"مجلس الثقافة" انطلاق مهرجان القرين الثقافي ال(27) غدا

20 مارس, 2022

 

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح وحضور وزير الاعلام والثقافة ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب د. حمد روح الدين تنطلق غدا انشطة مهرجان القرين الثقافي بدورته ال27 على خشبة مسرح الراحل عبدالحسين عبدالرضا ويستمر حتى 30 الجاري .

وفي هذا الصدد ،صرح الناطق الرسمي للمجلس والأمين العام بالتكليف د. عيسى الأنصاري ان حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي ال27 سيقام غدا الإثنين 21 الجاري على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في الثامنة مساء، وسيشهد توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2021 وتكريم الشيخة د.سعاد الصباح لاختيارها الشخصية العربية ليوم الشعر العالمي من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو)".

وأكد لأنصاري أن مهرجان القرين الثقافي هذا العام سيشهد العديد من المعارض الثقافية وورش العمل والعروض المسرحية والموسيقية، وإن احتفالية (اليوم العربي للشعر) والتي ستقام بالتعاون مع منظمة (الألسكو) ستقام يوم الأربعاء 23 مارس على مسرح مكتبة الكويت الوطنية وستشهد أمسية نقدية لتكريم الشيخة د.سعاد الصباح".

وقال ان المهرجان يشتمل لهذا العام على العديد من الفعاليات الثقافية منها فعالية (إحياء موروث الخيل عند العرب) وافتتاح (معرض الوثائق والصور والمخطوطات حول الخيل) و (اليوم التراثي المفتوح).

ولإيمان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب التام بضرورة مواكبة التطور العلمي والثقافي ، ذكر الانصاري ان مهرجان القرين الثقافي لهذا العام سيشهد عدة ورش ومحاضرات يقدمها نخبة من الفنانين والخبراء كورشة (صناعة المحتوى الرقمي) ومحاضرة (الفن والأدب بحلته الجديدة) وذلك لتعزيز أدوات المعرفة والتواصل وتنمية الثقافة الرقمية في الدولة لما لها من أهمية كبيرة في مجالي الأدب الحديث والنشر الإلكتروني وورشة (الإبداع في الخط الكوفي) لترسيخ تراثنا العربي الأصيل.

وتابع قائلا : أما على مستوى الفنون التشكيلية سيتضمن مهرجان القرين في دورته لهذا العام معرضًا شاملًا للفنون التشكيلية وسيستمر اسبوعا كاملا، كما سيتضمن احتفالية (سدي 22) والتي تبدأ بتاريخ 29 الجاري وتستمر إلى نهاية المهرجان، كما سيتم إزاحة الستار عن الجدارية الفنية ( الكويت وأمريكا) بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة لدى الكويت وأكاديمية (لابا) للفنون وذلك بمناسبة مرور 60 عامًا على الصداقة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الامريكية.

وأضاف الأنصاري : كما وستقام بعض الفعاليات الموسيقية والمسرحية كحفل فرقة (ناصر بوعوض) للفنون الشعبية في سوق المباركية ومسرحية (الطابور السادس) الفائزة بجائزة افضل عرض في مهرجان الكويت المسرحي الأخير وذلك على مسرح الدسمة" والمسرحية من تاليف فاطمة العامر واخراج علي البلوشي.

وأشار الأنصاري الى ان من ضمن فعاليات المهرجان لهذا العام سيتم افتتاح (مركز الإصدارات) في مقر الأمانة العامة للمجلس والذي يمثل نقطة بيع لجميع الكتب والدوريات الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإضافة إلى معرض (إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) والذي يستمر لثلاثة أيام في مكتبة الكويت الوطنية".

وأختتم الأنصاري قائلا : يمثل المهرجان هذا العام بواكير العودة إلى الحياة الطبيعية بعد انقطاع طويل بسبب الجائحة ولا يخفى على الجميع أهمية هذا المهرجان الثقافي العريق الذي مازال مستمرا لأكثر من ربع قرن بتقديم المشهد الثقافي الكويتي للخارج ويعد نافذة مطلة على الثقافة من خلال تقديم كل ماهو جديد في عالم المعرفة والثقافة وإقامة الورش الفنية والعلمية والأمسيات الشعرية والموسيقية والعروض المسرحية، وسيكون حفل الختام يوم الأربعاء 30 الجاري على مسرح الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا وسيتضمن حفلا غنائيا بقيادة المايسترو د.ايوب خضر لتكريم الشاعر الغنائي ساهر .

 
Happy Wheels