مهرجانات وأنشطة

النشرة العاشرة


اضغط هنا لتحميل pdf النشرة العاشرة

 

وزع الجوائز على الفرق الفائزة في المسابقة الرسمية

ختام «العُرس» المسرحي الـ 18


كتب: حافظ الشمري
اختتمت الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي على خشبة مسرح الدسمة، تحت رعاية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وزير الإعلام محمد ناصر الجبري، وبحضور ضيوف المهرجان من الشخصيات المسرحية الخليجية والعربية وقيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وقد توزعت جوائز المهرجان بين عدد من الفرق المسرحية المشاركة والتي تنافست عبر المسابقة الرسمية خلال الفترة من الثاني عشر إلى الثاني والعشرين من شهر ديسمبر من العام 2017.

 

المجلس الوطني
للثقافة والفنون والآداب

 

أولـــم لـضيوف الـمهرجان
بحضور ضيوف دولة الكويت من المسرحيين الخليجيين والعرب وقيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أقيم حفل عشاء على شرف ضيوف الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي، وذلك في متحف الفن الحديث، وتميز الحفل بطابع اجتماعي جمع الأسرة المسرحية الخليجية والعربية قبيل حفل ختام فـعالـيـات المـهـرجـان.


في ختام الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي

«الرحمة »
أفضل عرض متكامل لفرقة المسرح الكويتي

 

توصيات التحكيم: استحداث جائزتين للسينوغرافيا والمكياج

النبهان: وصول المهرجان لدورته الــ 18 تأكيد على دور المسرح في المجتمع الكويتي المدني المتطور

عبدالله العابر أفضل مخرج وعلي الحسيني أفضل ممثل دور أول
من ملاحظات لجنة التحكيم غياب السينوغرافيا
في معظم العروض والجمع بين وظيفتي المـؤلف والمخرج
«غفار الزلة» تفوز بجوائز أفضل أزياء وأفضل إضاءة وأفضل مؤثرات صوتية
سماح أفضل ممثلة دور أول ومشاري المجيبل أفضل ممثل دور ثان ودانة حسين أفضل ممثلة واعدة
كتب: حافظ الشمري
بعد ليال مسرحية ثرية بالعطاء والتميز والإبداع، اختتمت الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي على خشبة مسرح الدسمة، تحت رعاية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وزير الإعلام محمد ناصر الجبري، بحضور ممثل الوزير الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، وضيوف دولة الكويت من الشخصيات المسرحية الخليجية والعربية ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسارح
د. بدر الدويش، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي، ومدير إدارة المسرح ومدير المهرجان أحمد التتان، وحشد فني وإعلامي، وقدم فقرات الحفل المذيع طلال خليفة والفنانة أحلام حسن.

فيلم قصير
استهل الحفل بعرض فيلم تلفزيوني عن بانوراما فعاليات وعروض المهرجان من إخراج حسين المفيدي، وتناول حصاد فعاليات وأنشطة المهرجان على مدى أيام مسرحية متتالية.

كلمة النبهان
وبعدها صعد خشبة المسرح رئيس لجنة التحكيم الفنان جاسم النبهان وألقى كلمة ثمن خلالها دعم وزير الإعلام محمد ناصر الجبري، وجهود أعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب دور اللجنة المنظمة للمهرجان.
وعبر النبهان عن الفخر بعودة الروح للرياضة الكويتية، مثلما هي سائدة في المسرح الكويتي.
دور المسرح
وتحدث النبهان قائلا: نفخر بوصول مهرجان الكويت المسرحي إلى دورته الثامنة عشرة، وهي بمثابة استمرار لأول دورة لهذا المهرجان الذي بُذل من أجله الكثير من الجهود لإقامته في ذلك الوقت، تأكيدا لدور المسرح في هذا المجتمع المدني المتطور والإنساني الكويتي المتنور، ولن ننسى رفقاء الطريق الذين وضعوا الأساس لهذا المهرجان.
وأضاف: من خلال هذا المهرجان، حقق المسرح في دولة الكويت بين أقرانه من المسارح العربية التميز، بل إلى دول وشعوب أخرى ومهرجانات فيها المسرح متقدم لنغير الصورة المطبوعة بأن المسرح لدينا ينتمي إلى الإنسان البدوي الذي لا تتعدى ثقافته الخيمة والجمل.

