مهرجانات وأنشطة

النشرة الثالثة


الاتفاق والاختلاف في ندوة «دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز القراءة»

شارك فيها الكواري ونجم ومحمد في أولى أمسيات المقهى الثقافي

المطالبة بتسليط الضوء على السلبيات لحماية المجتمع

كتب: جمال بخيت

أكد المشاركون في ندوة «دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز القراءة» على أهمية هذه الوسائل في تعزيز دور الثقافة، بل المساهمة في شتى المجالات الأخرى الاجتماعية والثقافية والسياسية، وجاءت الأمسية الأولى في حلقة نقاشية ضمن فعاليات المقهى الثقافي المصاحب لمعرض الكويت للكتاب في دورته الـ 39.

تنوعت الآراء خلال الحلقة النقاشية التي قدمها محمد المؤمن وأدار الحوار حولها وشارك فيها عايشة الكواري من قطر وعمار محمد من مملكة البحرين وعلي نجم من دولة الكويت. وسط حالة من التفاؤل، بدأت الباحثة عايشة الكواري حديثها مشيرة الى أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت بلا شك في جوانب كثيرة وتنوعت اهتماماتها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بل والرياضية. وأشارت الكواري إلى قلة البحوث والدراسات حول هذا الموضوع، وقالت: عندما بدأت البحث في هذا المجال حول أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وجدت ندرة في الدراسات والأبحاث حولها عندما قمت بمسح في مجالات تؤصل وسائل التواصل الاجتماعي واسهاماتها في مجال القراءة.

وأضافت أنه لا شك أن مكتبتنا العربية تفتقد تلك الدراسات والتي ستمنح نتائجها الكثير للواقع الذي نعيشه من خلال نتائج هذه البحوث والدراسات على عملية نشر القراءة والكتابة. وتناولت أهمية هذه الوسائل من خلال مثال استخدمه أحد المغردين على تويتر حيث قام بتلخيص مجموعة من الكتب ولخصها في 140 كلمة مقابل 60 كتابا. وأضافت: هذه المحاولة لاقت متابعة كبيرة من المتابعين بل واعتقد أن هذه المواقع الموجودة على شبكة التواصل الاجتماعي تساهم بشكل أو بآخر في متابعة أحدث الكتب وتساهم في عملية النشر سواء على تويتر أو الإنستغرام أو الفيسبوك. وقالت الكواري إن هناك مجموعات تبدو في اسهاماتها خدمة للواقع، وضربت مثالا بمجموعة «خير جليس» في تويتر والإنستغرام التي تحولت إلى مجموعة واقعية لها أهدافها. وختمت ورقتها بالقول: نتفق على أن وسائل التواصل الاجتماعي تعزز روح القراءة بل وتضئ جوانب مشرقة، إضافة إلى أن هناك جوانب أخرى تساهم في تعزيز روح القراءة وتساعد المثقفين والباحثين في هذا الفضاء المتنوع.

اختلاف وسلبيات

بدوره، بدأ المتحدث الثاني في الندوة الباحث علي نجم حديثه بالقول: أختلف معك اختلافا تاما ردا على وجهة نظر الباحثة عايشة الكواري المليء بالتفاؤل. وأضاف: ليس الموضوع 140 كلمة أو حرف، بل إن هذا الكم الكبير أو المختصر يوضع أمام فئات كثيرة من الناس، وبالتالي لابد أن تكون هناك عين فاحصة بمعنى أن نسلط الضوء على السلبيات، ونطرح سؤالنا التالي: هل نحن نعيش الإبداع في سطرين على تويتر؟! وهذا ما نراه في الفترة الأخيرة. وقال نجم إن البعض عندما يكتب بعض الأشياء أو التغريدات يرى أنه أصبح كاتبا أو مؤلفا، وبالتالي يبحث عن الشهرة ولابد من أن نمنحه كلمة أديب. ونصح نجم جيل الشباب الباحث عن الشهرة أن يفتح مدونة مثلا وأن يصحب ذلك بأطر ابداعية للطرح، ومن هنا نجد أن عملية الانتقاء والاختيار التي تساهم في نوعية ما يقرأ هي أحد المحركات التى تساهم في عنصر القبول والإيجابية فيما يطرح من مساهمات على شبكة التواصل الاجتماعي. وأوصى بالمراقبة والاختيار بعيدا عن البحث عن دور إيجابي زائف لا يساهم بالتالي في نشر كل ماهو إيجابي على شبكات التواصل الاجتماعي.

