Happy Wheels

إبدعات عالمية

سلسلة ابداعية تصدر كل شهرين امتداداً لسلسلة ( من المسرح العالمي ) التي صـدر العـدد الاول منها في شـهر اكتوبر عام 1969 ، وكان بعنـوان ( سمك عسير الهضم ) بقلم الكاتب الجواتيمالي : مانويل جاليتش ، ترجمة وتقديم الدكتور : محمود علي مكي

غطت السلسلة أهم الاعمال المسرحية العالمية ، لتشكل بذلك احد الاعمدة الاساسية في بناء الحركة المسرحية العربية . وقد اجرى المجلس الوطني بتاريخ 1998/11/1 تغيراً على اسم السلسلة لتصبح بعنوان ( إبداعات عالمية ) ، وذلك كي يمكن من خلالها نشر مختلف أنواع الابداع الانساني العالمي : المسرح ، والقصة القصيرة ، والشعر ، والرواية 

للتواصل : [email protected]

 

رواية «الرقة» من سلسلة إبداعات عالمية تفوز بجائزة الإبداع العراقي.   للمزيد إضغط هنا
عرض حسب الشبكة قائمة
فرز حسب
عرض في الصفحة الواحدة

إلا أننا نسقط سعداء

العدد: 444

إنها كلمات لها عوالم كاملة بداخلها، شظايا صغيرة من الصوت من مقطعين أو ثلاثة مقاطع  تحتاج إلى صفحات وصفحات لشرح، ولكنها تترك هكذا، فهي غير قابلة للترجمة، ليس من جهة أنه من المستحيل ترجمتها، ولكن من جهة أنه لا يجب عمل هذا، لأنها جميلة جداً هكذا كما هي، غير قابلة للترجمة وغامضة، بأصواتها الغربية جداً سواء كانت الموسيقية، غير متناسقة ورائعة في آن واحد.  إن أفضل العوالم الممكنة هو ذلك الذي فيه لا يحتاج أحد إلى ترجمة نفسه ليفهمه الآخرون، أو على الأقل هذا ما تفكر فيه جويـــا. 
$1.00

قديسات كابول

العدد: 443

<< قديسات كابول>>.. رواية تطوف بنا في ربوع أفغانستان من خلال شخصية << ماريا غالانتي>> المصورة الصحافية التي تسافر في مهمة عمل إلى هناك. إذ يوكل إليها تصوير فتيات أفغانيات حاولن الانتحار فرارا من تزويجهن جبرا برجال طاعنين في السن. وتعرض الرواية كم الصعوبات التي تعيق إتمام المهمة في بلد منغلق كهذا يحظر تصوير النساء وظهورهن. وفي أثناء تلك الرحلة تخرج ماريا من عالمها الضيق إلى عوالم أرحب وآفاق أكثر اتساعا لم تكن تدري عنها شيئا من قبل، وتستشعر ماريا صراعا يعتمل في جوانحها ما بين رغبتها في إتمام مهمتها ومواصلة نجاحها المهني من جهة، وبين إذعانها لما هو مركوز في نفسها من مُثل عليا وقيم. إن الرواية تصور الصراع الدائر في نفس البطلة بين الطموح والمثل العليا.كذا، فإنها تصور لنا الوضع الحالي في أفغانستان أصدق تصوير،فتتبدى لنا الهوة السحيقة بين الثقافات المختلفة ومدى انعزال النساء وعجزهن عن تقرير مصيرهن.ويتبين لقارئ الرواية مدى خطورة العيش في بلد تنهشه الحروب وتنوشه سهام التطرف.
$1.00

بيت بلا جذور

العدد: 442

<<بيت بلا جذور>> هي الرواية الأولى للكاتبة الفرنيسة -العربية أنردية شديد عن مأساة الحرب الأهلية اللبنانية،  التي تفجرت في منتصف السبعينيات واستمرت إلى العام 1990. إنها رواية حنين،دافئة، مأساوية، ومنغرسة عميقا في تراب لبنان، تجري أحداثها على مستويين مختلفين، وفترتين تاريخيتين متباعتين، تحيل كل واحدة منهما على الأخرى : لبنان السعيد في 1932، ولبنان الممزق في 1975. رواية تحكي قصة عائلية حقيقية استنادا إلى فكرة اختلاف الأجيال، تناقش من خلالها ثيمات وأسئلة جوهرية مرتبطة بالدين ،والحرب، والحياة، والموت، والتمرد، والتسامح... وغيرها. وأهم ما يميزها أنها تلقي الضوء على لحظة انطلاق شرارة الحرب الأهلية اللبناية، وما رافقها من مخاوف وتوجسات، مركزة على الأوضاع في بيروت، وراسمة بدقة أجواءها وأحوال سكانها، وبقية التفاصيل النفسية والفكرية، في أبطال وشخوص الرواية، خلال تالك الأيام العصبية والمفصلية من تاريخ لبنان.
$1.00

