المؤتمر الصحفي لمهرجان القرين 26

06 يناير, 2020

تنطلق فعالياته برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء وحضور وزير الاعلام
د. عيسى الأنصاري: مهرجان «القرين» في دورته الـ 26 .. افكار جديدة

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مؤتمرا صحافيا للحديث حول فعاليات وأنشطة مهرجان القرين الثقافي في دورته ال26، والتي تقام في الفترة من 8 حتى 25 يناير الجاري.
في بداية المؤتمر، تحدث الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د.عيسى الأنصاري، وقال: يعد مهرجان القرين التظاهرة الثقافية والفنية الأكبر والأهم في دولة الكويت، وتقام هذه الدورة تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد ناصر الجبري، وينطلق بعرض سينمائي أوركسترالي للفيلم الروائي "العاصفة" للمؤلف د.سليمان الديكان وذلك على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.
وتابع الانصاري: كلنا فخر واعتزاز بجيل الرواد الذين اسسوا المجلس وجمعوا الشتات الثقافي المبكر لدولة الكويت قياسا بالخليج، بعد حضور ثقافي مميز دعمتنا فيه الدول التي سبقتنان واعني القاهرة وبغداد وبيروت ودمشق التي لم تبخل على الكويت وساهمت في ثقافتها، فبرزت اسماء كويتية مهمة في المجلس الوطني بلغت ذروة العطاء عندما انطلق في عهد الامين العام سليمان العسكري اول مهرجان للقرين والذي جمع فكرة الكويت القديمة وبيت القرين الذي خلد شهدائنا الابرار، وهنا لابد ان نشكر اللجنة العليا للمهرجان ومكتب الامين العام والمستشارين الذين لم يبخلوا بأفكارهم لإثراء المهرجان بأنشطة متنوعة تناسب الجميع، مشيرا إلى أن اكثر ما يميز المهرجان هذا العام ان الافكار جديدة وجاءت من الخارج من محبي السينما والموسيقى والغناء وكافة الاوجه الثقافية، واردف: حاولنا ان تكون الانشطة متوافقة مع امكانياتنا ووصلنا الى هذه التوليفة المميزة التي نقف خلالها مع ابرز المحطات الثقافية والفنية، مشيرا الى انه تم اختيار العم عبدالعزيز سعود البابطين شخصية للمهرجان هذا العام لعطاءاته البارزة في الكويت والعالم، وسيتم تكريم الاكاديمية فتوح الخترش والفنان محمد المنصور والشاعر بدر بورسلي.
من جهتها قالت فوزية العلي مديرة المهرجان إن فعاليات وأنشطة الدورة ال26، وقالت: تبدأ فعاليات مهرجان القرين الـ 26 يوم الأربعاء 8 يناير، حيث سيكون موعدنا في الافتتاح مع عرض سينمائي اوركسترالي للفيلم الروائي "العاصفة" للمؤلف د.سليمان الديكان وذلك على مسرح عبدالحسين عبدالرضا عند تمام الساعة 7.30 مساء، ويتبعه يوم الخميس افتتاح معرض اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الساعة 10 صباحا بالافينيوز، وفي اليوم نفسه ورشة التفكير الابداعي من تقديم د.شريف صالح وستقام من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء في مكتبة عبدالعزيز حسن - مشرف، وبالتوازي مع الورشة تقدم ابتسام القعود محاضرة "تمكين قيم الولاء والانتماء للشباب" بمكتبة عبدالعزيز حسن في مشرف، ومن ثم افتتاح معرض "جزيرة فيلكا" في مجمع "غيت مول" الساعة 6 م.
وفي يوم الجمعة سيكون الجمهور الساعة السابعة مساء بمكتبة الكويت الوطنية على موعد مع عرض الافلام القصيرة الفائزة بمهرجان الكويت السينمائي الثالث، وهي فيلم "الشهيد الحي" للمخرج ثنيان الرشود وفيلم "اعطني قلم" للمخرجة ميس الفيلكاوي. اما يوم السبت فسيتم افتتاح "معرض الفن التشكيلي الايراني" بالتعاون مع سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية، الساعة 7 م بمتحف الفن الحديث، واحتفالية "شخصية مهرجان القرين ال26" الساعة السابعة والنصف مساء بمكتبة الكويت الوطنية.