صقل الهوية

أما الباحث عمار محمد فتناول في مداخلته اجتماعية مواقع التواصل الاجتماعي للمثقف، وقال أن هناك قرابة الـ 400 موقع تواصل اجتماعي حول العالم، ولكن ماذا أضافت هذه الوسائل ضمن منظومة هذا الفضاء الكبير؟ وطرح سؤاله لكل مثقف وقال: على كل مثقف أن يحترم العقل الإنساني العربي، بل نحن في حاجة لصقل الهوية العربية. وقال محمد: لا بد أن ترى مجتمعك وماذا يريد، وهل هذه الأداة مفيدة للجمهور والناس العاديين؟ وحث الباحث على احترام الذوق العام وقال أن على مستخدمي هذه الوسائل احترام الطبقات التي تتعامل معها. وتناول بعض المواقع الخاصة بنشر الكتاب وقال ان علينا نقل هذا الفكر المتجدد وقراءة جديد الموسوعات المنشورة، ولكنه ختم بالقول: لا بد أن تكون هناك عين فاحصة لمشاهدة ما ينشر وتأثيره على الناس من منظور رقابي يحافظ على الشكل الإيجابي، ولا بد أن نعالج الظواهر السلبية فكل منا سفير لثقافته وفكره الذي ينقله للناس. وفي نهاية الحلقة النقاشية، دار حوار ونقاش ساهم فيه الحضور الذي تقدمهم الأمين العام المساعد د. بدر الدويش الذي قال: إن الحلقة بلا شك ساهمت في إحياء هذا الدور رغم قوة الواقع المعيش الآن ووجود الكثير من السلبيات حول دور وسائل التواصل الاجتماعي، ولا بد بالتالي أن نتأمل كل هذه الآراء بعين ثاقبة تحافظ لنا على كل ما هو ايجابي ومفيد والذي يساهم بالتالي في تعزيز دور القراءة والمثقف.

ضمن النشاط الثقافي للمعرض.. قدمها الخماسي البلغاري.. حوار البيانو والكلارينيت

الموسيقى البلغارية في أمسية بدار الآثار الإسلامية

قدم الخماسي الموسيقي البلغاري السبرانو آناكراديمتروفا، ودانيال أوسترتسوف تنور (الصادح)، وميخائيل زيكوف كلارينيت، وبرسيلاف بيتكوف كلارينيت، وهاريت بوشمان بيانو، أمسية موسيقية بلغارية وذلك ضمن برنامج دار الآثار الإسلامية الثقافي الـ 20. تمازجت السبرانو كراديمتروفا مع دانيال أوسترتسوف (تنور) في أداء جماليات أوبرالية، وصاحب الأداء عزف على البيانو وآلة الكلارينيت. وقدم الخماسي مقطوعات:

جي. روسيني - «آه! كوال كولبو» من أوبرا «إل باربيير دي سيفيليا».

وجي. بوتشيني - «إلوسفان لو ستيل» من أوبرا توسكا.

وف. كرومر - كونشرتو لآلتي كلارينيت من مقام إي بي الكبير - مصنف 91 - الحركة الأولى.

جي. فيردي - «باريجي, أو كارا» من أوبرا ترافياتا.

وم. فالشانوف- «روندو». وب. هاديجييف – «غروزدانا».

وراشنيتزا (رقصة بلغارية شعبية تقليدية). وكاراستويانوف - ثنائيان من أوبريت «البلغار القدماء».

وهاديجييف – «هاي، أنت يا ستويان».

و«برافو هورو» (رقصة بلغارية تقليدية).

وهريستوف – «ديفويتش».

وستاينوف – راتشنتسا من متتابعات «رقصات من مقاطعة ثراشيا».

وهريستوف – «فتيات لوكوفيت».

السبرانو آنا كراديمتروفا.

خريجة الأكاديمية الوطنية للموسيقى في صوفيا، ببلغاريا، واصلت تدريبها في تخصصها في المركز الأوروبي للأوبرا في مانشستر في المملكة المتحدة. قدمت كراديمتروفا عروضا منفردة تتراوح بين القصص الديني والسيمفونيات، مثل «ستابات ماتر» لبرغولسي، و«ماغنيفيكا» لباخ، و«الخلق والمسيح» من تأليف هاندل، إلى جانب التراتيل التي كتبها موزارت. أما دانيال أوسترتسوف فأنهى تعليمه في المدرسة الوطنية للموسيقى. وبعد أن تخرج من الأكاديمية الوطنية للموسيقى في صوفيا، عمل مع أشهر المغنين، منهم نيكولا نيكولوف، وكالودي كالودوف، وتجلت موهبته في روائعه التي قدمها في دار بوريس كريستوف للأوبرا في صوفيا.

