برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك مهرجان القرين الثقافي ينطلق 10 يناير الجاري

08 يناير, 2017

 

 


برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك مهرجان القرين الثقافي ينطلق 10 يناير الجاري

 

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معالي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، تنطلق فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ 23 على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.
ويضم مهرجان القرين هذا العام في تظاهرة ثقافية بديعة يحمل معه العديد من الرؤي والفعاليات والإبداعات الكويتية والعربية من خلال انطلاقة ذات خصوصية في أبعادها التي تُظهر هذا الزخم والجهد الثقافي الكويتي إلى عالمنا العربي.


وتنطلق هذه الدورة لتُكرّس ظاهرة احتفاء الكويت بأبنائها المبدعين في شتى مجالات الثقافة لتمنحهم جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية تقديرا لإسهاماتهم الفكرية وتفتح أعمال لكوكبة أخرى تقدم الإبداعات وتستحق تكريم مقبل.


ألوان من الثقافة تشكلها تظاهرة القرين لهذا العام من معارض للشباب وتظاهرة التشكيل الكويتي وندوة «النزاعات والعمل الإنساني» التي تظهر دور الكويت الإنساني والذي تكرس من خلال اختيار صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، قائدا للإنسانية، ودولة الكويت مركزا للإنسانية.
وتتنوع فعاليات القرين هذا العام من معارض للقطع الأثرية من موقعي تل بهيتة والصبية والتي تُظهر آخر نتائج الاكتشافات الأثرية في دولة الكويت.
وهناك ندوة «الخليج ومحيطه»، ويشهد هذا العام افتتاح بعض المكتبات العامة كمكتبة نصف عيسى العصفور ومكتبة سعد العبدالله العامة.
ويذخر النشاط الإبداعي بالعديد من ورش العمل حول كتابة السيناريو التلفزيوني وورشة للفنان الياباني سوتشي سيكي وورشة أساسيات الرسم بالألوان الزيتية، كما ستكون هناك أمسيات أدبية تتصدرها أمسية «المرأة في مرآة الأدب»، ويشهد القرين هذا العام مجموعة من المعارض كمعرض الحرف اليدوية في أمريكا اللاتينية ومعرض القرين التشكيلي الشامل ومعارض لإصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
ويشهد المهرجان هذا العام الاحتفاء ببعض الرموز الكويتية من خلال منارة ثقافية للسفير الفنان الراحل علي زكريا الأنصاري، وستكون هناك أمسيات موسيقية منها الموسيقى اليونانية وعرض للفرقة المكسيكية والفرقة البلجيكية وفرقة عايدة قوميز الإسبانية للفلامنجو، أيضا سيكون هناك عرضا لفن الدمى والعرائس المسرحية.


كما يشهد المهرجان عرض المسرحية الفائزة بالجائزة الكبرى في مهرجان الكويت المسرحي.
ويشهد مهرجان هذا العام حفل الفرقة البلجيكية «إنساتر دير ماشين» والتي قدمت عروضها في دول مختلفة من العالم وحصدت أحسن عروض ضمن مهرجان «كلارا» البلجيكي.
وفي السياق نفسه، ستكون ندوة «إبداعات عالمية واقع وآفاق» والتي تقام يوم 18 يناير، وتهدف إلى التعريف بسياسة التنوع التي تسلكها سلسلة «إبداعات عالمية» التي تعمل على نشر كافة فروع الأدب.
أما المنارة الثقافية الكويتية الثانية التي يقدمها مهرجان هذا العام فهي عن الراحل المخرج المسرحي فؤاد الشطي، إضافة إلى أمسية الكمان للعازف ألفريد جميل والذي يعمل على فكرة التحاور مع القوالب الموسيقية العربية الكلاسيكية ووصلها بالتجارب على صعيد اللغة واللحن.


ويتذكر مهرجان القرين الفنان الراحل غانم الصالح، حيث سيقام معرضا له في 19 يناير ويضم عددا من الصور التي توضح المسيرة الحافلة للفنان الراحل.
وسيكون لفنون السينما وجودا في المهرجان حيث يقدم الفيلم السينمائي الإماراتي «ساير الجنة» الذي يعرض لأحلام الفتى سلطان الذي يقوم برحلة تمتد بطول الإمارات من أجل البحث عن الأمان في رحلة إنسانية شيقة.


أما فنون الموسيقى فستقدمها فرقة «السور» الشعبية للهبان يوم الجمعة 20 يناير 2017.
ويشهد مهرجان هذا العام معرض الحرف اليدوية التقليدية من أمريكا اللاتينية، ويقام المعرض بمشاركة 18 حرفيا من 16 دولة من قارة أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى عدد من الحرفيين من دولة الكويت.
وسيكون مسك الختام بحفل فرقة أوركسترا السيمفونية الألبانية التي تأسست أوائل خمسينيات القرن الماضي وأصبحت جزءا من مسرح الأوبرا والباليه.
وستقدم معزوفات لموزارت وهايدن وبيتهوفن وأبرامز وهاندل وتشايكوفسكي بأداء أكثر من 50 عازف عالمي.
وسوف يسدل الستار على فعاليات القرين الثقافي الـ 23 في 28 الجاري

 

 

 

Happy Wheels