أوركسترا كورال التربية الأساسية يعيد روائع الطرب الكويتي والعربي الاصيل

10 يناير, 2014

ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي العشرون   

البلوشي: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب داعم أساسي للمؤسسات الأكاديمية والثقافية

بين أغاني الطرب الكويتي الأصيل وروائع الغناء العربي الجميل والموسيقات العالمية والإيقاعات والألوان الشعبية والشرقية الذي يأتي ضمن نطاق التنويع في الفعاليات الثقافية والموسيقية في مهرجان القرين الثقافي بدورته العشرين ، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من السابع حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري ، أقيم يوم أمس الأول علي خشبة مسرح الدسمة حفل أوركسترا كورال قسم التربية الموسيقية في كلية التربية الموسيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

حضر الحفل المهندس علي اليوحة أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، وزير الإعلام الأسبق المستشار في الديوان الأميري محمد أبوالحسن ، د. بدر الدويش الأمين العام لقطاع الثقافة ، محمد العسعوسي الأمين العام لقطاع المسرح ، د. سليمان البلوشي رئيس قسم التربية الموسيقية في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، إضافة الي عدة شخصيات إعلامية وفنية منهم الفنانة القديرة ليلي عبدالعزيز .

قدرات صوتية

أتسمت الأمسية الموسيقية بأجواء ساحرة بحضور أصوات شابة كويتية واعدة في مجال الغناء الكورالي والمنفرد ، التي أبرزت قدرات صوتية جميلة ، بمرافقة فرقة أوركسترالية موسيقية تتكون من مجموعة العازفين الأساتذة والشباب ، التي تفاعل الحضور وردد كلمات الأغاني ، ليستعيد زمن الطرب الأصيل رونقه من روائع الفن الكويتي والعربي بين فيروز وعبدالحليم حافظ وعوض دوخي وليلي عبدالعزيز وغريد الشاطيء وعبدالله الرويشد ، الي جانب حضور المايسترو د. عامر جعفر الذي قاد الفرقة الأوركسترالية بامتياز ودقة عبر وصلاتها المتنوعة في الغناء مع المايسترو د. عبدالله المصري .

داعم أساسي

في البداية أطلت المذيعة سودابة لترحب بالضيوف وتطلب من د. سليمان البلوشي رئيس قسم الموسيقي في كلية التربية الأساسية والمشرف العام علي الحفل لإلقاء كلمة بهذه المناسبة ، البلوشي بين أن مشاركة قسم الموسيقي في مهرجان القرين الثقافي بدورته العشرين تعكس المستوي الأكاديمي المتطور للفرقة الأوركسترالية والحرص علي التواجد بمثل هذه المحافل الثقافية البارزة ، مشيدا في الرعاية الداعمة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للمؤسسات الأكاديمية والثقافية والمواهب الكويتية الشابة ، مرحبا بالفنانة القديرة ليلي عبدالعزيز التي لبت الدعوة لحضور هذا الحفل .

موسيقات عالمية

جري تكريم د. سليمان البلوشي من قبل المهندس علي اليوحة أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، بعدها قامت د. سحر ملحم من اللجنة المنظمة للحفل في تقديم الفرقة الأوركسترالية ، حيث أطلق د. محمود فرج العنان لصوته في الغناء المنفرد لمختارات من الموسيقات العالمية بمصاحبة وتوزيع وقيادة د. بارتك ريباك ، ليرسم المشهد أجواء رومانسية مفعمة بالأحاسيس الموسيقية مع قدرات صوتية جميلة نالت تقدير وإعجاب الحضور .

روائع الغناء

الجزء الثاني من حفل فرقة كورال أوركسترا التربية الأساسية قاده المايسترو د. عبدالله المصري لتقدم مختارات من الموسيقيات الكويتية والعربية الخالدة التي لاقت تفاعل واستحسان الحضور ، أدي فريق الكورال من روائع الفنانة الكبيرة فيروز أغنية "راح نبقي سوي" كلمات جوزيف حرب وألحان زياد الرحباني ، فيما استحضرت الأمسية روائع الطرب الكويتي الأصيل خلال أغنية "دنيا الهوى" كلمات وألحان الفنانة القديرة ليلي عبدالعزيز في لمسة وفاء وتقدير لهذه القامة الغنائية الكويتية البارزة ، أدت الأغنية بإحساس جميل ضحي الدوسري .

