مهرجان "صيفي ثقافي 8" ينطلق الأحد متضمنا أنشطة ثقافية متعددة

13 يونيو, 2013
أنشطة موسيقية وسينمائية ومسرحية ومحاضرات ومعارض للكتاب والفنون التشكيلية ودورات تدريبية

عبادي الجوهر في ليلة الافتتاح والتونسية ألفة البرهومي في حفل الختام

تنطلق يوم الأحد المقبل 16 يونيو الجاري أنشطة مهرجان "صيفي ثقافي 8" الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويستمر حتى 4 يوليو 2013 متضمناً العديد من الأنشطة والفعاليات المتعددة بين الموسيقى والسينما والمسرح والمحاضرات ومعارض الكتاب والفنون التشكيلية، والورش التدريبية، والأمسيات الشعرية.

سيكون جمهور المهرجان على موعد مع الطرب الأصيل في ليلة افتتاح المهرجان مع الفنان السعودي عبادي الجوهر بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد حمدان، وذلك في الساعة الثامنة والنصف على مسرح الدسمة، وتتوالى الأنشطة الموسيقية، حيث تقام ليلية غنائية في ذكرى الفنان الراحل عبد الحليم حافظ يوم الجمعة 21 يونيو الساعة 8.30 على مسرح الدسمة.

الفنون الشعبية الكويتية ستكون حاضرة أيضاً ضمن أنشطة المهرجان، حيث تقدم فرقة الجهراء للفنون الشعبية عروضها يوم الجمعة 28 يونيو الساعة 8.30 في مجمع سليل بالجهراء، فيما تقدم فرقة العميري للفنون الشعبية ألوانا من الفنون الشعبية الكويتية يوم الثلاثاء 2 يوليو الساعة 8.30 على مسرح متحف الكويت الوطني.

 ويستضيف المهرجان فرق موسيقية عالمية، حيث يقام حفل فرقة الدور الأول لموسيقى الجاز يوم الثلاثاء 18 يونيو الساعة 8.30 على مسرح متحف الكويت الوطني، فيما تقدم الفرقة الكوبية"falmenca ecos " عروضها يوم الاثنين 1 يوليو الساعة 8.30 على مسرح متحف الكويت الوطني، وستقدم الفرقة الكويتية اللاتينية ستايلس باند عرضين يومي الخميس 20 يونيو والسبت 22 يونيو على مسرح الدسمة، وتختتم أعمال المهرجال بالموسيقى والطرب الأصيل مع المطربة التونسية ألفة البرهومي في ليلة الختام يوم 4 يوليو الساعة 8.30 على مسرح الدسمة.

معارض الكتاب

ونظراً للاقبال الجماهيري الملحوظ على معارض الكتاب الخارجية في المجمعات التجارية والأماكن العامة، تستمر المعارض المتنقلة للكتاب خلال هذه الدورة، وسيقدم المجلس الوطني للقارئ آخر اصدارات المجلس وهي عالم المعرفة وعالم الفكر والثقافة العالمية والمسرح العالمي وابداعات عالمية وجريدة الفنون، اضافة الى السلاسل التراثية والاصدارات الخاصة والكتب المشجعة بأسعار رمزية، وستقام ثلاثة معارض في مجمع الأفنيوز يوم 20 يونيو ويتضمن معرض فني للمصور محمد السلطان، والمعرض الثاني يقام يوم الخميس 27 يوينيو ويتضمن أيضا معرض فني للمواهب الشبابية " الفنان عيد الرشيدي والفنانة سارة العبيد " في مجمع 360 ، والمعرض الثالث سيقام في مجمع سليل بمدينة الجهراء يوم الثلاثاء 2 يوليو، يذكر أن معارض الكتاب الثلاثة ستفتح الساعة 10 صباحاً.

 

المسرح

وفي المسرح يقدم المهرجان مجموعة أنشطة، منها عرضان لمسرحية "يوميات أدت إلى الجنون" اعداد واخراج يوسف الحشاش يومي الأربعاء والخميس 19/20 يونيو الساعة 8.30 على مسرح الدسمة، كما سيشهد مسرح الدسمة أيضا عرضين لمسرحية الأطفال "مدينة البطاريق" يومي الجمعة والسبت 28/29 يونيو. وستقام ورشة تدريبية حول "مسرح العرائس للكبار" يوم السبت 29 يونيو الساعة 6.30 مسا على مسرح التحرير بمنطقة كيفان.