الطوفان و قصص أخرى

العدد: 441

وُلد المؤلفون العشرة الممثلون في هذا الكتاب في عشرينيات القرن العشرين وثلاثينياته. أكبر أفراد المجموعة هو تيتسو يانو، المولود في عام 1923، أصغرهم هو تينسي كونو، المولود في عام 1935. معنى هذا أنهم جميعاً عاشوا خلال سنوات الحرب العالمية الثانية والاحتلال، ويمكن العثور في عملهم على إشارات إلى تلك المرحلة الصعبة. الشخصيات الثلاث الكبرى في هذه المجموعة، ويسمون أحياناً << الثلاثة الكبار>> في الخيال العلمي الياباني هم ريو هانمورا وشينيتشي هوشي وساكيو كوماتسو. يشتمل الخرج الأدبي المذهل لهانموراعلى روايات تاريخية وعلى الخيال العلمي أيضاً. أكثر كتب الخيال العلمي الرائجة التي ألفها هي جزء من سلسلة متصلة يروي فيها تاريخاً خيالياً لليابان القديمة. كما تحتوي أحياناً على عناصر من التصوف والظواهر الخارقة للطبيعة.
$1.00

دفتر نيويورك

العدد: 440

تأثر خوسيه يرَو بأدباء وشعراء طبعوا مخيلته الأدبية، وكانت لهم بصمة جلية في توجهاته وإبداعاته الشعرية. ففي سنة 1932 قرأ ديوان << قصر اللؤلؤ>> لفرانسيسكو بيلا إسبيسا، الذي كان له اثر عميق في اللاوعي. يؤسس يرَو في هذا الكتاب، بمهارته المعهودة، حواراً متعدداً مع المدينة الكبيرة، حيث تتشابك إحداثيات الزمان والمكان. فتظهر بالتالي أسماء مختلفة في قصائده: كبيتهوفن وجورشوين وألما ماهلر وإزرا باوند وميغيل دي مولينا وفرانز شوبرت وغلوريا فويرتيس ولوبي دي بيغا. إنه كتاب فريد لشاعر فريد: خوسيه يرَو.
$1.00

نحو الجمال

العدد: 439

( أنطوان دوريس) بروفيسور في الفنون الجميلة بـ(ليون). قرر، بين عشيةٍ وضُحاها، أن يدع كل شيء ليصبح حارسَ قاعة في متحف (أورسيه). ولم يعلم أحد أسباب هذه العودة إلى الوضع السابق ولا الصدمة التي كان يعاني منها. ومن أجل أن يبقى على قيد الحياة، لم يجد هذا الرجل سوى علاج واحد، هو أن يلتفت نحو الجمال. ويدرك المرء أن ولراء سره قدر آخر، هو قدر امرأة شابة تدعى (كاميليا) وقد تسلطت عليها فاجعة. وُلد (دافيد فوينكينوس) David Foenkinos  سنة 1974 في فرنسا  وهو مؤلف خمس عشرة رواية، من بينها (اللطافة) La délicatesse و(الذكريات) Les souvenirs، وقد اقتبستا في السينما، و(سر هنري بيك) Le Mystère Henri Pick وقد تُترجمت كُتبُه إلى أكثر من أربعين لغة. وحازت روايتُه (شارلوت) Charlotte على جائزة (رينودو) Renaudot وجائزة (غونكور) Goncourt des Lycéens لطلبة الثانوية سنة 2014.    
$1.00

