محاضرة: الفن التشكيلي في الكويت ومسيرته التاريخية ورواده

04 ديسمبر, 2013

ضمن الموسم الثقافي الأول لمكتبة الكويت الوطنية
الفن التشكيلي موجود في الكويت قبل معرفة مصطلح الفنون التشكيلية

ضمن الموسم الثقافي الأول لمكتبة الكويت الوطنية عقدت مساء الثلاثاء بالديوانية الثقافية بالمكتبة، محاضرة "الفن التشكيلي في الكويت ومسيرته التاريخية ورواده" قدمها الدكتور عبدالله الحداد، وأدار الجلسة الفنان التشكيلي سامي محمد، بحضور عدد كبير من الفنانيين التشكيليين في الكويت، والامين العام المساعد المساعد لقطاع الثقافة والفنون د. بدر الدويش، ورئيس المجلس الاستشاري لمكتبة الكويت الوطنية د. كافية رمضان، ومدير المكتبةد. حسين الأنصاري.
 في بداية المحاضرة التي قدم خلالها الدكتور الحداد عرض مرئيس يوثق لأبرز رواد الحركة التشكيلية في الكويت، قال: تعد الثقافة في الكويت امتدادًا للثقافة الإسلامية والعربية بشكل عام وثقافة شبه الجزيرة العربية بشكل خاص. كما أن طبيعة الموقع الجغرافي الخاص بدولة الكويت كان له الأثر الأكبر بجعل المجتمع الكويتي مجتمعًا متفتحًا متقبلًا للثقافات المحيطة به. كما أن مبدأ التشاور والحوار بين الكويتيون والحكام منذ قيام الدولة جعل من ثقافة الديموقراطية وحرية التعبير أساساً هاماً للثقافة الكويتية.
وتابع: بدأت الحركة الفنية في الكويت في عصر النهضة الكويتي حيث زاد الإهتمام بالأدب والفنون و بدأ التركيز على تطوير الحركة الفنية منها المسرح و السينما و التلفاز و الموسيقى والفنون والمتاحف . اما في مجال الفن التشكيلي، يعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية من أهم الجهات الداعمة للحركة التشكيلية في الكويت، وتعتبر الحركة التشكيلية حركة ناهضة بدأت في الخمسينيات مع أول فنان تشكيلي وهو معجب الدوسري الذي درس بكلية الفنون الجميلة في مصر، وزاد الاهتمام في الفن تشكيلي وتنوعت المدارس الفنية المختلفة وتطورت وتنحصر في مجموع توجهات فكرية مثل رسم التراث الكويتي والسريالية والانطباعية والتجريدية والأعمال المركبة. ومن الفنانين التشكيليين في الكويت أيوب حسين وسامي محمد وعبدالرسول سلمان وحميد خزعل وعبد الله القصار وبدر القطامي ومن الجيل الحديث خالد الشطي وأسعد بوناشي وغيرهم.
بداية الفن التشكيلي
وسلط الحداد الضوء على بدايات الحركة التشكيلية في الكويت، وقال: لكي نتعرف على بداية الفن التشكيلي في الكويت علينا أن ننظر في تلك الأعمال اليدوية التي كان الأطفال الكويتيون يشغلون بها أنفسهم بصورة تلقائية يوم ظهورها وحياة الناس البسيطة. والفن التشكيلي في الكويت لا يختلف عن نشأت الفنون في جميع أنحاء العالم فهو سبيل حياة يؤدي إلى نشأت الهوية المحلية لأي مجتمع
أن علماء الآثار قد أرجعوا نشأة الفن البدائي إلى بداية العصر الحجري الحديث (أي ما بين سنة 20000 ق. م. وسنة 10000 ق. م). حيث وجدت بعض الآثار من مقاطع وفؤوس وأدوات صيد وقتال وتماثيل صغيرة من الحجر نحت بأسلوب فج، تمثل البشر والحيوان، ومن صور رسمت بالألوان على حوائط الكهوف. إلا أنه يؤكد أن الولوع بالفن، وعشقه أمر يجمع بين الأطفال والبدائيين في بوتقة واحدة، وأنه ينتهي بهم إلى نتائج متقاربة، فلقد مارس البدائي الرسم والنحت قبل أن يعرف الكلام والزراعة وقبل أن يستأنس الحيوان ويصنع الفخار. الفن أو الفنون هي لغة استخدمها الإنسان لترجمة التعابير التي ترد في ذاته الجوهرية وليس تعبيرا عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام. فالفن هو موهبة إبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر.
لهذا فالفن التشكيلي في الكويت أصلاً موجود قبل معرفة مصطلح الفنون التشكيلية ولكن ليس بالعلم الذي نعرفه ولكن كان صبغة حياتية متداولة بين الناس جميعاً كحرفة وكوسيلة تسلية من عناء العمل اليومي.
جيل  الرواد
واستعرض الحداد محطات من حياة وملامح التجارب الكويتية في الفن التشكيلي، لاسيما جيل الرواد مثل معجب الدوسري، وخليفة القطان، وسامي محمد وغيرهم، مستعرضا سيرة ذاتية مختصرة ونماذج لأعم أعمالهم. وبدأها بالفنان معجب الدوسري مشيرا إلى أنه ولد  في الكويت عام 1921م، وأحب الرسم كهواية خلال فترة دراسته، فتميز عن بقية أقرانه، ولقي إعجاب أساتذته، وبعد أن أنهى تعليمه الثانوي بمدرسة المباركية حوالي عام 1945، أوفدته "إدارة المعارف" آنذاك في بعثة للدراسة في مصر، وهناك التحق بكلية الصناعات الزخرفية ودرس "فن الزخرفة“
