وزير الاعلام افتتح معرض الكويت ال38 للكتاب

20 نوفمبر, 2013
افتتح وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح معرض الكويت ال38 للكتاب نيابة عن راعي المعرض سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح .

وقام وزير الاعلام ووالوفد المرافق له بجولة على بعض الأجنحة ودور النشر المحلية والعربية، وأجنحة السفارات العربية والأجنبية المشاركة بالمعرض، وأشاد الوزير الصباح بما شاهده من حسن تنظيم المعرض وتجهيزه للناشرين العرب لعرض أحدث انتاجاتهم الثقافية والأدبية في شتى صنوف المعرفة .

وقال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح بمؤتمره الصحافي الذي عقده بمناسبة الافتتاح ان انطلاق معرض الكتاب اليوم يؤكد ويعبر عن دعم دولة الكويت للثقافة واهتمامها بالكتاب كوسيلة اساسية في نشر الثقافة ولابداع الثقافي .

واشار الى اهمية النشاط الثقافي المصاحب للمعرض والذي يضم العديد من المسابقات والمحاضرات التي تهدف الى تعزيز الثقافة والهوية العربية   .

من جانبه أعرب الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة في تصريح للصحافيين عقب الافتتاح ان الدورة ال38 لمعرض الكتاب، عن أمله بان يكون معرض الكويت ال38 للكتاب ملتقى لصناع الكتاب والمثقفين للحوار والنقاش، وقال إن  المعرض هذا العام  يتميز بتعدد الانشطة الثقافية المصاحبة منها (المقهى الثقافي ومحاضرات وندوات ومعارض تشكيلية وفنية وامسيات موسيقية وشعرية )  كما يضم معرض هذا العام مشاركة لعدد من السفارات العربية والاجنبية ومؤسسات حكومية واهلية وجناح للنشر الالكتروني الذي يرى بانه مستقبل الكتب .

واعلن اليوحه ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بصدد تحويل سلسلة عالم المعرفة من عددها الاول الى ال400 للنشر الالكتروني او على قرص مدمج) وبيعه للجمهور خلال المعرض .

ومن جانبه قال مدير معرض الكتاب سعد المطيري ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب يحاول كل عام ان يجدد ويضيف على معرض الكتاب لاسيما وان معرض الكويت الدولي له مكانة على خارطة المعارض العربية ويعتبر ثالث اهم معرض للكتب العربية بعد معرض بيروت للكتاب ومعرض القاهرة للكتاب، مشيرا الى دعم معرض الكويت للثقافة العربية والكتاب العرب ونشر اصداراتهم المتنوعه في جميع محالات  الثقافة والمعرفة .

وذكر انه يشارك بالمعرض 540 ناشر ما بين اصدارات مباشرة وغير مباشرة موضحا بان 317 ناشر يشارك بصورة مباشرة و217 ناشر يشارك بصورة غير مباشرة عن طريق دور نشر وذلك بهدف تنوع الكتب المعروض بالمعرض وليكون بمتناول القارئ شتى فروع المعرفة .

واضاف ان ادارة المعرض خصصت قاعة خاصة لكتب الاطفال والنشئ والتي تتميز بديكوات خاصة بالطفل حتى اذا دخلها الاطفال يشعرون بانها مملكة خاصة بهم بما تعرضه من كتب و فعاليات داخل هذه القاعه .

وقال المطيري ان من الجديد الذي يميز المعرض هذا العام هو (الفهرس المتنقل) الذي تم تخصيص فريق عمل متنقل لمساعدة الجمهور على الاستدلال على الكتب والمؤلفين ودور النشر كما تم عمل (فهرس تطبيقي) للاجهرة المحمولة واللوحية) تكون في متناول الجميع . ، متمنيا بان ان يكون معرض الكويت للكتاب بمقدمة المعارض العربية والدولية.

Happy Wheels