أما ميخائيل زيفكوف فقد ولد في العام 1969م في مدينة يامبول في بلغاريا، وتخرج في الأكاديمية الوطنية للموسيقى، وتم تعيينه عازفا للكلارينيت في أوركسترا صوفيا الفيلهارموني، حيث مازال يعمل، كعازف رئيسي لآلة الكلارينيت. عزف ميخائيل منفردا في عديد من العروض الموسيقية والتسجيلات. وبريسلاف بيتكوف يحمل درجة الماجستير في دراسات آلة الكلارينيت من الأكاديمية الوطنية للموسيقى في صوفيا في بلغاريا، ثم التحق فيما بعد بالأوركسترا الوطنية الفيلهارمونية في صوفيا، كعازف للكلارينيت، والباص كلارينيت والساكسفون، وقد فاز في عدة مسابقات عالمية في بلغاريا والخارج. وهاريت بتريك بوشمان عازفة بيانو ومؤلفة موسيقية، تخرجت بدرجة الشرف من الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن، وتحمل دبلوما بدرجة الماجستير في العزف من كونسرفتوار لوزان. شاركت بالعزف ضمن موسيقى الغرفة لعديد من الموسيقيين العالميين، كما ألفت موسيقى للسينما والتلفزيون والمسرح.

 

رئيس اتحاد الناشرين بلبنان

سميرة عاصي: معرض الكويت يتميز بتطوره كل عام وحرصه على تقديم كل جديد ومهم الاضطرابات وتدني القراءة.. تحديات تواجه صناعة الكتاب العربي 88 دار نشر لبنانية تشارك في معرض الكويت للكتاب هذا العام الرقابة لا تفيد لكننا ضد كل إسفاف ونتصدى باتفاق الناشرين العرب انتشار دور نشر المراهقين تظاهرة غريبة في معرض الكويت للكتاب

كتب: عادل بدوي

أكدت صاحبة «دار الأندلس» ونائب رئيس اتحاد الناشرين بلبنان سميرة عاصي استمرار المقولة التاريخية التي تقول إن الكتاب يُكتب في القاهرة ويُطبع في لبنان ويُقرأ في العراق، مشددة على أن لبنان لا يزال يطبع الكتب رغم أن هناك تدنيا في التأليف نتيجة الظروف والأعباء والأحداث التي يمر بها العالم، لكن هناك كتبا وهناك أسواقا جديدة، ومع أن لبنان لا يزال يطبع الكتب ولكنه بكل صراحة ووضوح لا يقرأ، نعم ما زالت القاهرة تؤلف، ولا يزال القارئ العراقي نهم على القراءة رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق، لافتة إلى أن مشاركة لبنان في معرض الكويت هذا العام بلغت حوالي 88 دار نشر غير التوكيلات لدور نشر لم تتمكن من المشاركة.

وأشارت عاصي، في حديث لنشرة معرض الكتاب، إلى ظاهرة جديدة وغريبة في معرض الكويت الدولي للكتاب وهي وجود دور نشر للمراهقين والجيل الجديد بشكل ملحوظ، وكأن هناك مظاهرة من شباب الرواية ربما في ظل الظروف التي يمر بها العالم أرادوا التغيير ونجحوا فعلا، معربة عن سعادتها في الوقت ذاته بأي دار نشر تقدم كتبا رائجة، هذا إلى جانب أن هناك بعض المواد «لا نقبلها أبدا ولا نرضى عنها نهائيا مثل الأبراج والفلك وغيره». الرقابة على الكتب وحول الرقابة على الكتب بشكل عام، قالت عاصي: دعنا نكن أكثر واقعية ونقول لو أوقفنا الرقابة على نشر مثل هذه المواضيع فلن يكون هناك زخم عليها، بل سيصبح الأمر عاديا وطبيعيا ويتناوله القارئ بشكل عادي، فالمعروف دائما أن الممنوع مرغوب، ولذلك لو منعت أي موضوع سيكون هناك إقبال غير عادي عليه. وحول التحديات العربية الراهنة ومدى تأثر حركة النشر وصناعة الكتاب بها سلبا أو إيجابا،

