النشرة العاشرة


 

 اضغط هنا لتحميل النشرة العاشرة

رئيس مجلس الأمة أشاد بالتنظيم خلال جولة مع اليوحة والعسعوسي والمطيري على الأجنحة
الغانم هنأ الكتّاب على جديدهم والتقط معهم الصور التذكارية


قام رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بزيارة إلى المعرض مساء الخميس وتجول في أجنحته يرافقه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي، ومدير المعرض عبدالله المطيري.
وقام الغانم بزيارة دور النشر الكويتية في الصالة رقم (6) وتحاور مع الشباب الكويتي الذين قدموا أعمالهم لرئيس المجلس.
كما قام بزيارة أجنحة الهيئات والمؤسسات الحكومية والدول الصديقة، وفي ختام الجولة أكد الرئيس مرزوق الغانم في تصريحات صحافية ان هذه الزيارة تشيع التفاؤل في نفوس الجميع لرؤية الاجيال الكويتية الشابة وقد اثبتت وجودها في مجال نشر وطباعة الكتاب وإدارة هذه المؤسسات الصغيرة، واحتضان الإبداعات الكويتية للشابات والشباب الكويتي ما يعطي مؤشرا واضحا على أن الجيل القادم يمثل طاقة واعدة ستساهم في بناء مستقبل الكويت الواعد.
وأشار الى ان أي مجتمع لا يمكن أن ينطلق إلا بالثقافة. وقدم الغانم الشكر في ختام الجولة إلى الأمانة العامة للمجلس وعلى رأسها الأمين العام وأسرة معرض الكتاب على الجهود المبذولة حتى يخرج المعرض بهذه الصورة المشرفة التي تليق باسم الكويت.
وأبدى إعجابه بطريقة تنظيم المعرض وسهولة ويسر الحركة داخل الاجنحة مما يساعد في عملية الاطلاع وشراء الكتب. واضاف بقوله ان زيارة المعرض هي عمل ايجابي في المقام الاول ولابد من ان تكون هناك مشاركة مجتمعية لدعم المعرض.

تواقيع كتب
وقع الأمين العام المساعد السابق لجامعة الكويت والكاتب الصحافي بدر المديرس كتابه «رثاء الأحبة» الذي يضم نخبة من رجال الكويت الأبرار الذين تركوا بعد وفاتهم بصمات مضيئة وواضحة وسجل حافل بالإنجازات لعطاءاتهم وأعمالهم الجليلة ومساهماتهم في مجالات مختلفة الى جانب اهتمامهم ومشاركتهم في العمل الحكومي.
وتضمن الكتاب رثاء في سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد وسمو الامير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله كما تضمن شخصيات شيوخ ووزراء شاركوا في الحكومة وشخصيات عامة كان لها الأثر في الحياة العامة داخل المجتمع الكويتي من أدباء وفنانين وشعراء ورجال الفكر والثقافة والإبداع والعلم. وعبر الكتاب عن حب ووفاء لهؤلاء لما قدموه من إسهامات للكويت لاتزال شاهدا على عطائهم ووفائهم لهذه الارض الطيبة. وتضمن الكتاب 49 شخصية هامة حيث لاقى الكتاب استحسان من اطلعوا عليه كما تلقى الكاتب العديد من رسائل الشكر على رأسها كتاب شكر من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد تكريما للجهود المبذولة خصوصا وان الكتاب تم طباعته على نفقة الكتاب وتم توزيعه مجانا على الهيئات الحكومية والخاصة وأهالي المذكورين في الكتاب.
وقد وثق الكتاب مآثر هذه الشخصيات ليكون رثاء الأحبة شاهدا للجيل الحاضر والقادم لرجالات الكويت الذين يعتز ويفتخر بإنجازاتهم المجتمع الكويتي.
وفي السياق نفسه وقعت إيمان الخالدي كتابها «إضاءات» الصادر عن منشورات دار «ذات السلاسل» ويعرض لنصوص جميلة تتناول فيها الكاتبة روح الطموح والأمل وبعض النماذج النثرية التي تتحدث عن العديد من المفردات الحياتية كالرضا والسعادة. وفي السياق نفسه أيضا وقعت تقى الحمراني كتابها «إبريز» في طبعته الأولى والصادر عن دار بلاتينيوم بوك و«ابريز» رواية تحمل العديد من جماليات السرد والإسقاط الأدبي المميز. أما رهف خالد الشويعي فقد وقعت كتابها «سميته قدر» والصادر عن دار بلاتينيوم في الكويت. وهو محاولة جمالية تبوح خلالها بالعديد من الأشياء يرى القارئ فيها بعضاً من ذاته، وهي نماذج حياتية تحمل لغة القص والسرد  المميز.
وقد التقى الكتاب والكاتبات مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والتقطوا معه الصور التذكارية.


