مهرجانات وأنشطة

النشرة الثانية


حفل الافتتاح شهد توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2014

الحمود: ثقافة الكويت متأصلة في الإنسانية وفاضت خيراً على شعوب المعمورة

الشطي: المنطقة تمر بأحداث متسارعة تدعونا لحماية بلادنا

الكويت حملت مشعل الثقافة العربية منذ أمد بعيد

نيابة عن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح حفظه الله، افتتح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح أنشطة مهرجان القرين الثقافي في دورته الحادية والعشرين مساء الاثنين بمسرح السالمية.

بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم ألقى معالي الوزير كلمة الرعاية قال فيها: أحييكم جميعا تحية صادقة خالصة... ويطيب لي أن أكون بينكم في هذا العرس الثقافي الرفيع، لنحتفل معاً بافتتاح مهرجان القرين الثقافي في دورته الحادية والعشرين تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء (حفظه الله)، الذي شرفني بأن أنوب عن سموه لحضور حفل الافتتاح، حيث تتواكب ألوان الإبداع بتجلياتها المختلفة من أدب وفكر وفن، بالتزامن مع تكريم نخبة من أبناء الكويت الذين استحقوا جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية... لما قدموا لبلدهم وأمتهم العربية من جهد فكري وتميز إبداعي في مجالات المعرفة على اختلافها. تأتي الدورة الحادية والعشرون من هذا المهرجان، الذي تزدهر فعالياته عاما بعد عام متزامنة مع أعياد ومناسبات وطنية عزيزة على قلوبنا جميعا، حيث تتأهب البلاد للاحتفال بمرور أربعة وخمسين عاما على الاستقلال، وأربعة وعشرين عاما على التحرير، وتسعة أعوام على تقلد سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قائد العمل الإنساني (حفظه الله ورعاه)، مقاليد الحكم في البلاد.

الحضور الكريم،،،

ما بين احتفال العالم العربي بتتويج الكويت عاصمة للثقافة العربية عام ألفين وواحد، واحتفال العالم أجمع عام ألفين وأربعة عشر بتسمية الأمم المتحدة، دولة الكويت «مركزا إنسانيا عالميا»، ومنحها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (حفظه الله ورعاه) لقب «قائد للعمل الإنساني»، يؤكد أن ثقافة الكويت الإنسانية متأصلة في الفكر والتاريخ الكويتي، فاضت خيرا على شعوب المعمورة، مواكبة للاحتياجات التنموية والإغاثية، للإنسان في كل مكان، بمبادرات قادها قائد العمل الإنساني (رعاه الله)، وساندتها أياد كويتية خيرة بيضاء فجاءت إنسانية الكويت مكتملة الأركان، شفافة المقاصد، عابرة لحدود الدين واللون والعرق والمعتقد السياسي، إيماناً من دولة الكويت بدورها الريادي لتعزيز الاستقرار العالمي على كل الصعد تأسيساً على قاعدة الأُخوة الإنسانية.

وتابع: لقد حملت الكويت مشعل الثقافة العربية منذ أمد بعيد، وسخرت لها كل ما يلزم من إمكانات، ولها الحق أن تفخر بهذه الريادة التي تلقى كافة أنواع الرعاية والدعم والتأييد، من قبل سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد قائد العمل الإنساني، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، (حفظهم الله ورعاهم)... وما الإنجازات والصروح الحضارية في مجال الثقافة والفنون والآداب، التي شهدتها دولة الكويت خلال عام ألفين وأربعة عشر، إلا دليل على إيمان الكويت المطلق، قيادة وشعبا على أهمية دور الثقافة في تحرير العقل وتنوير الفكر، لغرس وتأصيل قيم الخير والمحبة والتسامح والإخاء والبناء والتنمية. تؤكد دولة الكويت حرصها الدائم، على السير قدما في سياسة رعاية الثقافة والفنون والانطلاق بها إلى آفاق أكثر إشراقا ورحابة، من خلال تواصل سلسلة المشاريع ذات الصلة بتطوير البنية الثقافية الكويتية بمستويات قياسية عالمية، من تحديث المتحف الوطني، وافتتاح مكتبة الكويت الوطنية، وافتتاح مسرح السالمية، الذي يشهد احتفالنا هذا، وإطلاق مشروع مركز عبدالله الجابر الثقافي، والمراكز الثقافية الأخرى بالمحافظات، إضافة إلى استمرار أعمال ترميم وصيانة المنشآت والمباني التاريخية، استنادا إلى خطة ثقافية استراتيجية على المدى الطويل، لتوزيع بؤر الإشعاع الثقافي على خريطة البلاد، حرصا على تفعيل الرسالة الثقافية وايصالها إلى المواطن والمقيم بأيسر الطرق وأفضل الوسائل، ولفتح باب التفاعل الثقافي، واستكشاف المواهب الناشئة.