قالت: دعني أكن أكثر صراحة معك، بالفعل أُلفت كتب كثيرة عن التطرف وعن الإرهاب لكنها لم تعط الموضوع حقه لسبب بسيط جدا وهو الرقابة, والناشر في النهاية هو تاجر يخشى أن تمنع كتبه، لذلك تحجم بعض دور النشر عن نشر هذه المواضيع ولا تحكي الحقائق وتترك هذا للإعلام، وعادة في العالم العربي الكاتب الذي يتناول قضية معينة كما يجب يُصنف ويُمنع! تحديات النشر العربي وعن أبرز تحديات النشر العربي الآن ومعوقات صناعة الكتاب،

تقول عاصي: هناك الكثير من التحديات والمشاكل أولها تدني مستوى القراءة بسبب الظروف المعيشية في العالم، نعم العراق يقرأ وما زال يقرأ رغم كل ذلك، لكن قلّت القوة الشرائية له، لذلك يضطر أن يأخذ الكتب «ستوك» لضعف القوة المالية عنده، هذا بالإضافة لدور النشر التي أغلقت بسبب الظروف التي يمر بها العالم العربي، ونسبيا قلت كثيرا عدد الدول العربية التي تطبع وتؤلف الكتب مما ادى إلى تدني سوق الكتاب. وردا على فكرة أن النشر الإلكتروني ساهم في ضعف سوق الكتاب وحركة النشر الورقي، قالت عاصي انها ضد هذه الفكرة تماما، لأن النشر الإلكتروني لا يلغي الورقي ولا أي تكنولوجيا جديدة قادرة على ذلك، إنما السبب الرئيسي هي الظروف التي يعيشها العالم العربي.

خصوصية معرض الكويت وحول خصوصية معرض الكويت للكتاب، قالت ان «دار الأندلس» التي تملكها حريصة على المشاركة في معرض الكويت، منذ تأسست قبل حوالي 40 عاما، مشددة على أن معرض الكويت يعد من أهم المعارض التي نشعر كل عام أن هناك جديدا فيها وأن المعرض يتطور، بل هناك ضغط على معرض الكويت، لدرجة أن هناك صعوبة في الحجز والاشتراك، وهناك أيضا دعم من الدولة والمؤسسات الرسمية لشراء الكتب، الأمر الذي نفتقده في باقي الدول العربية، حتى المدارس في لبنان مثلا نقيم معرض الكتب قبل الكويت، ولكن لا نتمتع بهذه الظاهرة ودائما نعتمد على الخارج، في الحقيقة معرض الكويت من أهم المعارض التي نشترك فيها ودائما نفاجأ كل عام بالجديد، وكلما ظننا أن هناك مهم نجد الأهم منه. وأضافت عاصي: لم نتطور في معرض لبنان مثلما نجد في معرض الكويت، وهذه حقيقة، ولعل هذا بسبب الظروف الأمنية والمعيشية التي نعيشها في لبنان، فمنذ العام 1975 حتى هذه اللحظة لم يستقر لبنان.

شكرا للجمهور الكويتي

في ختام اللقاء، وجهت سميرة عاصي كلمة شكر، حيث قالت: أولا أريد أن أشكر دولة الكويت حكومة وشعبا، وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على اهتمامه ورعايته للثقافة والنشر ومعرض الكتاب، وأريد أن أشكر وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود على رعايته للمعرض بشكل دائم, والأمين العام للمجلس م. علي اليوحة وأود أن أشكر بصورة خاصة مدير المعرض سعد المطيري على اهتمامه وتنظيمه الدائم والمتجدد للأفضل في معرض الكويت، وأشكر جمهور الكويت على حفاوة استقبال الناشرين العرب وإقبالهم على الأجنحة لمطالعة وشراء الجديد كل حسب اهتماماته، وأتمنى التوفيق لكل العاملين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وفرق العمل خلف هذا التنظيم الرائع لمعرض الكويت للكتاب.

