دانيلي سيبه: الجمهور الكويتي متذوق للموسيقى ويستحق أن نأتي له من كل بلاد العالم

25 نوفمبر, 2018

قدم وفرقته الرباعية أمسية موسيقية ضمن الأسبوع الثقافي الإيطالي في الكويت

دانيلي سيبه: الجمهور الكويتي متذوق للموسيقى ويستحق أن نأتي له من كل بلاد العالم

 

ضمن فعاليات وأنشطة "الأسبوع الثقافي الإيطالي في الكويت" الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع السفارة الإيطالية، خلال الفترة من 18-25 نوفمبر الحالي، قدم الفنان دانيلي سيبه وفرقته الرباعية، أمسية موسيقية، حظيت بإعجاب وتفاعل الجمهور الكويتي الذي اكتظ به مسرح عبدالحسين عبدالرضا بمنطقة السالمية، بحضور السفير الإيطالي لدى البلاد جيوسيبي سكونياميليو، وعدد أعضاء السلك الدبلوماسي، والإعلاميين، وجمهور غفير من محبي ومتذوقي الموسيقى العالمية.

قدمت الفرقة مزيج من موسيقى الجاز، والأغاني الشعبية الفولكلورية، والموسيقى العالمية، والروك، والدمج، والبلوز، والموسيقى الكلاسيكية، وكانت أولى الفقرات موسيقى أغنية "مصطفى يا مصطفى" وهي أغنية مصرية متعددة اللغات، تتكون كلماتها من الفرنسية والعربية المصرية والإيطالية، كما ظهرت الأغنية بلغات أخرى كالتركية واليونانية واللغة الصربية وحظيت بشعبية كبيرة.
ثم قدمت الفرقة مقطوعتين موسيقيتين من أفلام إيطالية مشهورة، ومقطوعات موسيقية لأشهر العازفين في إيطاليا والأرجنتين ومنطقة أميركا الجنوبية، وجاءت فقرة الختام مشتركة بين موسيقى نابولي واغنية تونسية مشهورة.

في تصريح صحافي عقب الحفل، قال الفنان دانيل سيبه، إنه استمع إلى هذه أغنية " مصطفى يا مصطفى" من أصدقاء مصريين وتونسيين يقيمون معه في نابولي، وأعجب باللحن جدا ويتعمد أن يبدأ حفلاته بهذه الأغنية الشهيرة، مشيرا إلى انه نشأ في مدينة نابولي التي تتأثر بثقافة بلاد البحر الأبيض المتوسط، وأن مدينته فيها العدد من العازفين العرب.
وأعرب سيبه عن سعادته بهذا الحضور الجماهيري الكبير الذي لم يكن يتوقعه هو فرقته، لاسيما انها المرة الأولى التي يزور فيها الكويت، الأمر الذي يدل على أن الجمهور الكويتي متذوق للفنون والموسيقى، ويستحق أن نأتي له من كل بلاد العالم الذي يبدو صغيرا جدا.
وقال: من الممكن جدا أن تكون هناك مشاركة لتقديم موسيقى إيطالية – كويتية، فقد سبق وقدمن موسيقى من تونس، ونغنى أغاني مصرية، والعالم كما قلت أصبح ضيقنا، والاطلاع على موسيقى الشعوب وعمل مزج أو هارموني بين "الجاز النابولي" والموسيقى العربية أمر مثير وجدير بالاهتمام، وقد حظي بإعجاب الجمهور في الفقرة الأخيرة التي امتزجت فيها موسيقى إيطاليا وتونس ومصر والأرجنتين وجنوب أميركا.

تعريف
ليس من السهل تعريف موسيقى دانيل سيبه، حيث يوجد مزيج متوازن بين موسيقى الريغي، والأغاني الشعبية الفولكلورية، والموسيقى العالمية، وموسيقى الجاز، والروك، والدمج، والبلوز، والموسيقى الكلاسيكية، واحدة من خصائصه الثابتة هي أسلوب تزابيانو "Zappiano" وهو الانسجام بين الكتابة والتوزيع.

دانييل سيبه هو الأسلوب النابولياني الذي يمزج الفانك وموسيقى البحر الأبيض المتوسط والروك والراب، في مزيج مستمر، حيث تقترن الحيوية وقوة الأصوات مصحوبة بلعبة السخرية.