صورة حقيقية
ويضيف النبهان: لكن هذه الصورة قد تغيرت اليوم، وأصبح بعض الفنانين الكويتيين أو الخليجيين منافسين بإبداعهم عالميا من خلال إبراز الصورة الحقيقية للإنسان الكويتي، وكل ذلك بدعم من المسؤولين والحكومة التي تعي دور المسرح في هذا المجتمع المتطور والمتقبل والمتواصل بثقافة الآخرين.
وفي النهاية لا يسعني إلا أن أحييكم ثانية، لحضوركم وتفاعلكم الإيجابي مع ما قدم لكم من إبداعات مسرحية في هذه الدورة.
كما أشكر أعضاء لجنة التحكيم الأفاضل، على كل ما قدموه من جهد مضاعف واهتمام بكل روافد وجوانب العمل المسرحي للوصول إلى النتائج النهائية، بعد نقاشات مستفيضة، ونتمنى أن تكون تلك النتائج عادلة ومنصفة للجميع إلى حد ما.
ملاحظات اللجنة
وذكر النبهان أنه من خلال عمل اللجنة، لاحظنا النقاط التالية:
أولا: غياب السينوغرافيا في معظم العروض المسرحية بالطريقة التي تؤثر على مبدأ الوحدة العضوية بين العناصر المختلفة للعرض المسرحي.
ثانيا: الجمع بين وظيفتي المؤلف والمخرج في كثير من عروض المهرجان، مما ترتب عليه تحجيم إعمال الخيال على مستوى الإيقاع المرئي والمسموع وعلاقته بالتركيب الدرامي.
ثالثا: طغيان الأداء الخارجي على بعض الممثلين بالصورة التي ترسي من قيم الشكلانية في الأداء دونما الاعتماد على الأفعال الداخلية.
رابعا: الخلط بين مصطلحي الموسيقى من جانب، والمؤثرات الصوتية من جانب آخر في لائحة العمل بالمهرجان.
خامسا: عدم وجود جائزة للمكياج.

توصيات اللجنة
لذا توصي اللجنة بما يلي:
أولا: استحداث جائزة للسينوغرافيا.
ثانيا: استحداث جائزة للمكياج.
ثالثا: تعديل مسمى الجائزة من مؤثرات صوتية إلى أفضل موسيقى.
رابعا: السماح لأبناء الكويتيات بالحصول على الجوائز الفردية.
وفي الختام باسمي وباسم زملائي أعضاء لجنة التحكيم أتقدم بالتحية والتقدير إلى الأستاذ مقرر اللجنة عبدالعزيز صفر على جهده لإنجاح هذا المهرجان.
مراسم التكريم
بعد ذلك جرت مراسم تكريم وسائل الإعلام وأعضاء لجنتي المركز الاعلامي والنشرة الخاصة بالمهرجان، حيث صعد خشبة المسرح كل من الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسارح د. بدر الدويش، ومدير إدارة المسرح ومدير المهرجان أحمد التتان، كما قام الأمين العام لوزارة الثقافة الاردنية هزاع البراري بتقديم درع إلى المهندس علي اليوحة.

تكريم لجنة التحكيم
وتم تكريم رئيس لجنة التحكيم الفنان جاسم النبهان، والأعضاء: د.سكينة مراد من الكويت، وشادية زيتون من لبنان، ود. جمال الياقوت من مصر وجمال سالم من الإمارات.

