النشرة الخامسة


اضغط هنا لتحميل pdf النشرة الخامسة

 

قدمها البحريني محمد الموالي ضمن أنشطة المعرض

ورشة فن التعليق الصوتي ..تهب النصَّ المكتوبَ الحياة

 

ليس بالضرورة أن يكون صوت المعلق
رخيمًا أجش خشنًا فالأهم إتقان مهارات الأداء

على المعلق تجنب التعليق بوتيرة واحدة
لكي لا يجلب الملل والرتابة

كتبت: سهام فتحي
التعليق الصوتي هو فن وهب الحياة للنص المكتوب، وهو من الفنون التي ارتبطت بتكوين هوية المجتمعات على امتداد التاريخ، كونها قادرة على تبليغ وإيصال الرسائل والموضوعات إلى فئات المجتمع.
وإيمانا من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بأهمية الدور الذي يؤديه التعليق الصوتي أقيمت ورشة «فن ومهارات التعليق الصوتي - المستوى الأول» ضمن النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الـ 44، قدم الورشة المعلق الصوتي من دولة البحرين محمد الموالي، واستمرت فعالياتها على مدار ثلاثة أيام، واستهدفت عددا من المشاركين من مختلف الأعمار الذين حرصوا على المشاركة الفعالة والمتواصلة للاستفادة والاطلاع على أصول هذا الفن.

مجالات التعليق الصوتي
وأكد محمد الموالي، على هامش الورشة، أن الهدف العام من الورشة هو تعليم مهارة الصوت، بالإضافة إلى بعض التمارين العملية وبحث في المهارات الصوتية للمشاركين، ومساعدتهم على القراءة بشكل خلاق مدهش معبر، وتعلم نقل الصورة الموجودة بالنص بصورة جلية، وأشار إلى أن الورشة تستهدف كل من يستخدمون الصوت للتواصل مع الآخرين؛ لأن مثل هذه الورش تساعد الجميع، وفي كل الوظائف المختلفة التي تبوأها الإنسان فيكون بحاجة إلى إمكاناته الصوتية للتأثير في الآخرين أو محاولة استمالتهم إلى شيء معين، وأيضا من يعملون في مجالات التعليق على الأفلام الوثائقية والإعلانات التجارية، إضافة إلى كل من يستخدم صوته في التواصل مع الآخرين، مثل المدرس أو الخطيب.
وأشاد الموالي بالدور المهم الذي يقوم به المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال إقامة مثل تلك المعارض وتنظيم الأنشطة المصاحبة لها والتي تفيد المجتمع والمواطنين بكل فئاتهم المختلفة.
محاور الورشة
اشتملت الورشة على عدة محاور بالإضافة إلى عدد من التمارين العملية للمشاركين لتدريبهم على كيفية التعليق الصوتي بمختلف أنواعه، حيث اشترك الجميع في قراءة عدة نصوص مجهزة سلفا بطرق مختلفة للتدريب على كيفية التعليق الجيد والصحيح، حيث عرف الموالي في البداية قواعد البناء الصوتي مؤكدا أن له عدة مهارات؛ فاللغة والصوت يعدان توأمين، كما أن ليس بالضرورة أن يكون صوت المعلق الصوتي رخيما أجش خشنا، فالأهم هو إتقان مهارات الأداء الاحترافية التي تمكن الصوت من الأداء بشكل احترافي، فالتعليق الصوتي هو استعمال الصوت البشرى في أداء محتوى رسالة بنبرة واضحة ولغة صحية وأداء سليم. والمعلق الصوتي هو الذي يضفي على النص حياة جديدة من خلال احتراف المهارات الصوتية. ومجالات التعليق الصوتي تتعد، فمنها الإعلانات التجارية والأفلام الوثائقية، والرد الآلي التفاعلي، والدبلجة والتمثيل والكتب المختلفة.
وأوضح الموالي أنه لا يصح التقليد في مجال التعليق الصوتي والدوبلاج، فذلك يغيِّب هوية المعلق الصوتية الخاصة ويجهد الصوت، فالتعليق الصوتي علم إبداعي لا يتحمل التكرار ويتطلب الابتكار، حيث إن استقامة الصوت واللغة لدى المعلق وتطورهما يتطلبان التدريب والاطلاع الدائمين؛ فالحياة المهنية الفعلية للمعلق تبدأ مباشرة عقب مشاركته في الورش التعليمية بعد اتقانه وتعلمه المهارات نظريا، وعقب ممارسة التطبيقات العملية؛ فالتعليق الصوتي له عناصر، هي: المعلق، والصوت، واللغة، والثقافة.

مهارات الأداء الأساسية للمعلق
حتى يكون للصوت روح وحياة على المعلق أن يتقن العديد من المهارات الصوتية، ومن أهمها مهارة التنفس السليم، ولا بد من ممارسة مستمرة كي يحسن قدرته على التنفس، وهي من المهارات التي تمنح الصوت قوة وعمقا وتأثيرا؛ لذا تجب المحافظة على أداء تمارين التنفس بشكل دائم ومستمر وسليم.
كلما اشتدت الطبقات الصوتية كان الصوت أعلى وأكثر وضوحا والعكس صحيح، فكلما ارتخت انخفض الصوت ووهن، ومن المعروف أن طبقة الصوت عند النساء أعلى من مثيلتها لدى الرجال، كونهن يمتلكن حناجر أصغر. وهناك طبقتان أساسيتان هما القرار، والتي تكون منخفضة وخشنة ويمتاز بها الرجال، وتُشتق منها طبقة قرار القرار، وهو صوت أغلظ ويصعب الأداء فيه كونه يتعب الأحبال الصوتية إن لم تكن هي الطبقة الطبيعية لصوت المؤدي.
وطبقة الجواب، وتتميز بالارتفاع والنعومة، وغالبا ما يمتاز بها صوت المرأة، وتستخدم غالبا في مجالات قراءة القرآن الكريم والإنشاد والغناء الأوبرالي.
وعلى المعلق الصوتي أن يتجنب التعليق بوتيرة واحدة مما يجعلها رتيبة ومملة فالتلوين في الأداء يمنح الجملة حيوية وحياة.
ومن أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها المعلق القدرة على تقطيع النص وتحديد الوقفات لكي لا تختلط المعاني ولتتاح له الفرصة لالتقاط الأنفاس، والوقف نوعان معلق وتام، المعلق أي يستمر في القراءة، ونقف وقفات لا تنهي الجملة، والتام هو الذي يشير إلى أن الكلام قد انتهى.
نصائح للمعلقين
واختتم الموالي موجها عددا من النصائح للمشاركين من أهمها، التحضير الجيد للصوت والنفس والجسد والنص قبل بدء التسجيل، وذلك يسهم في عملية الأداء وجودة الصوت، بالإضافة إلى إجادة التعامل مع أجهزة التسجيل، خاصة الميكروفون، والاستقرار النفسي يعد عاملا مهما للغاية، ومؤثر لذا يجب على المعلق أن يحضر للاستديو وهو مرتاح جدا، إلى جانب تحضير النص وإعداده والاعتناء بتفاصيله؛ ليكون صالحا للتسجيل من خلال الصياغة المتخصصة، والانتباه إلى المفردات اللغوية، خاصة بعض الكلمات التي تكتب باللغة العربية، وهي أجنبية في الأصل، والحرص على تحويل الأعداد إلى حروف مكتوبة لتسهل قراءتها والاهتمام بتعيين أماكن الوقف ووضع إشارات واضحة في النص.
وأخيرا شدد على أن الميكروفون جزء مهم وأساسي، وهو من يساعد في ظهور الصوت بشكل سليم، ويجب تقدير المسافة بين الفم والميكروفون، والتدرب على ذلك جيدا، والحرص على توجيه الفم مقابل دائرة الميكروفون بشكل مباشر، من أجل وصول الصوت بشكل كامل لتجنب ضعف الصوت وتغير نبراته.

