الاجتماع السابع للجنة التراث في العالم الإسلامي

26 أكتوبر, 2016

الاجتماع السابع للجنة التراث في العالم الإسلامي
والندوة الدولية حول التراث الثقافي اللامادي في العالم الإسلامي
25-27 أكتوبر 2016، فندق كراون بلازا، دولة الكويت

 



برعاية الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، تنطلق أعمال الاجتماع السابع للجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الساعة التاسعة صباحا يوم غد الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2016 في مسرح فندق كراون بلازا الكائن بمنطقة الفروانية.
وسيفتتح الاجتماع أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس/ على اليوحه الذي سيلقي كلمة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، يليه كلمة ممثل المنظمةالإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ثم كلمة رئيس لجنة التراث في العالم الإسلامي. ويهدف الاجتماع إلى متابعة التوصيات الاجتماعات السابقة وعرض ومناقشة الملفاتالمقدمة من الدول الأعضاء في الإيسيسكو للإدراج على قائمة التراث في العالم الإسلامي.
ويهدف الاجتماع كذلك إلى متابعة التقرير الدوري من خبراء الإيسيسكو الآثاريين المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والقدس الشريف، والخطوات الإجراءات الجديدة التي سوف تدرسها اللجنة في ضوء قرار اليونسكو الأخير في تأكيد الهوية الإسلامية للمسجد الأقصى. ودراسة المعطيات الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي لرسم استراتيجية مستقبلية للإيسيسكو بهذا المجال، ومناقشة ما يستجد من أعمال.
وينعقد هذا الاجتماع بمناسبة احتفاء المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة باختيار الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016، ودور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في إحياء انشطة وفعاليات ثقافية بلغت حوالي 700 نشاط وفعالية خلال التسعة شهور من العام الجاري، وفي المجالات المختلفة كالعروض والأمسيات الموسيقية والفنية والمعارض التشكيلية والمحاضرات والعروض المسرحية والسينمائية وأنشطة الطفل.
وسيخصص صباح يوم الخميس الموافق 27 أكتوبر للندوة الدولية حول "التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي" والتي ستنطلق في تمام الساعة التاسعة متضمنة ثلاثة محاور: المدخل إلى التراث الثقافي غير المادي، وصون التراث الثقافي غير المادي في ضوء اتفاقية اليونسكو 2003، وصون التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي: الممارسات والتحديات والتنمية المستدامة.

 

Happy Wheels