تفاعل الحضور

عادت روائع فيروز مجددا خلال أغنية "رجعت ليالي زمان" كلمات وألحان الأخوين الرحباني ومن غناء أماني الحربي التي وجدت تفاعل من الحضور ، ليغني مشعل القصير أغنية "مسموح" من الأعمال الخالدة في تاريخ الفنان الكبير الراحل غريد الشاطيء ، عاد فريق الكورال بقوة للحفل ليغني من روائع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ أغنية "التوبة" كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي ، فيما برزت موهبة مشاعل العسعوسي الصوتية خلال أغنية "رحلتي" لسفير الأغنية العربية الفنان عبدالله الرويشد التي كتبها الشاعر عبداللطيف البناي ولحنها الفنان الراحل راشد الخضر .

مقطوعات جعفر

في الجزء الأخير من الحفل قاد المايسترو د. عامر جعفر الفرقة الأوركسترالية بامتياز بمصاحبة نخبة من الأصوات الكويتية الواعدة والفرقة الموسيقية التي تتكون من العازفين المبدعين خلال مقطوعاتهم الجميلة التي لاقت تفاعل الحضور ، في البداية قدمت الفرقة الأوركسترالية رائعة موسيقي مسلسل "زمن الإسكافي" للفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا وهي من ألحان وتوزيع د. عامر جعفر ، لتقدم موسيقي مسلسل "ساهر الليل" من كلمات يوسف ناصر وألحان د. جعفر وأداها الفنان فواز المرزوق بإحساس جميل لاقي استحسان الجمهور الذي ردد كلماتها .

رائعة دوخي

من الروائع الغنائية الخالدة في تاريخ الفنان الكبير الراحل عوض دوخي أغنية "رد قلبي" التي غنتها أمل حسين وهي من كلمات يوسف الدوخي وألحان نجيب رزق الله ، ليعود الفنان فواز المرزوق بقوة خلال أغنية "يا حبيبي" ألحان محمد جواد أموري ، لتغني أمل حسين أغنية "شويخ من أرض مكناس" كلمات أبوالحسن الششتري ومن الألحان التراثية المغربية وتطوير الفنان البحريني أحمد الجميري ، ليختتم كورال الفرقة الأوركسترالية الحفل بأغنية وطنية بعنوان "واحة الجهراء" كلمات علي الربعي وألحان أحمد البابطين .          

فريق الكورال

شارك في الحفل فريق من العازفين الشباب والأساتذة الي جانب فريق من الكورال مكون عبدالله البصري ، مشعل القصير ، محمد النصار ، علي المحبوب ، علي محمد دشتي ، خالد خلف ، بدر البلوشي ، حسن الخريبط ، خالد إسماعيل ، علي لاري ، عمر العوض ، محمد النصار ، خالد الكندري ، حسين بوعباس ، مشاعل العسعوسي ، أماني الحربي ، أمل حسين ، أسراء عبدالله سالم ، ضحي الدوسري ، ريم القلاف ، فرح رضا ، سجي الحربي ، شروق العنزي ، مريم سالمين ، أسماء الراشد ، غدير أبل ، شوق سعود ، مريم المسباح ، مريم الكندري ، غزلان العمران ، نجود عابر ، إيمان الشطي ، بتول سالم ، عائشة ضياء السراج .

الفرقة الأوركسترالية

فرقة أوركسترا كورال قسم التربية الموسيقية في كلية التربية الأساسية تأسست عام 2007 بمبادرة من د. عامر جعفر رئيس القسم آنذاك وتكليف د. عبدالله المصري بقيادتها ، ثم تناوب د. المصري مع د. جعفر فيما بعد علي قيادتها الي جانب التوزيع الأوركسترالي والتأليف للفرقة .

وقد شارك في التأليف للفرقة أيضا د. سليمان البلوشي ود. فهد الفرس ، كما شارك د. بارتك رايباك في العزف علي آلة البيانو كآلة أساسية في الفرقة ، وقد تطور أداء الفرقة فقدمت أعمالا من الغناء الأوبرالي ، إضافة الي ما قدمه بعض طلاب وطالبات القسم من أغاني التراث الكويتي والعربي .

وقد شاركت فرقة أوركسترا وكورال القسم بعدد كبير من المناسبات الرسمية علي مستوي القسم والكلية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، إضافة علي مستوي الأعمال الجماهيرية في دار الآثار الإسلامية ، وفي بعض أنشطة وزارة التربية وأنشطة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، كما جري أحيت حفلا أخيرا بمناسبة تدشين مبناها الجديد في منطقة  العارضية .

 

Happy Wheels