 

العوفان: جناح مكتب الشهيد في المعرض يحمل رائحة الشهداء

 

شدد مدير إدارة مكتب المدير العام ومدير إدارة التخليد بمكتب الشهيد التابع للديوان الأميري صلاح العوفان على حرص المكتب على المشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب، مبينا أن المشاركة هذا العام هي الـ 26 على التوالي، موضحا أهمية مشاركة المكتب في هذه الفعاليات كونها تستقطب جميع أطياف المجتمع وكل الفئات العمرية.
وأوضح العوفان، في تصريح صحافي خلال إقامة العرض الأول للفيلم الدرامي الوثائقي «من ريحة أبوي» الذي يجسد رعاية مكتب الشهيد لأبناء الشهداء منذ نعومة أظفارهم حتى الانخراط في الحياة العامة بعد تخرجهم في الجامعات، أن العمل جاء تجسيدا لرغبة أبناء الشهداء الذين يعتبرون المكتب البيت الكبير لهم والذي يحمل رائحة آبائهم وطيوفهم التي يستنيرون بها في حياتهم، مشيرا إلى تسجيل واعتماد المكتب 1282 شهيدا حتى تاريخه يقوم مكتب الشهيد برعاية شؤون أسرهم الرعاية المتميزة.
وذكر العوفان أن فعاليات المكتب تمتد طيلة أيام المعرض، حيث يتواجد فريق مختص لتغطية هذه الفترة واستقبال زوار جناح مكتب الشهيد والرد على جميع استفساراتهم فيما يخص دور مكتب الشهيد طوال تلك الفترة، مشيرا إلى تخصيص الفترة الصباحية لطلبة وزارة التربية بينما الفترة المسائية لعموم الزوار، مؤكدا أن فعاليات المكتب ستتضمن مسابقات عن شهداء الكويت الأبرار وهي مفتوحة للجمهور، وسيكون هناك فيلم كرتوني مقدم للأطفال للفئة العمرية من 5 إلى 10 سنوات من طلبة المدارس، حيث يتم عرضه على الشاشة داخل جناح المكتب، إضافة لفيلم آخر مخصص للفئات العمرية الأكبر وهو فيلم «من ريحة أبوي» كما ذكرنا سالفا، حيث آتى اختيار هذا الاسم لتوضيح دور مكتب الشهيد الذي يعتبره الأبناء بيتهم الكبير وكل الموجودين فيه بمقام الأب، وهذا هو ما نطمح له ونريد إيصاله لهم، وهي الرسالة التي خطها لنا حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه وهي أن يكون لنا دور مميز نقدمه لأسر الشهداء ونخلد ذكرى شهداء الكويت ونجعلها نبراسا وقدوة للجميع.

 

حاضر فيها أستاذ علم النفس في جامعة الكويت

د. ناصر المنيع: التغلب على الضغوط النفسية بالإرادة والتفكير الإيجابي

 

 

علينا النظر إلى الأمور بإيجابية وعدم الاهتمام بما يعكر المزاج ويؤثر سلبًا فينا

في العام 2004 أطلقت «غوغل» مشروع تحويل الكتب إلى صورة رقمية
كتب: يوسف غانم
ضمن الفعاليات والأنشطة المصاحبة لمعرض الكويت الدولي للكتاب، أقيمت محاضرة بعنوان «كيفية التغلب على الضغوط النفسية» بالتعاون مع مكتب الإنماء الاجتماعي، والتي حاضر فيها أستاذ علم النفس في جامعة الكويت الدكتور ناصر المنيع، الذي توجه في البداية بعدد من الأسئلة وبأسلوبه المميز استطاع إشراكهم بالحوار لتتحول المحاضرة إلى ما يشبه ورشة العمل.
ثم انطلق د. المنيع ليعرف الضغوط النفسية بأنها كل ما يواجه الفرد من مواقف التحدي والخطورة، والاستجابات النفسية لتأثير سلبي، معتمدا في ذلك على تعريف كل من فينمان وإمارشال وكوبر، بما في ذلك من قوة بيئية شديدة، وتأثير مضر، وردة فعل الفرد في مثل هذه المواقف والحالات.
وأشار د. المنيع إلى وجود مصطلحات مشابهة للضغط كالصراع الذي يكون بالتعارض بين الأشياء، أو الإحباط وسببه الحرمان من شيء ما أو إعاقة تحقيق هدف معين والذي يسبب ضغطا نفسيا كبيرا على الأشخاص، أو التهديد الناجم عن توقع حدوث أذى أو خطر من مصدر خفي.
بعد ذلك تطرق د. المنيع إلى مصادر الضغط النفسي كالكوارث الطبيعية من زلازل وحروب وأعاصير وغيرها والتي يكون تأثيرها بعيد المدى ولا يكون بالغ الأثر لأننا ننظر إلى أن الجميع قد تعرض لها، لنبدأ بعدها بتوقع الأسوأ.
أما الضغوط اليومية فهي ناجمة عن مسببات نعيشها يوميا كازدحام الشوارع.

علامات الضغط النفسي
وبالنسبة لأعراض وعلامات الضغط النفسي أوضح د. المنيع أن هذه الأعراض تظهر بثلاثة أشكال هي: الانفعال وهو توتر يصيب الفرد بأكمله، والوجدان وهو توتر أقل شدة من الانفعال، والعاطفة وهي التي تجسد حالة مستمرة كحب الأب والأم لأبنائهما.
وقال د. المنيع إن التغيرات الفسيولوجية الناجمة عن الضغط ترتبط بإفراز بعض الهرمونات التي تترسب في الجسم خلال 24 ساعة لتتحول إلى مادة سامة إذا لم يتم التخلص منها عن طريق ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة بعد حالة الضغط، منبها إلى أن بقاءها في الجسم يؤدي للإصابة ببعض الأمراض كالقولون العصبي والسكري والضغط وغيرها من الأمراض.
وبالنسبة لما يصاحب الضغط النفسي من أعراض وعلامات فقد قسمها د. المنيع إلى أربعة أنواع من التأثيرات:
الأول تأثيرات الإدراك كاضطراب الذاكرة، وصعوبة التركيز، ورؤية الأحداث السلبية فقط، والشعور بالقلق الدائم.
والثاني تأثيرات شعورية كالمزاجية وسرعة الانفعال والهيجان وعدم القدرة على الاسترخاء والشعور بالوحدة.
أما الثالث فهي التأثيرات العضوية كالشعور بالألم والأوجاع المتفرقة، والدوخة والغثيان وغيرها من الآلام الجسدية.
والرابع تأثيرات في السلوك كالزيادة أو النقصان في تناول الطعام، النوم كثيرا جدا أو قليلا جدا، الانعزال، عادات التوتر كقضم الأظافر.
ولتخفيف هذه التأثيرات دعا د. المنيع إلى ممارسة الضحك لأنه يؤثر إيجابا في الكثير من الحالات، مبينا أن الضغوط النفسية صعبة وسهلة في ذات الوقت.