في لقاء مفتوح مع جمهور المعرض
إبراهيم الكوني: «الشعارات» أعاقت النهضة العربية

حزمة من الاغترابات لعبت دورا مركزيا في تكويني
حتى غدت روحي هي العالم

أنا عربي طوارقي واللغة أو الثقافة هي ما يجب التباهي به

يدهشني دائما أن العرب
 لا يعرفون لغتهم
كتب: شريف صالح
استضاف المقهى الثقافي الروائي الليبي إبراهيم الكوني في لقاء مفتوح مع جمهور معرض الكويت الدولي للكتاب، أداره الكاتب طلال الرميضي.
وفي بداية اللقاء أكد الكوني أن هويته عربية مثلما هي «طوارقية» مؤكدا أن الطوارق أمة كبيرة مثل العرب والفرس والروم وتتكون من مجموعة كبيرة من القبائل لكن العالم يتجاهلهم بسبب روح القمع لهويات الأقلية مثلما حدث مع الهنود الحمر في الأمريكتين.. ومثل قمع الصين لثقافة التبت. وأوضح أن هيرودوت نفسه خصص لهم أحد كتبه.

وأضاف أن الهوية ليست عرقية بل هي ثقافية.. وأساسها اللغة.. فعندما يكتب بالعربية فهذا يعني أنه يحبها وأنها هويته.. بينما حين يكتب الروائي من أصل عربي باللغة الفرنسية أو الإنجليزية فهو بالتالي ينتمي إلى هوية تلك اللغة بحكم قانون الأدب.
وقال إن اللغة أو الثقافة هي ما يجب أن نتباهى به وليس العرق.. أنا موجود في اللغة العربية وأفكر بها.
وتطرق الكوني إلى مفهوم الاغتراب مشيرا إلى أن هناك أنواعا مختلفة مثل اغتراب الهوية والاغتراب الوجودي.. موضحا أنه عاش طفولته حتى سن العاشرة في الصحراء الكبرى ثم انتقل إلى واحات جنوب ليبيا ومنها إلى طرابلس التي لم يمكث بها سوى ثلاث سنوات ومن ثم سافر للدراسة في معهد جوركي للآداب في موسكو وواصل اغترابه في أوروبا من سويسرا إلى أن انتقل قبل ثلاث سنوات إلى إسبانيا.. وهو ما تطلب منه التحدث بأكثر من لغة منها الروسية التي قرأ بها معظم الآداب العالمية والفرنسية والألمانية. مؤكدا أن هذه الحزمة من الاغترابات لعبت دورا مركزيا في تكوينه الروحي.. حتى غدت هويته هي العالم نفسه.. حيث يبقى السؤال الآن عن هذا المخلوق من طين الذي نفخ الله فيه.. ما مهمته في الوجود؟
العلاقة باللغة
وتحدث الكوني باستفاضة عن علاقته باللغة العربية قائلا: يدهشني دائما أن العرب لا يعرفون لغتهم.. أحب العربية لأنها لغات ولهجات.. وهناك ما بين اللغة الكلاسيكية والمعاصرة لغة مستترة تحمل عمقا روحيا ثريا جدا.. وعلى كل من يتعامل مع هذه اللغة أن يستنطقها كي يستخرج كنوزها. وإن كانت اللغة الكلاسيكية لا نستطيع أن نفهمها إلا عن طريق معجم ما يعني أنها أصبحت لغة «منسية» يجب أن يعاد إحياؤها وهذا هو دور المبدع.. فالمبدع لا يكون مبدعا مالم يطور اللغة ويخلق بها روح الشعرية ويكتشف عناصرها الكلاسيكية والمنسية.
وضرب مثلا باللغة المصرية القديمة التي حملت تراثا عظيما وظلت منسية إلى أن جاء شاملبيون وفك شفرتها. ورفض الكوني أن يعتبر اللغة أداة مؤكدا أنها وجود وكينونة فلا وجود خارج اللغة.. أنا أفكر إذن أنا موجود.. وكل من يتعلم لغة جديدة يولد من جديد.
وهاجم الكوني مختلف الأيديولوجيات سواء القومية أو الدينية أو الليبرالية وقال إنها جميعا مسؤولة في كل العصور عن كل ما يحدث في العالم اليوم.. وعن قمع الروح في العالم.. بقدر مــــــــا الميثولوجيا مسؤولة عن توليد روح الشعر .
بعد ذلك استفاض صاحب «ناقة الله» في شرح علاقته بالصحراء وقال إننا مازلنا في عالمنا ننظر بسلبية إلى الصحراء ونستعمل مفردة «التصحر» بدلالة سلبية رغم ما للصحراء من أفضال على البشرية ففيها ظهرت الرسالات السماوية ووفرت لنا الماء وحتى الطاقة التي تضيء العالم كله اليوم. واليابسة مقدسة في جميع الكتب المقدسة وفي الميثولوجيا، فكلمة «جيو» اليونانية تعني الرابية أو المكان المرتفع عن سطح الماء.. فهي الأرجوحة التي انفصلت بنا عن غمر الماء. ومن ثم فهي وطن الحرية.. وفي سفر الخروج يأمر الله الفرعون بأن أطلق شعبي ليعبدوني في البرية.. فأرض الميعاد هي الحرية والحرية لا وجود لها إلا في الصحراء.
وتابع: لسنا في حاجة لأن ندلل على قيمة الصحراء ويجب إعادة النظر في معنى وهوية الصحراء وما قدمته للعالم.. فهي مكان رمزي تنكر للمكان.. بينما إذا وجد النهر وجدت معه السلطة والعبودية.. أما الإنسان الراحل فهو يحمل وطنه على ظهره.. إنسان نبيل لا يقهر.
وردا على سؤال عن رسالة المبدع قال: إن المبدع ليس داعية.. ووطن المبدع هو العزلة والتأمل ورسالته أن يقول الحقيقة.. فمهما تحدثنا عن جماليات أدبية وروح شعرية فهذا لا يعني شيئا ما لم يقدم رسالة إنسانية.
النهضة العربية
لكنه تحفظ على مفهوم الأيديولوجيا وشعاراتها وقال إن الشعارات تقتل أي رسالة حقيقية.. ولم يعرقل النهضة العربية مثل الشعارات الإيديولوجية والنتيجة ما يحدث اليوم. ومأساتنا أننا في العالم العربي نسيس كل شيء ونختصر الوجود كله في حرف واحد هو السياسة أو الشعار.. في حين أن الوجود أرحب من ذلك ويفترض أن تكون السياسة أصغر هامش فيه.. وللأسف معظم الأدب العربي مسيس ومثل هذه النصوص هي تقارير وليست أدبا.. لأن الأدب لابد أن يقوم على الأسطورة والاستعارة لا المانفستو.
وأشار الكوني إلى أن العالم مسمم بالأدلجة.. ما بين اللاهوت.. وطاغوت الأيديولوجيا.. في حين أن الإنسان السعيد هو إنسان الصحراء وإنسان الأسطورة وليس إنسان المدينة.
وعن سر اختياره للكتابة عن الصحراء قال: عندما درست الآداب في معهد جوركي كانوا يحدثوننا عن نظرية الرواية بوصفها فنا مدينيا.. لا ينتمي إلى الريف أو الصحراء.. وفي الوقت نفسه يطلبون منا أن نكتب عما نعرفه.. وأنا لا أعرف سوى الصحراء.. وهذا يعني أن تلك النظرية حكمت عليّ بالموت فقررت أن ألقي بقفاز التحدي ولم أكتب عن الصحراء رواية واحدة بل روايات ملحمية من عدة أجزاء.. واكتشفت أن المدينة ليست هي أساس الرواية بل لغز اسمه الإنسان.. فكل إنسان هو رواية في حد ذاته. وكل صحراء لها حق الوجود وحق أن تقول كلمتها.. فليس أجمل من طبيعة الصحراء لأنها عارية ومكشوفة ولا تخفي شيئا.
وردا على سؤال اعترض الكوني عن الكتابة بالعامية المحكية مثلما دعا سعيد عقل، مؤكدا أن العربية ثرية بما يكفي كلغة أدب كما أنها لغتنا المشتركة.
كما أكد أن اسماء المبدعين الليبيين لا تقتصر عليه فهناك ايضا الصادق النيهوم وأحمد الفقيه ويوسف الشريف وغيرهم.
ورفض الكوني في نهاية اللقاء التطرق إلى علاقته مع القذافي مؤكدا أنه تطرق إلى علاقته التي شهدت مدا وجزرا مع القذافي في سيرته المطبوعة في أربعة أجزاء ويمكن الرجوع إليها بدلا من أن يدعي كلاما الآن كي يبدو بطلا.

