اليوحة افتتح المؤتمر السنوي الـ22 لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي

19 أبريل, 2016

 

 

نيابة عن راعي المؤتمر معالي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة أعمال المؤتمر والمعرض السنوي الثاني والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة، فرع الخليج العربين والذي يعقد خلال الفترة من 19-21 أبريل الجاري تحت عنوان "التحديات المستقبلية لمهنة المكتبات والمعلومات".
في بداية الحفل ألقى اليوحة كلمة راعي المؤتمر معالي وزير الإعلام وجاء فيها فيها:
يسرني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في افتتاح المؤتمر والمعرض الثاني والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، والذي أتشرف بافتتاحه نيابة عن راعي هذه التظاهرة الثقافية معالي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح - وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- وهي رعاية نبيلة تؤكد ما لهذه التظاهرة من مكانة متميزة ضمن الاهتمامات الثقافية لدولة الكويت.
كما يطيب لي أن أحمل لكم باسم معاليه تمنياته بالنجاح لهذا المؤتمر وكل الإفادة والاستفادة من محاوره .. أملاً للأخوة الضيوف طيب الإقامة في بلدهم الكويت التي تعتز دائما بلقاءات أهل الفكر والمعرفة والثقافة، في رحابها وعلى أرضها وسط أجواء من المحبة والسلام والوسطية والتسامح، ومعبرين في الوقت نفسه عن مشاعر الاعتزاز بتنظيم المؤتمر والمعرض اللذان يتخذان مكانة مرموقة تجاوزت الإقليمية إلى العالمية.
إن حكومة دولة الكويت ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، تقدر أهمية دور المكتبات ومراكز المعلومات الحيوي في عملية التنمية البشرية، والنهوض بالمجتمعات وخدمة الثقافة والمعرفة والبحث العلمي.
وتمثل إستضافة وإقامة المؤتمر والمعرض الثاني والعشرون، تأكيداً مضافاً وتعزيزاً لمكانة مؤتمركم، وما تعول عليه من فرص واعدة في الإلتقاء، وتقديم الأبحاث والمناقشات الهادفة لوضع توصيات ناجعة مفيدة، تسهم في تطوير أنشطة وخدمات المكتبات بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتحقق تطلعاتنا في تفعيل رسالة المكتبات الوطنية كذاكرة للأمم، وتكريس دور المكتبات المتخصصة في دعم العلم والمعرفة، وإبراز أهمية مراكز المعلومات كرافد يغذي خطط وبرامج التطوير وتنمية المجتمعات.
إن دور الثقافة عظيم في المساهمة البناءة في رقي وتحضر الشعوب، الرانية إلى مواجهة حاضرها ومستقبلها بالإنفتاح الفكري وتقبل الرأي الآخر وتكريس الوسطية، ونشر وتوسيع آفاق المعرفة، بإعتبارها أداة فعالة لتحصين الشباب والناشئة، وتهذيب نفوسهم وإنارة عقولهم، لمسالك الصلاح، والمواطنة الحقة التي تتجلى بها قيم الولاء والإنتماء للوطن، وتسمو فيها الأخلاق الحميدة والسلوكيات الإيجابية والمبادرات النبيلة في المجتمع.
أننا في دولة الكويت نعُزز الجهود الرامية التي تضيف قيمة فعلية للبلاد.. بتشجيع ودعم وتحفيز القطاع الخاص في ولوج جدوى المشروعات الثقافية، وإقتصاد المعرفة والتوسع في تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة بالنمو الإقتصادي. وتحفيز القطاع الخاص ليلعب دوراً مُجدياً في مجال السياحة الثقافية والتاريخية والمعرفية، لدولنا في مجلس التعاون الخليجي.
ونعقد على التعاون البناء بين دولنا في مجال المكتبات وتنمية وتبادل المعلومات، وتبادل المؤلفات والكتب، آمالاً عريضة بأن يحقق التعاون نتائج طيبة وإنجازات مشهودة تضاف إلى ما يتحقق على أرض الواقع.
آملين لمؤتمركم القيّم أن يساهم كذلك في تعزيز وتطوير آفاق التعاون العلمي والفني بين المكتبات الوطنية والمتخصصة في دول الخليج العربية.
أدعو للمؤتمر والمعرض السنوي الثاني والعشرين لجمعية المكتبـات المتخصصـة فـرع الخليج العربـي ، بتمام التوفيـق والنجـاح وتحقيق الأهداف والغايات الخيرة المعقودة عليه، وبلوغ الإستفادة المثلى من التفاعـل وتبــادل المعلومــات والمعـارف بـين خبراء ومسؤولي
المكتبات ومراكز المعلومات، والعارضين لأحدث التقنيات والوسائل التطويرية والخدمية للمكتبات في عصرنا الحاضر، المتسم بثورة المعلومات والتواصل التقني الرقمي في نقل المعرفة والإعلام الجديد، لتقوم المكتبات بدورها المسؤول في النهضة العلمية والإجتماعية والثقافية.
وآمل أن تخرج توصيات مؤتمركم ونتائجه بالمأمول والمتوقع، لوضع التصورات والرؤى المساعدة على التطوير المستمر لقطاع المكتبات وتنمية مصادر المعلومات.
ونتمنى لضيوف الكويت الأعزاء إقامة سعيدة بين أهلهم وفي بلدهم الكويت .. وطن الخير والسلام والإنسانية، تحت ظل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو رئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم جميعاً.
كلمة مدير المكتية
ومن جانبه ألفى مدير مكتية الكويت الوطنية كامل العبد الجليل كلمة في حفل الافتتاح قجاء فيها:
بوافر الإعتزاز والسرور ترحب مكتبة الكويت الوطنية بالضيوف الكرام المشاركين في المؤتمر والمعرض الثاني والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي - ، الذي يُقام تحت رعاية معالي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح – وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خلال الفترة من 19 – 21 إبريل 2016 بدولة الكويت .