المحاضرات والندوات

يضم مهرجان هذا العام مجموعة من الندوات والمحاضرات في المجالات المختلفة فتقدم ادارة الاثار والمتاحف محاضرة الثلث الأخير للمعماري markus miessen  يوم الخميس 27 يونيو الساعة 7.30 بمركز المدرسة القبلية، "مشاريع ناسا الجديدة والمستقبلية" ستكون عنوان المحاضرة التي تقام يوم الالثلاثاء 25 يونيو الساعة 7.30 في سينما ليلى جاليري، وتستضيف مكتبة الكويت الوطنية يوم الاحد 30 يونيو محاضرة بعنوان " تشريعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية" إلى جانب افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية والاصدارات الخاصة بمناسبة مرور 32 عاما على تأسيس مجلس التعاون الخليجي، كما تستضيف مكتبة الكويت الوطنية يوم الثلاثاء 2 يوليو محاضرة بعنوان "مكتبة الكويت الوطنية ودورها في الوعي الثقافي والمعلوماتي" ويقدمها الدكتور خميس عبد المقصوم الساعة 6.30 مساء بمكتبة الكويت الوطنية- شارع الخليج العربي.

كما ستقام أمسية شعرية شبابية يشارك فيها كل من : الشاعر بدر المحيني- والشاعر أحمد الصانع يوم الأربعاء 3 يوليو الساعة 8.30 بمجمع سليل بمدينة الجهراء.

السينما

يتضمن المهرجان هذا العام نشاطاً سينمائياً متنوعاً، يبدأ بليلة سينمائية تركية وعرض فيلم "الحب في حديقة الأسوار" ويعقبها ندوة تطبيقية يوم الأربعاء 26 يونيو الساعة 7.30 بسينما ليلى جاليري، وفي نفس المكان يوم الأربعاء 3 يوليو تقام ليلة سينمائية كرواتية وعرض فيلم "طريق حليمة".

 

الدورات والورش

يهتم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خلال مهرجان الصيف بتقديم مجموعة متنوعة من الورش الفنية والدورات التدريبية لتنمية المهارات وهى:

-دورة "كيف تؤلف كتابا" ويقدمها م.عبد الوهاب سيد الرفاعي وتبدأ يوم الاثنين 17 يونيو وتستمر لمدة 4 أيام بمكتبة الكويت الوطنية.

-ورشة "صناعة الدمى للاطفال" وتبدأ يوم السبت 22 يونيو وتستمر لمدة 10 ايام على مسرح كيفان.

-ورشة التصوير الفوتوغرافي وتقدمها أ. سعاد الحمر يوم الثلاثاء 18 يونيو وتستمر حتى نهاية المهرجان بمتحف الكويت الوطني.

-دورة "إعداد وكتابة النص التليفزيوني" ويقدمها الدكتور خالص القحص وتبدأ يوم الأحد 23 يونيو وتستمر لمدة 5 أيام بنكتبة الكويت الوطنية.

- دورة "رتب ذاتك" ويقدمها أ.احمد بوعركي يوم الثلاثاء 30 يونيو وتستمر لمدة ثلاثة أيام بمكتبة الكويت الوطنية.

ولا يخلو المهرجان من الجلسات الحوارية ومنها جلسة قراءة كتاب "ليللة التنبؤ" من إصدارات ابداعات عالمية بالتعاون مع نادي الجليس للقراءة وذلك يوم الاثنين 24 يونيو الساعة 7 م بمكتبة الكويت الوطنية، أيضا سيقام معرض احياء مكتبتي لتبادل الكتب المستعملة بالتعاون مع نادي ديوان للقراءة يوم الخميس 27 يونيو ويستمر لمدة يومين بمكتبة الكويت الوطنية، وبالتعاون مع نادي يوان للقراءة أيضا ستعق جلسة قراءة مجموعة قصصية "يسقط المطر.. تموت الأميرة" للكاتبة منى الشمري في الأول من يوليو الساعة 7.30 بمكتبة الكويت الوطنية.

الفنون التشكيلية

وفي مجال الفنون التشكيلية يقدم المهرجان في دورته الحالية المعرض التسويقي للفنون التشكيلية الذي يفتتح يوم الاثنين 17 يونيو بقاعتي الفنون والعدواني بصاحية عبد الله السالم ويستمر حتى نهاية المهرجان، ويعتبر هذا المعرض أحد القنوات لتسويق أعمال وإبداعات الفنانين التشكيلين، ويستضيف متحف الكويت الوطني يوم الثلاثاء 18 يونيو معرض العملات والطوابع الكويتية بالتعاون مع جمعية هواة الطوابع الكويتية والذي يستمر حتى نهاية المهرجان.
Happy Wheels