الكوني وقّع كتابه «معزوفة الأوتار المزمومة»
وقع الأديب إبراهيم الكوني كتابه «معزوفة الأوتار المزمومة»  في المقهى الثقافي بعد انتهاء ندوته. الكتاب صادر عن دار سؤال للنشر في بيروت ويقع في 206 صفحات. ومنه نقرأ الآتي: ولم تهنأ هذه الملة الشريرة المدعومة من القائمين على أمر الأمة إلا بعد أن جردت الصحراء من طبيعة الصحراء لتصير بيدهم لا بيد غيرهم صحراء لأول مرة لا قبلهم.


مسؤولو أجنحته أشادوا بحسن التنظيم وثمّنوا الإقبال الجماهيري على إصداراتهم

النشر الإلكتروني.. المستقبل يبدأ من هنا

محمد صالح: النشر الإلكتروني يواكب العصر الحالي المعتمد على التكنولوجيا
هشام سليمان: معظم دور النشر تتجه لاستخدام النشر الإلكتروني على الانترنت
بلال الشلبي:
النشر الإلكتروني أصبح وسيلة مساعدة لكنه لا يغني عن الكتاب

 جلال عبدالرحمن: النشر الإلكتروني يهتم بالوسائط التي تعطي مادة مرئية ومتعة
وائل عبدالوهاب: الإنتاج الإلكتروني يكون أفضل من حيث تفاعل الطفل مع المادة العلمية
كتبت: فرح الشمالي

