المجلس الوطني للثقافة أصدر فهارس تاج العروس

28 مارس, 2018

صدر في 40 جزءً ويعد من أكبر المعاجم اللغوية

المجلس الوطني للثقافة أصدر فهارس تاج العروس

 

 

 

أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فهارس "تاج العروس من جواهر القاموس" للسيد مرتضى الزبيدي، والتي أخرجها د. مقبل التام عامر الأحمدي، أستاذ الأدب القديم المساعد بجامعة صنعاء ورئيس مجمع العربية السعيدة للعناية بالتراث واللغة العربية.

وتضمنت فهارس تاج العروس ثلاثة أجزاء، الأول يختص بالشعراء مع قوافيهم، والثاني فهرس الشعر، والثالث فهرس القطع والأشطر والمشاطير وشعرائها، وأشرف على إصدار هذه الأجزاء التي ستتلوها أجزاء أخرى، إدارة التراث العربي في مكتبة الكويت الوطنية.

ويعد "تاج العروس" من أكبر المعاجم اللغوية التي كان لدولة الكويت السبق في إصدار وتحقيق هذا المعجم في أربعين جزء، كما يعد أعظم هدية معرفية تقدمها الكويت للباحثين والأدباء والمفكرين، وكان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قد نظم ندوة بعنوان ( تاج العروس) في فبراير عام 2002، حضرها 25 عالمًا لغويًا من كبار علماء اللغة العربية.

يذكر أن دولة الكويت أصدرت معجم تاج العروس عام 1965 ضمن مجموعة الإصدارات الثقافية، وقامت وزارة الإعلام بإصدار 30 جزءً وأكمل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إصدار الأجزاء العشرة الأخيرة، وتم تحويلها إلى أقراص الكترونية لتكون في متناول الباحثين والدارسين حول العالم.