مستمرون في رسالتنا الثقافية رغم الوباء

21 يوليه, 2020

مستمرون في رسالتنا الثقافية رغم الوباء

العبدالجليل : ندوة افتراضية حول دور المتاحف العربية بحضور نخبة متخصصة  

 
 
 
أكد أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل استمرار قطاعات الأمانة العامة تنشيط المشهد الثقافي بالفعاليات الإفتراضية المتنوعة ، وهي سياسة اتخذتها الأمانة العامة استجابة  لقرارات مجلس الوزراء و السلطات الصحية لمواجة فايروس كورونا ، ولضمان التواصل مع جمهور المجلس .
 
وحول ذلك أعلن العبدالجليل عن إقامة ندوة بعنوان " المتاحف العربية بين التنمية والثقافة" في الفترة من ٢٣ – ٢٥ يوليو الجاري بتنظيم من إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس ، وتتضمن الندوة مشاركات علمية حول علم المتاحف وآفاق التعاون الدولي وتنوع الفئات المستهدفة في استراتيجيات التعليم والتربية المتحفية ، إضافة إلى مشاركات لتجارب ضيوف الندوة في بلدانهم كالبحرين وعُمان وتونس والكويت والعراق .
 
وأضاف العبدالجليل " إن أهمية المتاحف اليوم بدت أكثر اتساعاً من ذي قبل ، فقد ساهم التطور العلمي من جانب ، والرغبة البشرية في تدعيم أسس السلام العالمي من جانب آخر على الأخذ بالحسبان عدد من العوامل الداعمة للعلاقات التبادلية بين البشر ومنها تعزيز رفاة الفرد ، وإنشاء أماكن أفضل لتلاقي الناس ، وإلهام البشر بمزيد من التفكير والتساؤل وهي عوامل تحتضنها متاحفنا وتحاول التعامل معها بجدية " .
 

ويحاضر في الندوة التي تبدأ بثها على تطبيق ( زووم ) وقناة اليوتيوب الخاصة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الساعة ٧- ٩ مساء أيام انعقادها على ID:98904900450 نخبة من المتخصصين في علم وإدارة المتاحف في عدد من الدول العربية وهم : أ.الشرقي دهمالي عضو المجلس الاستشاري للمجلس الدولي للمتاحف ومدير متحف الاتصالات في المغرب  ، جهاد ياسين مدير المتاحف في فلسطين ، الشيخ خليفة الخليفة مدير متحف البحرين ، د.نوران خالد عضو اللجنة الدولية للمتاحف والمجموعات الأثرية والتاريخية بالمجلس الدولي للمتاحف من مصر، عزة الجابرية مدير متحف التاريخ الطبيعي في عمان ، د.محمد سعيد سيد أستاذ التاريخ القديم وآثار الشرق الأدنى بجامعة الكويت ، د. سلطان الدويش مدير إدارة الآثار والمتاحف من الكويت ( منظم الندوة )، ناصر الدرمكي مدير تطوير المتاحف في الشارقة ، ود. محمد جمال عضو الهيئة التنفيذية للجنة الدولية لمتاحف ومجموعات الآثار المصرية بالمجلس الدولي للمتاحف من مصر  ، د. شيماء جاسم البدري مدير متحف الفنون والآثار بجامعة القادسية من العراق ، د.لطفي بالهويشات محافظ متحف سوسة الاثري من تونس ، ود.لمياء الفارسي الخبيرة ونائب مدير المتاحف العربية في اليونسكو من تونس .

 

 

 

Happy Wheels