جوائز المهرجان
بعدها جرت مراسم توزيع الجوائز على الفائزين، وقام اليوحة والدويش والتتان بتوزيعها، وجاءت وفق التالي:
جائزة أفضل عرض متكامل: مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي
جائزة أفضل مخرج: (جائزة الراحل منصور المنصور: د. عبدالله العابر عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي
جائزة أفضل ممثل دور أول: (جائزة الراحل كنعان حمد): علي الحسيني عن مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي
جائزة أفضل ممثلة دور أول: سماح عن مسرحية «صالحة» لفرقة مسرح الشباب
جائزة أفضل ممثل دور ثان: مشاري المجيبل عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي
جائزة أفضل ممثلة دور ثان: لولوة الملا عن مسرحية «صالحة» لفرقة مسرح الشباب
جائزة أفضل مؤلف مسرحي: فطامي العطار عن مسرحية «ليلة ربيع وعين قمراء» لشركة «المهندز» للإنتاج الفني
جائزة أفضل أزياء: د. فهد المذن عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي
جائزة أفضل مؤثرات صوتية: عبدالله البلوشي عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي
جائزة أفضل ديكور: فيصل العبيد عن مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي
جائزة أفضل إضاءة: عبدالله النصار عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي
جائزة أفضل ممثل واعد: مهدي القصاب عن مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي والتي تقدمها جريدة «الأنباء»:
جائزة أفضل ممثلة واعدة: دانــة حســين عن مسرحية «موعد مع» لفرقة المسرح الشعبي، والتي تقدمها جريدة «الأنباء».

المكرمون
أقيمت الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي خلال الفترة من الثاني عشر إلى الثاني والعشرين من شهر ديسمبر من العام 2017، وتضمنت حفل الافتتاح الذي قام بتكريم كوكبة من الفنانين المسرحيين الكويتيين والخليجيين وهم: علي جمعة وحسين المفيدي وخالد أمين وصالح الحمر وسالم إسماعيل وفيصل العميري وتسلمها فيصل العبيد وفيصل بوغازي، بالإضافة إلى الفنان البحريني القدير محمد ياسين.
عروض المهرجان
كما تخللت الدورة سبعة عروض مسرحية، خمسة منها أهلية هي «صالحة» لفرقة مسرح الشباب، تأليف وإخراج أحمد العوضي، تمثيل: سماح، علي الحسينين، لولوة الملا، عبدالعزيز بهبهاني، بدر الشعيبي، عبدالمحسن الحداد، ماجد العنزي، دعيج جمعان، صباح جمعان، عذبي جمعان، خالد العبيد، عبدالعزيز الدوسري. و«غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي، تأليف محمد المهندس وإخراج عبدالله العابر، تمثيل: منال الجارالله، سعاد الحسيني، آلاء الهندي، عبدالله البصيري، مشاري المجيبل، حنان المهدي، هبة العيدان، بدر البناي. و«أمكنة إسماعيل» لفرقة المسرح العربي، تأليف هوشنك وزيري وإخراج أحمد فؤاد الشطي، تمثيل: أحمد الحليل، أسامة ناصر، مصطفى ناصر، محمد المهنا، طالب الشحري، ليالي. و«موعد مع» لفرقة المسرح الشعبي، تأليف وإخراج خلف العنزي، تمثيل: جمال الردهان، نصار النصار، يوسف مطر، فهد الرويشد، دانة حسين، جراح مال الله. و«الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي، تأليف عبدالأمير شمخي وإخراج د. مبارك المزعل، تمثيل: علي الحسينين، سماح، إبراهيم الشيخلي، سعود بوعبيد، مهدي القصاب، عبدالله الحسن. وشارك عرضان للفرق الخاصة هما «ليلة ربيع وعين قمراء» لشركة «المهندز» للإنتاج الفني، تأليف فطامي العطار، إخراج ناصر البلوشي، تمثيل: محمد العجيمي، عبدالناصر الزاير، حسن إبراهيم، نورا. و«هلوسة» لفرقة «سوبر ستار» للإنتاج الفني، تأليف وإخراج انتصار الحداد، تمثيل: هبة سليمان، عقيل البلوشي، أسامة البلوشي، طالب الشحري، عبدالله الدبيس، سليمان المرزوق، محمد الخواجة.

فعاليات متعددة
كما أقيمت ندوتان فكريتان هما «لمسة وفاء للفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا» وأدارتها الإعلامية أمل عبدالله، وتحدث خلالها د. فيصل القحطاني، ود. محمد بلال، ود. جاسم الغيث. والندوة الثانية بعنوان «الفرجة المسرحية» وأدارها د. أحمد صقر، وشارك فيها كل من د. محمد المهنا، ود. سعيد كريمي. كما أقيمت في المهرجان جلسات حوارية استضافت نخبة من ضيوف المهرجان من المسرحيين الخليجيين والعرب.


الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي
عروض مسرحية وندوات فكرية وجلسات حوارية جمعت المسرحيين المحليين والعرب


أقيمت الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي خلال الفترة من الثاني عشر إلى الثاني والعشرين من شهر ديسمبر من العام 2017، وتضمنت حفل الافتتاح الذي قام بتكريم كوكبة من الفنانين المسرحيين الكويتيين والخليجيين وهم: علي جمعة وحسين المفيدي وخالد أمين وصالح الحمر وسالم إسماعيل وفيصل العميري وتسلمها فيصل العبيد وفيصل بوغازي، بالإضافة إلى الفنان البحريني القدير محمد ياسين.

عروض المهرجان
كما تخللت الدورة سبعة عروض مسرحية، خمسة منها أهلية هي «صالحة» لفرقة مسرح الشباب، تأليف وإخراج أحمد العوضي، تمثيل: سماح، علي الحسينين، لولوة الملا، عبدالعزيز بهبهاني، بدر الشعيبي، عبدالمحسن الحداد، ماجد العنزي، دعيج جمعان، صباح جمعان، عذبي جمعان، خالد العبيد، عبدالعزيز الدوسري. و«غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي، تأليف محمد المهندس وإخراج عبدالله العابر، تمثيل: منال الجارالله، سعاد الحسيني، آلاء الهندي، عبدالله البصيري، مشاري المجيبل، حنان المهدي، هبة العيدان، بدر البناي. و«أمكنة إسماعيل» لفرقة المسرح العربي، تأليف هوشنك وزيري وإخراج أحمد فؤاد الشطي، تمثيل: أحمد الحليل، أسامة ناصر، مصطفى ناصر، محمد المهنا، طالب الشحري، ليالي. و«موعد مع» لفرقة المسرح الشعبي، تأليف وإخراج خلف العنزي، تمثيل: جمال الردهان، نصار النصار، يوسف مطر، فهد الرويشد، دانة حسين، جراح مال الله. و«الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي، تأليف عبدالأمير شمخي وإخراج د. مبارك المزعل، تمثيل: علي الحسينين، سماح، إبراهيم الشيخلي، سعود بوعبيد، مهدي القصاب، عبدالله الحسن. وشارك عرضان للفرق الخاصة هما «ليلة ربيع وعين قمراء» لشركة «المهندز» للإنتاج الفني، تأليف فطامي العطار، إخراج ناصر البلوشي، تمثيل: محمد العجيمي، عبدالناصر الزاير، حسن إبراهيم، نورا. و«هلوسة» لفرقة «سوبر ستار» للإنتاج الفني، تأليف وإخراج انتصار الحداد، تمثيل: هبة سليمان، عقيل البلوشي، أسامة البلوشي، طالب الشحري، عبدالله الدبيس، سليمان المرزوق، محمد الخواجة.
فعاليات متعددة
كما أقيمت ندوتان فكريتان هما «لمسة وفاء للفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا» وأدارتها الإعلامية أمل عبدالله، وتحدث خلالها د. فيصل القحطاني، ود. محمد بلال، ود. جاسم الغيث. والندوة الثانية بعنوان «الفرجة المسرحية» وأدارها د. أحمد صقر، وشارك فيها كل من د. محمد المهنا، ود. سعيد كريمي. كما أقيمت في المهرجان جلسات حوارية استضافت نخبة من ضيوف المهرجان من المسرحيين الخليجيين والعرب.


أقيمت خلال الفترة من 31 إلى 81 ديسمبر الجاري

الورش المسرحية تختتم نشاطها


اختتمت ورش المكياج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي والأزياء الفنتازية والسينوغرافيا ضمن أنشطة مهرجان الكويت المسرحي في دورته الثامنة عشرة والتي شهدت عدة فعاليات تدريب متنوعة.