حفلات توقيع يومية في جناح رابطة الأدباء

الرميضي: نطمح إلى أن يحقق المعرض حضوراً لافتاً

قال أمين عام رابطة الأدباء الكويتية طلال الرميضي إن رابطة الأدباء تشارك في معرض الكتاب في دورته الـ 39، ومشاركة الرابطة مميزة لأنها تحتوى على باقة من إصدارات أعضاء الرابطة الكويتيين وهم نخبة من المثقفين، والروائيين، والشعراء، والمسرحيين والباحثين. وأضاف الرميضي أن جناح الرابطة سيشهد يوميا أكثر من توقيع لإصدار أدبي حديث لأعضاء الرابطة وتم تخصيص يوم لحفلات تواقيع الاصدارات الجديدة لأعضاء منتدى المبدعين الجدد ايماناً منها بدعم جيل الشباب. ولفت الرميضي إلى أننا نطمح إلى أن يحقق المعرض هذا السنة حضورا لافتا لأنها فرصة واحتفالية سنوية تتكرر كل عام، فيجب الاستفادة منها نظرا لوجود أعداد كبيرة من دور النشر العربية والخليجية والكويتية في مكان واحد. وبين الرميضي أن رابطة الأدباء تعتز بأن تكون من ضمن المشاركين، وبدورنا نشكر إدارة المعرض على توفيرهم لنا هذا الجناح المميز، ودعمهم أيضا لإخوانهم الأدباء. أكثر من 300 عنوان في جناح مؤسسة البابطين للإبداع الشعري في تصريح قال مسؤول المركز الإعلامي عدنان فرزات إن جناح مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للإبداع الشعري يحتوى على أكثر من 300 عنوان تتنوع بين الأدب بشكل عام والشعر بشكل خاص والكتب العلمية، والكتب الفكرية.

وتابع فرزات: من أبرز الكتب لهذا العام «ديوان أبي تمام» حيث يتضمن مئات القصائد الجديدة التي لم تكن موجودة في أي من دواوين شعر أبي تمام السابقة وهو صنعة الأستاذ الدكتور محمد مصطفي أبو الشوارب وبتحفيز كبير من الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين رئيس المؤسسة. وتصدر المؤسسة عادة هذه الكتب إما من خلال الدورات الأدبية أو الفكرية المتمثلة في حوار الحضارات أو الملتقيات أو المهرجانات مثل مهرجان ربيع الشعر العربي أو عن مراكزها مثل مركز البابطين للترجمة، ومركز البابطين لحوار الحضارات ومركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية وغيرها من الأنشطة التي تقيمها المؤسسة. وأضاف فرزات: يوجد في الجناح معاجم شعرية متميزة مثل معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ومعجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، وكتب علمية مترجمة من اللغات الأجنبية الى اللغة العربية عن أحدث التطورات العلمية في العالم.

 

المسيحيون في الكويت

الكاتب: حمزة

عليان الناشر: ذات السلاسل – الكويت

يستعرض الكتاب الجوانب التاريخية التي تتحدث عن تاريخ المسيحيين في الكويت والجزيرة العربية، في رحلة ما قبل الإرسالية العربية - الأميركية وما بعدها، تتبعاً لأهم المحطات وصولاً إلى فترة الخمسينيات والستينيات وما تلاها من حقب وعقود زمنية. يرصد تاريخ الكنائس الثمانية «المعترف بها» وما حل بها من أنشطة وتطورات وشهدته من أحداث، خصص فصل عن «مقابر غير المسلمين» وهي التسمية التي تطلقها بلدية الكويت على مقابر المسيحيين. صورة زاهية تلك التي ظهرت فيها الكويت على خريطة العالم، بتعايشها واحتضانها للطوائف المسيحية والتزامها بحرية المعتقد والأديان الذي تعمل به وفقاً لما جاء في مواد الدستور الصادر في أوائل الستينيات.

داعش «مجموعة قصصية»

الكاتب: أمينة السعيد

الناشر: نوڤابلس للنشر والتوزيع

50 قصة قصيرة جدا جمعتها الكاتبة أمينة السعيد في مجموعتها القصصية «داعش»، الصادرة عن دار نوڤا بلس للنشر والتوزيع، تسرد فيها آراءها وأحلامها وتطلعاتها للمستقبل في مزج بين الخبر الصحافي والبناء الروائي، واختارت اسم «داعش» لتعنون به اسم المجموعة القصصية.

تقول في قصة داعش «قيل له اليوم إن داعش أهدرت دمه فوجد الأمر مسليا وانتابته ذكريات حزينة عن بعض الحيوانات التي طالما تعمد صبية بلدته إيذاءها في الماضي، وتمادى به الشعور رأسيا حتى أحس بأهميته كحيوان مرغوب وكاد يخرج إلى الشارع، ويعلق لافتات تشير إلى كونه المطلوب الأول هنا للتنظيم المشكوك في قادته وتمويله فذكره أصدقاؤه بأن المرء حين يكون في لائحة اغتيال ما فعليه أن يتظاهر بكونه الأخير الذي يعلم بوجوده بها، مؤكدين له مدى قوة داعش في اختراق المجتمعات، فتمادى شعوره أكثر وظن أنه سانتياغو نصار دون أن يشعر، يلاحقه هو أيضا الآن برغم أنه لا يعرف شيئا عن الجريمة التي ارتكبها ليهدر دمه بعد ثلاثة أعوام من النضال، لكنه برر ذلك في لحظات صفائه بكونه زنديقا أحادي الردة، ورجح كذلك أن تلوينه لقذائف الهاون ذات الأعيرة الصغيرة ربما كان ما أغضبهم منه.

