وزير الاعلام زار المراكز الثقافية يرافقه الأمين العام ومدراء المجلس الوطني

27 سبتمبر, 2013

قام وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان الحمود السالم الصباح يرافقة الامين العام للمجلس المهندس علي اليوحة بزيارة مجموعة من المراكز الثقافية والمتاحف التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وهى مركز الميدان الثقافي التابع لدار الاثاروبيت السدو وبيت ديكسون والمتحف البحري ومتحف الفن الحديث


بيت السدو

فقدقام بزيارة بيت السدو بشارع الخليح العربي الذي يعد ايضا نموذح للعمارة الكويتية القديمة والذي يضم اربعة احواش مكشوفة ويضم مجموعة من الزخارف والنقوش التي تعكس فن الحضارة الاسلامية .

تجول الوزير ومرافقوه في الاقسام التي تعكس نشاط بيل السدو في الحفاظ على تراث المنسوجات التقليدية بتنوعها واطلع على دور البيت في تطوير الحرف التقليدية والحفاظ على التراث , واطلع الوزير على نماذج مختلفة من المنتجات التقليدية ومحاولات مزج الخطوط التراثية مع روح العصر في بعض النماذج .

بيت ديكسون

وبعد ذلك قام بزيارة بيت ديكسون والذي يمثل الشاهد الحي على العلاقات التاريخية بين بريطانيا والكويت حيث كان مقر المعتمد السياسي البريطاني في الكويت وهى من الطراز المعماري السائد في المسنعمران البريطانية .

تجول الوزير على الاجنحة المختلفة في البيت والغرف التي تعكس تاريخه كما شاهد عدد من الوثائق الهامة التي تعكس جانب من التاريخ السياسي للكويت ومجموعة الصور التي تعكس نشاط عائلة ديكسون وغيرها من الشخصيات البريطانية التي تعاقبت على السكن فيه .

المتحف البحري

شاهد الشيخ سلمان الصباح مجموعة السفن التراثية في الساحة المفتوحة قبل ان يتجول في الاقسام المختلفة للمتحف البحري حيث شاهد بانوراما للحياة البحرية في الكويت وطرق صتاعة السفن  وعمليات الغوص بكافة تفاصيلها بالاضافة الى نماذج مختلفة من السفن التي استخدمت في الاغراض المختلفة السفر ونقل البضائع والغوص والصيد بالاضافة الى مجموعة من الوثائق التي تؤرج للنشاط البحري في الكويت .

متحف الفن الحديث

واختتمت الجولة في متحف الفن الحديث حيث استمع الوزير الى شرح مفصل من المهندس علي اليوحة عن تاريخ المدرسة الشرقية بنين والتي اصبحت معهد الشيخ سعود الصباح للدبلوماسية والشرقية بنات والتي تحولت الى متحف الفن الحديث والجهود التي قام بها المجلس في ترميم المباني التاريخية وتحويلها الى مراكز ثقافية ومتاحف .

استعرض الوزير المقتنيات المختلفة في المتحف والتي قام المجلس باقتنائها من معارض الفنانين الكويتين او الزائرين وقد يلغت مايقرب من 500 عمل لفنايين كويتتن وعرب واجانب من مختلف المدارس والاتجاهات .

واثنى الوزير على جهود الشياب وتمنى للمجلس التوفيق في اداء رسالتة مؤكدا على حرص الدولة على تقديم كل وسائل الدعم للنهوض بالرسالة الثقافية ودعم الطاقات الكويتية الشابة في مختلف المجالات ,الحرص على الاستفادة من المراكز الثقافية المختلفة في دعم السياحة الثقافية .

في نهاية الجولة ادلى الامين العام بتصريحات صحفية اشاد باهتمام الشيخ سلمان الصباح وزير الاعلام رئيس المجلس بدعم انشطة المجلس المختلفة والحرص على تشجيع الشباب الكويتي في مختلف المواقع الثقافية والفنية .

وقال اليوحة ( تشرفت وزملائي في المواقع المختلفة بزيارة معالي الوزير لمتابعة الانشطة المختلفة خاصة واننا امام خطة طموحة لترميم مجموعة من المباني التاريخية وتحويلها الى مواقع ثقافية ومتاحف في مختلف المواقع ).

وقال ان المتاحف والمراكز مفتوحة امام الجمهور طوال اليوم وهناك زيارات متعددة لطلاب المدارس والجامعات والوفود الزائرة للكويت الى هذه المواقع مشيرا الى الحرص على ان تتزايد الزيارات الاسرية والعائلية لها من التعرف على مختلف مناحي الثقافة والتاريخ وتشجيع الاجيال الصاعدة على الاهتمام بالثقافة والفنون .

واكد على حرص معالي الوزير على تذليل كافة الصعاب حتى يؤدي المجلس رسالتة في خدمة حركة الثقافة في الكويت والحرص على رعاية ودعم الطاقات الكويتية الشابة في مختلف المجالات وعلى على توفير الفرص امامها للمشاركة في الانشطة والمهرجانات الداخلية والخارجية .

من جانبه اكد شهاب عبد الحميد الامين العام المساعد لقطاع الاثار والمتاحف ان زيارة معالي الوزير وتشجيعة للشباب الكويتي العامل في القطاع بادرة طيبة لبذل الجهود في تطوير العمل في مجال الاثار خاصة وان المجلس يقوم بجهود جبارة لوضع جزيرة فيلكا على قائمة التراث العالمي .

وكان الوزير قد قام في بداية الجولة بزيارة مركز الميدان الثقافي التابع لدار الاثار الاسلامية

حيث كانت في استقبالة المشرف العام للدار الشيخة حصة صباح السالم .

Happy Wheels