أشاد المشاركون في جناح النشر الإلكتروني بحسن تنظيم المعرض وتخصيص جناح خاص لدور النشر الإلكتروني، ووصفوا الاقبال الجماهيري على المعرض بشكل عام، وعلى أجنحتهم بشكل خاص، بـ«الجيد»، مؤكدين أن معرض الكويت الدولي للكتاب من أهم معارض الكتب العربية، مشددين على حرصهم الدائم على المشاركة في فعالياته.
نظرا لانتشار النشر الإلكتروني على نحو متزايد في العالم حرص معرض الكويت للكتاب على التركيز على النشر الإلكتروني والمحتوى الرقمي، واطلاع رواد المعرض على أحدث التقنيات في عالم النشر. ازدادت عدد شركات النشر الإلكتروني المشاركة في المعرض خاصة في نطاق الاصدارات المتعلقة بالطفل نتيجة لازدياد الطلب عليها في المنطقة الخليجية.
«نشرة المعرض» التقت مسؤولي أجنحة النشر الإلكتروني للتعرف على الجديد لديهم ورأيهم في فعاليات المعرض، وهنا نص آرائهم:
في البداية أوضح المهندس جلال عبد الرحمن مدير شركة القمة للمعلومات من الرياض: ان النشر الإلكتروني يهتم بالوسائط التي تعطي مادة مرئية ومتعة من خلال الصوت والحركة، وقال: في شركة القمة نشارك في مجال ( CD) للبرامج التعليمية مثل تعليم برامج «الفوتوشوب والفلاش والوورد والاكسل» ومجال الوسائل التعليمية مثل العاب الذكاء والمختبرات التعليمية مثل الإلكترونيات والمواد العلمية مثل الأحياء والكيمياء والفيزياء والوسائل الترفيهية للأطفال وهو مجال منوع يبدأ مع الطفل من عمر الشهور في عدة مجالات منها التعليمية والتلوين وغيرها، ونحن نتعامل مع شركات تعليمية محلية وأجنبية مثل شركة داني المتخصصة في انتاج الألعاب التعليمية، وبالنسبة لشركة القمة فلها مراكز تنتج جميع الاقراص التعليمية في الاردن وسورية والسعودية.
واختتم بقوله: نحن نشارك في هذا المعرض منذ ١٢عاما، وهو من المعارض النشطة في حركة الزوار والبيع متجدد دائما في تقديم كافة سبل الراحة سواء للزوار أو لدور النشر المشاركة به.
مواكبة العصر
وقال محمد صالح من الشركة المصرية لتطوير البرمجيات: يتميز النشر الإلكتروني بأنه مواكب للعصر الحالي المعتمد على التكنولوجيا في البحث عن المعلومات والأخبار وبخاصة فئة الشباب والأطفال الذين يفضلون المعلومة السريعة بحيث لا يستغرقا وقتا طويلا للحصول عليها، وهذا مايوفره لهم النشر الإلكتروني بعكس الكتاب الورقي الذي يتطلب بحثا وقراءة كاملة للكتاب.
وتابع: هناك شقان في النشر الإلكتروني: الشق الأول هو توفير مادة الكتاب عبر التقنيات الحديثة مثل «الآيباد والآيفون واندرويد» والمواقع الإلكترونية المختلفة، والشق الثاني هو الوسائل التكنولوجية المتعارف عليها مثل برامج (CD)، بالإضافة إلى اننا نقدم التعليم عن بعد لدورات تدريبية متخصصة في تطوير الذات أي التنمية البشرية والمالية باللغة العربية واللغات الأجنبية حتى نستطيع مواكبة التطور الهائل في النشر الإلكتروني .
وتابع: نشارك في معرض الكويت هذا العام بجميع اصدارات الدكتور إبراهيم الفقي، ووفرناها على (CD) والمواقع الإلكترونية، وإصدارات د.صلاح الراشد، ودورات التعلم السريع يقدمها رياس هواري ود.فردك داوسون، وبعض اصدارات د.وليام جلسر، وأيضا الجديد للطفل نشارك بإصدارات تربوية تعليمية على (CD) مثل برامج وأفلام كرتونية، وكتب ورقية مثل موسوعة الانتباه والتركيز للطفل للدكتور صالح عبدالكريم.

الألعاب الإلكترونية
وأشار وائل عبدالوهاب من شركة مكة للبرمجيات إلى ان الانتاج الإلكتروني بالنسبة للأطفال يكون أفضل من حيث تفاعل الطفل مع مادة علمية تلامس حاستي السمع والبصر لديه من خلال الألعاب الإلكترونية.
وأكمل : نشارك في معرض الكويت للكتاب منذ عشر سنوات، وهو يعتبر من أفضل معارض الكتب العربية من حيث التنظيم الجيد وعدد دور النشر المشاركة، وأوضح أن شركة مكة للبرمجيات: متخصصة في انتاج البرمجيات للأطفال وحصلنا على جائزة أفضل منهج تعليمي من كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة في انتاج البرمجيات والكتب التعليمية للأطفال من عمر ٣-٥ سنوات و٥-٧ سنوات لمجموعة من المؤلفين المتخصصين بالمناهج التربوية للطفل وطب الاطفال مثل د. منى الأزهري د.سناء أبوزيد، د.ابتهاج طلبه، أ.منى سلامه، د.ليلى كرم الدين، ود.محمود حسن وغيرهم على اسطوانات( CD) و( DVD) منها افلام كرتون وأناشيد دينية ووسائل تعليمية مساعدة في جميع المواد المدرسية الاساسية.