 


داود حسين.. مسيرة مسرحية حافلة

 

حينما بدأ الفنان الكويتي داود حسين مشواره الفني مطلع السبعينيات، وهو يعتمد على موهبة التقليد، لم يكن يتوقع أن تقوده تلك المغامرة الشبابية إلى هذه المكانة المرموقة والشهرة الواسعة التي بلغها، والتي تجاوزت حدود الأندية الصيفية ومسرح السور الذي قدمه للمرة الأولى، وأيضا حدود الكويت إلى الفضاء العربي الأوسع.
قدم داود حسين عددا من الأعمال المسرحية والمنوعات التي اتسمت بالطابع الكوميدي الساخر، لكن حضوره في المسرح كان لافتا منذ بداياته وحتى يومنا هذا ما بين مسرح الطفل والكبار.
تعود بدايات الفنان داود حسين إلى مطلع السبعينيات في الكويت ومن خلال مساهماته في المسرح المدرسي ومسرح الأندية الصيفية، حيث ضمه المخرج خليفة عمر خليفة إلى فريقه، ومن هناك التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليدرس المسرح وفنونه على يد أساتذة كبار من بينهم الراحل كرم مطاوع وسعد أردش وأحمد عبدالحليم.
اختاره المخرج التونسي المنصف السويسي، ورشحه ليقف أمام الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا في مسرحية «باي باي لندن» التي أخرجها السويسي وكتبها نبيل بدران، وسرعان ما سطع اسم حسين. كما وقف أمام عدد من النجوم الكبار أمثال عبد الحسين عبد الرضا وغانم الصالح وعلي المفيدي والراحلة مريم الغضبان وانتصار الشراح التي كانت يومها زميلته في الدفعة نفسها في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
من هناك كانت نقطة الانطلاق الأساسية، وبات الفنان عبد الحسين عبد الرضا شديد الحرص على أن يكون داود حسين إلى جواره، وعملا معا في عدة أعمال ومنها «فرسان سوق المناخ» وآخرها «مراهق في الخمسين»، وعلى رغم أن المسرح أخذ جزءا كبيرا من وقت داود حسين، فإنه ظل يمنح التلفزيون جزءا من وقته المزدحم، فكان تعاونه في عدد من الأعمال ومنها «رقيه وسبيكة» و«خالتي قماشة» إلى جوار عدد من النجوم والنجمات ومنهم سعاد عبد الله وحياة الفهد.
وشارك الفنان داود حسين في عشرات الأعمال المسرحية من بينها «عاشق الذهب»، «وصية المرحوم»، «السيف»، «نورة»، «الدار»، «باي باي لندن»، «فرسان المناخ»، «شاليه السعادة»، «مجنون قال للحظ لا»، «وين السعادة»، «الآنسة لولوة»، «العودة»، «فرحة أمه»، «خروف نيام نيام»، «جحا باع حماره»، «أرض وقرض»، «لولو الصغيرة»، «الشياطين الثلاثة»، «استجواب»، «نصب واحتيال»، «بباي بتمبة»، «الحسناء والوحش»، «فناتق»، «انتخبوا أم علي»، «مراهق بالخمسين»، «سمردحة»، «الشرطي والحسناء»، «أبومتيح»، «أوه يالكرة»، «علاء الدين»، «الجوارح»، «علاء الدين 92»، «رحلة حنظلة»، «صبوحــــة»، «فالتــوه فالتـــــوه»، «ميــدن قولـــــف»، «شــران شارون» وغيرها.

 

عرض «الرحمة» الأفضل


حصدت مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي جائزة أفضل عرض متكامل، وقد تسلم الجائزة في حفل الختام مبارك المزعل مخرج العمل.

حفل العشاء جمع الأسرة المسرحية
أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حفل عشاء على شرف ضيوف مهرجان الكويت المسرحي الثامن عشر في متحف الفن الحديث، بحضور الأمين العام المهندس علي اليوحة، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسارح د. بدر الدويش، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي، ومدير إدارة المسارح ومدير المهرجان أحمد التتان، وتخللت الحفل أجواء من الألفة والأحاديث الودية.

Happy Wheels