دعم المطبوعات الأبداعية




يوفر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وعبر هذه اللجنة دعماً مادياً للمبدعين الكويتيين في مجالات الثقافة والفنون حيث تختص اللجنة تمنح المبدعون من الكويتيين في مجالات الشعر والرواية والقصة والمسرحية اللذين تتوافر في أعمالهم الجدية والأصالة والمستوى الرفيع دعما ماليا ويملك المجلس الحق في الحصول على عدد ( 50 نسخة ) مجانية من كل مطبوع يقوم بدعمه و يجب أن يحمل الغلاف الداخلي للكتاب المدعوم عبارة " طبع بدعم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب " ، وكذلك تختص اللجنة بمنح إجازة تفرغ للإنتاج الفني والأدبي لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بشرط أن تتميز الأعمال المطلوب الإجازة لإنجازها الجدية والأصالة والمستوى الرفيع والتميز من حيث الفكرة .

لجنة دعم المطبوعات الإبداعية
والتفرغ للإنتاج الأدبي والفني

    شروط منح الدعم للمطبوعات الإبداعية.

. يمنح دعم طباعة المؤلفات بموافقة لجنة دعم المطبوعات الإبداعية بعد عرض ودراسة المؤلف وتقييمه بما يحتويه من مستوى فني أصيل وإبداع مبتكر.
. تتلقى طلبات دعم طباعة المؤلفات للكويتيين المبدعين في مجالات الشعر والرواية والقصة والمسرحية والدراسات الأدبية والعلمية من الذين تتوافر في اعمالهم الجدية والأصالة والمستوى الرفيع.
. لا يجوز لمؤلف المطبوع المستحق للدعم مطالبة المجلس بتشجيع المطبوع عن طريق الشراء ، وللمجلس الحق في الحصول على عدد (50) نسخة مجانية من كل مطبوع يقوم بدعمه.
. يجب أن يحمل الغلاف الداخلي للكتاب المدعوم عبارة " طبع بدعم  من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب " مخطوطة بشكل موحد وثابت بحيث تصبح علامة مميزة لكل الكتب التي يقوم المجلس بطباعتها.
. لا يدخل ضمن هذه الأعمال الإنتاج الأدبي المطبوع باللهجة العامية .
. لا يدخل ضمن هذه الأعمال الرسائل الجامعية .
. تتلقى لجنة دعم المطبوعات طلبات المتقدمين بواسطة الأمانة العامة للمجلس .

    المستندات المطلوبة.


. سيرة ذاتية للمتقدم لطلب دعم المؤلف.
. صورة البطاقة المدنية .
. البيانات الشخصية ( الاسم كاملا – العنوان – رقم الهاتف.
. كتاب موجه إلى الأمين العام بطلب منح إجازة التفرغ.
. تقديم (7 نسخ) من مسودة العمل المطلوب دعمه

   .شروط منح إجازة التفرغ للإنتاج الأدبي والفني


. تمنح إجازة التفرغ الأدبي بعد موافقة لجنة دعم المطبوعات وإجازة التفرغ الأدبي والفني بعد دراسة وتقييم نبذه عن العمل المقدم بما يشتمله من أفكار رئيسية تفصح عن قيمته وأصالته واستحقاق مؤلفه للتفرغ لإنجازه.
. استنادا لما نص عليه مرسوم إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من " دعم الإبداع والمبدعين الكويتيين وتشجيعهم على العطاء في مختلف مجالات الثقافة والآداب " فإن اللجنة تتلقى طلبات إجازة التفرغ الأدبي والفني من جميع الكويتيين في مجالات القصة والرواية و الشعر والمسرحية والدراسات الأدبية والعلمية .
. تمنح إجازة التفرغ الأدبي لمدة (6) أشهر لإنجاز العمل على أن يتم تزويد اللجنة بما أنجز خلال هذه الفترة ، وفي حالة عدم إنجازه كاملا خلال تلك الفترة تمدد الإجازة إلى سنة .
. يجب أن ينجز المؤلف باللغة العربية الفصحى ، ولا تقبل الأعمال باللهجة المحلية .
. تتلقى لجنة دعم المطبوعات طلبات المتقدمين بواسطة الأمانة العامة للمجلس .

  المستندات المطلوبة .


. سيرة ذاتية للمتقدم بطلب منح إجازة التفرغ.
. صورة البطاقة المدنية .
. البيانات الشخصية ( الاسم كاملا – العنوان – رقم الهاتف
. كتاب موجه إلى الأمين العام بطلب منح إجازة التفرغ.

صورة للفئة استمارة دعم مؤلف وإجازة تفرغ
استمارة دعم مؤلف وإجازة تفرغ
استمارة طلب دعم مؤلف وطلب إجازة تفرغ