تشجيع المؤلفات المحلية


تشكل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لجنة دائمة لتشجيع المؤلفات المحلية تكون مهمتها فحص الكتب التي يؤلفها مؤلفون كويتيون أو الكتب التي تتناول دولة الكويت لمؤلفين غير كويتين وتشجيع ما يستحق منها ويصدر بتشكيلها قرار من الأمين العام للمجلس لمدة عام . حيث تتولى اللجنة استعراض ومناقشة ما يعرض عليها من مؤلفات وتقديرها في إجتماعات سرية وتقرر اقتناء ماتراه مناسبآ منها واستبعاد ما لا يرتقى إلى المستوى المطلوب .

ويشمل التشجيع على : المؤلفات المطبوعة والمكتوبة باللغة العربية الفصحى أو احدى اللغات الأجنبية سواء إبداعآ أو دراسة أو رسائل جامعية مميزة والكتب المترجمة من اللغة العربية إلى لغات أجنبية وتدخل ضمن إختصاصات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، بالإضافة إلى قصص الأطفال الجادة والأعمال المسرحية والأدبية الأخرى المكتوبة باللغة العربية الفصحى والتى تدخل في جزء من حواراتها اللهجة المحلية لضرورة فنية .

أما المؤلفات التى لا يشملها التشجيع فهي : المؤلفات العلمية البحتة وكتب الرياضة البدنية والطبخ والمقالات الصحفية التي سبق نشرها في الصحف والمجالات والمقررات الدراسية والكتب المدعومة سواء من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أو أي جهة حكومية أخرى بالإضافة إلى الكتب التي سبق تشجيعها من المجلس الوطني أو اعيد طباعتها أكثر من
         3 سنوات ( من تاريخ نشرها ) عند تقديمها  للجنة ويجوز للجنة استثناء الكتب المميزة .

الهدف من التشجيع هو تشجيع المؤلف الكويتي ، حيث يتم شراء النسخ المشجعة من المؤلف نفسه وليس من المكتبات أو دور النشر إلا بموافقة المؤلف نفسه . تراعى في عملية التشجيع المكانة الشخصية والأدبية والثقافية للمؤلف وقيمة العمل .

صورة للفئة شروط واقرارات
شروط واقرارات
صورة للفئة استمارة طلب تشجيع مؤلف
استمارة طلب تشجيع مؤلف