منحة (غيتي) لصون أبراج الكويت

08 أغسطس, 2020



الوطني للثقافة :منحة (غيتي) لصون أبراج الكويت



أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن فوزه بمنحة مؤسسة غيتي (Getty Foundation) لدراسة الحماية المستدامة لفن تصميم وتنفيذالأطباق المعدنية التي تغطي الهياكل الكروية لأبراج الكويت والمصممة من قبل المعمارية الدانمركية ميلينا بيورن عام 1968، وذلك لحماية قيمتها التاريخية والثقافية وتحقيق شروط الأصالة حسب معايير لجنة التراث العالمي باليونيسكو.
وتأتي هذه المنحة من خلال برنامج (Keeping It Modern) ، وهي مبادرة منح دولية تعبر عن إلتزام مؤسسة غيتي بالحفاظ على التراث المعماري والعمراني للقرن العشرين لا سيما المباني ذات القيمة العالمية الإستثنائية والتي تمثل فرصة للتقدم العلمي والممارسات الفنية المعنية بصون وترميم هذا النوع من التراث.
حيث قام البرنامج بمنح العديد من المباني التاريخية المهمة حول العالم ومنها دار سيدني للأوبرا في أستراليا وسيدي حرازم في المملكة المغربية ومعرض (طرابلس) رشيد كرامه في لبنان. وتعتبر هذه المنحة فرصة للتعاون العلمي والتبادل المعرفي لحفظ تراث الحداثة وهو مجال حديث نسبياً ولا زال في مراحل التطور في الكويت.
حيث أن برنامج الدعم هذا في سنته الأخيرة ويستقبل العديد من الطلبات سنويا التي تتنافس للترشح للدعم الفني والمالي لمواقع ذات الأهمية البالغة. والجدير بالذكر أنه تم تقديم 90 طلب لهذه المنحة، وتم اختيار 13 مبنى كان أحدها أبراج الكويت.
إلى ذلك قال أمين عام المجلس كامل سليمان العبدالجليل  أن هذا المشروع أصبح ممكناً بعد موافقة مؤسسة غيتي على طلب المجلس تقديم الدعم والخبرة للحفاظ على مبنى أبراج الكويت لكونه من المباني المعمارية الحديثة ذات القيمة العالمية الإستثنائية، ويأتي ذلك ضمن مبادرة المؤسسة  تحت شعار  ( المحافظة على الحداثة ) التي تشمل دول أخرى بينها دولة الكويت لهذا العام .
وأضاف العبدالجليل بأن " اهتمام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالعمل المشترك مع مؤسسة غيتي يأتي امتدادا لالتزام المجلس في صون التراث العمراني و تراث الحداثات و تعزيز القدرات المهنية للعمل في هذا المجال. ويعكس هذا الدعم ثقة المؤسسة في جودة المشروع ومبدأ الشراكة الثقافية مع جهة مرموقة عالمياً للدفع بجهود البحث والحفاظ على نظام التثبيت للأقراص المعدنية لأبراج الكويت كما هو موضح في مقترح المشروع ، مع اشتراط الخضوع لكافة القوانين المرعية من الطرفين بهذا الشأن " .

 



وحول الجدول الزمني وميزانية المشروع أكد العبدالجليل ان الفترة  تبدأ في 25 يونيو 2020 إلى31 مايو 2022 حيث تنفق أموال المنحة على البنود المدرجة في الميزانية المقدمة في مقترح المشروع .
وشكر العبدالجليل كافة القائمين على تسهيل أعمال هذه المبادرة وعلى رأسهم الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف الدكتور بدر الدويش وخبراء التراث الثقافي وممثلي وفد دولة الكويت في لجنة التراث العالمي المهندسية زهراء علي بابا والمهندس جابر عبدالله القلاف لدى الأمانه العامة بالمجلس ، والجهات الرسمية الأخرى ذات الصلة كوزارة المالية ممثلة بالوكيل المساعد لشؤون أملاك الدولة والشؤون القانونية الدكتور غازي العياش، ووزارة الخارجية.
وبناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (869) بشأن تسجيل أبراج الكويت ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باستكمال اجراءات التسجيل ومنها إعداد خطة الادارة والمحافظة على الموقع ليتوافق مع اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لسنة 1972 وذلك ضمن جهود المجلس في الحفاظ على التراث وصيانته وفقا للمرسوم الاميري رقم 11 لسنة 1960 . كما يحرص المجلس على المساهمة في دعم الرأس المال الاجتماعي والذي يعتبر عنصر جوهري في عملية التنمية ومحور اساسي في النظام الوطني للابتكار، وهو نهج اجتماعي ثقافي يدل على قيمة وفعالية العلاقات الاجتماعية وأثر التعاون بين الافراد و المجموعات و المؤسسات العامة والخاصة في تحقيق الاهداف .
كما أنه تم التنسيق مع إدارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت بخصوص تنظيم البناء والنسق الحضري للمنطقة المحيطة بأبراج الكويت كونها منطقة عازلة للممتلك الثقافي تنطبق عليها المحاذير المتبعة عالمياً وفقا لنظام التراث العالمي في اليونيسكو، إذ قام المجلس الوطني  للثقافة والفنون والآداب بطلب زيارة استشارية من قبل المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS)  في 2017، وهي المنظمة المعتمدة من قبل اليونيسكو لتقييم ملفات الترشيح للتراث العالمي، و تكللت الزيارة بتقديم مقترح للمنطقة العازلة تم ربطه مع المخطط الهيكلي لدولة الكويت 2040.
الجدير بالذكر ان ابراج الكويت نالت جائزة الآغا خان في العمارة الاسلامية حيث انها تمثل مساهمة ابداعية متميزة للعمارة في القرن العشرين كونها رمز لحداثة الكويت ، فهي تعبر عن المتغيرات الحياتية والتصميم والهندسة المعمارية وتكشف عن احدث التقنيات في البناء في ذلك الوقت كتخصيص خزان كبير للماء على هذا الارتفاع مع الالتزام بشكل معماري أنيق في نفس الوقت

Happy Wheels