وأضاف: إن دولة الكويت تحرص على كل ما من شأنه تشجيع الإبداع والمبدعين في كافة فروع الثقافة والعلوم، فكان الوفاء دائما لهؤلاء المبدعين، تقديرا وتشجيعا وتكريما بأشكال مختلفة، وعلى رأسها جوائز الدولة التقديرية، وجوائز الدولة التشجيعية التي سنسعد بتقديمها لهم خلال هذا الاحتفال، إنطلاقا من رهان الكويت وإيمان القيادة السياسية العليا، على مر العصور، أن الثقافة قاعدة أساسية للفكر التنويري والتنمية الشاملة، التي تعود خيرا ورخاء على الأوطان والشعوب، على اختلاف عناوينها وتنوع مجالاتها. وتابع: يراودنا أمل كبير بأن تكون فعاليات وندوات مهرجان القرين الثقافي، من خلال المشاركات الفاعلة لرموز الثقافة والفنون والآداب العرب، في دوراته المتعاقبة قد نجحت في وضع الأسس الكافية، لتطوير رؤى واستراتيجيات العمل الثقافي العربي المشترك، بشكل يسهم فعليا، في النهوض بالإنسان العربي علميا ومعرفيا، وتأصيل هويته الحضارية بأبعادها الإنسانية، وتعزيز مساهمته في تنمية وطنه ومجتمعه، وانفتاحه الواعي على باقي ثقافات العالم، بإشاعة وإثراء الفكر التنويري للأمة وشبابها على وجه الخصوص. وجدد في ختام كلمته الترحيب بالحضور في بلدكم الثاني الكويت... وأتمنى للجميع النجاح والتوفيق في مساعيهم الإبداعية والبحثية، وأشكر الإخوة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على جهودهم لإنجاح هذا المهرجان... وأكرر التهنئة باسمي وباسم الكويت للإخوة المكرمين من صناع الثقافة الكويتية، لتأكيد رسالة الكويت الثقافية، وهي رسالة إنسانية منفتحة على العالم، لمستقبل أكثر سلاما وإشراقا، وحرصا على الهوية العربية والقيم الإنسانية النبيلة.

كلمة المكرمين

وبعد ذلك ألقى الأستاذ الكبير إبراهيم محمد الشطي الحاصل على جائزة الدولة التقديرية كلمة المكرمين، التي قال فيها: لقد شرفني إخواني الفائزون بجائزة الدولة التقديرية أن ألقي نيابة عنهم هذه الكلمة لأعبر عن شكرهم وعن مشاعرهم بمناسبة تكريمهم. وليس من السهل اختيار الكلمات التي تعكس حقيقة شعورهم، وما يجول بخاطرهم، وتحوز على رضاهم بهذه المناسبة الطيبة. إلا أنني سأحاول ما استطعت عسى أن يحالفني التوفيق. وتابع: إن إخواني، وأنا معهم، نقدر تقديرا عاليا أولئك الإخوة في اللجنة العليا للجائزة على شعورهم تجاهنا، ونشكرهم شكرا جزيلا لاختيارنا، وفي مقدمتهم معالي الأخ الشيخ سلمان الحمود الصباح رئيس اللجنة العليا للجائزة، وزير الإعلام، ووزير الدولة لشؤون الشباب، وكذلك نشكر الإخوة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وأمينه العام م. علي اليوحة.

وأضاف: أود أن أعرب أولاً وقبل كل شيء عن تهنئتي الخالصة لإخواني وزملائي الفائزين بحصولهم على جائزة الدولة التقديرية، فهم أهل لها، وعطاؤهم لوطنهم مشهود له، وهو عطاء مميز، له مكانته المميزة لدى أبناء وطنهم ومن يعملون معهم، ولدى كل من يعرفهم على كافة المستويات. ولا شك أن هذا التقدير له معنى خاص وأهمية خاصة، ذلك لأنه صدر من اللجنة العليا للجائزة وهي التي تضم شخصيات علمية وأدبية وثقافية بارزة، لها بصماتها الواضحة في هذه المجالات، فهم أهل علم ومعرفة، نعرفهم بعطاءاتهم الجزيلة لوطنهم، ومن خلال تأليفهم وبحوثهم وكتاباتهم التي أرشدتنا إلى سبل العلم والثقافة، وأنارت طريقنا لفهم المزيد من حقائق الحياة ومعانيها. وقال: في هذه الأيام تمر الكويت ومنطقتنا الخليجية، بل والمنطقة العربية بأحداث متسارعة لها خطورتها تدعونا إلى أن نحمي بلادنا من كل شر، وليس هناك سور يحمي الوطن أكثر قوة ومتانة من الإخلاص والمحبة لهذا الوطن، فالأحداث الخطيرة ليست بغريبة على الكويت، فقد واجهها أبناء هذه الأرض عبر تاريخهم بالإخلاص والتضحية والفداء. فبقيت الكويت عزيزة شامخة لتتسلمها الأجيال المتعاقبة بلدا كريما. وعلى أبناء هذا الجيل والأجيال القادمة أن يدركوا أن سلاح الوفاء والإخلاص هو السلاح الحقيقي الذي يحفظ الأوطان.

