عشرة جوائز في افتتاح مهرجان الشباب التشكيلي الرابع

03 أكتوبر, 2013

44 فنانا تشكيليا قدموا 70 عملا فنيا من مختلف المدارس التشكيلية

عشرة جوائز في افتتاح مهرجان الشباب التشكيلي الرابع

 

بحضور كوكبة من الفنانيين التشكيلين الكويتيين من مختلف الأعمال والأجيال الفنية، وعدد كبير من الاعلاميين ومتذوقي الفن التشكيلي، افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، مهرجان الشباب التشكيلي الرابع مساء أمس الاربعاء، وتستمر فعالياته حتى التاسع من الشهر الجاري وذلك في قاعتي الفنون واحمد العدواني بضاحية عبد الله السالم.

في بداية حفل الافتتاح أكدت ديمة القريني من إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني في كلمة القتها عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب حرص المجلس على اقامة العديد من الفعاليات خلال الموسم الثقافي دعما للفنانين التشكيليين وبهدف تشجيع الطاقات الشبابية.

واوضحت ان المهرجان يقام ضمن سلسله من المعارض الفنية السنوية التي ينظمها المجلس لتوفير افضل الفرص للشباب والشابات دون ال35 سنة لعرض تجاربهم الجديدة من جهة وتحقيق التواصل والتفاعل بينهم وبين الجمهور من جهة اخرى.

وذكرت ان مايميز المهرجان هذا العام هو تصميم مجسم خاص بجائزة المهرجان من تصميم الفنان التشكيلي قاسم ياسين.

من جهته قال الفنان التشكيلي قاسم ياسين ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب كلفه بتصميم مجسم خاص لمهرجان الشباب التشكيلي الرابع لخبرته بمجال النحت التي تزيد عن 40 عاما، وانه اعتمد فكرة تحاكي امكانيات الشباب في المجالات الفنية المختلفة مثل الرسم والنحت واعمال الخزف وكتابة الخط العربي "فجاء التصميم بشكل مترابط ثلاثي الابعاد يعطي شكلا جماليا في جميع اتجهاته".

ويسعى المجلس من خلال هذه الفعاليات الى البحث عن المواهب الشابة وتمهيد الطريق امام المبدعين الواعدين لصقل مواهبهم التي تعتبر ثروة تقاس بها حضارات الشعوب ورقيها.

وضم المعرض اعمالا لـ 44 فنانا تشكيليا كويتيا من الجنسين حيث قدموا 70 عملا فنيا من مختلف المدارس التشكيلية.

واشتمل حفل الافتتاح على توزيع جوائز المهرجان التشكيلي الرابع على الفائزين بها وهم: بدر نجم وعبدالرحمن الرويح وعبداللطيف اشكناني ونسيبه المنيس ويسرى الكروف وزينب دشتي وعبدالعزيز الميرزا ومريم الملا ونوره الحلاق ويوسف المليفي.

وقد ضمت لجنة تحكيم الجائزه كل من قاسم حاجيه، ومحمد الشيباني، وابراهيم العطية، بالاضافة الى عنبر الحمادي وجابر الخضير.

 

اليوحة: مجمع ثقافي في المهبولة وآخر باسم عبدالله السالم ومسرح ودار للأوبرا

على هامش افتتاح مهرجان الشباب التشكيلي الرابع صرح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة لوسائل الإعلام، معلنا انتهاء بناء المسرح التابع للمجلس الوطني في نهاية يناير المقبل، مشيرا إلى أن الأمانة العاملة للمجلس الوطني بدأت في دراسة مشروع مجمع ثقافي في مدينة المهبولة، وأن المجلس الوطني استلم الأرض وبدأ في دراسة المشروع تمهيدا لطرح الممارسة في شهر أغسطس المقبل.

 وقال اليوحة إن هناك مشاريع ثقافية أخرى تحت مظللة الديوان الأميري، منها إنشاء دار الأوبرا ومشروع مجمع عبدالله السالم الثقافي في مدينة عبدالله السالم، معربا عن أمنياته بانتهاء مشاريع البنى الثقافية التحتية خلال الأربعة سنوات القادمة

Happy Wheels