محاضرة "العمارة والتربية" في مكتبة الكويت الوطنية

24 أكتوبر, 2013

استضافت مكتبة الكويت الوطنية محاضرة "العمارة والتربية" التي نظمتها الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، حيث قامت الجمعية بدعوة الأستاذ الزائر د. ميشيل زيني لإلقاء محاضرة باللغة الانجليزية حول موضوع العمارة والتربية، أدارها الدكتور علي عاشور الأستاذ بكلية التربية – جامعة الكويت، واستعرض خلالها المحاضر مجموعة من العناصر التي ينبغي أن تتوفر في أي مبنى مدرسي خاص بالأطفال في مراحل الطفولة المبكرة، من الحضانة إلى المرحلة الابتدائية.

وأوضح زيني خلال عرض مرئي مدعوم بالصور والرسوم البيانية مجموعة من التجارب التي رصدها في عدد من دول العالم أهمية الثقافة الخاصة بكل بلد، من جهة الألوان وطبيعة التصميم المدرسي والذي يختلف من بلد إلى آخر بحسب البيئة والتراث المعماري والثقافة، فعلى سبيل المثال وجد المحاضر شيئ من التشابه بين "البيازة" الموجودة في القرى والمدن الايطالبية، وبين الحوش أو البراحة الموجودة في الكويت قديما، مما يعني أهمية نقل الملامح المعمارية الموجودة في أي بلد إلى داخل المدارس في هذه البلد، مشيراً بالديوانية الكويتية التي تنعكس على تصميم المدارس في الكويت على سبيل المثال.

وأوضح المحاضر زيني أهمية هذه المساحات في تصميم مدارس الأطفال حيث تساعدهم على التنقل داخل المدرسة، وكذلك استخدام الاضاءة والأثاث والتصاميم بصورها الطبيعية أو المصطنعة، لخلق بيئة تربوية فاعلة للأطفال.

الجدير بالذكر أن أعمال وتصميمات الدكتور زيني تعتبر علامة فارقة في تصميم المدارس التابعة لبلدية ريجيو ايميليا الايطالية والتي فازت مدارسها كأفضل مدارس على مستوى العالم، وقد جاءت دعوة جمعية تقدم الطفولة له لالقاء هذه المحاضرة بهدف تعميم الفائدة، وإمكانية نقل خبراته ومحاكاتها في الكويت.

Happy Wheels