درب الملح

العدد: 438

هناك صوت لتكسير الأمواج عندما تكون قريبة، صوت لا مثيل له. هدير عبر البحار لا لبس فيه، يكسوه اندفاع موجة المد ثم صوت الانحسار عند عودتها. كان الظلام حالكا، بصيص من النور لا يكاد يرى، لإلا أنني أدركت قوة الموجة دون ان أراها، وعرفت أنها قريبة بلا شك. حاولت أن أفكر بمنطقية ما. نصبنا خيمتنا فوق خط المد الأعلى واختبأ الشاطئ أسفلنا يتبعه مستوى المياة: لم يكن بأمكان المياه الوصول إلينا، كنا على ما يرام. وضعت رأسي مرة أخرى على السترة الملفوفة وفكرت في النوم. لا، لم نكن على ما يرام، بل كنا بعيدين عن ذلك. لم يكن صوت الاندفاع والانحسار آتيان من الأسفل، بل كان خارج خيمتنا تماما.
$1.00

السر المكنون

العدد: 437

<< لا شيء هناك سوى المطر>> يغني غوين فارار، ويتخطف المفاتيح من يد بيلي مايرل، لا بد أنها ولدت في سليغو، غنت بنبرة حزينة: << أظن أننا قد ولدنا ومعطف المطر يلفنا>>. الأمطار الغزيرة تتساقط على سليغو دوما، تتساقط على الشوارع والأزقة، تبعث الرعشة في المنازل، وتجعل الناس تحتشد مثل جمهور المتفرجين على مباراة كرة القدم، تنهمر الأمطار بشكلٍ خيالي وبكمياتٍ مهولة قد تكون بمقدار محتوى مئات الأنهار. ونهر غرافوج نفسة يتضخم حجمه، والبجهات الجميلات تنجرف على حين غفلة مع المياه أسفل الجسر وتظهر هناك في الجانب الآخر من النهر، مثل محاولات انتحار لم تنجح، تملأ الحيرة عيونها السوداء من جراء الصدمة، وجمالها الأخاذ يظل مسالما. كيف لهذه البجعات أن تكون متوحشة وهي في هذا الجمال المعروف. والأمطار تتساقط أيضا على الأرصفة خارج مقهى القاهرة، حيث سحبت معها السخانات والآلات حدقت عبر النوافذ الضبابية بعيون محترقة. يبدو الأمر هكذا. إذن من أنا؟ شخص غريب، ومازال غريبا، يخبئني في نفسي، في عظامي وفي دمي. يختبئ في تجاعيد الجلد الذي يكسوني. أنا هي الفتاة التي كانت يوما ما. بالأمس، بدأت أكتب عن مقهى القاهرة، ولكن داهمتني تلك المشاعر الرهيبة. كأن عظامي تتحول إلى مياه، مياهٍ باردة. كان يسميه الدكتور غرين شيئا وهو يتفقدنا. كان تأثير كلماته مثل لوح يهوي على قمة زهرة جافة. رقدت في سريري طوال اليوم، أشعر أني عجوز في الغابرين، متهالكة، مذعورة.
$1.00

قبل شروق الشمس

العدد: 436

بعض الكتب تكلف أصحابها ثمناً فادحاً. انهمك صاحب هذا الكتاب عشرة أعوام في جمع مادته، وقبل أن يحظى بفرصة هادئة لترتيب هذه المواد تساقطت القنابل الألمانية على وطنه ونجت الأوراق بأعجوبة. كان عليه أن يرحل في أسرع فرصة عن لينينجراد المحاصرة، وكان الوزن المسموح له بالصعود به على الطائرة اثني عشر كيلوجرام، بينما كان وزن دفاتر مادة هذا الكتاب ثمانية كيلوجرام. للحظة شعر بالأسف لأنه لم يأخذ بدلاً منها ما يحتاج إليه ليقام البرد ويعينه على الصمود، لكن حب الأدب انتصر. بينما انشغل الكتاب الروس في تلك الفترة بالكتابة عن أمجاد الجندي الروسي والمعارك الضارية، انشغل زوشينكو بكتابة هذا الكتاب الذي يتقصى فيه أسباب كآبته المريعة التي سيطرت عليه لأعوام طويلة. بينما كانت روسيا تسعى إلى الفوز على عدوها، سعى زوشينكو هو الآخر إلى الفوز على عدوه الذي يتمثل في مخاوفه وكآبته، فمن شأن السعادة في نظره أن تحرر صاحبها من المخاوف والعبودية. إنه كتاب من نوع خاص، يجمع بين الرواية والسيرة الذاتية والقصص القصيرة والدراسات النفسية، وهي نوعية نادرة من الكتب تستحق الالتفات إليها بشكل خاص.
$1.00
Happy Wheels