التكيف مع الضغوط
وتحدث د. المنيع عن الصدمة والتي تحدث عادة بعد الضغوط الشخصية والكوارث، موضحا أن هناك أشخاصا لا يتحملون آثارها يلجأون في بعض الحالات للإدمان للهرب منها وهذا أمر خطير يزيد المشكلات تعقيدا بدلا من حلها والتعامل معها بشكل سليم.
ويرى د. المنيع أن هناك مصادر أولية للضغط بسبب شيء دائم نتعرض له، وهناك أشياء مزمنة يمكن أن نتكيف معها كالأمراض التي تتحول مع الزمن إلى شيء عادي وطبيعي.

مسار الضغط
ثم تناول المحاضر مسار الضغط وفقا لاقتراح هانز سيلي الذي يرى أن تأثيراته طويلة الأمد، وتمر عبر سلسلة من المراحل كالتنبيه والتحريك، والمقاومة حيث إن الجهاز العصبي يبدأ بمقاومة الأشياء، والأعياد والتعب.
وبالنسبة للمضايقات اليومية فقد عدد د. المنيع بعضا منها كعدم كفاية الوقت، والمهام الزائدة عن الحد والأفكار المزعجة بشأن المستقبل، وضع الشيء في غير مكانه أو فقدانه، صحة فرد من العائلة، الالتزامات الاجتماعية وما يترتب عليها، القلق بشأن المعايير، القلق بشأن النجاح، المسؤوليات الزائدة.

نظرة إيجابية
وطالب د. المنيع الجميع بالنظر إلى الأمور بإيجابية وعدم الاهتمام لما يعكر المزاج ويؤثر سلبا فينا ويسبب لنا ضغوطا نفسية وعصبية، ومن ذلك الحرص على العلاقات الطيبة بين الأزواج، إتمام المهام، الصحة الجيدة، الإيفاء بالمسؤوليات، قضاء الوقت مع العائلة، المكوث في المنزل. فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن ترفع المعنويات لدينا، وعلينا أن نحدد ونحسن استثمارها بشكل إيجابي، وأن نعرف كيف تتفاعل مع المشكلات فعلينا تجاوز بعضها والتعامل بإيجابية مع بعضها الآخر.
وشدد المحاضر أهمية اكتساب مهارات التغلب على الضغوط النفسية كالتنبؤ بالمشكلات والتركيز فيها، ثم قدم عرضا لفيلم عن بعض التمارين التي تساعدنا على التخلص من الضغوط والأعباء النفسية والاضطرابات العصبية كالاسترخاء والتنفس الصحيح.
ووجه د. المنيع مجموعة من النصائح تشتمل على بعض الإرشادات للتخلص من الضغوط النفسية والعصبية منها تحويل التهديدات إلى تحديات، وجعل الموقف الخطير أقل تهديدا، وتغيير الأهداف، وأن يكون الإنسان واقعيا وصلبا في مواجهة الأمور.
وفي الختام شكر د. المنيع القائمين على معرض الكويت للكتاب على هذا التنظيم المميز، كما شكر مكتب الإنماء الاجتماعي على مشاركتهم الفاعلة، متمنيا الفائدة للجميع.

 

الهاجري: الكويت إحدى أبرز منارات الثقافة في الوطن العربي

أكد نائب رئيس الاتحاد الوطني للموظفين سعيد الهاجري أنه مع انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الـ 44 تثبت الكويت من جديد أنها لاتزال إحدى أبرز منارات الثقافة في الوطن العربي، بإسهاماتها العديدة في رفد المشهد الثقافي بكل ما هو جديد، وبالتسهيلات التي تقدمها للناشرين كي تكون مشاركتهم فاعلة ومؤثرة.
وأوضح الهاجري أن زيادة عدد دور النشر المشاركة التي وصلت هذا العام إلى 488، وعناوين الكتب الجديدة التي بلغت 13 ألفا، بمحصلة بلغت 500 ألف عنوان، دليل واضح على المكانة المتميزة التي يحظى بها معرض الكويت، والدور الثقافي الرائد الذي تمثله دولة الكويت، والرسالة التنويرية الحقيقية التي تحاول إيصالها إلى كل البلدان العربية. أضف إلى ذلك البرنامج الثقافي المرافق للمعرض، والذي أصبح جزءا أصيلا منه، ويتضمن محاضرات وندوات وأمسيات شعرية وسوى ذلك من أنشطة. ولا بد كذلك من الإشارة إلى اهتمام إدارة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بثقافة الطفل، عبر تخصيص أجنحة خاصة في المعرض، والأنشطة والبرامج والمسابقات الثقافية. كل ذلك يؤكد تميز معرض الكويت وتفوقه وسعيه إلى خدمة شرائح المجتمع كافة. وما من شك في أن هناك كثيرين ممن ساهموا في تحقيق هذه الإنجازات التي تحسب للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ولدولة الكويت عموما. وبالتالي فلا أقل من أن تتم مكافأة هؤلاء الأشخاص على نحو يليق بمكانة الكويت، ويوازي جهودهم التي يبذلونها بصورة مستمرة كي تستمر دولة الكويت في أداء رسالتها الثقافية.
‏وفي الختام، تمنى الهاجري أن يكون افتتاح معرض الكتاب في الأعوام القادمة ‏برعاية وحضور من سمو رئيس مجلس الوزراء؛ لما للمعرض من أهمية في المنطقة، وأسوة بما يتم في الدول الشقيقة والصديقة.