برامج الأطفال
وقال هشام سليمان من شركة الاتقان الوطنية: نحن نشارك في معرض الكويت للكتاب منذ ٢٠ عاما، ومتخصصون في انتاج برامج الاطفال تعليمية تربوية إسلامية عبر الوسائل الكترونية مثل (CD) و(DVD) ويقوم على اعداد المادة العلمية ومراجعتها عدد من أساتذة التربية والتعليم المتخصصين مثل توفيق الحاج، وتيسير أبوعلي وغيرهما.
حاليا تتجه معظم دور النشر إلى استخدام النشر الإلكتروني لإصداراتهم وتوفيرها على مواقع الانترنت حتى يسهل انتشارها ووصولهم إلى القارئ لذلك أغلب الزوار يطلبون الاصدارات على (CD) أو «فلاش ميموري» لصغر حجمها ايضا.

لا غنى عن الكتاب
قال بلال الشلبي من شركة العريس للكمبيوتر: النشر الإلكتروني أصبح وسيلة مساعدة للكتاب ولا يغني عن الكتاب والآن أصبح هناك توجه للجانب الإلكتروني وبخاصة في منطقتنا العربية. وتابع : هذه مشاركتنا الثانية والعشرين على التوالي في معرض الكويت للكتاب ويعتبر بالنسبة لنا من أهم المعارض في دول الخليج العربية وبفضل من الله انتجنا هذا العام حوالي ستة وثلاثين اصدارا جديدا كان من ضمنها اصدارات خاصة بالأطفال وأيضا اصدارات خاصة بالموسوعات العلمية كما تم حصولنا على حقوق لإنتاج 22 موسوعة من الموسوعات العلمية الخاصة بشركة دي كي البريطانية باللغة العربية.
وعن شركة العريس للكمبيوتر ذكر انها انشئت في عام ١٩٩٢ ولها سبعة وعشرون فرعا حول العالم واغلب الانتاج يتم في لبنان، والشركة متخصصة في النشر الإلكتروني والموسوعات العلمية ووسائل تعليمية وإنتاج مختبرات افتراضية مثل تجارب الكترونية للكيمياء والفيزياء والأحياء، وأيضا نقدم دورات تدريبية في التعليم عن بعد يقدمها مدربون من عدة جامعات من بيروت والمملكة العربية السعودية.

40 فناناً وفنانة عرضوا إبداعاتهم التشكيلية والنحتية

جماليات الرسوم الإيضاحية في معرض  الفن التشكيلي الكويتي بمعرض الكتاب

كتب: جمال بخيت

قدم معرض الفن التشكيلي الكويتي في معرض الكويت للكتاب نماذج إبداعية من ذاكرة الزمان والمكان وشاركت أعمال من الواقع والتجريد وفنون النحت لمجموعة من فناني التشكيل الكويتيين.
في فنون الميكس ميديا قدمت زهرة العلي نموذجا فنيا بديعا عكست خلاله رؤيتها الجمالية في لغة الظلال التي جاءت بشكل متدرج وكأنها جدارية سحرية ولكنها اقتربت من عالم الواقع وتميزت كذلك لغة اللون الجميل.
يوسف البقشي قدم تنوعات في فنون الديجيتال بعدة أشكال ملونة تعبر عن مواقف استثنائية فنية، أما شيماء أشكناني فقدمت سيدة الفاكهة بألوان الاكريليك على الكانفس وفيها تبدو امرأة تحمل سلة من الفواكه متنوعة وتجسد لغة الجسد التي جاءت في حالة من الفانتازيا الفنية، أما سمر البدر فرسمت بالميكس ميديا لغة الروح بتجريد فني بديع بدت فيه الألوان الرمادية تعبر عن مضمون صوفي جميل. أما سلوى أيوب فرسمت الأعماق بألوان الميكس، وقدم عمران عامر لوحة بألوان الاكريليك والكانفس وكذلك نور النقي، أما مختار دكسن فرسم كتلة مجردة بالميكس ميديا، وفي فنون الميكس ميديا رسمت هي السعد لوحة أظهرت فيها أعمال الديكور والشخوص وركبت الإنسان والمادة معاً.
لمياء الغريب رسمت بورتريها بألوان الميكس ميديا، أما خالد الشطي فواكب مدرسته التجريدية والسيريالية في لوحته التي جاء بأبعاد إنسانية مصغرة واستطاع بعثرة الشخوص بجمالية رقيقة فجاء العمل «القرية» ذا بعد جديد في نمطية المعالجة التشكيلية.
وقدم الفنان حسين دكسن أعمالا ديجيتال وهاشم الشماغ، ومن فنون التراث رسم حامد الشايب لوحة جمالية تعبيرية، ومن المعرض نرصد اعمال الفنانة فداء العون والتي جاءت من الميكس ميديا، أما فاطمة الناصر فرسمت مشاهد لامرأة بألوان وأعمال الميكس ميديا، فيما قدم فيصل نجف «صراع» بألوان الأكريليك والكانفس، أما فهد المسباح فقدم منحوته بديعة من البرونز، وكذلك من البرونز قدم الفنان إبراهيم حبيب رؤية فنية عالية الجودة والصياغة، ومن أعمال الميكس ميديا قدم إبراهيم العطية لوحة جمالية جمعت الألوان والزخرفة والتجريد معا.
ومن جماليات الأكريليك على الكانفس كان عمل ديمة القريني، وكذلك بدور أشقر، وجاءت لوحة الفنان بدر حياتي لتعبر عن الجذور بألوان الأكريليك على خامة الكانفس وتميزت بألوانها البديعة. أما بدر المطوع فرسم بألوان الزيت على الكانفس، أما بدر المنصور فقدم لوحات من الرسم الإيضاحي ومن الماضي رسم عنبر وليد بألوان الأكريليك وخامة الكانفس، وبالميكس ميديا رسمت العنود الرشيد «حلم»، ومن الأعمال التي شاركت رسم أحمد مقيم بألوان الزيت، وكذلك رسم الفنان أحمد جوهر بألوان الزيت على خامة الكانفس، ورسم أحمد بودهام بألوان الميكس ميديا لوحة جمالية إيضاحية، أما أحمد الحواج فرسم «تراث» بألوان الأكريليك على خامة الكانفس.
وتبقى مشاركة أحمد الغنام وعبير الكندري وعبدالله دكسن وعبدالله الزيد وعبدالعزيز الغرير وعباس مالك مشاركات تنوعت بين التشكيل والنحت والإضافات الاحترافية البديعة في لغة الصياغة التشكيلية.



