المجلس الوطنى للثقافة والفنون احتفل بمناسبة مرور 40 عاما على إنشائه

19 يوليو, 2013

اليوحة : تحية العرفان والتقدير لكل رواد العمل الثقافي في الكويت 

أقامت الأمانة العامة للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب حفل استقبال في متحف الفن الحديث بمناسبة شهر رمضان ، وصادف هذا العام مرور 40 عاما على إنشاء المجلس في متحف الفن الحديث. بحضور جمع من الشخصيات والسفراء  والدبلوماسيين ، والمثقفين ، والإعلاميين.

وكان في استقبال الحضور الامين العام والامناء المساعدون في المجلس

وتحدث الأمين العام المهندس علي اليوحة بقولة : ارتئينا بأن هذا اليوم مناسب لأنه 17 يوليو يصادف يوم التأسيس للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب ، ومرور 40 عام على انطلاق المسيرة تستحق أن نحتفل بهذه المناسبة ، وسوف يكونانطلاق الاحتفالية في مهرجان القرين القادم

,واضاف بقولة:باسم زملائي في المجلس وجموع المثقفين  نرفع ايات الشكر والعرفان والتقدير لكل المؤسسين ، وكل من ساهم في إبراز دور الكويت الثقافي في المنطقة العربية ، والعالم ، فقد أصبح دور الكويت الثقافي  علامة مضيئة في تاريخ الحركة الثقافية العربية بشكل عام. فالحركة الثقافية في دولة الكويت زاخره بتاريخ جميل على مستوى المسرح ، والفن التشكيلي ، والموسيقى والسينما ،و حركة الشعر والأدب

.وأعلن اليوحه من خلال حديثه عن مهرجان الكويت السينمائى الأول والذي سوف يقام في نوفمبر المقبل. ولفت اليوحه بأن المهرجانات التي يقيمها المسرح هي أساس الحركة الثقافية وإبراز دور المبدعين في كل المجالات.

من جانبه تحدث الاديب عبد العزيز السريع وهو من الرعيل الاول الذي واكب انشاء المجلس وساهم في مسيرته بجهد كبير بقوله أن فكرة المجلس بدأت من خلال مجموعة من المهتمين بالحركة الثقافية والفنية فشكلت لجنة بمعرفة الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله بعام 1972 وكانت اللجنة برئاسة وزير الشؤون آنذاك عبد العزيز محمود رحمه الله ، فشكلت هذه اللجنة ونصحت بإنشاء المجلس الوطنى للثقافة والفنون ، واستغرق عمل هذه اللجنة أكثر من سنة. وتابع السريع بأنه كان حينها مقرر لجنة المسرح والسينما. وهذه اللجنة اوصت بإنشاء المجلس ووضعت أسسه ، واتخذ مجلس الوزراء قرار بالموافقه وصدر مرسوم بإنشاء المجلس الوطني في 17 يوليو قبل 40 عام ، وعين الأمين العام للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب أحمد العدواني ، وانتدبت حينها أنا وزميلي صدقي حطاب كأول موظفين في الأمانة.

ولفت السريع الى أن المجلس حينها عقد جلسات متتالية لوضع أسس وقواعد لعمله  وحقق الكثير من الإنجازات ومنها معرض الكتاب ، وسلسلة عالم المعرفة ، ومجموعة من الأنشطة في المجالات الثقافية والفنية إلى أن تبلورت ، ونشهد الآن في السنوات الأخيرة نموا لعمل المجلس الوطنى ، وتوسع في كثير من النشاطات. 

,وقام اليوحة والحضور برفع الستار عن اللوحة التذكارية للاحتفالية

Happy Wheels