- اتفاقية كويتية دانمركية لإجراء عمليات مسح وتنقيب أثر .

14 نوفمبر, 2017

 


وقع اليوم الثلاثاء  كل من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومتحف موسجارد في الدانمارك  إتفاقية تعاون في مجال التنقيب عن الآثار في دولة الكويت . وقد مثل المجلس الأمين العام المهندس علي حسين اليوحة ، ومثل الجانب الدانماركي رئيس البعثة د. فيليمنج هوجلاند .

وتُعد هذه الاتفاقية تجديدا لإتفاقية سابقة إنتهت مدتها الزمنية ، وتأتي بعد بروز أهمية استكشافات الفريق الكويتي الدانماركي المشترك  منذ العام 2008 وحتى يومنا هذا ، وكذلك ما أحرزه الفريق من تقدم ملحوظ في النشاط التنقيبي والتي بفضلها أُعيد صياغة تاريخ جزيرة فيلكا القديم خلال عصور سحيقة بينها العصر البرونزي .

 



وقد عملت البعثة في أقدم المستوطنات الحضارية في جزيرة فيلكا  ووجدت أدلة مادية ملموسة تؤكد الإزدهار الحضاري فيها .

وتتكون الإتفاقية من 18 بنداً تراعي كافة الشروط الواردة في المرسوم الأميري رقم 1 لسنة 1960 الخاص بقانون الآثار في دولة الكويت ومن بينها تدريب الكوادر الوطنية وتوثيق أعمال التنقيب وما ينتج عنها من إكتشافات وتسليمها للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .

يُذكر أن البعثة الدانمركية كانت أول بعثة تنقيب عن الآثار تأتي للكويت ولمنطقة الخليج العربي وذلك في العام 1957  ، وقد أصدر المجلس العديد من  المؤلفات التي وثقت أعمال البعثة الكويتية الدانمركية في مواقع التنقيب المختلفة حول الحضارة الدلمونية في فيلكا ومناطق أخرى من أراضي دولة  الكويت .

وقدم الامين العام  ميدالية من الفضة  لعملة اسلامية  لرئيس البعثة الدنماركية  د.فيليمنج هوجلاند