وتتوالى فعاليات المهرجان، حيث سيتم يوم الاحد 12 يناير الجاري افتتاح الندوة الرئيسية للمهرجان بعنوان "الادب في الكويت.. الواقع .. التحديات.. الافاق" وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا، وتعاد في الخامسة مساء برابطة الادباء، وورشة "كتابة سيناريو الفيلم الروائي القصير" من تقديم الناقد عماد النويري وتستمر لمدة 3 ايام من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء بقاعة التدريب الصغيرة في مكتبة الكويت الوطنية.
وفي الساعة السادسة مساء بمسرح الدسمة ورشة "تصميم الديكور المسرحي" من تقديم محمد السلمان وتستمر لخمسة ايام، وفي السابعة مساء افتتاح معرض بالمشاركة مع السفارة البريطانية ويستمر لمدة شهر في مركز ديكسون الثقافي، وفي نفس الموعد يتم افتتاح معرض الفنان التشكيلي خزعل القفاص بقاعة الفنون والعدواني، وفي الساعة 7 والنصف افتتاح معرض "التراث والموسيقي" بمسرح عبدالحسين عبدالرضا والذي يشهد ايضا في نفس الموعد جفل موسيقي "ليلة حضرمية".
ويقام يوم الاثنين 13 يناير العاشرة صباحا حلقة نقاشية حول كتاب "الكويت في 400 عام" تقدمها الشيخة انتصار سالم العلي الصباح بمشاركة كل من د.حمد القحطاني ورقية حسن في مسرح مكتبة الكويت الوطنية وفي السادسة مساء ورشة حرفة الخزف "جداريات بيوت فيلكا القديمة" والتي تقدم لمدة خمسة ايام في بيت الخزف (بيت الغيث)، وعلى مسرح مكتبة الكويت الوطنية الساعة 6 م تقديم سيمينار "خالتي قماشة وتجسيد التطور الاجتماعي في الكويت ما بعد النفط"، وفي السابعة مساء محاضرة معرض وصور "كاظمة على قائمة التراث العالمي الاسلامي- الايسيسكو" يقدمها كل من د.سلطان الدويش ود. وليد سيف بمكتبة الكويت الوطنية- القاعة الرئيسية، ومحاضرة باللغة الانجليزية بعنوان "اسم النبي محمد صلي الله عليه وسلم في النقوش الاسلامية" يقدمها د.برنارد أوكين بمركز اليرموك الثقافي.
ويشهد يوم الثلاثاء 14 يناير الساعة 7 والنصف مساء على مسرح عبدالحسين عبدالرضا امسية ثقافية شعرية تتضمن عرضا كولاج فني، ويشارك فيها كل من الشاعر كريم العراقي والعازف فيصل شاه والمطرب فيصل مقصيد، وتقام في نفس اليوم ورشة "تقنيات كتابة الرواية" والتي تستمر لمدة 3 ايام من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء بمكتبة عبدالعزيز حسين من تقديم عبدالوهاب السيد الرفاعي، ويقدم فريد العلي ورشة "فن الخط العربي" لمدة يومين بمكتبة الكويت الوطنية- قاعة التراث.
وفي يوم الاربعاء 15 يناير يقام معرض "مقتنيات اصحاب المكتبات الخاصة" ويستمر حتى نهاية المهرجان الساعة 10 صباحا في بهو مكتبة الكويت الوطنية، ندوة "كتاب الشهر" لكتاب "ذاكرة وطن" لمؤلفه كامل العبدالجليل وتقام الساعة 10 والنصف صباحا بمكتبة الكويت الوطنية- القاعة الرئيسية، محاضرة بعنوان "التراث الثقافي العربي" يقدمها كل من: على الزيان من المملكة المغربية ود. اليامين بن تومي من الجزائر ومدير الجلسة د.محمد البغيلي وذلك الساعة 6 م بمسرح مكتبة الكويت الوطنية، وفي الساعة السابعة مساء بمركز اليرموك الثقافي تقام امسية موسيقية تونسية للفنانة سرين بن موسى، ويفتتح في الساعة السابعة والنصف بمتحف الكويت الوطني المعرض الدوري المشترك السادس للاثار بدول مجلس التعاون تحت عنوان "وحدة حضارية وتنوع ثقافي".
اما يوم الخميس 16 يناير فتقام الفعاليات التالية: العاشرة صباحا بسوق شرق افتتاح معرض اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، السادسة مساء افتتاح معرض "بوابات سور الكويت" بسوق المباركية، السادسة مساء منارات ثقافية كويتية (1) منارة الشاعر الشعبي سليمان الهويدي يقدمها كل من: طلال السعيد وابراهيم الخالدي. وفي يوم الجمعة 17 يناير عرض الفيلم البريطاني "A Monster Calls" للمخرج خوان انطونيو بايو وذلك الساعة السابعة مساء بمسرح مكتبة الكويت الوطنية.
