الأمين العام ينعي الكاتب يحيى الربيعان

12 نوفمبر, 2017

 

 

 


نعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ببالغ الحزن الكاتب و الناشر يحيي محمد الربيعان الذي وافته المنية يوم أمس السبت عن عمر يناهز ٧٦ عاما .
وقالت الأمانة العامة في بيان لها أن الفقيد يُعد من أحد مثقفي الكويت البارزين وهو أول مدير لمعرض الكويت للكتاب الذي بدأ في العام ١٩٧٥ برعاية المجلس وأقيم في جامعة الكويت ولا يزال مستمرا كمنارة وتظاهره ثقافية ذات وزن في المحيط الخليجي والعربي ، حيث استمر الفقيد مسؤلاً عنه طوال ١١ عاما متتالية وكانت له بصمات واضحة في تطويره .
وإستذكرت الأمانه في بيانها دور الربيعان المشهود في حركة النشر والطباعة والتأليف من خلال مكتبته المشهوره وهي " مكتبة الربيعان" ووصفته بالمثقف العصامي إذ كانت له مؤلفات عديدة منها ( تفاصيل معركة الجهراء وفيصل الدويش ) و كتاب ( ابن لعبون حياته وشعره ) وكتاب ( الطباعة و النشر في الكويت نشأتها وتطورها ) وغيرها من المؤلفات ، إضافة إلى العديد من البحوث و المقالات المنشوره والتي تعكس نشاطه الدؤوب من خلال دوره المشهود في جمعيات النفع العام المتخصصة في المرأة و حقوق الانسان والأدب .
وفي ختام البيان أعربت الأمانة العامة عن خالص تعازيها ومواساتها لأسرة الفقيد وللأسرة الثقافية وكافة محبيه سائلة المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان .