معرض الكويت الحادي والأربعون للكتاب

13 نوفمبر, 2016

إضغط هنا لتحميل جدول انشطة معرض الكويت الدولي للكتاب ال41

 

معرض الكويت الحادي والأربعون للكتاب

من 16 حتى 26 نوفمبر 2016

 

 

 

563 دار نشر تمثل 30  بلدا عربيا وأجنبيا تشارك في المعرض هذا العام

أكثر من 11 ألف عنوان جديد وبرنامج ثقافي حافل يغطي روافد الثقافة والمعرفة

 

 

برعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، يفتتح معالي وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح في العاشرة من صباح اليوم الأربعاء الموافق 16 نوفمبر 2016م أنشطة الدورة الحادية والأربعين لمعرض الكويت للكتاب بأرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف.

ويمثل معرض الكويت للكتاب، الذي تشارك فيه هذا العام 563 دار نشر، وتقدم أكثر من 11 ألف عنوان جديد، الدور الثقافي لدولة الكويت باعتبار المعرض فرصة يلتقي من خلالها المسؤولون عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والأدباء والمثقفون، ويصاحب المعرض طوال فترة إقامته نشاط ثقافي متنوع. علما بأن المعرض هذا العام يحمل دلالة خاصة، وذلك لأن دولة الكويت تحتفل هذا العام بكونها عاصمة للثقافة الإسلامية.

وأكد مدير معرض الكويت للكتاب سعد العنزي أن المعرض من المعارض العربية المهمة، ويعتبر ثاني أقدم المعارض العربية للكتاب والذي يحرص الناشرون العرب على المشاركة فيه، والالتقاء بالقراء الكويتيين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة من النخب المثقفة والتي تحرص على اقتناء كل ما هو جديد من الإصدارات المحلية والعربية والأجنبية المتوافرة في المعرض، وهذا ما حرصت عليه الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلال خلق جو من الإثراء الأدبي والثقافي والمعرفي بين الناشر والقارئ. إضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية لصناعة الكتاب محليا وعربيا. وقال العنزي في تصريح صحافي بمناسبة انعقاد الدورة الحادية والأربعين لمعرض الكويت للكتاب في الفترة من 16 – 26 نوفمبر 2016م: «يشارك في المعرض هذا العام 563 دار نشر بشكل مباشر أو عن طريق توكيل تمثل ثلاثين بلدا عربيا وأجنبيا، إضافة إلى العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات عربية ودولية». وحول الجديد من المشاركات هذا العام قال العنزي: «تشارك دور نشر متميزة لأول مرة في معرض الكويت، وهي من مختلف الدول العربية وبعض الدول الأجنبية».

 

النشاط المصاحب

 

 

 

يحفل معرض الكويت للكتاب هذا العام ببرنامج ثقافي متنوع يأتي مواكبا للحركة الأدبية والثقافية في الكويت، ويتضمن البرنامج الثقافي المقام في المقهى الثقافي في الصالة 6 محاضرات وندوات وامسيات شعرية وورش عمل وعروضا مرئية، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال مهرجان ابن الهيثم العلمي طوال فترة المعرض، وهو مهرجان علمي تثقيفي مميز يطلق النسخة العربية لكتاب "ابن الهيثم: الرجل الذي اكتشف كيف نرى" وهو كتاب شيق وجديد للأطفال مترجم للغة العربية ويروي قصة عالم عربي شجاع انطلق في القرن الحادي عشر الميلادي في مغامرة شيقة لكشف أسرار غامضة كان من شأنها أن تغير عالمنا إلى الأبد، كذلك سوف تقام محاضرات تنويرية بالتعاون مع وزارة النفط وشركة نفط الكويت. كما يتضمن النشاط المصاحب احتفالية مجلة البيان بمناسبة مرور نصف قرن على صدورها والعديد من الأنشطة والفعاليات في البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب هذا العام.

وكما عودكم معرض الكويت للكتاب في دوراته السابقة، سيقام معرض للتصوير الفوتوغرافي يشارك فيه أكثر من 120 من المصورين الفوتوغرافيين من الشباب والهواة والمحترفين. كذلك سوف يقام معرض الكاريكاتير بعنوان «أعمال مختارة عن الوحدة الوطنية»، يقدمها مجموعة من أعضاء جمعية الكاريكاتير الكويتية (تحت الإشهار.

وتقدم إدارة المعرض خدماتها للجمهور من خلال توفير خدمة الاستعلام الآلي للكتب ودور النشر بالمعرض. وكذلك توفر إدارة المعرض خدمة الإنترنت في مختلف صالات المعرض، كما يتوافر فهرس المعرض بجناح المجلس الوطني بنسختيه الورقية والإلكترونية.