويت للكتاب لأنه من أقدم معارض الكتب العربية والخليجية، لذلك فإن المشاركة فيه مهمة وواجبة، كما أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يعتبر من أكبر أربعة معارض للكتب على مستوى العالم، وحسب الترتيب الزمني لمعارض الكتب العربية فإن معرض الشارقة هو الرابع عربيا بعد بيروت والقاهرة والكويت، لذلك يلاحظ الزائر هذا العام لجناح معرض الشارقة الدولي للكتاب في معرض الكويت أن الهدف من المشاركة هذا العام ليس البيع بل الترويج لمعرض الشارقة بعد أن أثبتت الدراسات والبحوث لجهات الشراء أن مكتبات كثيرة خاصة وعامة تتواجد أيام معرض الشارقة لشراء الكتب منه، وهذا ما تأكد لنا في الأيام الماضية من خلال حضور أعداد كبيرة من الجمهور الكويتي لمعرض الشارقة، كما سنقوم قريبا بزيارات إلى بعض المؤسسات الكويتية للترويج لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

وعن رؤيته لمعرض الكويت للكتاب هذا العام، قال نائب المنسق العام لمعرض الشارقة الدولي للكتاب: إن معرض الكويت السنوي للكتاب في تجدد وتطور دائم، لأن الجمهور الذي يرتاد ويتابع معرض الكويت جمهور قارئ ومهتم، ويلاحظ أن الإقبال على الرواية كبير بين جمهور القراء في المعرض، وهناك خمس دور كويتية في المعرض تنشر الرواية والقصة القصيرة لفئة الشباب الذين يكتبون ويقرأون، إلى جانب وجود دور نشر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

مكتبة الأسكندرية إحدى الصروح الثقافية العملاقة

إيهاب الرفاعي: لدينا أول مكتبة رقمية في القرن الـ 21

كتبت: منال بوحمد

في سنة 2002م وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة «اليونسكو» تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تقع في مدينة الإسكندرية بمصر، وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة يراود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع، وكانت البداية مع إعلان الرئيس السابق مبارك عام 1990م عن إحياء المكتبة القديمة. ومكتبة الإسكندرية هي إحدى الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها، وتم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة في احتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر.

وهي أول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني، وتعد مركزا للدراسة والحوار، ومن بعد إعادة الانشاء كانت الكتب التي تهتم بها وتنشرها المكتبة عن توصية التراث التابع لمصر. وعن المشاركة في معرض الكويت التاسع والثلاثين للكتاب قال ايهاب الرفاعي مدير المعارض من مكتبة الاسكندرية:

نحن نحرص متمثلين في مكتبة الاسكندرية على المشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب، وفي هذا المعرض مكتبة الاسكندرية تشارك بنحو ٣٠٠ عنوان، ومنها ١٠ عناوين جديدة وهي الجامع الأزهر الشريف، العمارة في منطقة الأزهر في القاهرة، وكتاب عن سيد ابراهيم وهو عميد الخط العربي في الوطن العربي، كتب عن السادات، كتب عن ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية وهي عبارة عن صور لمصر من عام ١٨٨٢م، مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، شواهد القبور الأيوبية والمملوكية، طريق الحرير، انسان مازال، وتاريخ البريد في مصر.

وعن المعارض التي تشارك فيها مكتبة الاسكندرية ذكر الرفاعي أنه تمت المشاركة في معرض الشارقة للكتاب، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، ومعرض مسقط الدولي للكتاب، ومعرض الدوحة الدولي للكتاب، بالإضافة الى المعارض المحلية في مصر وهما معرض القاهرة للكتاب ومعرض الأسكندرية. وأضاف الرفاعي قائلا: إدارة المعارض في مصر تعمل على إقامة المعارض وتنظيمها وأيضا المشاركة في المعارض الخارجية الدولية والمحلية، فهي المسؤولة عن تنظيم وتنسيق إقامة بعض المعارض في مصر مثل المعرض الذي يتم تنظيمه في مكتبة الأسكندريه كل شهر مارس.

