افتتاح مهرجان الموسيقى الدولي في دورته ال١٩

22 مايو, 2016

 برعاية وحضور وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود وعلى مسرح عبدالحسين عبدالرضا

افتتاح مهرجان الموسيقى الدولي في دورته ال١٩ بتكريم سليمان المُلا

 

                                        

                                 

تحت رعاية وحضور الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وم. علي اليوحة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ومحمد العسعوسي الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة ، ود.بدر الدويش الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسرح، افتتح مساء الثلاثاء مهرجان الموسيقى الدولي التاسع عشر الذي يقام في الفترة من ال١٧ وحتى ال ٢٤ من شهر مايو الحالي على مسرح الفنان عبدالحسين عبدالرضا في السالمية، ويتضمن مجموعة من الامسيات الموسيقية والغنائية الكويتية والعربية والعالمية.

شهد حفل الافتتاح الذي قدمته المذيعة سودابة علي، وحضره جمع كبير من السفراء وأهل الفن والإعلام، وشهد الظهور الأول للإعلامي الكبير محمد السنعوسي بعد تماثله للشفاء من الوعكة الصحية الأخيرة التي كانت ألمت به، كما حضر الشيخ فهد المبارك الصباح وكيل وزارة الإعلاملشؤون الإذاعة.

بدأ حفل الافتتاح بكلمة الدكتور بدر الدويش الأمين العام المساعد لشؤون المسرح والفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والذي أكد على أهمية هذا المهرجان الذي تحول لأحد المهرجانات المعتمدة والمهمة التي ينظمها المجلس ضمن برامجه الثقافية السنوية، والذييأتي موعده هذا العالم مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للموسيقى الذي يحتفل فيه العاملين في هذا المجال الذي يجمع بين الفكر والجمال ويتنافسون في تقديم أنشطتهم وفعالياتهم المبدعة والتي تحرص الكويت بلد الثقافة على أن تكون جزءا من هذه الاحتفالات.

 

 

كلمة الأمين العام المساعد الدكتور بدر الدويش لافتتاح مهرجان الموسيقى 19

 

معالي الأخ الكريم الشيخ/ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام، وزير الدولة لشؤون الشباب – رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

راعي المهرجان

سعادة الأمين العام المهندس علي اليوحة.

ضيوف الكويت الأعزاء..

الحضور الكريم.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسرني أن نلتقي في هذه الليلة الثقافية بامتياز، بمناسبة افتتاح الدورة التاسعةَ عشرةَ من دورات مهرجان الموسيقى الدولي، برعايةٍ وحضورٍ كريمين من معالي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.. واهتمام ودعم كبيرين من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حتى أصبح هذا المهرجان من المهرجانات المعتمدة والمهمة التي ينظمها المجلس ضمن برامجه الثقافية السنوية... ويأتي كذلك احتفالا مع دول العالم باليوم العالمي للموسيقى الموافق 21 يونيو، حيث يحتفي العاملون في مجال الموسيقى بهذا الفن البديع الذي يجمع بين الفكر والجمال، ويتنافسون في تقديم أنشطتهم وفعالياتهم المبدعة. فهي تظاهرة عالمية تشهد أنشطة متنوعة، وتحرص الكويت بلد الثقافة على أن تكون جزءا من هذه الاحتفالات...

ولعل من المناسب في هذه اللحظات أن ألقي الضوء على خطة عمل قطاع الفنون متمثلا في إدارة الموسيقى والتراث الشعبي للعام 2016/2017، وهي تحتوي على 73 نشاطا موزعة على فعاليات المجلس ومناسباته، من بينها 12 نشاطا في مهرجان القرين الثقافي، و8 أنشطة في مهرجان الموروثالشعبي، بينما يتعلق 40 نشاطا منها بفعاليات «الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016»، إلى جانب 8 أنشطة تخص المهرجان الموسيقي الدولي و4 مهرجانات خارجية في إطار التبادل الثقافي. أما الفعاليات المتعلقة بمهرجان الموسيقى الدولي في دورته التاسعة عشرة فهي موزعةكالتالي:

1 - حفل تكريم الفنان سليمان الملا: بمشاركة 45 موسيقيا ومطربا.

