بمشاركة نخبة من نحاتي الكويت والخليج والعالم المجلس الوطني يفتتح ملتقى النحت الدولي الأول في المرسم الحر 5 مارس الجاري

01 مارس, 2017

 

بمشاركة نخبة من نحاتي الكويت والخليج والعالم المجلس الوطني يفتتح ملتقى النحت الدولي الأول في المرسم الحر 5 مارس الجاري

 



قال رئيس اللجنة العليا لملتقى النحت الدولي الاول الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش أن ملتقى النحت الدولي هو تظاهرة ثقافية للوصول إلى العالمية، ويأتي ضمن أحد المشاريع الإنمائية التي تم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للتخطيط على أن يقام كل عامين.
وأضاف د. الدويش أن الملتقى يأتي فرصة لتنمية المواهب الشبابية الكويتية في مجال النحت وإضافة الخبرات من جيل الرواد الكويتيين وفرصة للتقارب والاستفادة من خبرات نحاتي الوطن العربي والعالم من خلال الاحتكاك ومشاركة هذه النخب العالمية في الملتقى.
في السياق نفسه، قال عضو اللجنة العليا لملتقى النحت الفنان علي نعمان أن ملتقى النحت كان أمنية لدى النحاتين الكويتيين، وكانت هناك مطالبات لسنوات عديدة والآن نشعر بكثير من الامتنان لاستجابة المجلس الوطني من الأمين العام والأمناء المساعدين لتحقيق هذه الرغبة.
وأضاف: ومن جماليات الملتقى أنه سيقوم باعتماد خامة الخشب كأحد الخامات الرئيسية للعمل، كما أن لدينا رغبة ومقترحات بأن يكون نتاج هذا الملتقى من منحوتات خشبية تُزيّن أروقة الإدارات الحكومية المختلفة في دولة الكويت وتعكس الصورة المتقدمة لفن النحت الكويتي.
وأشار نعمان إلى أن الملتقى سيكون بمثابة تظاهرة دولية يشارك فيها نحاتي العالم العربي وأوروبا وأمريكا إضافة إلى جيل الرواد من النحاتين الكويتيين وجيل الشباب، كما أن الملتقى سيقام على أرض المرسم الحر الذي وقع عليه الاختيار ليكون المكان الذي سوف تقام عليه كل الفعاليات لما له من ايقاع تاريخي، حيث بدأت منه الحركة التشكيلية الكويتية وتخرج منه عمالقة وأساتذة الفن الكويتي من جيل الرواد والجيل الوسط، كما سوف يتشرف المرسم الحر بمجموعة من النحاتين الكبار أمثال سامي محمد وخزعل القفاص وعباس مالك وفاضل العبار ليكونوا بمثابة المشرفين على جيل الشباب الذي سيقع عليه العامل الأكبر في تنفيذ الأعمال المطلوبة.
وينظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ملتقى النحت الدولي الأول، والذي تنطلق فعالياته في المرسم الحر في العاشرة من صباحالأحد المقبل 5 مارس، وتستمر الفعاليات 20 مارس الجاري.
يشارك في الملتقى نخبة من النحاتين الكويتيين ومن مملكة البحرينيشارك النحات فؤاد الفلاح، ومن بلغاريا يشارك النحات زدرفاجو تسيننانوف، ومن العراق النحات سلام هاشم، ومن سلطنة عُمان النحات خليل الكلباني، ويشارك والنحات الإيطالي الشهير المقيم في البرازيل برينلو رينانو، والنحات السعودي طلال الطحيس، ومن المملكة المغربية النحات محمد العادي.
وتعتبر هذه التظاهرة الفنية هي التظاهرة الأولى التي يقيمها المجلس لإحياء فنون النحت، خصوصا النحت على الخشب، واستضافة نخب من نحاتي العالم للمشاركة والاحتكاك الفني ومشاركة نحاتي الكويت وتبادل الخبرات، كما تم دعوة نحاتي الكويت للمشاركة في هذا الملتقى الفني الذي يشكل أهمية فنية من حيث إلقاء الضوء على هذا الفن الفريد.
ويشارك من دولة الكويت في الملتقى النحات العالمي الشهير سامي محمد والنحات جاسم بوحمد وخزعل القفاص وعباس مالك وعبدالحميد إسماعيل وفهد الهاجري وفاضل العبار إلى جانب مجموعة من النحاتين الشباب، وسيتم خلال الملتقى دعوة طلبة وأساتذة كلية التربية الأساسية – قسم التربية الفنية للمشاركة في فعاليات الملتقى والاطلاع على الأعمال التي تقدم خلال ورش العمل التي تقام على هامش الملتقى. وسيتم عرض الأعمال التي أنجزت من قبل المشاركين في منتصف فعاليات الملتقى للاطلاع على الإنجازات التي تمت خلال النصف الأول من ورشة العمل، إضافة إلى دعوة كل فناني الكويت للاطلاع والمشاركة في هذا الملتقى الدولي الاول .وفي نفس السياق قال مشعل الخلف مراقب الفنون التشكيلية في المجلس الوطني ان الأمنية تحققت بوجود ملتقي دولي للنحت يجمع النحاتين الكويتين ونحاتي العالم علي ارض الكويت ليكون ذلك مفخرة كويتية جديدة في تاريخ الحركة الثقافية الكويتية .واضاف الخلف ان الملتقي جاء بجهود كبيرة من قبل اهتمام الأمين العام المهندس عاي اليوحة ودعا الخلف الهيئات والمؤسسات الثقافية في الكويت للمشاركة في هذه التظاهرة التي تقام للمرة الأولي في الكويت .

Happy Wheels