مؤتمر صحافي للحديث حول معرض الكويت الثامن والثلاثون للكتاب

17 نوفمبر, 2013

برعاية كريمة من سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، يفتتح معالي وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح في العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 20 نوفمبر الجاري أنشطة الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض الكويت للكتاب بأرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف.
وبهذه المناسبة عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مؤتمرا صحافيا للحديث حول فعاليات الدورة الـ38 لمعرض الكويت للكتاب، تحدث فيه كل من الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون، ومدير معرض الكتاب سعد المطيري، ومدير ادارة الثقافة والفنون د. سهل العجمي.
في البداية رحب الدويش بالحضور من الاعلاميين، وألقى الضوء على تظاهرة معرض الكويت للكتاب، ثم تحدث المطيري حول الجوانب الفنية والتفاصيل المتعلقة بالأجنحة ودور النشر، فيما تحدث العجمي عن النشاط الثقافي المصاحب للمعرض، وفيما يلي أبرز ما جاء في المؤتمر..
ويمثل هذا المعرض أحد الملامح المهمة للدور الثقافي لدولة الكويت باعتبار أن المعرض يمثل فضاءاً ثقافياً يلتقي فيه الجميع من مسئولين عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والأدباء والمثقفين حول الكتاب والأنشطة الثقافية والفنية المصاحبة، والمعرض خدمة حقيقية للناشر للإلتقاء مباشرة مع القارئ ، وتحرص كثير من دور النشر من خارج دولة الكويت على المشاركة بالمعرض وسبب الإقبال باعتبار أن معرض الكويت من أكثر المعارض التي تحقق نسباً كبيرة في البيع الإفرادي .
وتحرص إدارة المعرض على استقطاب كثير من دور النشر التي تقدم تنوعاً في شتى فروع المعرفة بحيث يجد القارئ والباحث إحتياجاتهم من المطبوعات المختلفة .

دور النشر المشاركة
تشارك في معرض هذا العام 25 دولة ، منها 16 دولة عربية 9 دول أجنبية من خلال 530 دار نشر منها 477 دار نشر أهلية 45 مؤسسة رسمية و 8 منظمات عربية دولية .
أما دور النشر المشاركة بصورة مباشرة ، فيصل عددها إلى 317 والمشاركة من خلال التوكيلات تصل إلى 213 .


الكتب الحديثة
يبلغ إجمالي عدد الكتب الحديثة بالفهرس ، وهي إصدارات 2011-  2013 نحو 9361 عنوانا ، منها 6616 عنوانا عربيا و627 عنوانا أجنبيا ، بينما وصل عدد عناوين كتب الأطفال العربية إلى 690 عنوانا وكتب الأطفال الاجنبية إلى 1428 عنوانا .
ولابد من الإشارة إلى أن عدد الكتب الحديثة التي ستعرض بالمعرض يفوق هذا العدد بكثير ، نظرا إلى عدم إرسال دور النشر المشاركة عينات الكتب إلى إدارة المعرض ليتم فهرستها وإدخالها ضمن فهرس المعرض والحاسب الآلي في الأوقات المحددة لذلك ويبلغ عدد عناوين الكتب المخزنة في قاعدة البيانات والتي تم إدخالها منذ حصر العناوين آليا  139434 عنوانا .


صالات العرض
تم تخصيص صالات عرض الكتب على النحو التالي :
-       الصاله 5 : دور النشر المحلية والخليجية إضافة إلى أجنحة النشر الإلكتروني .
-       الصالة 6 : دور النشر العربية إضافة إلى المؤسسات الرسمية .
-       الصاله 7 : دور النشر الخاصة بالأطفال وجناح مراقبة ثقافة الطفل إضافة إلى مشاركة المجلس الثقافي البريطاني والملحقية الثقافية في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وسفارة اليابان من خلال عمل ورش للقراءة باللغة الإنجليزية وبعض البرامج الخاصة بالطفل ، وفي هذا العام تم عمل ديكورات لأجنحة الطفل بألوان مختلفة لتعطي جواً جاذباً وخاصاً للطفل .


جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
يشارك المجلس بجناح يقدم إصدارات المجلس المختلفة والتي تحظى بإقبال شديد ، كما يستطيع الزائر خلال فترة المعرض الحصول على نسخ الأعداد القديمة من السلاسل المختلفة بالإضافة إلى السلاسل التراثية ومعجم تاج العروس إضافة إلى الإصدارات الخاصة ببعض إدارات المجلس الوطني .


جناح الصحافة المحلية
وكعادتها في كل عام خصصت إدارة المعرض جناح بالمجان للصحف المحلية للقيام بعمليات الترويج الإعلاني وقبول الاشتراكات والهدف من ذلك أن تكون مشاركتهم دعما إعلاميا للمعرض ، والتفاعل مع أنشطته المتنوعة من نشاط ثقافي ومعارض فنية .
 

جناح الطفل :-
ستقيم مراقبه ثقافة الطفل بالتعاون مع فريق لوياك أنشطة وفعاليات متنوعة للأطفال منها عروض مسرحية – ومسرح للعرائس -  والمرسم الحر وقراءة للقصص بشكل يومي .

وستتاح الفرصة للأطفال للمشاركة في هذه الانشطة من خلال توفير المواد الفنية اللازمة وبإشراف مشرفين متخصصين وستكون هذه الأنشطة على فترتين صباحية ومسائية  .


الفنون التشكيلية
ستقيم إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني العديد من المعارض التشكيلية  المتنوعة منها معرض منتسبي المرسم الحر التشكيلي لتقديم اعمالهم الفنية وكذلك معرض التصوير الفوتوغرافي للنادي العلمي وفريق التصوير والتوثيق بمركز العمل التطوعي ، ومعرض الناشئة التشكيلي بحيث ستعرض الأعمال الفنية التي أقيمت خلال المواسم الثقافية من انتاج الورش الفنية ، اضافة إلى  ورشة الفنان التشكيلي فاضل الريس ليقدم للجمهور الخط العربي وجمالياته .

الآثار والمتاحف :-
ستقيم إدارة الآثار والمتاحف معرضاً يتناول حقبة حضارية هامة للكويت تعود للألف الاول قبل الميلاد وتتميز بها المواقع الأثرية في جزيرة فيلكا حيث عثر على الكثير من اللقى الأثرية من تماثيل وأواني وعملات يونانية ومن أهم المواقع التي تعود لتلك الحقبة موقع القلعه اليونانية في جزيرة فيلكا .

مراقبة التراث العربي
ستقيم مراقبه التراث العربي معرضاً لصور آيات قرآنية بخطوط لكبار الخطاطين وهذه اللوحات تعبر عن مبلغ الرقي والتقدم التي وصلت إلية الحضارة الإسلامية في فن الخط العربي .


خدمات إضافية :-
سيتم توفير ماكينة السحب الآلي لخدمة ( كي – نت ) إضافة إلى خدمة الانترنت المجانية داخل صالات المعرض إضافة إلى توفير أجهزة الحاسب الآلي لمساعدة الجمهور للبحث عن الكتب ودور النشر ، وفي هذا العام سيكون اجهزة آيباد للتجوال داخل صالات المعرض كخدمة استعلام متنقلة للجمهور للسؤال عن الكتب والناشرين والبرنامج الثقافي ، بالإضافة إلى توفير فهرس المعرض في نسختيه الورقية والإلكترونية .

وسيتم عمل مركز إعلامي داخل الصالات لخدمة وسائل الإعلام وسيوفر بة أجهزة كمبيوتر – ماكينة تصوير – فاكس بالمجان .
ويفتح المعرض أبوابة للجمهور من الساعة 9 – 1 ظهراً
ومن 4.30 حتى 9.30 مساءاً
ويوم الجمعة من 4 – 10 مساءاً
Happy Wheels