 

في أمسية شعرية شعبية ضمن فعاليات النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب

محمد الخالدي وسعود الطاثوب
ألقيا قصائد تنبض بالحياة

الشاعران خاضا في كثير من الأغراض الشعرية التي تنوعت أشكالها ومضامينها

الخالدي: الشاعر الجيد يستطيع توظيف الإسقاطات كي تخدم قصيدته

الطاثوب: إصدار الدواوين مهم لمسيرة الشاعر وتشجيعه على استكمال مشواره

كتب: مدحت علام
أحيا الشاعران محمد الخالدي وسعود الطاثوب أمسية شعرية شعبية، أدارها الشاعر خالد شاهر، وذلك في إطار الأنشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الدولي في دورته الـ 44، في حضور نخبة من الإعلاميين والشعراء والجمهور المحب للشعر الشعبي.
وذلك في سياق اهتمامات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمختلف الإبداعات الإنسانية، فمثلما يقيم أمسيات شعرية للشعر الفصيح يدعو إليها شعراء من الكويت ومختلف الدول الخليجية والعربية، وأمسيات سردية تعتني بالقصة، وندوات تتعرض لمختلف القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع، فإنه أولى اهتماما بالشعر الشعبي الذي يتمتع بجماهيرية عريضة في المجتمعات الخليجية والعربية، بفضل ما يمتاز به من نبض يمس الإنسان، وباللهجة المحكية نفسها تلك التي يتحدث بها.
وأدار شاهر الأمسية من خلال تتابع الشاعرين في إلقاء قصائدهما التي اتسمت بالتنوع والاستلهام الوجداني الذي يتفاعل مع المشاعر بكثير من التكثيف والإيحاء، إلى جانب ما طرحه شاهر من أسئلة تتعلق بتجارب الشاعرين في مجاليهما الإبداعي.
استهل الشاعر محمد الخالدي قصائده بتقديم الشكر للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على استضافته لهذه الأمسية الشعبية، مرحبا بالحضور، ومن ثم ألقى قصائده التي تراوحت بين الوجدانيات والعاطفة، إلى جانب قصائد اجتماعية تضمنت كثيرا من الأغراض الشعرية بفضل ما يمتلكه من جمال في الإلقاء والمفردات الشعرية ذات الرؤى الإنسانية المتحركة في أكثر من اتجاه، كما أجاب الخالدي عن الأسئلة التي وجهها إليه مدير الأمسية عن الظروف المحيطة به عند كتابة القصيدة، فأوضح الخالدي أن الفكرة حينما تختمر في ذهنه يدونها، ثم يبدأ وقت الراحة في صياغتها بالشكل الذي يريده، كاشفا عن أن هناك قصائد تستغرق ربع ساعة في كتابتها، وهناك قصائد أخرى قد تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر، وهي القصائد التي تعتمد على مناسبات وطنية.
وفيما يخص الاحتياج إلى إسقاطات محددة أو موقف مضحك في القصيدة أوضح الخالدي أن الشاعر الجيد هو من يستطيع توظيف الإسقاطات كي تخدم قصيدته بالشكل الصحيح، من دون مبالغة أو تصنع، وأن ذكاء الشاعر يكمن في هذه المسألة، وتميزه عن بقية الشعراء الآخرين.
وتحدث الخالدي في قصائده عن كثير من الأغراض الشعرية، عن العولمة والمشاعر الجياشة تجاه من نحب، وغيرهما من الأفكار التي تناولها الشاعر بحرص وجاذبية، وبإلقاء هادئ أسهم في تأصيل الفكرة لدى المتلقي، واستيعابه للمواضيع التي طرحها الخالدي في قصائده.

تألق شعرًا
وتألق الشاعر سعود الطاثوب شعرا من خلال ما أنشده من قصائد ذات اتجاهات إنسانية مختلفة، وذلك وفق ما تحتويه كل قصيدة من فكرة ورؤية وموضوع، وقبل أن يلقي قصائده شكر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على هذه الاستضافة الشعرية، والتقدير الذي يوليه للشعر الشعبي، كما شكر الحضور على حضورهم للاستماع إلى الشعر.
ومن ثم فقد خاض الطاثوب في قول كثير من الأغراض الشعرية، تلك التي تماهت فيها الرؤى وتفاعلت المشاعر بقدر كبير من الصدق، فيما أولى الشاعر مفرداته الشعرية في صيغتها الشعبية اهتماما ملحوظا من حيث القوة والقدرة على التعبير عن المشاعر بصدق وإخلاص.
وأجاب الشاعر عن الأسئلة التي طرحها مدير الأمسية عليه ومنها سؤال يتعلق بأهمية إصدار الدواوين الشعرية الصوتية للشاعر، خصوصا أن له إصدارا موجودا الآن في معرض الكتاب القائم، فأكد أن ذلك مهم ومفيد لمسيرة الشاعر ويشجعه على استكمال مشواره الشعري، وأنه جرب إصدار ديون صوتي، ووجد أنه يناسب أجواء الشاعر، موضحا أن ديوانه الحالي أصدره منذ خمس سنوات، وأنه بصدد إصدار ديوان آخر قريبا.
واختتمت الأمسية بإلقاء الشاعرين بيتين شعريين من جديدهما، ومن ثم تم تكريمهما بشهادات تقدير من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

قصائد شعرية
ألقى الشاعر محمد الخالدي مجموعة من القصائد منها قصيدة «شموخ الأكابر»، يقول في مطلعها:
وش حيلة اللي جرتينه .. على نار
داس المليل وصاح صيحة امكابر
ليله طويلٍ ظلمته كـلـهـا اعذار!
باقي على حاله مثل منت خابر
مع الأسف يا جرحٍ الأحباب وش صار
موحش سبيلك ما بقى... فيه عابر
وفي قصيدة اخرى بعنوان «هزيت غصن» يقول الخالدي:
هزيت غصن العزوم وجيت من بدري
‏على وعد فات تآهت بي مسا/ فاته
‏معي سؤال .. وجوابه ادري ومدري
‏يشيلني لو تجهم وجه... كذباته!
‏‏صحيح گـثر الرواحل بيّنت... ندْري
‏اللي تمّر بضجيجٍ فاقد... سكـآتـه
‏واللي وزنت بسواد عيونهم قدري
‏هم صفقوا لجل نزف القلب وآهاته
وألقى الشاعر سعود الطاثوب عددا من القصائد يقول في إحداها:
استصغر الدمع لامن طاح من عيني
مثلي على الطايله دربه ومنهاجه
تبت يدين الجروح اللي تخليني
احتاج لك وانت ما تسوى ولا حاجه
وفي قصيدة أخرى للطاثوب يقول في مطلعها:
علموا اللي غاب عني لا يشوف أحدٍ مكاني
لا يطول بالغياب ولا يطول في ملامه
علموه إني بخير وعلموه إني تراني
مستعد أرجع اللي راح كله ببتسامه
وانه أغلى من كتبته وانه أغلى من قراني
وأني احبه وابحبه آلى يوم القيامه


كن مصدرا للتغيير

المؤلف: تيم دراك
إعداد قسم الترجمة بدار الفاروق
الناشر: دار الفاروق – مصر

في هذا العالم السريع كيف يمكن للمرء أن يكون مصدرا للتغيير؟
يريد معظمنا أن يكون مصدرا للتغيير الإيجابي في حياة البشر، ولكننا لا نعرف كيفية تحقيق ذلك الهدف. إليك الحل يعرض هذا الكتاب كيفية تطبيق «التوجه العقلي لإحداث تغيير»: إعداد خطة عمل تجعلك أكثر فاعلية عند إحداث التغيير في المجال الذي تختاره. ويصحبنا إلى الهدف المحدد، وهو ما يولد داخلنا ثقة راسخة بأننا قادرون على تغيير الأشياء من حولنا للأفضل.
من خلال هذا الكتاب، يمكنك أن تكون قائدا للتغيير أو جنديا من جنوده أو إنسانا خيرا، بل يمكنك أن تكون كل هؤلاء في أوقات مختلفة وفي ظروف متباينة، وبهذا تجعل الحياة أفضل بالنسبة لأسرتك ولزملائك ولعملائك وبطبيعة الحال لنفسك.
وبلغة سهلة وأمثلة توضيحية، يعرض مؤلف الكتابلنا يكفية الكشف عن غايتنا بالحياة، وعند نجاحنا في ذلك، سنحقق ذاتنا ونضيف مغزى لحياتنا وحياة الآخرين.

