الفرج والجاسم رسما التراث في ألوان بلا حدود " 2"

29 نوفمبر, 2018

في معرض مشترك بقاعة الفنون :

الفرج والجاسم رسما التراث في ألوان بلا حدود " 2"


يحاور الفنان التشكيلي الكويتي سعود الفرج روائع بائع الفخار في استلهام إلى لغة الواقعية التقليدية القديمة في رسم محطات من التراث، ويشاركه في رسم المشهد الجمالي الفنان التشكيلي الكويتي علي حسين الجاسم في رسم ظلال الأحمدي برؤية ألوان الماء .

الفرج والجاسم قدما بعض من أعمالهم التشكيلية في معرض مشترك بقاعة الفنون بضاحية عبد الله السالم ضمن معارض التشكيل التي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
ووسط هذا الزخم اللوني يرسم سعود الفرج بائع الفخار من خلال تفاصيل لونية بديعة تقترب من احترافية الصياغةالتي تجسد هذه الفخاريات بل وتنقلنا الى طبيعة الواقع الفني الذي يحمل طابع تاريخي مميز قدم هذه الصناعة التي ظلت سنوات يستخدمها الناس ومع تطور الحضارة أصبحت مجرد جزء من التراث الجمالي القديم، ثم يرحل الفنان سعود الفرج ليرصد انعكاسها في مفردة جمالية مميزة تمنحنا لغة التأمل والتذوق ثم بورتريه لامراة تأثيري مباشر التفاصيل المميزة، ثم يرسم الفرج تراثيات العمارة في المملكة العربية السعودية وجانب في مشهد جمالي من سلطنة عمان، ثم يرصد لقاء الطيور الجميل في لوحة بعنوان حب.
الفنان علي الجاسم وجماليات ألوان الماء يرصد ظلال الاحمدي وتفاصيل الطبيعة الساحرة وراء المشهد، ثم يرحل ليرصد ظلال القاهرة وتونس وعمان ودبي في مجموعة من الأعمال تغلفها ألوان الماء ببراعة التوثيق الفني والمساحات والظلال واظهار النواحي الجمالية في انعكاسات الضوء ورصد الجانب التاريخي المعماري في اللوحات مما منحها تاملية الاتقان .

وعالم بهيج فيه جانب الاشعاع الفني والمعالجة العلمية التي أظهرت أيضاً نواحي الجمال والدقة في التعبير ورصد هذه الاضاءات وترجمتها الى لوحات ذات طابع جمالي مميز.
يقول الفنان سعود الفرج : " ألوان بلا حدود " حلم راود أخي الفنان علي حسين منذ فترة طويلة، وسبق المعرض الأول الذي أقيم في جاليري بوشهري، وتميز بانه خاص للألوان المائية فقط.
وتابع : " الوان بلا حدود " هو نواة لتجمع فني يختص بالالوان المائية من فنانين ومتذوقين، ويحمل هذا التجمع على عاتقه إبراز مكانة الالوان المائية في الساحة التشكيلية من خلال اقامة المعارض الفنية، وتشجيع الفنانين الشباب على الانضمام الى هذا التجمع، وتنظيم الورش الفنية للتدريب وكذلك الندوات النظرية والتثقيفية وكل ما يتعلق بمجال الالوان المائية .
اليوم ومع اقامة معرض ألوان بلا حدود الثاني، نعلن ولادة " منتدى ألوان بلا حدود " وندعو فناني ومتذوقي الالوان المائية للانضمام الى هذا المنتدى بكل رحابة صدر، داعين المولى عز وجل أن يوفق الجميع.