أكثر من 40 خبيرا بندوة الكويت عبر العصور من خلال الشواهد الأثرية

03 مارس, 2014
يشارك أكثر من 40 عالما ومتخصصا في الآثار في ندوة ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بعد غد بعنوان (الكويت عبر العصور من خلال الشواهد الأثرية والمصادر التاريخية) تستمر ثلاثة أيام.
وقال الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس شهاب الشهاب في مؤتمر صحافي هنا اليوم ان الندوة ستشهد مناقشات للخبراء التنقيبين ومعظمهم من رواد البعثات التنقيبية للجامعات والمعاهد الأجنبية في الكويت حول تاريخ الكويت والمنطقة وأحدث المكتشفات في عمليات التنقيب في مواقع الكويت الأثرية.
واضاف الشهاب ان الندوة تستهدف نشر الثقافة العامة وخصوصا تلك المتعلقة بالتاريخ الانساني في المنطقة ودور الكويت كجسر ما بين حضارات بلاد الرافدين وشمال الخليج وجنوب الخليج مرورا بوادي الهندوس وحضارة الهارابا في باكستان مضيفا ان الندوة ستشهد تقديم ابحاث حول معظم أنواع العلوم التي يتطلبها التنقيب الأثري ومنها العلوم البيئية والطبيعية والتاريخية.
وذكر ان الندوة تعد وسيلة من وسائل نشر المعرفة والتاريخ عن ارض الكويت للمجتمع الكويتي لان الابحاث تقدم عادة في المؤتمرات والندوات بالجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة مبينا ان الندوة تستهدف ايضا زيادة الوعي حول مواقع الكويت الأثرية ومساعي الكويت في ضم تلك المواقع الى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو مثل موقع (سعد وسعيد) في جزيرة فيلكا الذي ادرج في القائمة التمهيدية في فبراير العام الماضي.
وأشاد الشهاب بالاهتمام الذي يوليه وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح والأمين العام للمجلس علي اليوحة للتراث وأهميته في ترجمة التاريخ البشري والانساني في المنطقة والمساهمة في تشكيل خريطة الانسان مبينا ان ذلك الاهتمام يترجم في امور عدة منها اقامة مثل هذه الفعاليات.
من جانبه قال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الدكتور سلطان الدويش ان الندوة ستشهد العديد من المحاور التي سيناقش فيها الخبراء العصور الحجرية وبداية الاستيطان البشري في المنطقة في القرن السادس قبل الميلاد والعمليات التنقيبية المشتركة بين الكويت وبولندا في موقع (بحرة) في منطقة الصبية والريادة في البحر والتعددية الثقافية في الكويت.
وذكر ان الندوة ستناقش ايضا العصر البرونزي والحضارة الديلمونية والتجمعات السكنية والأختام الديلمونية ودراسة الأواني الحجرية من مستوطنات الألف الثاني قبل الميلاد في جزيرة فيلكا والدور السياسي والاقتصادي لجزيرة فيلكا في دولة دلمون وتأثير الثقافة الأجنبية على المواقع الكويتية.
وقال ان ابحاث الندوة ستتناول ايضا الألف الأول قبل الميلاد والحصن الأغريقي في جزيرة فيلكا وترشيح منطقة (سعد وسعيد) لانضمامها الى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي
Happy Wheels