 

الفَجَم.. ثالوث الرعب


المؤلف: محمد أبو سيف
الناشر: دار العين للنشر

عن دار العين للنشر بالقاهرة صدرت رواية «الفَجَم.. ثالوث الرعب» للكاتب محمد أبو سيف، عبر 243 صفحة من القطع المتوسط، أحداث الرواية تدور في قرية مصرية صغيرة من خلال وحش أسطوري بثلاثة رؤوس، لكن سطور الرواية تحمل رمزية بأن رؤوس الوحش الثلاثة تتمثل في ثالوث: الفقر، الجهل، والمرض، التي تساهم إلى حد كبير في تدمير الأمم والمجتمعات، ومن أجواء الرواية:
«الفَجَمْ.. آفة بلدنا، وحش ذو ثلاثة رؤوس يعقر الناس بأي من رؤوسه الثلاثة، وأي رأس يؤدي إلى الآخر، فإن كنت فقيراً فستكون جاهلاً ومريضاً، وإن كنت جاهلاً فبالتأكيد أنت فقير ومريض، وإن كنت مريضاً فحتماً ستكون جاهلاً فقيراً... الصراع بين الوحش ثلاثي الرؤوس و«جاد الله»... هذا الشاب النوبي الذي يحيى بكل وجدانه في قريته.. قرية الجبتية، بكل تفاصيلها اليومية.. جاد يدرس الطب في جامعة أسيوط ويعود إلى قريته كل إجازة صيف، ليشهد ما تم من تغيير، ويدرك أن الاستثمار هو سيد الموقف، سواء في المدينة السريعة الإيقاع اللاهثة وراء البيزنس، أو في القرية التي سيطر عليها رجال الدين.. الكل يستثمر، سواء تحت غطاء العلم أو الدين، ليدرك جاد في النهاية أن الاستثمار الأمثل يجب أن يكون في الزراعة.. فهي الأصل».

 


المسؤولية الجنائية في قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية - المجلد الثاني

تأليف: المستشار عز الدين الدناصوري ود.عبدالحميد الشواربي
الناشر: دار الكتب والدراسات العربية

يتضمن الكتاب مجموعة من الأبواب والفصول والمباحث تتناول الإسناد المعنوي في المسؤولية الجنائية والقصد الجنائي والجرائم العمدية والقصد والباعث والقصد الخاص أو النية المحددة والقصد المشدد أو الإصرار السابق والقصد الجنائي في جرائم الخطأ غير العمدي، كما يتناول الفصل الرابع تطبيقات لمحكمة النقض في القصد الجنائي في بعض الجرائم واستعمال الحق وأداء الواجب والإكراه وحالة الضرورة والإكراه والضرورة في الشريعة الإسلامية والإكراه في القانون الوضعي وحالة الضرورة في القانون الجنائي، ويتناول الفصل الخامس الجنون في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي والدفاع الشرعي في التشريع الوضعي وحالة الغلط في الشخص والحيدة عن الهدف وتجاوز حدود حق الدفاع الشرعي وإباحة الدفاع وأثر الدفاع الشرعي وإثبات الدفاع الشرعي وضوابط التمسك بالدفاع الشرعي ورقابة محكمة النقض على الدفاع الشرعي والأثر المترتب على قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية نص جنائي.

 

جامعة بشرى - رواية


تأليف: خالد البكري
الناشر: المؤلف
يقدم المؤلف خالد البكري روايته الجديدة «جامعة بشرى» في إطار من التشويق، يقول فيها: ونعود إلى كافيتريا الجامعة، حيث التقطت عدساتنا هذا المشهد الدرامي بين سميرة العامرية وأحمد بن الملوح، حيث هوت سميرة برأسها على صدر أحمد مغمضة العينين مبتسمة الشفتين وكأنها في حلم وردى تغزو فيه الفضاء لا تريد أن تستيقظ منه، بينما أخذ أحمد يمسح بذراعيه على جسد سميرة كأنه يحدق بها في بحر الحنان، وتتجول عدساتنا في المكان حيث تلتقط عيون الطلبة والطالبات التائهين منهم والتائهات ينظرون إلى أحمد وسميرة ما بين مؤيد ومعارض... مبتسم ومكتظم... يتساءل أحدهم وهو يمسك بيد صاحبه بين كفيه: ما هذا الذي يفعله أحمد؟ إن للمكان حرمته...

 

مسيرة فلان العلاني في برشلونة (رواية)
نتاج ورشة كتابة المصرية اللبنانية

تأليف: محمد كسبر
الناشر: الدار المصرية اللبنانية

لكل منا لحظتان: لحظة الميلاد الحقيقية، وهذه تفرض علينا ولا نختارها، ولحظة الميلاد المختارة، وهذه هي التي نختارها بإرادتنا، قد يكون الميلاد في وظيفة طالما تمنيتها أو امرأة طالما اشتهيتها أو حتى سيارة حلمت باقتنائها، ولقد شاهدت وعاصرت الكثير من البشر سعوا بشتى الطرق من أجل الحصول على هذه اللحظة، لحظة الميلاد المختارة، لكنهم ماتوا قبل الوصول إليها، سبقت الوفاة لحظة الميلاد، وكان هدفي ألا أكون واحدا منهم. الرواية ترجع أصداء رواية البيكاريسك من دون كيشوت وحتى خيري شلبي وبينهما الكثيرون، حيث السارد الصعلوك المتجول السارد الروائي والذي لا يملك في رحلته سوى سيف من خشب، لا فضل هنا للغة على أخرى، فالفصحى تلد العامية والعكس، عالم عرضة للتهكم يردد أحيانا صدى بعيدا من روح البير قصيري الساخرة والعدمية ومن انحيازه للمدينة المبتذلة المختبئة تحت واجهتها المضيئة والكاذبة.