 

ريما البغدادي وأريج اللهو ومنى العنزي وهند الجاسر وسعد البدر

الزميلة ريما البغدادي قدمت دراستها الأكاديمية بعنوان «غزة بين الجزيرة والعربية» في مكتبة آفاق. وهي دراسة لنموذجين إعلاميين عربيين متخصصين بهدف تفسير كيفية المعالجة الإعلامية في فترة العدوان الإسرائيلي على غزة. وطرحت الدراسة مشكلة البحث والإطار النظري والنتائج التي توصلت إليها والتي استندت إلى نشرات الأخبار والبرامج الحوارية ومجموعة من المقابلات.

وفي دار بلاتينيوم وقعت أريج اللهو روايتها التي جاءت بعنوان «العام الذي ذبلت فيه الورود» وقالت في المقدمة لكي تقرأ السطور التالية عليك أن تضع مشاعرك في الثلاجة وتنتبه جيدا للأحداث، أحياناً الضحايا ليسوا حقا ضحايا.. والمذنبون ليسوا حقا مخطئين ربما تقع في الفخ فتحور المواقف وتنقلب الموازين.

في مؤسسة الرحاب اللبنانية وقعت الشاعرة منى العنزي ديوانها «ليل وناي». وتقول في المقدمة امرأة عربية صدرت بالحروف جمالية اللغة والأصالة حلمها الكبير.. لكنها من خلال ما تكتب تجد أنها تحلم بلحظة من السعادة.. قدمت الشاعرة مجموعة خواطر منها، سيد المطر، مجرد سؤال، اغتيال، صدمة، صديقتي أسماء، خيوط زرقاء، حديث التلال وغيرها. في دار ذات السلاسل وقعت هند الجاسر كتابها «ظماي أنت» وهو مجموعة من الخواطر الشعرية، تقول في المقدمة: كلمات تخيلتها فأحس بها قلبي وكتبها قلمي، هذيان أحببت أن أشاركه معكم. قدمت مجموعة خواطر منها: أسرقني، لقاء أول، أين قلبي، قال، غذاء، خذلان، هكذا كنت، غريب.

في نوفا بلس للنشر والتوزيع قدم سعد البدر مجموعة قصصية بعنوان «ليل السوالف» حملت عناوين عسجد «ليل السوالف»، وصية، دمعي تحدر، تذكرة الماضي.

 

عن الديموقراطية

المؤلف: روبرت أ. دال

الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر - لبنان

لهم ديموقراطياتهم ولنا ديموقراطيتنا هذا المفهوم الذي شغل العالم وأشعله ولايزال يشغله ويشعله حتى الآن بدليل ما تشهده الساحة العربية من محاولات لتطبيقه وتطويقه في آن. أين نشأت هذه الديموقراطية؟ وكيف؟ ماذا عن تطورها في النظام الملكي والأرستقراطية الوراثية وحكم الأقلية إلى الأنظمة العسكرية (أميركا اللاتينية) والديكتاتورية، وصولا إلى الأنظمة الديموقراطية، الأصيلة والحديثة؟ ما طرق نشرها؟ وما مؤسساتها؟ وماذا يميز النظام الديموقراطي من النظام غير الديموقراطي؟ هل انصرم نصف القرن الثاني من دون ديموقراطية؟ وماذا عنها في الاتحاد السوفييتي وبعد تفككه وانهياره وزوال النازية والفاشية؟ ومن الذي وقف في وجه الديموقراطية وحددها وحجمها سوى القوانين والأحكام الدينية؟ أسئلة مشروعة يطرحها الكاتب، ويستدرج القارئ إلى الوقوف مطولا لردها أو للرد عليها.