ونيابةً عن الجهات المنظمة للمؤتمر والمعرض فإنه يسعدنا أن تحتضن مكتبة الكويت الوطنية بالإعداد والتنظيم والرعاية ، لهذا الحدث العلمي والمعلوماتي الهام ودوره في العمل المستمر لدعم التعاون الخليجي المشترك الذي حملت مسؤولياته جمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي -، لرفع المستوى المهاري والفني والمعرفي للعاملين في قطاع المكتبات الوطنية والمتخصصة ومراكز توفير المعلومات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، من خلال ما يقدمه المؤتمر من بحوث ودراسات قيّمة تمثل مدارس مختلفة ورؤى متنوعة ، إلى جانب وجود ورش العمل الفنية في مجال علم المكتبات وتطبيقاته الحديثة ، الهادفة إلى تنمية البحث في مصادر المعلومات ورفع كفاءة الخدمات المرجعية للباحثين وطلاب العلم والمعرفة ، إلى جانب إقامة المعرض السنوي رفيع المستوى بمشاركة كبرى الشركات المتخصصة في تكنولوجيا إستخدامات نظم وبرامج المكتبات والمعلومات ، والتجهيزات التقنية الحديثة المرتبطة بها والتي تؤدي إلى تطوير أعمال المكتبات والنشر الاليكتروني ، ورقمنة الكتب والوثائق والمخطوطات.
وسيتيح المؤتمر والمعرض الثاني والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي - الفرصة لتفاعل المشاركين في تبادل المعلومات والخبرات ، وطرح الحلول العملية لذوي المهنة في بيئة عمل المكتبات ، مما يضيف قيمة كبيرة للمؤتمر والمعرض ويجعله حدثاً متميزاً بالنتائج الإيجابية والبناءة المأمولة .
يتضمن هذا العدد من نشرة جمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي - مستخلصات أوراق العمل المقدمة في المؤتمر ، لإلقاء الأضواء الإعلامية على ما يقدمه المؤتمر للمختصين والمهتمين في مجال علم المكتبات والمعلومات ، في كسب المعرفة لمواجهة التحديات والطموحات الهادفة للتطوير ، بروح الإنفتاح على العالم المتقدم في هذا المجال ، وجعل محور الإهتمام في صنع الإبداع والإبتكار للإرتقاء بخدمات المكتبات الوطنية والمتخصصة ، لتمكينها من أداء دورها ورسالتها السامية في الإشعاع الثقافي والفكري والمعرفي في المجتمع .
وندعو الله العلي القدير أن تكلل الجهود بالتوفيق والسداد لتحقيق الأهداف الخيرة المعقودة على إقامة المؤتمر والمعرض . والله الموفق.
كلمة مدير مكتبة زايد
كما ألقى مدير مكتبة زايد المركزية ورئيس مجلس إدارة جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، السيد راشد عبدالرحمن علين كلمة جاء فيها:
يسعدني تنظيم هذا المؤتمر تحت عنوان "التحديات المستقبلية لمهنة المكتبات والمعلومات" المنعقد في دولة الكويت التي عودتنا دائما على احتضان هذا النوع من المؤتمرات العامة على المستوى الاقليمي والتي من خلالها يحتشد النخبة من المكتبيين والعاملين في مراكز البحوث والمعلومات لمناقشة العديد من القضايا المشتركة بينهم .
واضاف : إن مؤتمرنا لهذا العام يفتح ابوابه امامكم للابداع والتميز في طرح افكاركم ومناقشة التحديات التي تواجه مهنة المكتبات و المعلومات هذه المهنة التي كانت ولا تزال اساس مصادر المعرفة المتنوعة .
وقال: ويصاحب المؤتمر المعرض السنوي و الذي يحتضن أرقى وأهم الشركات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات ، كما طرح المؤتمر العديد من القضايا من خلال ورش العمل التي نظمت من قبل المؤتمر وحلقات النقاش المنعقدة خلاله.
هذا وقد تم عرض فيلم تسجيلي عن مكتبة الكويت الوطنية وما تتضمنه من كتب نادرة ومخطوطات في شتى فروع العلم والمعرفة، ولا سيما الكتب الاسلامية والمعاجم والمخطوطات احتفاء بالكويت عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2016 ، والفيلم من اعداد واخراج كامل العبد الجليل.
أول المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر هو الدكتور صالح المسند الذي تناول في كلمته الافتتاحية الحديث عن مستقبل المكتبات ومراكز المعلومات في دول الخليج والتحديات التي تواجهها والحلول المقترحة في ضوء التطورات التقنية والتنظيمية والمشاريع والمبادرات المعرفية التي انطلقت وحققت نجاحات وتقدم في مجالات متعددة. كما تطرق الحديث إلى الأطر العامة لبرامج علوم المكتبات والمعلومات وفق حاجة المجتمعات الخليجية.
وفي نهاية حفل الافتتاح الرسمي قام الامين العام م. علي اليوحة يرافقه مدير المكتبة الوطنية كامل العبدالجليل والسيد راشد بن عبدالرحمن علي مدير مكتبة زايد المركزيةن بجولة على معرض المكتبات العربية والعالمية المرافق لأعمال المؤتمر للتعرف على جديد النشر وأحدث الوسائل الرقمية التي توصلت اليها المكتبات في وسائل نشر المعرفة والعلوم.

Happy Wheels