طوابع الزواج الملكي للملك جورج السادس ضمن انشطة القرين العشرون

10 يناير, 2014

ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي العشرون، نظمت الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات معرض " طوابع الزواج الملكي للملك جورج السادس ١٩٤٨ م"  في مركز بيت ديكسون الثقافي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ضمن انشطة مهرجان القرين الثقافي العشرين ويستمر المعرض لمدة عشرة ايام .

هذا وقد افتتح المعرض السفير البريطاني فراند بيكر وامين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحه بحضور الامين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون د.بدر الدويش و محمد عبدالهادي جمال رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات و امين السر كامل العبدالجليل و مشرف المعرض د. عيسى يحيى عبدالرسول وعدد من اعضاء الجمعية والجمهور .

قام الحضور بجولة للاطلاع على اقسام المعرض الذي احتوى على كل مايتعلق بمناسبة الزواج الملكي الفضي للملك جورج السادس من طوابع بريدية ووثائق من الصحف والمجلات والرسائل وايضا بعض مقتنيات الملك جورج السادس من اطباق واكواب طبع عليها صورة الزواج الملكي الفضي ، وتخصيص قسم لعرض خدمات والكتب الوثائقية الخاصة بتاريخ البريد البريطاني في الكويت .

صرح الامين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون د.بدر الدويش ان معرض. طوابع زواج الملك جورج السادس ملك بريطانيا عام ١٩٤٨ م احدى احتفاليات مهرجان القرين العشرين وهو صور تعبر عن التفاعلات و امتداد العلاقات التاريخية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة منذ ايام مؤسس دولة الكويت المغفور له الشيخ مبارك الصباح وبالتالي هناك رصد للعلاقات الثنائية منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبريد البريطاني في الكويت يعبر عن هذه العلاقات ، ونحن في الكويت تتجسد العلاقة بين القيادة والمجتمع وبالتالي بين المجتمع والمجتمعات الاخرى  وخاصة المجتمع البريطاني  ونتمنى ان ياخذ هذا الترابط بعده السياسي والاقتصادي باعتبار اننا نتفق بخطوط عامة مهمة كثيرة  منها المحافظة على الامن والاستقرار في المنطقة.

وفي كلمته قال سفير المملكة المتحدة لدى الكويت فرانك بيكر ان أكثر ما تتمتع به الدولتان علاقة الصداقة الحقيقية التي لا تقوم على اي مصلحة سياسية أو اقتصادية كغيرهما من الدول ، وهو ما يستفيد به المواطنين من الطرفين ، فمواطني بلاده يرتاحون بشكل كبير للكويت ويتحدثون عن أنظمتها الرائعة تعليميا واجتماعيا وثقافيا ، والكثيرون يفضلون العيش على أرضها ويتمكنون من تعليم أبنائهم والتواصل مع شعب الكويت ببساطة ويسر، مؤكدا على اعتزازه بانتمائه للكويت وداعيا الجميع لزيارة المعرض والاطلاع على الصور النادرة والطوابع المدهشة.

وأردف قائلا "منذ ان أتيت لهذه الدولة وتنعكس مفاهيم الإنسانية والصداقة لدي يوما تلو الاخر ، والعلاقة بين الكويت وبلادي هي نموذجا يحتذى به في العالم وستبقى هذه العلاقة مستمرة دائماً" ، وأضاف ان بيت ديكسن يمثل علاقة تاريخية طويلة بين البلدين ، فالطوابع المعروضة تعكس علاقة المملكة المتحدة بالعالم ومن ضمنها الكويت.

وعن تطورات العلاقة بين البلدين، أكد بيكر ان العلاقة وثيقة بين البرلمان البريطاني ونظيره الكويتي وكذلك علاقة العمل فبلاده متعهدة بالبقاء على أمن الكويت والدفاع عنها مشيرا إلى المعرض الذي قامت به الكويت في المملكة المتحدة حين قدم بعض الشباب من الفنانين التشكيليين مواهبهم في العام الماضي ، بالاضافة حرص الكويتيين على مشاركة التراث الشعبي لبلادهم في الأيام المقبلة.

ومن جهته، صرح رئيس الجمعية محمد جمال ان المعرض يمثل حقبة مهمة من تاريخ العلاقة بين الكويت والمملكة المتحدة ودول الكومونويلث والدول الاخرى التي كانت تستخدم طوابع البريد البريطانية ومنها بلدان عربية في الخليج العربي وشمال افريقيا. وذكر ان العلاقة بين البلدين علاقة قديمة متجذرة في التاريخ منذ الايام الاولى لتأسيس امارة الكويت في القرن 17 حيث ازدادت الاهمية مع بدايات القرن 18 عندما اكتسب ميناؤها المتواضع اهمية تجارية لموقعها الجغرافي المتميز وبعده عن تأثيرات الدولة العثمانية والدولة الفارسية وعدم خضوع التجارة المارة عبرهم للضرائب المرتفعة التي كانت تفرضها الدولتين في مينائي البصرة وبوشهر.

كما شرح جمال أهمية كتابه الذي عرضه للحضور متوفرا بالنسختين العربية والانجليزية والذي يسجل تاريخ بريد الكويت كاملا ، وذكر مثالا لشركة الهند الشرقية وهي شركة بريطانية تدير التجارة بين بريطانيا ودول المشرق عن طريق البريد.

ومن جهته، اوضح معد المعرض وصاحب الفكرة عضو الجمعية الكويتية لهواة الطوابع د.عيسي دشتي : ان المعرض هو اول مشاركة للجمعية في مهرجان القرين الثقافي الا انه ليس المعرض الاول الذي تقيمه الجمعية فهي دائمة الحرص على اقامة وتنظيم النشاطات الثقافية المميزة التي تساهم في توطيد علاقات الكويت بالدول الاخرى خاصة من تربطهم بها تاريخ وحضارة قديمة .

ولفت ان المعرض يحوي جميع مقتنيات الزواج الملكي الفضي البريطاني منذ عام 1948 من تحف وانتيكات اضافة الي خدمة البريد البريطاني في الكويت ، مبينا ان مجموعة الطوابع التي يضمها المعرض قد استخدمت بعد ترشيحها في الكويت والبحرين ومسقط وجزيرة داس وطنجة ووكالة البريد البريطاني بالمغرب .

ومن جانبه اكد امين سر الجمعية كامل العبدالجليل ان الزواج الملكي الفضي لملك بريطانيا جورج السادس الذي اقيم في عام  1948 يوافق تميزا في العلاقات الكويتية البريطانية ولازالت في اوج قمتها بزيارة الشيخ احمد الجابر الصباح لبريطانيا لتوطيد العلاقة بين البلدين. واضاف: تعاونت الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات مع المجلس  الوطني للثقافة والفنون والاداب لاحياء هذه الذكرى التي تؤكد على عمق العلاقات واستمرارها في كل المجالات خاصة الثقافية. ونستعرض اليوم طوابع بريدية نادرة وقيمة ومغلفات ومراسلات ومقتنيات ثمينة وعملات نقدية تعرض في الكويت لاول مرة عن تاريخ بريطانيا. وقد سبق وان اقمنا 3 معارض خاصة بالطوابع الكويتية والتي قدم فيها جميع اعضاء الجمعية كل ما يملكونه من تاريخ البريد الكويتي.

وفي ختام حفل افتتاح معرض طوابع الزواج الملكي الفضي كرم رئيس ادارة الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات السفير البريطاني  وامين عام المجلس المهندس علي اليوحه وجميع القائمين على المعرض  بدرع مميزة .  

Happy Wheels