)الجميلة النائمة) توقظ الدورة ٢١ للمهرجان الثقافي للأطفال والناشئة

30 يونيو, 2019

)الجميلة النائمة) توقظ الدورة ٢١ للمهرجان الثقافي للأطفال والناشئة

 

 

انطلقت فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة في دورته الـ٢١ بعرض الباليه الروسي العالمي (الجميلة النائمة).

تدور احداث العرض المقتبس من القصة الشهيرة للكاتب الفرنسي تشارلز بيرولت والتي تعود للعام ١٦٩٧ وتدور حول قصة الاميرة التي سحرتها جنية لتنام مطولاً وصنعت حول قصرها غابة من الاشجار والاشواك إلى أن يأتي الأمير وينقذها ويبارك الملك والملكة زواجهما.

وجاء العرض الذي ألف موسيقاه الموسيقار الروسي الشهير بيتر تشايكوفسكي عام ١٨٩٠ حاملاً لقيم الجمال والفرح وانتصار قوى الحق والخير والحب عبر لوحات استعراضية رائعة برشاقة رقصات الفرقة الروسية.

 

 

وتأتي هذه الفعالية لتكون باكورة فعاليات المهرجان لهذا العام والذي يعكس اهتمام المجلس الوطني للثقافة والفنون بالأطفال والناشئة واستكشاف المواهب والمبدعين من بينهم وصقل مواهبهم وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن هذه المواهب وتنميتها عن البرامج الثقافية والفنية والترفيهية في فترة الاجازة الصيفية.

ويتميز المهرجان بالتجدد سنويا وذلك للارتقاء بذائقة الجماهير من الصغار فنياً وأدبياً وجمالياً عبر الكثير من الأنشطة المتنوعة التي تمتد على مدى ثلاثة أسابيع من ٢٧ من الشهر الجاري وحتى ١٨ من يوليو بمجموعة واسعة من الانشطة والعروض والورش الفنية والبرامج التدريبية على فترتين صباحية ومسائية.

ويقدم المهرجان برنامجاً تدريبيا بعنوان (اعداد الصحافي الناشئ) التي تهدف إلى تثقيف النشء صحافيا وتدريبهم عمليا على مهنة الصحافة باسلوب مبسط وشائق يصقل شخصياتهم ويطور قدراتهم الفكرية إضافة إلى ورش فنية لتعليم عزف البيانو والتصوير الفوتوغرافي وتشكيل النحاس وعمل الجداريات وتشكيل اللوحات بالمسامير وفن الحرق على الخشب والخزف والرسم بجهاز الآيباد وغيرها.

كما يقدم المهرجان مجموعة من العروض والأمسيات لفرق محلية وعالمية مثل عرض الفرقة القرغيزية الاستعراضية الموسيقية وعرضين مسرحيين بعنوان (ون أو ون ) و (الملك الشجاع) إلى جانب البرامج الترفيهية التي تقدم في مختلف الاوقات والمواقع بالتعاون مع مشروع (صغيرك سفيرك) والرحلة الثقافية السياحية بالتعاون مع مركز (ضوى الياده).