ماذا جرى في الصين؟

الكاتب: آن دون

ترجمة: مخلص دو تشونغ - أحمد وانغ هاو - سماء شيوي

الناشر: منتدى المعارف

تسجل المؤلفة في هذا الكتاب حكايات 13 مواطنا صينيا، من خلال ما رووه بأنفسهم خلال مقابلاتهم الصحافية معها، وهم جميعا أناس عاديون، منهم المعلمة المجتهدة والمصور المسن والمحامي المندفع إلى الخدمة العامة، فضلا عن العامل في قطاع الخدمات والمستثمر في البورصة والمثقف والصحافي، يعمل هؤلاء بجد واجتهاد في مختلف الوظائف، سعيا وراء تحقيق ذواتهم وترجمة أحلامهم الملونة على اختلاف ظروفهم الحياتية والاجتماعية.

سياسة الهند النووية في نصف قرن.. المسار والمؤثرات

المؤلف: إبراهيم عبدالحميد غالي

الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث

يتتبع الكتاب مسار سياسة الهند النووية خلال ثلاث مراحل أساسية، حيث انتقلت الهند من دولة امتلكت تقنيات نووية مكنتها من إجراء أول تفجير نووي في عام 1974، إلى دولة انتهجت سياسة الغموض النووي منذ هذا التاريخ حتى مايو 1998، حينما أجرت خمسة تفجيرات للأغراض التسليحية، وأعلنت عن نفسها بوصفها دولة نووية، ثم وضعت عقيدتها النووية الرسمية؛ لتكون أول نموذج صريح لدولة أمر واقع نووي، والقوة النووية العالمية السابعة (بعد الدول الخمس النووية وإسرائيل). ويتناول الكتاب تأثير كل من العوامل الداخلية والإقليمية والدولية، في سياسة الهند النووية خلال تلك المراحل، سواء فيما يتعلق بدوافع تملكها السلاح النووي، أو ما يرتبط بعقيدتها النووية المعلنة وتطوير هيكل القوة النووي مستقبلا. ويخلص الكتاب إلى نتائج عدة؛ أبرزها أن الدوافع المختلطة أسهمت في تشكيل المراحل المختلفة من تاريخ الهند النووي، لكن قرار التحول إلى دولة نووية مسلحة؛ جاء نتيجة غلبة دوافع الأمن الاقليمي، أكثر من الاعتبارات الداخلية، أو البحث عن المكانة الدولية، وأن بروز الهند وباكستان، بوصفهما من القوى النووية الصغيرة أو المتوسطة، قد عزز فرص الاستقرار في منطقة جنوب آسيا ومنع نشوب حرب جديدة بينهما، لكن هذا الاستقرار يبقى هشا ومحفوفا بالمخاطر من جانب، وربما يقود سباق التسلح النووي بينهما، إلى آثار سلبية، على المدى البعيد من جانب آخر.

خطيئة السرداب

الكاتب: رسول درويش

- الناشر: فراديس للنشر والتوزيع/ البحرين

بين بغداد وبانكوك ومانيلا وفي العام 2082 تدور أحداث الرواية (الخيالية – الواقعية)، التي حرص مؤلفها رسول درويش الحاصل على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة البحرين عام 1993، أن يؤكد انها من نسج خياله وأن «أي تشابه بين أحداثها والواقع مجرد مصادفة». يقول رسول في مقطع من الرواية «آثر الوقوف فيما استلقت هي على الأريكة الحمراء في غرفته، وضع يديه في جيبه كمن يترقب أمراً، وتحولت حينها ابتسامته إلى تقطيب غزا كل تقاسيم وجهه، أحست بدقات قلبه تتسارع وتتعاظم، كاد الدم يتدفق من وجهه البركاني، استخرج من جيبه على عجل ورقة زرقاء... وطلب منها أن تردد خلفه ما يقرأ باللغة العربية: «زوّجتك نفسي بمهرٍ قدره ألف..............................» سألته بعدما انتهت من الترديد الببغائي عن المعنى فقال: إنه صيغة شرعية للزواج لأنه شاب متدين لا يحب الحرام أبدا... «زواج؟! أعتقد أن الزواج عقد لا قيد له!» ابتسمت ساخرة وأردفت: «ثم أليس الزواج طريق العميان؟ ولا أظنك أعمى!».