فرانكلين روزفلت

الكاتب: إبراهيم عبدالعليم

الناشر: دار الفاروق

فرانكلين روزفلت: رجل حاذق وقائد ماهر، أعطى لبلاده الكثير، فخطا بها فوق الخوف والضعف والكساد، وعبر بها من غياهب الركود والعزلة إلى آفاق الرفاهية والانفتاح.. إنه بحق قائد وزعيم يستحق منا الاحترام، رغم كونه عدونا الذي نكرهه؛ لأنه أضر بنا كعرب ومسلمين بقدر ما أفاد أميركا وإسرائيل. لقد كان روزفلت صديقا وحليفا قويا للوبي الصهيوني داخل الولايات المتحدة، وقد ساعدت العلاقة الحميمة بينه وبين شخصيات يهودية في الولايات المتحدة – الطرفين على تخطي أزمات خدمت مصالحهما على المدى الطويل، وأضرت بمصالح الأمة العربية والإسلامية. وفي هذا الكتاب، يمر المؤلف على الأحداث الكبرى التي لابست حياة فرانكلين روزفلت؛ مثل الكساد الكبير كأعظم حدث اقتصادي دهم العالم في القرن العشرين، والحرب العالمية الثانية التي عاش روزفلت ليراها توشك على النهاية، ولكنه لم يقدر له مشهد النهاية التي خطها قبل ذلك بإنشاء المفاعل الذري الأميركي. كما يورد المؤلف ما يؤكد أن تدهور حال الأمة الإسلامية كان له أثر عميق في خدمة الاستراتيجية الصهيوأمريكية في المنطقة آنذاك.. وحتى اليوم.

جذور الكويت التاريخية (1، 2، 3)

الكاتب: د. محمد حمدان

الناشر: مركز الراية للإعلام والنشر

الأجزاء الثلاثة عبارة عن أبحاث مختلفة حول الكويت، في الجزء الأول طرح موضوعات العلاقات الكويتية – الإيرانية منذ عام 1961، وعلاقات الكويت الدولية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ثم تحدث عن علاقات الكويت والعراق والكويت ودول مجلس التعاون. في الجزء الثاني يتحدث عن النظام السياسي في الكويت والعلاقة بين السلطات ودور مجلس الأمة في صنع القرار السياسي ثم تحدث عن نشاط الكويت الاقتصادي قبل وبعد النفط وأبرز التحديات. في الفصل الثالث تحدث عن التعليم في الكويت منذ النشأة وتطورات العملية التعليمية في الكويت، كما تحدث عن الغزو العراقي للكويت رصد المواقف الدولية من العدوان. وأخيرا تحدث عن توطين العمالة الكويتية ودور القطاع الخاص.

الابتكار طريقنا إلى الفوز

المؤلف: تشانغ ياتشين وتشانغ وي ينغ

الناشر: مؤسسة الفكر العربي - لبنان

هذا الكتاب الشهري الصادر عن مؤسسة الفكر العربي ضمن سلسلة كتابها الشهري «معارف» يسعى إلى تعريف القارئ العربي بمسيرة النهوض الصيني، فأصدرت أولا كتاب «طريق الصين» ثم كتاب «ماذا جرى في الصين»، ويأتي اليوم كتاب «الابتكار طريقنا إلى الفوز» ليلقي الضوء على جانب آخر من جوانب السر في نهوض الصين السريع والمفاجئ: الابتكار! والكتاب صيني تأليفا وترجمة، فهو يجمع سلسلة محاضرات ألقاها مختصون في موضوع الابتكار في جميع الميادين الصناعية والتكنولوجية وأسهم في التعقيب عليها جمهور معني بالابتكار، بينهم خبراء في هذه الميادين، وقد ترجم تلك المحاضرات ومناقشات الجمهور ومساجلاته مع المحاضرين صينيون مستعربون، قبل أن تخرجها «مؤسسة الفكر العربي» في أسلوب ميسر للقارئ العربي لكي يتمكن من الخروج منه بأقصى الفائدة علاوة على متعة القراءة.

