Happy Wheels

إبدعات عالمية

سلسلة ابداعية تصدر كل شهرين امتداداً لسلسلة ( من المسرح العالمي ) التي صـدر العـدد الاول منها في شـهر اكتوبر عام 1969 ، وكان بعنـوان ( سمك عسير الهضم ) بقلم الكاتب الجواتيمالي : مانويل جاليتش ، ترجمة وتقديم الدكتور : محمود علي مكي

غطت السلسلة أهم الاعمال المسرحية العالمية ، لتشكل بذلك احد الاعمدة الاساسية في بناء الحركة المسرحية العربية . وقد اجرى المجلس الوطني بتاريخ 1998/11/1 تغيراً على اسم السلسلة لتصبح بعنوان ( إبداعات عالمية ) ، وذلك كي يمكن من خلالها نشر مختلف أنواع الابداع الانساني العالمي : المسرح ، والقصة القصيرة ، والشعر ، والرواية 

للتواصل : [email protected]

 

رواية «الرقة» من سلسلة إبداعات عالمية تفوز بجائزة الإبداع العراقي.   للمزيد إضغط هنا
عرض حسب الشبكة قائمة
فرز حسب
عرض في الصفحة الواحدة

الجزيرة الأخيرة

العدد: 447

في هذه الرواية كل الشخوص أحياء يرزقون، حتى الثعالب موجودة. وهناك الغابة وأشجار الصنوبر أيضاً، وموطن الثعالب وطيور النورس. نوارس لم نكن نعلم بوجودها قدّمت على أنها أقوى حتى من الإنسان نفسه. للبقال ابن معاق، لكننا لا نعرف حتى نهاية الرواية إن كان معاقًا أم لا. هذا الصبي لو لم يكن في الرواية، لما كانت هذه الرواية على هذا القدر من الروعة. للرواية جانب مأساوي أيضًا، لو كان في رواية أخرى لأخذ حصة أكبر. لقد خلق الكاتب التركي زولفو ليفانيلي أبعادًا وإمكانيات مذهلة في هذه الرواية فكل شيء يتناسب مع الآخر. هناك قول جليل في الأدب "الدخول من الباب العريض"، هذه يعني كاتب العمل العظيم زولوف دخل بهذه الرواية من الباب العريض.
$1.00

باركود

العدد: 446

باركود، زيّنت تلك العلامة المميزة الغامضة كل ما جاء من الغرب في السبعينات، وأعطت تلك الخطوط السوداء الدقيقة قيمة حتى لأكثر الأغراض تفاهة بقوتها الجاذبة السحرية، جعل الباركود منها مرسالاً لذلك العالم الذي كان الوصول إليه مستحيلاً في ذلك الوقت، وشكلت تلك الفترة قيم وأذواق ومخاوف جيل كرستينا توت؛ أحد أكثر الشعراء والكتاب المعاصرين الهنغاريين شهرة، فاستحضرت لنا ذلك العصر من خلال قصص فصيرة مثيرة وشيقة، مهما كانت أحداثها متشعبة وأشبه بخطوط شبكة العنكبوت فإن نهايات تلك الخطوط مرتبطة في زوايا مختلفة من الزمن وتربط الماضي بالحاضر كخطوط الباركود.  
$1.00

السفير الحزين

العدد: 445

تدعونا الروائية والشاعرة، اناندا ديفي إلى مهرجان من الحكايات العجيبة والألوان والروائح والنكهات الغريبة أو البغيضة التي تزخر بها الهند عامة وجزيرة موريشيوس خاصة. حيث تهتم اناندا ديفي بوضع المرأء في المجتمع، كما تنتقد النظرة الغربية إلى الهند، وحضور العجائبي في الحياة اليومية أوالتجليات الصادم بين التقاليد والحداثة. تتناول اناندا ديفي في كل قصة من هذه القصص عوالم حسية وعنيفة بمهارة إبداعية كبيرة.
$1.00

إلا أننا نسقط سعداء

العدد: 444

إنها كلمات لها عوالم كاملة بداخلها، شظايا صغيرة من الصوت من مقطعين أو ثلاثة مقاطع  تحتاج إلى صفحات وصفحات لشرح، ولكنها تترك هكذا، فهي غير قابلة للترجمة، ليس من جهة أنه من المستحيل ترجمتها، ولكن من جهة أنه لا يجب عمل هذا، لأنها جميلة جداً هكذا كما هي، غير قابلة للترجمة وغامضة، بأصواتها الغربية جداً سواء كانت الموسيقية، غير متناسقة ورائعة في آن واحد.  إن أفضل العوالم الممكنة هو ذلك الذي فيه لا يحتاج أحد إلى ترجمة نفسه ليفهمه الآخرون، أو على الأقل هذا ما تفكر فيه جويـــا. 
$1.00