الكتاب: الشخصية المغناطيسية
المؤلف:  د. أحمد توفيق حجازي
الناشر: دار كنوز المعرفة - الأردن
ما السبب في أن هناك أشخاصًا متميزين أو شخصيات مغناطيسية، وآخرين غير ذلك؟ وهناك من يعيش أفضل من غيره؟
كما أن هناك من يحقق أحلامه وأهدافه، في حين أن هناك أشخاصًا غير ذلك؟ فما هو الفارق؟
في هذا الكتاب يواصل مؤلفه مشروعه المتفرد في سبر أغوار النفس الإنسانية وما يملكه الإنسان من طاقات. فلكي تغير حياتك للأفضل غير تفكيرك أولًا.. وما في داخل نفسك.. ومارس عادات أكثر إيجابية وفعالية.. ومارس مستوى جديدا عاليا من مستويات التفكير كما يقول آينشتاين.
الكتاب الذي يقع في 192 صفحة من القطع المتوسط يتناول مجموعة كبيرة من العناوين منها: الكاريزما وتأثيرك بالآخرين، قوة الجاذبية، سحر الانطباع الأول، المغناطيس الإنساني، غير تفكيرك تتغير حياتك، إدراك الصورة الكلية ثم التفاصيل، المرونة، الانتباه، قوة كامنة هائلة في الإيحاء، الرجل المغناطيسي يعرف قوة نفسه.
وأهم ما يميز الرجل المغناطيسي تلك الثقة العالية بالنفس فهو رجل يعرف قانون عقله الباطن ويستعمله لفائدته بحكمة وطريقة إيجابية لتحقيق كل ما يريد من رغبات.
ومن أجواء الكتاب نقرأ: «إن عدم وجود هدف محدد في حياة الإنسان يجعله لا يستغل إمكاناته وقدراته التي وهبها الله سبحانه إياه فيعيش في ضياع وخوف وقلق من المستقبل، فالإنسان الذي ليس لديه هدف يتخبط في الظلام ولا يجد معنى لحياته».

الكتاب: طاقة العقل الباطن
كيف يعمل العقل الباطن
المؤلف: خالد فرحات
الناشر: هلا للنشر والتوزيع

في هذا الكتاب الثالث من «سلسلة شفرة الحياة» نبحث عن مفتاح شفرة هذا «الكيان» الذي يحمل «وعينا» و«إدراكنا» و«ذاتنا» و«جسدنا» و«جسمنا»، و«المَلَكَات الثلاث» التي نعيش بقوانينها ويتحرك جسمنا بنور طاقتها وبأوامرها.
وسنحاول معرفة أين يكمن «وعينا البشري» و«وعينا الإنساني» وأين «تكمن» (مشاعرنا ومفاهيمنا).. و«أين يكون عقلنا» وكيف «يعمل مُخنا».. و«ما علامة رأسنا» بجسدنا.
وسنتعرف معا على «منافذ كياننا» التي تساعده في «التواصل» بكل «ما يحيط بنا».
يوجد داخل كياننا ثلاث ملكات تدير الكيان الخاص بكل منا وتربط جسم مشاعرنا بعالم الملكوت، وهي «الروح والنفس والعقل».
وسنقوم خلال هذا الكتاب بتشريح «الكيان البشري» الذي ليس سوى رداء من «مجال كهرومغناطيسي» غير مرئي يحيط بجسمنا وجسدنا ويتغلغل أيضا فيهما؛ إلا أننا سنسلط عليه «عدسة المعرفة» لتكشف لنا ما لا نراه بأعيننا المجردة.. لنتعرف على الأحاسيس الخمسة التي يعتمد عليها في «التواصل» مع «الكون» ومع «كياننا» ونتعرف كيف يتحكم فينا وفي «انفعالاتنا» وفي «أفكارنا» وفي «عواطفنا».
فهذا الكيان هو «مجالنا الحيوي» وما هو إلا «جسم نوراني» له سبعة أبعاد.. ويعيش بين «سبعة مستويات».