خليفة القطان
يتميز خليفة القطان، كأحد رواد الحركة الفنية التشكيلية في الكويت، بأسلوب فريد هو الدائرية Circulism  ذات الأصل الفلسفي. ولد خليفة القطان في أحد أحياء الكويت في يناير 1934 لأسرة من التجار. وقد أبدى قدرات في الفن التشكيلي منذ أن كان طالبا في المدرسة.
خزعل القفاص
يقول خزعل القفاص: مما لاشك إن الدراسة في كليات الفنون أكسبتني خبرة كبيرة وصقلت موهبتي وفتحت لي آفاقاً جديدة وتطلعات على ما يدور في عالم الفن الحديث, وعندما التحقت في كلية الفنون في الزمالك بالقاهرة (1966) كنت محظوظاً حين احتضنني أستاذ كبير وفنان مصر ونحاتها الأستاذ محمود السجيني , فالرجل رحمه الله, لم يبخل عليَّ بالنصح والتوجيه السليم وتعريفي بالمبادئ والأصول المتبعة لدخول عالم النحت الحديث... وسنوات وجودي في مصر أضافت إليَّ معرفة وخبرة ما كان لي أن أحصل عليهما لولا وجودي في ذلك المكان ومع أساتذة كبار.
حميد خزعل
درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الفحيحيل الابتدائية ،أكمل بعدها المرحلة المتوسطة في مدرسة المعري المتوسطة. وبناء على توجيهات مدرسي التريية الفنية في المدرسة، الذين لاحظوا شغفه وحبه لمادة الرسم ورغبته في صقل هوايته الفنية بالدراسة الأكاديمية ولعدم وجود كلية متخصصة للفنون الجميلة، التحق بمعهد المعلمين وأنهى بعد أربع سنوات دراسته بحصوله على دبلوم التريية الفنية سنة 1971.عمل مدرسا للتربية الفنية في المرحلة الابتدائية لمدة خمس سنوات حصل بعدها على إجازة تفرغ دراسية سافر خلالها إلى القاهرة والتحق بكلية الفنون الجميلة- قسم الرسم والتصويرالزيتي.
سامي محمد
1943 الأول من أكتوبر : ولد سامي محمد الصالح في حي الصوابر، منطقة شرق، أحد أقدم أحياء مدينة الكويت القديمة -  1964حضر دروساً تدريبية في النحت كان يباشرها ويعلمها الأستاذ المرحوم أنور السروجيّ، من جمهورية مصر العربية
محمود الرضوان
لقد تشكلت دراسات "محمود الرضوان" لهذا الجانب من تراثنا المعماري قيمة فنية وتاريخية عمقت إحساسنا بأهمية هذه الأشكال والمفردات، وقد حاول في أن يبتعد عن جمود الرسم الهندسي المعتاد لتخرج لوحاته أكثر حيوية وعاطفة، محتفظة بقيمتها التشكيلية كعمل فني متكامل ومتميز.
حسين المسيب
للفنان التشكيلي الكويتي الرائد المرحوم حسين مسيب، وهو من جيل التشكيلين الأوائل، حيث التسجيلية تميز أعماله، فلوحاته الأولى عبارة عن تسجيل للبيئة الكويتية في فترات الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، أما أعماله في المرحلة الأخيرة فهي تعكس حالات إنسانية، مثل العتال والعمال والحرب والسلم، كما يعتبر من النحاتين الأوائل في الكويت.
محمد الدمخي
ولد الفنان محمد الدمخي في 15 فبراير عام 1943، في فريج عبد الله بن عساف احد أحياء الكويت القديمة بعد عودة أبيه بثلاثة شهور من رحلة الغوص عن اللؤلؤ في الخليج. فارق الحياة في فجر يوم السبت 8 أبريل 1967
صفوان الايوبي
الفنان الكويتي صفوان الأيوبي أحد رواد نهضة الفن التشكيلي في الكويت،و هو ابن الشاعر الكويتي محمود شوقي الأيوبي وهو من عائلة تعود إلى جذور كردية، مواليد العام 1946، تخرج في كلية الفنون الجميلة في روما العام 1975
جاسم بوحمد
من الفنانين الرواد.. أعمال "بوحمد" هي حالة من التفرد في رؤية الحدث فالحاضر لديه هو جزء من الماضي، والماضي يمثل مسيرة زمنية في ساعة التاريخ التي نعيشها ليس كأشخاص وإنما كأجيال تتعاقب على رسم هذا المشهد.
محمد الفارسي
للفنان "محمد الشيخ عقيل الفارسي " أسلوب خاص ورؤية متميزة شكلت لوحاته، فهو قد اختار لمفرداته ومشاهده بيئة بعيدة عن عالم الكبار، واستعار لها قيما فنية خاصة ارتبطت في أذهاننا بالممارسات اليومية في مجتمع الصغار
علي نعمان
الفنان على نعمان من قدامى الفنانين التشكيليين وهو من كان عضواً مؤسساً لجمعية الفنون الكويتية فهو من القلائل الذي ما زال متمسكاً بالهوية الكويتية وله أعمال تشكيلية تحمل هذا الفكر وما زال يبحث في ترسيخ الهوية في الفن التشكيلي في الكويت





Happy Wheels