النشاط المصاحب لمعرض الكتاب الـ38 متنوع ويغطي روافد الثقافة والمعرفة

11 نوفمبر, 2013

ندوات فكرية وأمسيات شعرية وسردية ومعارض تشكيلية وأنشطة لثقافة الطفل

يزخر النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الكويت للكتاب في دورته الحالية الـ 38 بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي تتنوع بين الحلقات النقاشية والأمسيات الشعرية والسردية، والندوات الفكرية، واللقاءات المفتوحة بين الجمهور والرعيل الأول والشخصيات الثقافية المؤثرة، هذا بالاضافة الى معارض الصور والفن التشكيلي، ونشاط خاص بثقافة الطفل، بالاضافة إلى الندوة الفكرية التي تقام بالتعاون بين المجلس الوطني والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ضمن الأنشطة المصاحبة للمعرض.

تنطلق الفعاليات المصاحبة في المقهى الثقافي في ثاني أيام المعرض، في السابعة مساء يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر الجاري، بحلقة نقاشية بعنوان "النشر الالكتروني ومستقبل الكتاب الورقي" يشارك فيها كل من: صلاح شبارو من مكتبة النيل والفرات الالكترونية- لبنان، ود. ناصر الشمري من مكتبة آفاق –الكويت.

ويستضيف المقهى الثقافي يوم الجمعة 22 نوفمبر (ملتقى الكلمات.. قراءة في تجارب الكتابة الابداعية الجديدة) ويشارك في كل من: ثامر عدنان شاكر من السعودية، ود. سعد الكريباني من الكويت، وعبدالله النعيمي من الامارات.

وفي لقاء مفتوح مع الرعيل الأول يخصص يوم السبت 23 نوفمبر لحوار مفتوح مع الأستاذ غانم شاهين الغانم ، يعقبه يوم الأحد 24 نوفمبر جلسة نقاشية حول "الأدب الساخر في الخليج.. ما له وما عليه" بمشاركة كل من: محمد السحيمي من السعودية، أحمد حيدر جعفر رجب من الكويت.

دور القراءة في تكوين شخصية المراهق ستكون عنوان المحاضرة التي تقدمها د/ نادية الخالدي، يوم الاثنين 25 نوفمبر، وفي يوم الثلاثاء 26 نوفمبر جلسة نقاشية بعنوان"قراءة في أدب الرعب والغموض والجريمة"، ويشارك فيها كل من: عبد الوهاب السيد من الكويت، وأحمد خالد توفيق من مصر، ود. منذر القباني من السعودية.

و سيكون جمهور المعرض على موعد مع الشعر والسرد، حيث تقام أمسية شعرية يوم الأربعاء 27 نوفمبر بمشاركة الشعراء: د. محمد السعدي من لبنان، ومسفر الدوسري من السعودية، وفاطمة بنت محمود من تونس.، أما الأمسية السردية النسائية فتقام يوم الخميس 28 نوفمبر بمشاركة كل من : بشاير محمد من السعودية، وبثينة العيسى من الكويت، وجنى فواز الحسن من لبنان.

وفي حضرة العنقاء والسماء الزرقاء، سيكون جمهور المعرض على موعد مع امسية ادبية للروائي الكويتي الأستاذ اسماعيل فهد اسماعيل الساعة 6 مساء يوم الجمعة 29 نوفمبر، يعقبها أمسية فنية من التراث الحضرمي للفنان عمر الدقيل.

 

ثقافة الحوار مع الآخر

بالتعاون بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، تعقد ضمن الأنشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب الـ38 ، ندوة فكرية تحت عنوان "صناعة ثقافة وهندسة حوار مع الآخر" بمشاركة نخبة من من الاكاديميين والباحثين والمثقفين والاعلاميين من مختلف الدول العربية يناقشون خلال الفترة من 24- 26 نوفمبر الجاري عدة محاور تتعلق بهدسة وصناعة ثقافة الحوار مع الآخر.

أربعة معارض تشكيلية ستقام على مدار أيام المعرض وهي: معرض منتسبي المرسم الحر التشكيلي، ومعرض التصوير الفوتوغرافي، ومعرض الناشئة التشكيلي، بالاضافة الى ورشة خط للفنان التشكيلي فاضل الرئيس، ويأتي نشاط ثقافة الطفل متنوعا هذا العام بين العروض المسرحية والقراءة الجماعية ومسرح العرائس والمرسم الحر، وهي فقرات وأنشطة متنوعة تعمل على جذب جمهور معرض الكتاب من الأطفال والناشئة للمشاركة في الأنشطة التفاعلية التي تقيمها مراقبة ثقافة الطفل التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والتي يخصص لها جناح متميز في الصالة المخصصة لكتب ووسائل الأطفال التعليمية والترفيهية.

Happy Wheels