الكتاب: 50 عاماً على تأسيس رابطة الأدباء
إعداد: عدنان فرزات
معجم تراجم أعضاء رابطة الأدباء الكويتيين
إعداد: طلال الرميضي - أبرار أحمد ملك
رابطة الأدباء أصدرت معجم أعضاء الرابطة و50 عاماً على تأسيس رابطة الأدباء الكويتيين
صدر عن رابطة الأدباء الكويتيين كتابها الأول وهو عبارة عن معجم تراجم أعضاء رابطة الأدباء من إعداد طلال الرميضي وأبرار أحمد ملك واشراف ليلى محمد صالح.
يتناول الكتاب تأسيس النادي الأدبي في إمارة الكويت عام 1924، والذي يعتبر أقدم المؤسسات الثقافية الأدبية في الخليج العربي.
وتميزت الكويت بالحراك الأدبي منذ ما قبل سنوات النفط بكثير. الكتاب يسلط الضوء على أعضاء الرابطة الأحياء منهم وليتعرف القارئ على تراجم عطرة لها إسهامات بارزة.
أما الكتاب الآخر فيتناول انجازات الرابطة بمناسبة مرور 50 عاماً على انشائها.


الكتاب: انتهاكات
المؤلف: د. علاء الدين سعد جاويش
الناشر: مؤسسة حورس الدولية

تحمل الرواية نوعاً من السيرة الذاتية والتي تصور بعض النماذج الإنسانية في ما يحمله المؤلف من رؤية خاصة.


الكتاب: غربة الذكريات - رواية
المؤلفة: جمال الجمال
الناشر: مؤسسة الرحاب الحديثة
للطباعة والنشر/ بيروت
تحاول الكاتبة جمال الجمال أن تضفي نوعاً من الجماليات الفنية في الرواية والتي تتميز بجماليات المكان والزمان في محاولات وصفية تدور الكاتبة حول مضمونها الجمالي.


الكتاب: التسلسل الحضاري
لمملكة البحرين على ضوء نتائج التنقيبات الأثرية بين 1879 - 2000م
المؤلف: د.عبدالعزيز علي صويلح
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

يحتل تاريخ الشرق القديم مكانة متميزة في دراسات وأبحاث المهتمين والمتخصصين في دراسة تاريخ الأمم الغابرة، والتي بالكشف عن آثارها وتتبع أخبارها من خلال النصوص الأدبية أمكن معرفة الكثير من أسرار شعوبها وتجليات حضارتها. فهذا ما حدث بالنسبة للحضارات التي سادت بمملكة البحرين قديما، وأبرزها حضارة دلمون.
لقد تباينت آراء الباحثين المعاصرين حول موقع دلمون وأدوارها الحضارية في مجرى تاريخ الإنسانية، وأثمرت الجهود الميدانية المبذولة في كشف النقاب عن الكثير من معالم الحضارة الدلمونية من مستوطنات سكنية ومعابد وتلال مدافن، بل إن بعض المعثورات المنتمية لهذه الحضارة متميزة، وأبرزها الأختام الدلمونية ذات السمة الفنية المختلفة عن أختام الحضارات الأخرى.
لم يكتف الدلمونيون باقتباس بعض العناصر الحضارية من الحضارات الأصلية كحضارة بلاد الرافدين وحضارات وادي السند. بل اسهموا بدورهم في البناء الحضاري طيلة الفترة ما بين 2300 – 500 ق.م، وسهلوا انتقال المؤثرات الحضارية عبر سواحل الخليج العربي بفضل تعاملهم التجاري الواسع. وبذلك يمكن الحديث عن دلمون الصغرى البحرينية ودلمون الكبرى من رأس شط العرب شمال دولة الكويت الحالية، بما في ذلك جزيرة فيلكا إلى جزر مملكة البحرين، شاملة أيضا منطقة الإحساء في شرق المملكة العربية السعودية، بل كان لدلمون الكبرى امتداد في أهوار العراق الجنوبية، وأيضا تجليات بدولة قطر.
بالرغم من الأهمية الكبرى لحضارة دلمون، إلا أنها شكلت بالنسبة للباحث عبدالعزيز علي صويلح مرحلة في سلم حضارة مملكة البحرين الذي يمتد عبر مرحلة طويلة من 50.000 ق.م إلى 636م.
اقتضت خطة البحث تقسيمه إلى ثلاثة أبواب وكل باب اشتمل على عدد من الفصول تطلبها التنظيم العام لمواضيع الأبواب، وخاتمة شاملة ومركزة لما توصل إليه البحث من نتائج. ولقد دعم البحث بمجموعة من اللوحات والأشكال للمكتشفات الأثرية المهمة والتي تيسر الحصول عليها، بالإضافة إلى مجموعة من الخرائط والأشكال.
الباب الأول: اشتمل على ثلاثة فصول تناولت عرضا مفصلا لما قام به الرواد وبعثات التنقيب الأورو-آسيوية والاسترالية. ولقد كان لجهودهم الدور الكبير في كشف النقاب عن أهمية جزر مملكة البحرين ودورها في التواصل بين مختلف المراكز الحضارية في الشرق الأدنى القديم من خلال موقعها الاستراتيجي في منطقة الخليج العربي، من خلال الدور الحضاري الذي لعبته دلمون.
الباب الثاني: اشتمل على فصلين، تناول الفصل الأول عرضا مفصلا لما قامت به البعثات العربية من نشاط تنقيبي جسد في مسيرته التعاون الثقافي في مجال إنقاذ الآثار وحمايتها من التلف والضياع بسبب التوسع العمراني الذي شمل مناطق المملكة. بينما اشتمل الفصل الثاني على عرض مفصل للجهود الرسمية لحماية آثار المملكة من خلال سن القوانين، بالإضافة إلى توضيح الجهود الكبيرة المبذولة من قبل القائمين على آثار المملكة في إنقاذ المواقع المهددة بالتدمير جراء التوسع العمراني الذي شمل مناطق المملكة والنتائج التي توصلت إليها تلك الجهود.
الباب الثالث: اشتمل على أربعة فصول تم من خلالها استعراض التسلسل التاريخي لمملكة البحرين على ضوء النتائج التي توصلت إليها مختلف الجهود.