2 - حفل الأوركسترا الإيطالية: بمشاركة 27 موسيقيا وعازفا.

3 - حفل الفرقة المكسيكية: بمشاركة عازفين اثنين.

4 - حفل جمهورية مصر العربية، وتقدمه الفنانة الدكتورة/ رانيا يحيى: بمشاركة 12 فنانا وموسيقيا.

5 - حفل فرقة الجهراء للفنون الشعبية بمشاركة 45 فنانا شعبيا.

6 - حفل الفنانة الكويتية فطومة: بمشاركة 30 فنانا وموسيقيا.

7 - فرقة الضوء الداخلي، عرض أرمني عربي «لوياك»: بمشاركة 15 فنانا وموسيقيا.

8 - حفل الختام، للمعهد العالي للفنون الموسيقية: بمشاركة 45 فنانا وموسيقيا. وبهذا يستضيف المهرجان من السادة المختصين والمهتمين 178 فنانا وموسيقيا.

 

الإخوة الحضور

الضيوف الكرام

تظل الموسيقى لونا من ألوان التعبير الإنساني، وأحد الجسور التي تسهم إسهاما فعالا في التبادل الثقافي والحضاري، وتوثيق الصلات وتعزيز عُرى الصداقة والمودة بين الأمم، كما تيسر التعاون والتقارب بين شرائح المجتمع على المستوى المحلي في البلد الواحد، ومن ثم حرصت مختلف الشعوب على مستوى العالم على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاعات الثقافية والفنون عن طريق تطوير المهرجانات الثقافية السنوية وتوسيع قاعدة المستهدفين وتنويع المنتج الثقافي، بما يحقق دعم وتشجيع وتطوير الثقافة، وفي القلب منها الحركة الموسيقية.

ونحن في الكويت، ومن خلال إستراتيجية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، نسعى إلى الاهتمام بالتراث الموسيقي والغنائي، بعمومياته.. ونحرص على توثيقه والمحافظة عليه، وتكريم رواده المبدعين، ومنهم الفنان الكبير والملحن/ سليمان الملا الذي تنطلق بتكريمه فعالياتالمهرجان الموسيقي الدولي بدورته الحالية، وقد قدم الملا وزملاؤه الرواد تراثا ثريا مازلنا نستمع له ونستمتع به، ويتجلى في احتفالاتنا الوطنية وفي كثير من مناسباتنا الاجتماعية. حتى أصبح الغناء والتراث الموسيقي الذي تركه هؤلاء الكبار عنوانا واضحا للإنجازات وتخليدا للعطاءات.

الضيوف الكرام

أهلا ومرحبا بكم جميعا... وهنيئا للمكرم، مع خالص التمنيات للجميع بقضاء أمسيات موسيقية وغنائية متنوعة في وطننا الغالي الكويت.. أرض المحبة والثقافة والسلام.. في ظل القيادة السامية والحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وسمو ولي العهد، حفظهما الله ورعاهما.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

الأمين العام المساعد لقطاع الفنون ورئيس اللجنة العليا للمهرجان:

 

فيلم تسجيلي

 

وجاء من بعد الكلمة عرض فيلم تسجيلي عن مشوار الفنان المحتفى به سليمان الملا شارك فيه كل من الشاعر بدر بورسلي والفنان مصطفى أحمد والفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر والشاعر ثامر الحربي وأيضا ساهر وخالد البذال، تلاه ترحيب كبير وتصفيق من الجمهور بالمكرم وتكريموزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود للمشاركين بالغناء في الحفل وهم الفنان عبدالله رويشد، ومطرف المطرف، ومشاعل، الذين قدموا عددا من الأغنيات التي قام بتلحينها الفنان المُلا، وتفاعل معهم الجمهور بشكل كبير بالتصفيق وترديد الاغنيات معهم.

 

الحفل الغنائي

 

بدأ الحفل بالفنانة مشاعل التي حرصت على الترحيب بالجمهور، وابدت خوفها رغم تأكيدات الجميع بأنها ستقدم أفضل ما لديها، وداعبها الجمهور فلم يتركها تكمل كلمتها فضحكت "خلوني أكمل" ثم شكرت المُلا على اختياره لها للمشاركة في هذه الاحتفالية فصفق لها الجمهور مقدما لها الدعم فكانت أولى أغنياتها "يا نبع الوفا الصافي"، وختمت وصلتها بأغنية "يا من خنت حبي".