 

المعيلة

رواية مصورة مستندة إلى الرواية الأصلية للكاتبة ديبورا أليس
ترجمة – جنى الحسن

هذه الرواية المصورة الجميلة المقتبسة عن فيلم الرسوم المتحركة «المعيلة» المستوحى من رواية ديبورا أليس تخبر قصة فتاة في الحادية عشرة من عمرها اسمها بارفانا تضطر إلى أن تتنكر كصبي لكي تؤمِّن معيشة عائلتها أثناء حكم طالبان لأفغانستان، تعيش بارفانا برفقة عائلتها في غرفة واحدة من مبنى تعرض للقصف في كابول عاصمة أفغانستان، كان والد بارفانا مدرس تاريخ حتى قصفت المدرسة حيث يدرس، وتدهورت صحته وافترش بعدها بطانية على الأرض في السوق ليقرأ الرسائل لمن لا يجيدون القراءة والكتابة، وفي أحد الأيام تم توقيفه لحيازته كتبا ممنوعة وبقيت العائلة من دون أحد يستطيع تأمين معيشتها وتوفير النقود أو حتى من يستطيع التسوق لشراء الطعام، وإذ ساءت أحوال العائلة ووصلت إلى حد اليأس بقي حل واحد وبما أنها ممنوعة من العمل وجني المال كفتاة كان على بارفانا أن تحول نفسها إلى صبي وتصبح المعيلة لعائلتها، سيستمتع القراء بهذه الرواية المصورة المشوقة بقصتها الملهمة ورسوماتها الرائعة.


كان صرحا من خيال (أم كلثوم)

المؤلف: سليم نصيب
ترجمة: بسام حجار
الناشر: دار العين للنشر

صدرت هذه الرواية بالفرنسية تحت عنوان غاية في الاختصار «أُم»، وهو الاسم المعروف لأم كلثوم في فرنسا، مثل «ثومة» في العالم العربي. ثم ترجمت إلى الإنجليزية، والإيطالية، بعنوان «أحببتك لأجل صوتك»، فيما اضطلع بترجمتها الشاعر اللبناني الراحل بسام حجار تحت عنوان «كان صرحا من خيال» المأخوذ من قصيدة «الأطلال»، وهي إحدى أغنيات أم كلثوم القليلة التي لم يؤلفها أحمد رامي، الذي يمكن القول إنه الشاعر الخصوصي لها، حيث كتب 137 أغنية من بين 383 أغنية قدمتها في مشوارها الفني.
سليم نصيب، اللبناني الأصل، الذي يعيش ويعمل في باريس منذ العام 1969 مراسلا لصحيفة «ليبراسيون»، استوحى أغلب أعماله من التاريخ العاطفي للشخصيات التاريخية من خلال موضوعه المفضل: الغرام، لكن الغرام هنا عذري «ومن طرف واحد على ما يبدو»، إذ تتناول الرواية غرام «رامي» بسيدة الغناء العربي. يحاول الكاتب على لسان «رامي» - الذي يبدو في حالة من العشق الصوفي – إحياء الحياة الأدبية والفنية، وتركيب تاريخ مصر منذ العام 1924 حتى العام 1975 تاريخ وفاة أم كلثوم.


مفهوم الإرادة
في الفلسفة الإسلامية المشائية
نصوص - دروس -
المجموعة الفلسفية

تأليف: د. سعيد البوسكلاوي
الناشر: دار المشرق

يحتوي هذا العمل على الأبواب الثلاثة من أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه في الفلسفة بعنوان: إشكالية الإرادة لدى فلاسفة الإسلام القول الطبيعي والمدني والإلهي، وقد نوقشت في العام 2003 في جامعه فاس بالمغرب.
إن موضوع الإرادة موضوع فلسفي بامتياز، موضوع إشكالي وغير معطى، ذو طبيعة مركبة مستعصية على التحديد يخترق كل مباحث الفلسفة من دون أن ينتمي فعليا إلى أي واحد منها، إنه لا يكشف عن نفسه إلا من خلال أصوله النظرية (العقل أو الطبيعة أو النفس أو الجسد) أو آثاره العملية (أفعاله وأغراضه) يقف على التخوم بين الفلسفة النظرية والفلسفة العملية يأخذ من كل منهما بطرف: يمنح من الفلسفة النظرية قوته وينبوعه الدلالي ليصبها في الفلسفة العملية التي يشكل مبدأها الأساس ويمدها بمفاتيح مفهوميه لا غنى للباحث في هذا الجزء من الفلسفة عن تملك ناصيتها.

 

جزؤه الثالث يضم مختلف مناحي الحياة قديما

«عكوس أول» لجابر الهندال... توثيق
بالصور الفوتوغرافية لتاريخ الكويت

 

أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الجزء الثالث من كتاب «عكوس أول» والذي جمعه وأعده جابر الهندال، وهو كتاب مصور ومصدر لتوثيق اللحظات التاريخية، كما يضم عددا كبيرا من الصور الملونة والأبيض والأسود والتي تضم مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والتراثية التي تخص الكويت، خلال فترات تاريخية متعاقبة.
وأوضح الهندال في مقدمة كتابه أن الجزء الثالث يحتوي على صور تنشر لأول مرة وذلك بعد نجاح الجزأين الأول والثاني، وردود الفعل الطيبة التي وصلته وكانت دافعا لعمله واجتهاده، لجمع المزيد من الصور الفوتوغرافية التي تتعلق بالكويت وشخصياتها المؤثرة، والتي تعود لنهاية فترة الخمسينيات وفترة الستينيات من القرن الماضي، مشيدا بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتشجيعه على إنجاز هذا العمل الوثائقي المصور.
وتضمن الكتاب عددا من الفصول منها «شيوخ الكويت»، لنرى صورة خاصة لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح في العام 1931، وأخرى وهو يزور حقل برقان ويتابع عملية تدفق النفط ويقف بجانبه المعتمد البريطاني هارولد ديكسون، وصورة لأمير الكويت الشيخ عبدالله السالم المبارك الصباح والتي التقطت له في العاصمة البريطانية لندن في العام 1953، وصورة ترصد حديثه مع الملك حسين ملك الأردن خلال استقباله بمناسبة زيارته للأردن في العام 1954، وصورة توثق زيارته إلى العراق ، وعودته خلال إحدى رحلاته، وصورة الشيخ صباح السالم الصباح والشيخ صباح الأحمد الصباح يستمعان إلى شرح سعدون الشطي أثناء زيارتهما إلى المطبعة الحكومية.
وصور تظهر الشيخ صباح السالم الصباح في حديثه الودي مع السيد عبدالعزيز حمد الصقر والدكتور أحمد الخطيب، والشيخ صباح السالم الصباح أمير الكويت مع رئيس الجمهورية الفرنسية فاليري جيسكار ديستان، ومرافقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للرئيس أنور السادات والرئيس حافظ الأسد في الاجتماع الثلاثي لهم في الكويت في العام 1973، واستقبال الشيخ جابر الأحمد لأحد الوفود في بيت الضيافة، والشيخ جابر الأحمد حينما كان محافظا للأحمدي، وصورة تجمع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام 1991، وصورة الشيخ صباح الأحمد في أحد اجتماعات وزراء الخارجية العرب عام 1972، وصورة التقطت في لبنان تجمع الشيخ مبارك عبدالله الجابر والسيد ثنيان أحمد العميري، وغيرها من الصور التي توثق لشيوخ الكويت، أثناء تأدية مهامهم الوطنية.
كما احتوى فصل آخر من الكتاب على صور تتحدث عن مجلس الأمة ومنها صورة تظهر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح وهو يلقي الخطاب الأميري في افتتاح إحدى دورات انعقاد البرلمان الكويتي، وأمير الكويت الشيخ جابر الأحمد يلقي خطابه الأميري في افتتاح الجلسة الأولى لمجلس الأمة للفصل التشريعي الخامس، وافتتاح دورة الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الخامس لمجلس الأمة في العام 1981.
والكتاب خصص فصلا وثق فيه فوتوغرافيا زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق أدنبرة زوج ملكة بريطانيا لمصانع السفن في الدوحة، ليلتقيه هناك السيد محمود رضا حسن قبازرد مدير الورشة الفنية ، بالإضافة إلى عرض صور تضم مناظر عامة من الكويت، ومنها صور جوية لساحل الكويت ومدينة الكويت القديمة خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وساحة الصفاة وسوق المباركية وسفينة شراعية كويتية قديمة وقصر السيف العامر وعروض عسكرية قديمة في الكويت، ودور بوابة الجهراء وسينما الحمراء والفردوس في العام 1963، والخيام والبيوت القديمة وغيرها.
وفي فصل آخر حكى الكتاب فوتوغرافيا عن السيف والسوق ليرصد بعض المحال التجارية والسفن الشراعية وبعض أفراد البحرية، والبسطات، إلى جانب فصل حول كرة القدم لنشاهد صورا للفرق الرياضية القديمة، واللاعبين في كرة القدم من المشاهير وقتها.
بالإضافة إلى صور تتحدث عن كواليس الفن في الكويت قديما، إلى جانب التعليم والكشافة، وصور متنوعة.
فيما أفرد الكتاب صورا تتحدث عن الدفاع عن الكويت ضد ادعاءات عبدالكريم قاسم في العام 1961، ونماذج من بيوت الستينيات، وصور للحكومة الكويتية أثناء الغزو العراقي الغاشم العام 1990، وغير ذلك من الصور التي توثق عصورا وأحداثا مهمة في الكويت قديما.

 

مدير معرض البحرين للكتاب أشاد باهتمام الكويت بالثقافة

بشار جاسم: الكويت ضيف الشرف
في معرض البحرين التاسع عشر للكتاب 2020


المشاركة تتيح مساحة أكبر للتبادل الثقافي والمعرفي مع الشعوب والدول الأخرى

كتب: يوسف غانم
أكد مدير معرض البحرين الدولي للكتاب بشار جاسم أهمية المشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب الذي يجمع الناشرين من حوالي ثلاثين دولة، وتضم أجنحة الدور المشاركة آلاف العناوين وأحدث الإصدارات.
وقال جاسم: تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار، بتوجيهات من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة، في معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الرابعة والأربعين، وذلك انطلاقا من الحرص على تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين الشقيقين، معبّرا عن سعادتهم بأن تكون دولة الكويت الشقيقة ضيف شرف معرض البحرين الدولي التاسع عشر للكتاب للعام 2020 للفترة من 25 مارس لغاية 4 أبريل 2020.
وأوضح جاسم أن الهيئة تتيح من خلال هذه المشاركة مساحة أكبر للتبادل الثقافي والمعرفي مع الشعوب والأوطان الأخرى، وذلك من خلال التعريف بإصدارات الهيئة المطبوعة ضمن مشروع كتب البحرين الثقافية والنشر المشترك ومشروع نقل المعارف.
وبالنسبة إلى معرض الكويت قال جاسم: تعتبر دولة الكويت من الدول المتميزة في تنظيم معارض الكتب العربية والدولية الناجحة... ويرجع سبب نجاح تلك المعارض إلى الاهتمام الذي توليه حكومة دولة الكويت، ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (إدارة معرض الكويت الدولي للكتاب) ممثلة بمدير المعرض سعد العنزي وفريق العمل القائم على تنظيم معارض الكتب، ببذل الجهود لتسهيل عملية إدخال الكتب إلى الدولة على اختلاف أنواعها، ومواضيعها، وتوجهاتها، الأمر الذي جعل معرض الكتاب في دولة الكويت يحظى بحضور حاشد من أبناء الكويت، وكذلك من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين والوافدين، نظرا للمجال الواسع الذي تتيحه معارض الكتب للمثقفين والأدباء والكتاب وطلبة المدارس والمعاهد والجامعات، من حيث توفير معظم الكتب والمراجع والمصادر المتنوعة التي تلبي طلبات جميع تلك الفئات على اختلاف مستوياتهم الفكرية والثقافية والتعليمية.
وتتقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار بالشكر للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وإلى كل المساهمين في إنجاح هذا المحفل الثقافي والحضاري المهم.
جائزة البحرين للكتاب
كما تحدث جاسم عن جائزة البحرين للكتاب، فقال: إنه وتأكيدا على التزامها بدعم الحسّ الكتابي وتعزيز مكانة الكلمة، منحت هيئة البحرين للثقافة والآثار جائزة البحرين للكتاب في سنتها الأولى، عام 2013، والتي تهدف إلى إبراز دور مملكة البحرين في دعم وتعزيز التأليف والنشر وإثراء المكتبة العربية بمختلف التخصصات وللإسهام في رفد الحقول الثقافية المختلفة وتعزيز تاريخ البحرين الثقافي والحضاري على وجه الخصوص بمساهمة من نخب الكتّاب والمؤلفين العرب.

جائزة لؤلؤة البحرين
كذلك تحدث جاسم عن جائزة «لؤلؤة البحرين» التي أنشأتها هيئة البحرين للثقافة والآثار عربونَ وفاء لعمل الشيخة لولوة بنت محمد بن عبدالله آل خليفة، رائدة العمل الاجتماعي في مملكة البحرين الشقيقة، واستكمالا لمسيرة عطائها وتخليدا لاسمها.
وقال جاسم: إن الجائزة تختص بمسائل تتصل بتنوير المجتمع وما يتطلبه ذلك من رؤى وقيم وسلوكيات تحفّز على الانفتاح الفكري وعلى بثّ روح البذل والتشارك والتسامح بين أبناء المجتمع، نبذا للعنف وحفاظا على تماسك المجتمع ومناعته، عبر مواضيع متعلقة بتنمية المجتمع والتعايش بين أطيافه، والتسامح والمواطنة وحقوق الآخر، وغيرها من الموضوعات التي تنشر الفكر الإيجابي والبنّاء.
وأشار جاسم إلى أن هذه الجائزة تعطى كل سنتين، في أثناء معرض البحرين الدولي للكتاب وفي فضائه، وقد تم تسليمها في نسختها الأولى عام 2018 مع الاحتفاء بمدينة المحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية، وسيتم تسليمها للفائز في فعاليات المعرض بدورته التاسعة عشرة التي ستقام في مارس 2020.
وفي الختام شكر جاسم جميع القائمين على معرض الكويت الدولي للكتاب ممثلين بوزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون ومدير معرض الكتاب سعد العنزي وجميع المشاركين في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية المتميزة في كل شيء.