الكتاب: المواقع الحضارية على الساحل الغربي للخليج العربي حتى القرن الثالث قبل الميلاد دراسة آثارية مقارنة
المؤلف:  د. سلطان مطلق الدويش
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية
تهدف الدراسة إلى الكشف عن ملامح التأثيرات الحضارية المتبادلة بين مراكز الاستيطان القديم على الساحل الغربي من الخليج العربي بشكل خاص، ومنطقة الخليج وجيرانها بشكل عام بدءا من العصر الحجري النحاسي الذي ارتبط بالاستيطان المبكر في ساحل الخليج العربي خلال الفترة من الألف الخامس قبل الميلاد حتى القرن الثالث قبل الميلاد، وذلك من خلال دراسة البقايا الآثارية.
كما تتعرض الدراسة لحضارات ساحل الخليج العربي الغربي بوصفها من بين تلك الحضارات التي ساهمت في نشوء الحرف القديمة في المنطقة؛ من مثل حرفة الصيد البحري، وركوب البحر، وصناعة الفخار، والخرز، وتهدف الدراسة أيضا إلى العمل على إبراز الأطوار الحضارية وإسهاماتها في الحالات الاجتماعية، والاقتصادية، والدينية، التي شهدتها المراكز الحضارية على الساحل الغربي من الخليج العربي، وإظهار السمات المشتركة للحضارات بها. إضافة إلى ذلك تهدف الدراسة إلى تبيان أوجه التشابه أو الاختلاف بين هذه الحضارات من حيث الطُرز المعمارية، والفنية، وتقنية البناء، واللقى الأثرية الصغيرة، ودراسة الجانب الديني الخاص بالآلهة والأساطير، وتوضيح الإسهامات التي قدمتها مراكز حضارات الساحل الغربي من الخليج العربي في مجال صناعات الفخار والحلي.

الكتاب: «حروب الجيل الرابع.. الإعلام وتفتيت المجتمعات»
المؤلف: أسامة هيكل
الناشر: المجموعة الدولية للنشر والتوزيع

عدو بصير يعرف قدرنا ويعرف أن إفاقة الأمة المصرية هي عدل كل الموازين الظالمة في الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي كله. فأنفق مليارات في حرب نفسية ضروس، وجهز من بعض البشر أبالسة عباقرة مدربين على حشد الطيبين والسذج والجهلاء والخبثاء الجشعين من بائعي الإيمان والأوطان.. مستخدما الإعلام سلاحا أساسيا في التأثير على الشعوب، لتقسيمها وتفكيك وحدتها؛ ليكون شعاره اهزم نفسك بنفسك من خلال استخدامه للإعلام الجديد.. صرخة مدوية بحق، وفي هدوء، يرسلها وزير إعلام صاحب عقل وبصيرة.. يكشف من الأسماء والوقائع ما يجب أن ينتبه إليه كل مصري وعربي يريد لبلاده أن تنهض وتقف في مكانتها التي تستحقها تحت الشمس.
يقول المؤلف أسامة هيكل وزير الإعلام المصري السابق المتابع لتطورات الأمور خلال السنوات الماضية بعرف أن الشرق الأوسط أصبح الملعب المفتوح الآن لحروب الجيل الرابع، وهو ما يستدعي تعاملاً أكثر حرصاً وأكثر وعياً خلال الفترات التالية.

Happy Wheels