قديسات كابول

العدد: 443

<< قديسات كابول>>.. رواية تطوف بنا في ربوع أفغانستان من خلال شخصية << ماريا غالانتي>> المصورة الصحافية التي تسافر في مهمة عمل إلى هناك. إذ يوكل إليها تصوير فتيات أفغانيات حاولن الانتحار فرارا من تزويجهن جبرا برجال طاعنين في السن. وتعرض الرواية كم الصعوبات التي تعيق إتمام المهمة في بلد منغلق كهذا يحظر تصوير النساء وظهورهن. وفي أثناء تلك الرحلة تخرج ماريا من عالمها الضيق إلى عوالم أرحب وآفاق أكثر اتساعا لم تكن تدري عنها شيئا من قبل، وتستشعر ماريا صراعا يعتمل في جوانحها ما بين رغبتها في إتمام مهمتها ومواصلة نجاحها المهني من جهة، وبين إذعانها لما هو مركوز في نفسها من مُثل عليا وقيم. إن الرواية تصور الصراع الدائر في نفس البطلة بين الطموح والمثل العليا.كذا، فإنها تصور لنا الوضع الحالي في أفغانستان أصدق تصوير،فتتبدى لنا الهوة السحيقة بين الثقافات المختلفة ومدى انعزال النساء وعجزهن عن تقرير مصيرهن.ويتبين لقارئ الرواية مدى خطورة العيش في بلد تنهشه الحروب وتنوشه سهام التطرف.
$1.00

بيت بلا جذور

العدد: 442

<<بيت بلا جذور>> هي الرواية الأولى للكاتبة الفرنيسة -العربية أنردية شديد عن مأساة الحرب الأهلية اللبنانية،  التي تفجرت في منتصف السبعينيات واستمرت إلى العام 1990. إنها رواية حنين،دافئة، مأساوية، ومنغرسة عميقا في تراب لبنان، تجري أحداثها على مستويين مختلفين، وفترتين تاريخيتين متباعتين، تحيل كل واحدة منهما على الأخرى : لبنان السعيد في 1932، ولبنان الممزق في 1975. رواية تحكي قصة عائلية حقيقية استنادا إلى فكرة اختلاف الأجيال، تناقش من خلالها ثيمات وأسئلة جوهرية مرتبطة بالدين ،والحرب، والحياة، والموت، والتمرد، والتسامح... وغيرها. وأهم ما يميزها أنها تلقي الضوء على لحظة انطلاق شرارة الحرب الأهلية اللبناية، وما رافقها من مخاوف وتوجسات، مركزة على الأوضاع في بيروت، وراسمة بدقة أجواءها وأحوال سكانها، وبقية التفاصيل النفسية والفكرية، في أبطال وشخوص الرواية، خلال تالك الأيام العصبية والمفصلية من تاريخ لبنان.
$1.00

الطوفان و قصص أخرى

العدد: 441

وُلد المؤلفون العشرة الممثلون في هذا الكتاب في عشرينيات القرن العشرين وثلاثينياته. أكبر أفراد المجموعة هو تيتسو يانو، المولود في عام 1923، أصغرهم هو تينسي كونو، المولود في عام 1935. معنى هذا أنهم جميعاً عاشوا خلال سنوات الحرب العالمية الثانية والاحتلال، ويمكن العثور في عملهم على إشارات إلى تلك المرحلة الصعبة. الشخصيات الثلاث الكبرى في هذه المجموعة، ويسمون أحياناً << الثلاثة الكبار>> في الخيال العلمي الياباني هم ريو هانمورا وشينيتشي هوشي وساكيو كوماتسو. يشتمل الخرج الأدبي المذهل لهانموراعلى روايات تاريخية وعلى الخيال العلمي أيضاً. أكثر كتب الخيال العلمي الرائجة التي ألفها هي جزء من سلسلة متصلة يروي فيها تاريخاً خيالياً لليابان القديمة. كما تحتوي أحياناً على عناصر من التصوف والظواهر الخارقة للطبيعة.
$1.00

دفتر نيويورك

العدد: 440

تأثر خوسيه يرَو بأدباء وشعراء طبعوا مخيلته الأدبية، وكانت لهم بصمة جلية في توجهاته وإبداعاته الشعرية. ففي سنة 1932 قرأ ديوان << قصر اللؤلؤ>> لفرانسيسكو بيلا إسبيسا، الذي كان له اثر عميق في اللاوعي. يؤسس يرَو في هذا الكتاب، بمهارته المعهودة، حواراً متعدداً مع المدينة الكبيرة، حيث تتشابك إحداثيات الزمان والمكان. فتظهر بالتالي أسماء مختلفة في قصائده: كبيتهوفن وجورشوين وألما ماهلر وإزرا باوند وميغيل دي مولينا وفرانز شوبرت وغلوريا فويرتيس ولوبي دي بيغا. إنه كتاب فريد لشاعر فريد: خوسيه يرَو.
$1.00

نحو الجمال

العدد: 439

( أنطوان دوريس) بروفيسور في الفنون الجميلة بـ(ليون). قرر، بين عشيةٍ وضُحاها، أن يدع كل شيء ليصبح حارسَ قاعة في متحف (أورسيه). ولم يعلم أحد أسباب هذه العودة إلى الوضع السابق ولا الصدمة التي كان يعاني منها. ومن أجل أن يبقى على قيد الحياة، لم يجد هذا الرجل سوى علاج واحد، هو أن يلتفت نحو الجمال. ويدرك المرء أن ولراء سره قدر آخر، هو قدر امرأة شابة تدعى (كاميليا) وقد تسلطت عليها فاجعة. وُلد (دافيد فوينكينوس) David Foenkinos  سنة 1974 في فرنسا  وهو مؤلف خمس عشرة رواية، من بينها (اللطافة) La délicatesse و(الذكريات) Les souvenirs، وقد اقتبستا في السينما، و(سر هنري بيك) Le Mystère Henri Pick وقد تُترجمت كُتبُه إلى أكثر من أربعين لغة. وحازت روايتُه (شارلوت) Charlotte على جائزة (رينودو) Renaudot وجائزة (غونكور) Goncourt des Lycéens لطلبة الثانوية سنة 2014.    
$1.00
Happy Wheels