جذور الثقافة والقيم الصينية

الكاتب: ووقن يو

- ترجمة: حسين إسماعيل

- الناشر: مؤسسة الفكر العربي

كتاب «جذور الثقافة والقيم الصينية» يعرض لتاريخ الأخلاق السياسية الصينية في مختلف مراحل الحضارة الصينية، على مدى ثلاثة آلاف عام، وما أحوج الفكر العربي المعاصر إلى الثقافة الصينية بعدما أعياه الغرق في الثقافة الغربية على مدى قرنين من الزمن، منذ استيلاء الغرب في أعقاب الثورة الفرنسية على الفضاء الثقافي العربي باسم فكر فلسفات الأنوار التي استلهمتها النهضة الأولى في بلادنا «في القرن التاسع عشر» ثم النهضة الأخيرة «في النصف الثاني من القرن العشرين»، بعدما أعياه الاعتماد على ترسيمات الفكر الغربي المركزية والجاهزة. وقد لبث المفكرون العرب، مسلمين ومسيحيين، يتكيفون مع هذا الفكر.

 

نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة

المؤلف: د. نجم عبدالله كاظم

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر – الأردن

إذا كان الأدباء في العصر الحديث قد تمثلوا اللقاء بين الشرق ممثلا غالبا بالعرب، والغرب ممثلاً بشكل خاص بأوروبا، فإن الروائيين كانوا أكثر هؤلاء الأدباء فعلاً لذلك، بالرغم من حداثة الفن الروائي في الأدب العربي، مقارنة بالشعر مثلا... صحيح أن الأدباء عموماً، كما عرفناهم دائماً، يهتمون بالعالم والناس من حولهم، حين يكتبون أعمالهم الأدبية لينعكس ذلك بشكل ما في هذه الأعمال، إلا أن الروائي هو أكثرهم عناية بتقديم الوقائع، أو ربما جاز لنا القول روح الواقع... فالرواية إذ تُعنى بالناس والحياة التي يراها الروائي أو يخبرها أو يجد نفسه فيها، فإنها لن تكون في كل الأحوال صورة لذلك. وإذا ما بدونا هنا في ما يشبه الإشكالية المنهجية والنقدية. والكتاب يتناول صورة الآخر (الغربي) في الرواية العربية لكشف طبيعة العلاقة بين الرواية والواقع ضمن ما نراه فيها من ناس وحياة، صورة هي، بدرجة ما، تمثل الواقع. من هنا تأتي أهمية صور العلاقة ما بين الشرق والغرب كما تمثلتها الرواية العربية، التي تتناولها هذه الدراسة وتحديدا خلال العقود الثلاثة أو الأربعة الأخيرة.

الوعود البلفورية

المؤلف: علي إبراهيم حطيط

- الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر – الأردن

إن ما صدر عن المؤتمرات الصهيونية المسيحية من قرارات وتوصيات يؤكد أن وعد بلفور لم يكن أمرا عرضيا تم بضغط من الجماعات الصهيونية هنا أو هناك، وإنما كان تعبيرا عن إمكانية كامنة في الحضارة الغربية وتعبيرا عن نمط متكرر مصدره معتقدات توراتية متأصلة ومتجذرة في الفكر المسيحي الغربي بشكل عام، مهما ادعى أصحابه التمسك بمنطلقات ثالوث الثورة الفرنسية (الحرية والإخاء والمساواة) أو لبسوا ثوب العلمانية. وإنه لشيء مؤسف ومحزن أن نسمع مثل هذه الترهات والأراجيف التي تخلع حقا وتغرس باطلا فوق أرض فلسطين، في زمن أصبح فيه العالم قرية صغيرة، حيث لا مجال لإشاعة الأساطير في زمن التقدم العلمي والتكنولوجي، وتفتيت المعرفة إلى ذرات.