بلا هوادة.. السيرة السياسية لرجل الدولة الرئيس سليم الحص

الكاتب: د. حسن موسى

الناشر: دار المطبوعات للتوزيع والنشر - بيروت

يعرض الكتاب مسيرة رجل دولة حازم بهدوئه، صاحب نظرة ثاقبة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وقوميا. دخل المعترك السياسي والشأن العام في حقبة اتسمت بالمصيرية.. ويوم كانت الأزمات بمختلف أشكالها تعصف بلبنان. وأفلح ونجح رغم أنه حورب وجوبه وكاد يودى به حين تعرض لمحاولة اغتيال رهيبة. لم يرضخ ولم يتهاون ولم يكن له مأرب شخصي يوما. عروبي حمل لواء قضية فلسطين ومختلف القضايا القومية وقضايا الوحدة العربية. يضيء الكتاب على مواقفه من الأحداث الكبيرة والمدوية التي عصفت بالوطن، بدءا بالعدوان الإسرائيلي على الجنوب واحتلال العاصمة ومجازر المخيمات وعهد الحكومتين انتهاء بالطائف. كيف كانت رؤيته لما يدور من أحداث؟ وهو صاحب الرؤية الرافضة للطائفية، والتي جذرها الاستعمار الفرنسي في ممارساته وعبر القوانين التي سنها للبلد. ماذا أخبر عن عهد العماد لحود الممدد؟ وكيف نظر إلى القرار 1995 واغتيال الرئيس الحريري؟ كيف واجه الانقسام الحاد بين فريقي 8 و14 آذار باقتراح القوة الثالثة؟ وماذا عن علاقاته بالشخصيات والأنظمة من السيد موسى الصدر والسيد حسن نصر الله ونظام الأسد وسورية؟ وقائع حافلة وصراعات ظاهرة وخفية موثقة بالصور لمراحل مختلفة من حياة الدكتور سليم الحص: إنسانا ووطنيا ووزير خارجية ورئيس وزراء ورجل دولة وصاحب المشروع الإصلاحي الكبير لبناء الدولة الحديثة والنامية.

جدلية النظر والعمل في التأسيس الإسلامي لإلهيات الحضارة

المؤلف: حبيب الله بابائي

ترجمة: حسين صافي

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي قلما اهتم المفكرون المسلمون بدرس موضوعي الثقافة والحضارة في التراث الإسلامي: وذلك بالنظر إلى الطابع الدنيوي الذي يتسم به هذان الموضوعان. ويندر أن تجد لهما تأثيرا في تركيبة الفكر الفقهي والأخلاقي والكلامي والفلسفي أو حتى العرفاني عند المسلمين؛ الأمر الذي يفسر وجود مساحات شاغرة كثيرة في المصادر الإسلامية على الصعيد الاجتماعي. إذ لم يسلط الضوء على الزوايا الخفية والمعقدة في «الحضارة والثقافة الإنسانيتين» للتراث الوحياني. بينما نجد أن الفكر المسيحي، قد انساق في مواجهة لاهوتية ودينية مع المفاهيم الاجتماعية والعلمانية؛ وذلك بسبب انخراطه في العالم العلماني والعلمانية الغربية بعد عصر النهضة، فسخر مقولاته ومعطياته باتجاه حل المعضلات الإنسانية. في هذه المقالات التي تتطرق إلى موضوع «الثقافة والحضارة» وعلاقتهما بالفكر الإسلامي والقضايا الدينية، لسنا بصدد طرح نموذج شامل لـ «الفكر الحضاري الإسلامي».. بل نهدف إلى تقديم بحوث نظرية ومطارحات فكرية نستطلع من خلالها التمهيد لدراسات حضارية في موضوعات إسلامية، ودراسات إسلامية في موضوعات حضارية، مضافا إلى ذلك الكشف عن دراسات مشابهة تتوفر عليها الثقافات الدينية الأخرى... عسى أن يفيد العلماء والمفكرون المسلمون من التجارب الفكرية لحملة هموم الدين والإلهيات في إطار الأسئلة المشابهة والأجوبة المتاحة، من أجل أن يحذروا عثراتها ويوظفوا إمكاناتها حذرا من تضييع الجهود.

 

 

Happy Wheels