ويقام يوم السبت 18 يناير الساعة السادسة والنصف مساء معرض "مبادرة سدى 2020" ويستمر لمدة اسبوع في بيت السدو، وفي السابعة والنصف مساء حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2019 على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.
وفي يوم الاحد 19 يناير تقام الانشطة التالية: من 9 ص وحتى 12 ظهرا بمكتبة عبدالعزيز حسين ورشة "المكتبة الالكترونية" تقدمها اسراء الحمدان وتستمر 3 ايام، محاضرة "افق الترجمة المشتركة بين مصر والكويت" ويشارك فيها كل من: تاميران محمود وعصام جميل من مصر ومديرة الجلسة د.دلال الردعان في الساعة السادسة مساء بمسرح مكتبة الكويت الوطنية، افتتاح معرض القرين التشكيلي الشامل في الساعة السادسة مساء بقاعة الفنون والعدواني ويستمر خمسة ايام، السابعة مساء بمركز اليرموك الثقافي امسية موسيقية من بلغاريا "Battle Of Sopranos"، الساعة السابعة والنصف على مسرح عبدالحسين عبدالرضا حفلة موسيقية "بليغيات" لفرقة التخت الشرقي، وفي مسرح الدسمة يتم تقديم العرض الاول لمسرحية "الماثولي" وذلك الساعة السابعة والنصف مساء.
وتتوالى الانشطة والفعاليات، حيث يقام يوم الاثنين 20 يناير ملتقى "الثقافة المدنية" من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساء بالمعهد العربي للتخطيط، وفي السابعة مساء بمركز اليرموك الثقافي محاضرة "علم اثار الهياكل العملاقة الغامضة : الطائرات الورقية الحراوية" يقدمها د. ريمي كراسلرد، وتقام في نفس الموعد لكن في قاعة الطفل بمكتبة الكويت الوطنية ورشة "اعادة تدوير للاطفال" من تقديم دانة محمد وتستمر لمدة يومين، ويقدم العرض الثاني لمسرحية "الماثولي" الساعة السابعة والنصف في مسرح الدسمة.
اما يوم الثلاثاء 21 يناير فيقدم د.عويد المشعان في الساعة العاشرة صباحا بمكتبة الكويت الوطنية محاضر بعنوان "الرضا الوظيفي والسلامة المهنية والنفسية في بيئة العمل"، وفي نفس الموعد والمكان يفتتح معرض صحي بعنوان "الرعاية الصحية المستدامة" بمشاركة عيادات طبية ويستمر يومان، ويتم في الساعة السابعة مساء تقديم منارات ثقافية كويتية (2) منارة الفنان غانم الصالح ويقدمها كل من: مساهد الغوينم ود.فهد العبدالمحسن، وذلك في القاعة الرئيسية بمكتبة الكويت الوطنية، وتقدم رانيا الخليلي في نفس الموعد بمسرح المكتبة الوطنية محاضرة "ملامح السرد الادبي المغربي- فاطمة المرنيسي نموذجا".
وفي يوم الاربعاء 22 يناير محاضرة بعنوان "كيفية زيادة الطاقة الانتاجية للموظف اثناء العمل" يقدمها د. عبدالله الحسيني في الساعة العاشرة صباحا بمكتبة الكويت الوطنية، وحلقة نقاشية بعنوان "المقومات الاساسية لبناء سياسة ثقافية" يقدمها كل من: د.مراد العلمي من المملكة المغربية ود.سيد الوكيل من مصر وعبدالهادي المجالي من الاردن ومديرة الجلسة عايشة الكواري من قطر، وذلك الساعة السادسة مساء في رابطة الادباء بالعديلية، وفي نفس الساعة لكن في مكتبة الكويت الوطنية- قاعة التراث تقدم د.نورة المليفي محاضرة "دور الاديب في توحيد الصف العربي" وتدير الجلسة د.نجلاء الحجازي من مصر، وفي السابعة مساء بمسرح مكتبة الكويت الوطنية يقدم د.عبدالعزيز أبل محاضرة "تعزيز الثقة بالنفس لدى الاطفال" ويدير الجلسة ابراهيم مطلق الظفيري.
وفي ختام المهرجان حفل تكريم الشاعر الغنائي يوسف ناصر بقيادة المايسترو د.احمد حمدان الحربي وذلك على مسرح عبدالحسين عبدالرضا الساعة السابعة والنصف.