موسيقى "منات عيشاتة" الحسانية تمزج بين العربي والافريقي

31 أكتوبر, 2013

الفرقة المغربية قدمت عروضها ضمن النشاط المصاحب للقمة الافريقية في الكويت 

أحيت فرقة "منات عيشاتة" للطرب والغناء الحساني المغربي ليلة فنية تراثية على مسرح الدسمة مساء الخميس 31 أكتوبر، وذلك ضمن الأنشطة الثقافية التي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على هامش مؤتمر القمة العربية الافريقية الثالث الذي يعقد في الكويت، وتستمر الأنشطة حتى 16 نوفمبر الجاري.

قدمت فرقة "منات عيشاتة" لوحات متعددة من التراث الغنائي الحساني المغربي، والغناء الحساني نسبة إلى اللهجة الحسانية التي تنتشر في جنوب المغرب وجنوب والجزائر وموريتانيا وشمال مالي، وهي من اللهجات العربية المشهورة في التراث العربي، ويحتل الطرب الحساني حيزا هاما في حياة المجتمع الصحراوي، فهو يعبر عن موقف المبدع وتأملاته، ويؤدي دورا أساسيا في ترسيخ الإحساس الجماعي.

والموسيقى الحسانية هي عبارة عن مزج بين الموسيقى العربية والإفريقية، وتظهر البصمات الافريقية جلية في الإيقاع الذي تكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية المصنوعة من الخشب وجلد الغنم مثل آلة "الآردين" وآلة  "التيدنيت" ، هذا بالاضافة إلى الازياء التراثية التي تمثل ثقافة المنطقة التي انحدرت منها الفرقة، وهي مدينة كلميم، بوابة الصحراء المغربية، ويمكن اعتبارها استمرارا للتقليد الفني المتوارث في بعض العائلات ذات الأصل الصحراوي عامة.

ومن المفارقات أن يلعب "الأورغ" كآلة موسيقية رئيسية في الفرقة وسط الآلات التقليدية والزي التراثي والأغاني الحسانية شبه المتخصصة، ولكن هذا ما فسرته رئيسة الفرقة الفنانة المغربية منات عيشاتة في حديث لتليفزيون الكويت – الذي يتولى نقل الحفلات على الهواء مباشرة - قالت منات أنها تتعمد التطوير والتحديث في الأداء والآلات بما يناسب المتلقي ومن دون أن يمس صلب الأغنية الحسانية، وأوضحت انها قدمت مع الفرقة ألوان متعددة من المقامات الحسانية، تتنوع بين التراثي والحديث، معربة عن سعادتها بتجاوب الجمهور الكويتي وحسن الاستقبال والأخوة التي تجمع بين الكويت والمغرب وكل الدول العربية والافريقية.

من بين الفقرات التي أشعلت حماس الجمهور في مسرح الدسمة، لوحة "العرس" وهي من أغاني الأفراح، وتحمل إيقاع سريع وأداء غنائي أسرع، يفهم منه التهاني للعروسين على انغام موسيقى هارموني بين الآلات التقليدية والحديثة، وغناء متصل في ايقاع مشابه ومتكرر نال إعجاب الحضور.

يذكر ان لفرقة منات عيشاتة مشاركات واسعة في دول اوروبا وأمريكا واستراليا وافريقيا بطبيعة الحالن مما أسكبها شهرة عالمية، وجعل وزارة الثقافة المغربية ترعاها وترعى الفن الحساني المغربي، وتسعى إلى صيانته وتوثيقه واستمراره.

في نهاية الحفل قام الامين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون د. بدر الدويش بتسليم رئيسة الفرقة الفنانة المغربية منات عيشاتة درعا تذكاريا بمناسبة مشاركتها في الأنشطة المصاحبة للقمة العربية الافريقية في الكويت، كما قامت عيشاته باهداء الدويش زي تقليدي من ازياء الرجال في الصحراء المغربية.

Happy Wheels