مي الزين: الكويتيون يقرأون.. والمعرض هذا العام أرضى الناشرين العرب

29 نوفمبر, 2013

تهتم بنشر الفكر النهضوي بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية

كتب: عادل بدوي

حول مشاركة دار الكتاب اللبناني في معرض الكويت للكتاب وجديد الدار لهذا العام، تحدثت صاحبة ومدير الدار لنشرة معرض الكتاب د. مي الزين قائلة: شهادتي في معرض الكويت مجروحة لأنني من أشد المعجبين بهذا المعرض وأحرص على المشاركة فيه منذ دوراته الأولى، مشيرة إلى وجود طبقة معتبرة من المثقفين والمهتمين بالقراءة في دولة الكويت، هؤلاء يحرصون كل عام على زيارة جناح دار الكتاب اللبناني لمتابعة جديد النشر، ولهذا نحرص على تقديم الجديد كل عام لهذه الطبقة المثقفة والقارئة والمتنوعة، وحتى من طلبة المدارس، والمكتبات، وهذه قاعدة قارئة يندر مثيلها في الكثير من البلدان العربية، وهذه حقيقة تثبتها نسبة الإقبال الشديد على أجنحة المعرض، وأيضا أرقام المبيعات التي ترضي إلى حد كبير الناشرين العرب المشاركين في معرض الكويت للكتاب.

وحول جديد دار الكتاب اللبناني هذا العام قالت الزين: لدينا هذا العام كتاب «الطاقة في الإسلام»، وهو من الكتب التي لاقت إقبالا ملحوظا نظرا لتفرد كاتبه المستشرق الأمريكي في تناول موضوع الطاقة في الإسلام، بعد اعتناقه الاسلام وتسمية نفسه طلال طرفه، والذي فوجئ أن الطاقة خرجت من القرآن واستنتج أن الطاقة والحياة الدنيوية موجودتان في القرآن.

وكشفت الزين عن حرصها على نشر الفكر النهضوي الاسلامي، بالتنسيق مع مكتبة الاسكندرية، حيث يتم سنويا طباعة ونشر ما لا يقل عن 14 كتابا، وهذا العام تم نشر أعمال: محمد مهدي شمس الدين، وشكيب أرسلان، ومالك بن نبي، وطاهر عاشور، ورفاعة الطهطاوي، وغيرهم من أهم كتاب النهضة ، وهذه النوعية من النشر تجد اقبالا ملحوظا وطلبا متزايدا من الجمهور، هذا بالإضافة إلى كتب الأطفال، حيث تحرص دار الكتاب اللبناني على الاهتمام بذائقة الأطفال ومخاطبتهم في سن مبكرة بكل مميز وجيد ينمي ذائقة المعرفة لديهم ويحثهم على التفكير النقدي البناء، من خلال الوسائل المتعددة والنص المشوق الذي يجعل الطفل يحب القراءة ويقبل عليها.

وحول الرقابة ومنع الكتب المخالفة للقوانين، قالت د. الزين: هذا العام لم يمنع لي ولا كتاب، مشيرة إلى أنها تفهمت جيدا نفسية الرقيب الكويتي، وبعد أن كان يمنع لدار الكتاب اللبناني بعض الكتب في الدورات السابقة، هذا العام لم يمنع لنا وأي كتاب، وهذا راجع للخبرة الطويلة من المشاركة في معرض الكويت وتفهم الممنوعات.

وتمنت الزين أن يعقد معرض الكويت للكتاب في وقت لا يكون هناك معارض أخرى في أرض المعارض، تجنبا للتعارض حيث ان الجمهور سيذهب لمعارض السلع الغذائية والمجوهرات ولن يهتم كثيرا بمعرض الكتاب.

Happy Wheels