احــــتـلـوا تأملات في الحرب الطبقية والتمرد والتضامن

الكاتب: نعوم تشومسكي

الناشر: شركة المطبوعات للنشر والتوزيع – لبنان

استيقظوا وخرجوا إلى الشوارع.. سدوا الجسور وأقفلوا المرافئ.. عسكروا في الريح والمطر والثلج.. وواجهوا الغازات المسيلة للدموع ورذاذ الفلفل والقنابل الصاعقة والأصفاد والسجون. حركة «احتلوا» تجتاح العالم، ورسائلها تنتشر من الاحتجاجات في الشوارع إلى صفحات الرأي، إلى أعلى مقاعد السلطة في أميركا. في هذا الكتاب يجيب نعوم تشومسكي عن الأسئلة الملحة من خلال محادثات ومناقشات مع أنصار الحركة: لماذا يحتج الناس؟ كيف يؤثر 1 في المائة من المواطنين على 99 في المائة؟ كيف يمكن فصل المال عن السلطة؟ ما حقيقة الانتخابات الديموقراطية؟ وكيف تتحقق المساواة؟ احتلوا: يعري النظام الاجتماعي الثقافي الأميركي. يشرح ردود أفعال الناس على الحرب التي شنها عليهم الحزبان الديموقراطي والجمهوري. يدعو لاتخاذ منحى مختلف في الانتخابات. يقدم نقاطا عملية للتعامل مع الاحتجاجات بطريقة لا تعرض الحركة للخطر. إنه إسهام حيوي في أدب التحدي والاحتجاج، وفضح قساوة النظام ولا إنسانيته.

حد السيف – اشتعالات الإباء الفلسطيني في قراءات كاتب أردني

الكاتب: ممدوح أبو دلهوم

- الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

يتحدث الكتاب عن القدس، والحديث عن هذه المدينة ليس بالمسألة السهلة، فالقدس أشهر مدن الدنيا وأقدس مواقع البشر. وكان استهلال مواضيع الكتاب بعنوان: باقة دحنون، وهي باقة حملت من نبضات تقديس عظيم للقدس الشريف، مهوى أفئدة الفلسطينيين والأردنيين وكل العرب والمسلمين. أما الفصل الثاني فيتناول موضوع «الاعمار الهاشمي في بيت القدس»، ولعله من أهم ما ورد في الكتاب لجدلية موضوعاته فضلا عن حساسيتها أيضا. أما «الروافع الهاشمية في النهوض الفلسطيني» فقد أعطاها المؤلف الأهمية الضرورية، لأنها بقدر ما هي ضرورية ليؤكدها كل باحث ومؤلف فإنها واجب لا يكتمل بدونها عمل المؤرخين إذا أغفلوا دور ملوك الهاشميين.

الشراكات الاستراتيجية في آسيا.. توازنات بلا تحالفات

المؤلف: فيديا نادكارني

الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

يتحدث الكتاب عن القدس، والحديث عن هذه المدينة ليس بالمسألة السهلة، فالقدس أشهر مدن الدنيا وأقدس مواقع البشر. وكان استهلال مواضيع الكتاب بعنوان: باقة دحنون، وهي باقة حملت من نبضات تقديس عظيم للقدس الشريف، مهوى أفئدة الفلسطينيين والأردنيين وكل العرب والمسلمين. أما الفصل الثاني فيتناول موضوع «الاعمار الهاشمي في بيت القدس»، ولعله من أهم ما ورد في الكتاب لجدلية موضوعاته فضلا عن حساسيتها أيضا. أما «الروافع الهاشمية في النهوض الفلسطيني» فقد أعطاها المؤلف الأهمية الضرورية، لأنها بقدر ما هي ضرورية ليؤكدها كل باحث ومؤلف فإنها واجب لا يكتمل بدونها عمل المؤرخين إذا أغفلوا دور ملوك الهاشميين.

حروب المناخ الصراع من أجل البقاء فيما حرارة الكون ترتفع

المؤلف: غوين داير

ترجمة: صندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب

الناشر: جروس برس ناشرون – لبنان

يتحدث الكتاب عن القدس، والحديث عن هذه المدينة ليس بالمسألة السهلة، فالقدس أشهر مدن الدنيا وأقدس مواقع البشر. وكان استهلال مواضيع الكتاب بعنوان: باقة دحنون، وهي باقة حملت من نبضات تقديس عظيم للقدس الشريف، مهوى أفئدة الفلسطينيين والأردنيين وكل العرب والمسلمين. أما الفصل الثاني فيتناول موضوع «الاعمار الهاشمي في بيت القدس»، ولعله من أهم ما ورد في الكتاب لجدلية موضوعاته فضلا عن حساسيتها أيضا. أما «الروافع الهاشمية في النهوض الفلسطيني» فقد أعطاها المؤلف الأهمية الضرورية، لأنها بقدر ما هي ضرورية ليؤكدها كل باحث ومؤلف فإنها واجب لا يكتمل بدونها عمل المؤرخين إذا أغفلوا دور ملوك الهاشميين.

Happy Wheels