محاضرة التغذية لأجيال المستقبل في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي

14 مارس, 2017

 

محاضرة التغذية لأجيال المستقبل في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي 

 



ضمن انشطة وفعاليات مهرجان أجيال المستقبل ٢٨ أقيمت محاضرة " التغذية " fed by JM قدمتها أ.جونا العوضي في مسرح مراقبة ثقافة الطفل بمركز عبدالعزيز حسين الثقافي - مشرف ، بهدف الاطلاع  على التوعية الصحية وأساليب الحياة الاجتماعية الصحية الخالية من الامراض  خصوصا أمراض السمنة .
تطرقت مدربة الاغذية والصحه  جونا العوضي  عن مضار الادمان الغذائي ومعناه في حياة اطفالنا، حيث ان الثقافة الغذائية اساسية لنمو الطفل السليم العقلي والجسدي. وكان من الامثلة التي ناقشها الاطفال هو ادمان السكر المكرر، حيث استخدمت العوضي  لوح من الكاكاو المتوفر في مقاصف المدارس وكان بحوزة احد الاطفال حيث قاموا بقراءة مكونات هذا المنتج وشرح تأثيره و مضارة على الجسم. مثال آخر كان مشروبات الطاقة حيث انها منتشرة بشكل كبير لدى اطفال المرحلة الابتدائية مع انه مخالف للقانون بيعه لمن هم دون سن السابعة عشر. فمن الاساسي ان يكون هناك وعي لدى اطفالنا لما هو مضر لهم ولمستقبلهم وبناء جيل واعي غذائيا.

على الصعيد ذاته تقام ضمن  فعاليات المهرجان ورش عمل مستمرة لغاية الخميس المقبل ١٦ مارس الجاري في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي  حرصا من الامانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب على دعم وتطوير الانشطة المهتمة بتنمية الطفل ثقافيا وفنيا ومن هذه الورش ورشة عمل ( كيف نكتب قصة )  تقدمها أ.أسماء الدعاس لطلاب المدارس بمرحلتي المتوسطة والثانوية ، تهدف هذة الورشة الى تحفيز الطلبة على الخيال والكتابة الابداعية ، وتنمية المهارات الحسية والذهنية واللغوية  لخلق  مبدعين في مجال الكتابة والادب ، ونقل تجربة كتابة القصة وعناصرها  وكيفية استخدام الادوات والمهارات بأساليب غير تقليدية

كما يقدم مركز نواة للعرائس عروضا مسرحية تربوية تتناسب مع الفئة العمرية من ثلاث سنوات حتى سن الحادي عشر تتناول العروض ادب الكلام والحوار وتبادل النقاش مع الاطفال بخصوص هذه القيمة  وقصة العرض تدور حول السدرة والتي من خلالها يتم ربط الاطفال بالتراث والتعرف على فاكهة الكنار وتم توزيعها على الحضور

و تقدم  الكاتبة هبه مندني ورشة قراءة قصة للاطفال
لتقرأ على مجموعة من الاطفال بعض من مؤلفاتها القصصية والمتناسبة مع الفئة العمرية للمجموعة منها قصة ( حلم الآنسة دعسوقة ) وهي قصة تدعو الى الهمة في تحقيق الاهداف وعدم الكسل مهما بلغت سخرية الآخرين من هذة الاهداف ، قصة ( أحمد وكأس البطولة )
التي تحث على ممارسة الرياضة و تبين اهميتها لاعضاء جسم الانسان
وورشة الخط العربي تقدمها أ.نورة الماجد لتعليم كيفية الكتابة الصحيحة للحروف العربية الاسلامية بخط النسخ والرقعة مع الترنيم بالحروف .
وورشة التشكيل بالفوم الملون  لتعليم الاطفال عمل الاشغال اليدوية باستخدام الفوم الملون القابل للطي  تقدمها أ.نسرين محمد نجيب .

 

 

 

بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة وهم  : مكتب الشهيد ، وزارة الصحة ( مراقبة صحة الفم والأسنان ) ، مركز الخرافي لانشطة الاطفال المعاقين ، الادارة العامة للاطفاء ، المبرة التطوعية البيئية ، شركة بيت الانماء  للمقاولات الزراعية  و مكتبة كشمش