افتتاح معرض (القصيدة واللون) للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق

05 فبراير, 2014

افتتح الامين العام المساعد للثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدويش معرض (القصيدة واللون) للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق بقاعة احمد العدواني بضاحية عبدالله السالم.

وقال الدويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الحركة الفنية التشكيلية في المملكة العربية السعودية تزخر بعدد كبير من الفنانين تتنوع اتجاهاتهم وتتباين انتماءاتهم الفنية.

واوضح ان هناك عوامل عديدة قد أسهمت بذلك التنوع منها انشاء معهد التربية الفنية في الرياض في العام 1965 واثره في اذكاء حركة فنية شابة تستلهم الطبيعة وعناصر البيئة والتراث الشعبي من عادات وتقاليد الى جانب مدارس الحداثة التجريدية والتعرف على مهارات وخامات الرسم والنحت والخزف والاشغال الفنية.

وبين الدويش ان للرئاسة العامة لرعاية الشباب برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله الدور الكبير من خلال انشطتها الثقافية والفنية المتواصلة من معارض ومهرجانات فنية على مستوى المملكة وخارجها وحوافز التشجيع من شهادات ودروع ورصد الجوائز المادية وكان له اثر كبير على ازدياد عدد الفنانين ودعمهم داخل المملكة وخارجها.

وأشار الى ان المتأمل في لوحات الربيق في معرض اليوم وبما تحمله من تقنيات وما تعكسه من ابداع تشكيلي سيشهد دلالات ثقافية اكتسبها الفنان خلال تطور عطائه وتعبيراته لرحلته الفنية الطويلة في الرسم والتكوين ومشاركاته في المعارض الفردية والجماعية في أمريكا وبلدان أوروبية منها فرنسا وانجلترا وإيطاليا والنرويج حيث تعرف على متاحفها ومعارضها في أوقات مبكرة.

وقال الدويش ان في لوحات الربيق تظهر تلك الخبرات الفنية في أسلوب تعبيره والقيم والتقنيات الفنية وتلك التباينات في السطوح والملامس على تضاريس لوحته التي تحمل انعكاسات البيئة.

واعرب عن الترحيب بابن المملكة العربية السعودية وعرضه السخي الذي "نقدمه لجمهورنا في دولة الكويت كي يتمتع بابداعه الفني الذي جمع بين عبق التاريخ للجانب الإسلامي والقومي والبيئي" الى جانب السياق المعاصر للفن الحديث

Happy Wheels