 وصعد المسرح من بعدها المبدع مطرف المطرف وسط سيل من التصفيق والترحيب به، وبدأ وصلته الغنائية ب"وطن النهار" وأعقبها "خطاوينا"، " من وقت لوقت"، واختتم وصلته ب "أبغي السماح".

 لتبدأ من بعدها وصلة سفير الأغنية الخليجية الذي استقبله الجمهور بترحيب كبير كعادته في أي من حفلاته في أي مكان ليقدم  أغنيات "إسكت ولا كلمة، وعدتك، لو جمعت، بانت نهاية قصتك" التي كان الجمهور مندمج معها ويغنيها برفقته. وكانت المفاجأة هي طلبه من الفنان سليمانالمُلا الغناء معه فقدما سوياً أغنية "وعدتيني".

 قاد الفرقة الموسيقية المايسترو أيوب الخضر الذي أكد قبل بداية الحفل انه سعيد للغاية باختياره لقيادة هذا الحفل الذي يحتفي بملحن وفنان كبير مثل سليمان المُلا خاصة وأن من يحييه أيضاً فنان كبير مثل عبد الله الرويشد وفنان شاب تعلق بصوته وأحبه الجمهور مثل مطرف المطرف وأيضاً الفنانة الشابة مشاعل.

وأضاف الخضر: أن الاستعداد لهذا الحفل بدأ منذ ما يقارب الشهر وتم التعاون فيه مع موسيقيين من القاهرة والكويت.

وعبرت الفنانة مشاعل عن فخرها باختيارها للمشاركة في حفل افتتاح المهرجان خاصة وانه يكرم فنان تعتبره قدوة لأي فنان يبحث عن لحن ذو قيمة يضيف له.

وتميزت هندسة الصوت والإضاءة في حفل الافتتاح بالجمال والإتقان فكانت متماشية مع طبيعة الحفل وعراقة وجودة الاغنيات التي قدمت.

                                             

 

أكد أن البرنامج حافل ويلبي كافة الأذواق

اليوحة: الجمهور الكويتي متعطش للأمسيات الموسيقية

 

قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة: مهرجان الموسيقي الدولي هو مهرجان معتمد منذ سنة 1982 من جمهورية فرنسا، وجاء احتفاءا بالموسيقي في دول العالم، ونحن في دولة الكويت نساهم بهذه الأمسية الجميلة من خلال إقامة مهرجان الموسيقي الدولي كل عام، ومدة هذا المهرجان تقريبا ما بين ست أيام إلى أسبوع حسب الوفود والمشاركات التي تقام، حيث تشارك الوفود من مختلف دول العالم إن كانت دول عربية أو دول أوروبية، وأيضا إلى المشاركات المحلية.

وأضاف اليوحه ..عادة في الافتتاح المهرجان تقام أمسية احتفاء بشخصية فنية موسيقية، وهذه السنة احتفلنا بفنانا الكبير سليمان الملا وعلق قائلا " أتمنى أن افتتاحية المهرجان أن تنال على إعجاب واستحسان الحضور، والواضح أن الجمهور الكويتي متعطش لهذه الأمسيات الموسيقية المتميزة التي تقام على مسرح عبدالحسين عبد الرضا، والدليل على ذلك الحضور الكثيف الذي غطى كل المقاعد الموجودة قبل بدأ الإحتفالية".

وأشاد اليوحة بدور المسؤولين على قطاع الفنون وقال " أشد على أياديهم، واستعداداتهم الجميلة في تنظيم هذا البرنامج الحافل، والذي يحتوى على مجموعة من الفرق المشاركة منها من  إيطاليا، والفرقة الأرمينية التي ستكون مشاركة ما بين كويتيين وأرمن بالتنسيق مع لوياك، بالإضافة إلى مشاركة فرقة الجهراء، حيث ستقام الفعالية في مجمع سليل الجهراء. ولفت اليوحه أن الفعاليات سوف تتنوع حتى تلبي كافة الأذواق.

 

Happy Wheels