مجلس ( الثقافة ) : مسابقة ( أصدقاء المكتبة ) لتحفيز قراءة الأطفال

13 يونيو, 2020

 مجلس( الثقافة ):مسابقة(أصدقاء المكتبة)لتحفيز قراءة الأطفال

 
 
كويتية بين ١٢ من الفائزين في الشعر

-------------------------------------------------
مجلس ( الثقافة )  : مسابقة ( أصدقاء المكتبة ) لتحفيز قراءة الأطفال . 
أسفرت مسابقة "نجوم مبادرة أصدقاء المكتبة" الإفتراضية التي رعاها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن فوز ١٢ طفلا من الجنسين من دولة الكويت والوطن العربي . وجرت الفعالية في عامها الثاني في ظل ظروف التباعد الاجتماعي الذي فرضة وباء ( كوفيد – ١٩ ) عبر الإنترنت ومن خلال وسائط الإعلام الجديد .
وقالت منسقة و رئيسة المبادرة الكاتبة أمل الرندي أن هذا النشاط الثقافي يأتي بالتعاون مع دار ذات السلاسل الكويتية كتحفيز للجيل الجديد على القراءة، واستغلال الحجر المنزلي الناتج عن وباء ( كورونا ) الذي غير حياة وسلوك البشر ولا سيما فئة الأطفال .
أضافت : كانت المنافسة في محوريّ القصة والشعر، وفي فئتيّ الأعمار (5-7 سنوات) و(8-11 سنة) وأبدى ذوي الأطفال روحاً إيجابية من خلال ما أبدوه من إهتمام واعتبروها فكرة رائدة  تنتشل أطفالهم من العزلة والتأثرات السلبية  للألعاب الالكترونية .
 وشارك في اختيار الفائزين كلٌ من الكتّاب: ثريا البقصمي، هدى الشوا، علاء الجابر، فاطمة شعبان، سعدية المفرح، حياة الياقوت (من دولة الكويت)، والدكتورة وفاء المزغني (جمهورية تونس)، وجميلة العلوي (مملكة البحرين).
وقد منحت المسابقة الفائزون جوائز رمزية وأدبية اشتراكاً سنويّاً في مجلتيّ (العربي) و(العربي الصغير)، وشهادات تقدير، وتم تتويجهم  بثلاث مراتب في كل فئة، وجاءت النتيجة كالتالي :
 
اولاً : فئة (القصة) من عمر (5-7):
المرتبة الأولى: "ماريا هاشم" (لبنان) بالتعاون مع مركز عباس هاشم التربوي "صور".
المرتبة الثانية: "بهاء الدين معمر" (لبنان).
المرتبة الثالثة: "صهيب البحري" (اليمن).
 ثانياً :الفائزون في فئة (القصة) من عمر (8-11):
المرتبة الأولى: "سارة سيد عباس" (البحرين).
المرتبة الثانية: "ملكة حمدي" (تونس).
المرتبة الثالثة: "يوسف نشأت مبيضين" (الأردن).
ثالثاً : الفائزون في فئة (الشعر) من عمر (5-7):
المرتبة الأولى: "هوازن بدر" (سورية).
المرتبة الثانية: "فدك بدر الابراهيم" (الكويت).
المرتبة الثالثة: "أمير خالد فوزي" (مصر).
رابعاً : الفائزون في فئة (الشعر) من عمر (8-11):
المرتبة الأولى: "مهند موسى أبو جاد الله" (فلسطين).
المرتبة الثانية: "إسراء أحمد زغير" (العراق).
المرتبة الثالثة: "زياد بن ناصر المنظري" (سلطنة عُمان).
وارتأت اللجنة أن تمنح جائزة تشجيعية للطفل خليل بن صلاح بن سليم الغافري (الوحيد المشارك من ذوي الاحتياجات الخاصة)، من سلطنة عُمان/ ولايه عبري/ بالتعاون مع مركز مملكة الطفل للتوحد.
وختمت الرندي بتوجيه الشكر للأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبد الجليل على تعاونه المستمر ورعايته للمبادرة ومسابقتها، ولفريق العمل المتفاني من الكتّاب، وكل الأطفال الذين شاركوا، الفائزين منهم وغير الفائزين، واعدين الجميع بتطوير هذه التجربة