ملتقى يُقام سنويًا غايته المعرفة والتثقيف

معرض الكتاب... هوية ثقافية
وواجهة للتطور المعرفي

 

يتجاوز المعرض كونه مجرد سوق كبير ومؤقت للكتاب فيشمل العديد من الفعاليات

من طلائع معارض الكتب العربية فقد انطلق لأول مرة في نوفمبر من العام 1975
يقوم بنشر الكتب العلمية المفيدة ويعرض العديد من الرسائل العلمية والأبحاث على مستوى العالم
تهتم كل دولة بإبراز أفضل الكتب لديها في معرض الكتاب الخاص بها كل عام

كتب: مدحت علام
لماذا معرض الكتاب؟ إنه السؤال الضروري، الذي يحتاج في إجابته إلى تروٍ واستعداد تام لتقبل فكرة أن الكلمة لها قيمتها الحقيقية والمهمة في تاريخ أي أمة تسعى - من خلال مجتمعاتها المتعاقبة - إلى التطور والازدهار.
إنه السؤال الذي إن أجبنا عنه إجابة شافية فإننا نستطيع أن نتوازى في أحلامنا مع العصر، وأن نحقق ما نأمل تحقيقه، وأن نكون على دراية تامة بما يمكننا عمله من أجل أن يكون المستقبل في مساحة الضوء التي نتمناها، وليس مستقرا في المساحة المظلمة، تلك التي لا تساعدنا في قراءة الواقع، ومن ثم تحليل مدلولاتها وتفسير حالاته، كي نضعه بقوة على الطريق الصحيح، والمسارات التي نتطلع إليها.
الإجابة التي لا بد لها أن تستقر في الأذهان وتتعرف على منهجها الأجيال تلو الأجيال، في أن معرض الكتاب هو المتنفس المعرفي الذي يستكمل أركان المجتمع، ويحافظ على وجوده ناهضا متألقا متباهيا بمنجزاته التي لا تتوقف عند حد معين.
فكل الدول تحرص على إقامة معارض للكتاب كل عام، حيث يقومون بعرض كتب متنوعة في جميع المجالات، وذلك حرصا منهم على تثقيف شعوبهم، بالإضافة إلى ذلك يمثل معرض الكتاب الهوية الثقافية لكل دولة لذلك تهتم كل دولة بإبراز أفضل الكتب لديها في معرض الكتاب الخاص بها كل عام.
ومن التعريفات المهمة لمعرض الكتاب بأنه ملتقى سنوي يعنى بالكتاب؛ ويجمع منتجي ومسوقي الكتاب من مكتبات ودور نشر وموزعين مؤلفين ومنتجي الوسائط التعليمية ومؤسسات الثقافة ومنظمات حكومية وشبه حكومية والمكتبات العامة ومراكز البحوث والجمعيات ومؤسسات التعليم ووسائل الإعلام، ونحوها من التصنيفات ذات الاهتمام والصلة مع الجمهور والمهتمين، وفي أغلب الأحيان يتجاوز معرض الكتاب كونه مجرد سوق كبير ومؤقت للكتاب؛ فيشمل العديد من الفعاليات والأنشطة مثل الندوات الثقافية وورش العمل والمعارض واللقاءات؛ ضمن إطار الكتاب ومحتواه وصناعته.
ولو تحدثنا عن معرض الكويت الدولي للكتاب، فسنجد أنه من طلائع معارض الكتب العربية، فقد انطلق في الكويت لأول مرة في نوفمبر من العام 1975، وهو ثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض القاهرة للكتاب، ويصاحبه في كل عام العديد من الأنشطة الثقافية ومعارض تشكيلية وأنشطة للطفل، ومعارض تراثية، وتقام الفعاليات في معرض الكويت الدولي الواقع في منطقة مشرف، ويتكون من 6 قاعات كبيرة مغطاة ومكيفة، وتبلغ مساحة تلك القاعات أكثر من سبعة آلاف متر مربع تقريبا.
وتقوم بتنظيمه إدارة معارض الكتاب وهي إحدى الإدارات في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وينوط بها العديد من المهام والأعمال المهمة ذات الطابع الفني مثل تنظيم وإقامة معرض الكويت الدولي للكتاب والذي يقام سنويا.
وهناك أهمية كبيرة لمعرض الكتاب تعود على الأفراد والمجتمع بالفائدة، وذلك لأنه يقوم بنشر الكثير من الكتب العلمية المفيدة، وكذلك فإنه يعرض العديد من الرسائل العلمية والأبحاث على مستوى العالم، إلى جانب فوائد أخرى يقدمها معرض الكتاب، مثل تنوع الكتب واختلاف محتوياتها، مما يؤدي إلي زيادة الثقافة وتوسيع مدارك الإنسان من خلال تعرفه على هذه الكتب، كما أن الذهاب إلى معرض الكتاب له متعة خاصة، حيث يعتبره الكثير من الناس يوما ترفيهيا ويذهبون في مجموعات ويستطيع الناس شراء الكثير من الكتب بمبلغ مخفض من خلال معرض الكتاب. ففكرة المعرض تقوم في الأساس على نشر الثقافة والوعي بين جميع أفراد المجتمع.
وتذكيرا لما حفلت به الدور السابقة من معرض الكويت الدولي للكتاب من منجزات ونجاحات، نورد تأكيد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري (آنذاك) بأن المعرض حقق أهدافه المطلوبة بخبرات وأيدي الشباب الكويتي وجسد رؤية «كويت جديدة 2035» بكل أنشطته وفعالياته. وقال ان المعرض الذي حمل شعار «القدس عاصمة فلسطين الأبدية» حفل بأيام زاخرة من الفعاليات بجانب بيع الكتب والأنشطة الثقافية المتنوعة التي حرصت على تجسيد رؤية «كويت جديدة 2035» في جميع أنشطته وهويته البصرية من خلال النهوض بشباب الوطن وتصدر الكويت مصاف الدول العالمية. وأضاف أن دورة هذا العام انطلقت بمشاركة 505 دور نشر عربية وأجنبية من 26 دولة و35 جهة حكومية و14 ناديا للقراءة و12 منظمة إقليمية وعربية وتجاوز عدد زوار المعرض 300 ألف زائر.
لذا، فإن إقامة وتنظيم معارض الكتب من الأولويات التي تضعها مختلف دول العالم في حساباتها، وكل دولة تتنافس من أجل إظهار معرضها في الصورة اللائقة، لأنه يمثل المستوى الحضاري والمعرفي الذي وصلت إليه هذه الدولة، فكلما ازدادت أعداد دور النشر والجهات المعنية بالكتاب، زادت قيمة المعرض وعبر خير تعبير عن الرقي والتقدم، وهذا ما تقوم به الكويت خلال معرضها السنوي للكتاب، حيث وصلت مشاركات دور النشر إلى أعداد كبيرة، وهناك تنافس ملحوظ لتلك الدور كي تحظى بأن يكون لها جناح في المعرض.
كما أن الاهتمام منصب على إقامة الأنشطة الثقافية التي يراعي في وضعها القائمون على المعرض برنامجا متناسقا ومتناسبا مع مختلف التوجهات والميول، من خلال الأمسيات والمحاضرات والندوات وورش العمل وحفلات توقيع الكتب وغير ذلك من الأنشطة الثقافية والمعرفية المهمة.

Happy Wheels