إن محبة الوطن والإخلاص له إذا انعكست على أداء الواجب وتحمل المسؤولية ظهر الوفاء من خلال ذلك والاعتراف بالجميل لأرض لم تقصر بالعطاء لكل أبنائها، فقد أعطتهم الكثير وهي ترضى بالعطاء القليل. وزاد: إن محبة الأوطان تشتعل في النفوس عندما يتعرض الوطن لكارثة أو مأساة، فنحن مازلنا نتذكر ما تعرض له وطننا المسالم من فاجعة عام 1990م حيث أظهر كل كويتي محبته النقية الصافية لهذه الأرض، فقدموا لها التضحيات بكل أنواعها، ولم يبخلوا على وطنهم بأي شيء مهما كان غاليا وثمينا. قدموا الأرواح، وقدموا الشهداء. وقدموا الممتلكات، وقدموا النفس والنفيس، وسطروا أروع البطولات في التضحية والفداء، ضحوا بكل شيء، وتمسكوا بالأرض، أرض الآباء والأجداد، الأرض التي لا يعادلها ثمن. فالكويتيون لم يبخلوا بالعطاء لوطنهم على مدى تاريخهم، وفي جميع الظروف. وكلما عود المواطن نفسه على العطاء لوطنه كان الوطن عزيزاً شامخاً. فالحياة بلا عطاء لا طعم ولا معنى لها. أشكركم أيها الإخوة مرة أخرى، وأشكر القائمين والمساهمين في الإعداد لهذا الحفل وإنجازه. كما أشكر الحضور الكرام الذين أضافوا البهجة بحضورهم. وأدعو الله سبحانه وتعالى أن تبقى الكويت عزيزة منيعة الجانب بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها أميرنا المفدى حفظه الله ورعاه، وولي عهده الأمين يحفظه الله وحكومتنا الرشيدة وفقها الله وسدد خطاها.

فيلم تسجيلي

وبعد ذلك شاهد الحضور فيلما تسجيليا قصيرا ألقى الضوء على مسيرة الحاصلين على الجوائز التقديرية كما رصد مجالات الجوائز التشجيعية.

وبعد ذلك دعت مذيعة الحفل سودابة علي معالي الوزير الشيخ سلمان الحمود والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م.علي اليوحة والأمين العام المساعد د. بدر الدويش للصعود إلى المسرح لبدء مراسم التكريم، والتي جاءت كما يلي:

جائزة الدولة التقديرية في الثقافة والفنون والآداب للعام 2014:

وقد حصل عليها كل من: الأستاذ الأديب سليمان محمد الخليفي – في مجال أدب القصة والرواية الفنان الكبير أحمد عبدالله الصالح - في مجال الفنون الأستاذ إبراهيم محمد الشطي

– في مجال الخدمات الثقافية جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية للعام 2014 وقد حصل عليها كل من:

أولا: مجال الفنون:

جائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية – الرسم، وفازت بها عن عملها «انتظريني 1- 2» الفنانة مي الســعد. جائزة التمثيل التلفزيوني والسينمائي وفاز بها عن دوره في «مسلسل ساهر الليل – الجزء الأول» الفنان عبدالله التركماني. جائزة التمثيل المسرحي وفاز بها عن دوره في مسرحية «يوميات أدت إلى الجنون» الفنان يوسف الحشاش. - جائزة الإخراج المسرحي وفاز بها عن مسرحية «البوشيــة» المخرج عبدالله العابر. - جائزة الإخراج الإذاعي وفاز بها عن برنامج «صوت الســهاري» المخرج وليد ســـراب. - جائزة التأليف الموسيقي وفاز بها عن أوبريت «وتبقى الكويت» الفنان أنور عبدالله.

ثانيا: مجال الآداب:

جائزة الشعر وفاز بها عن الديوان الشعري «الماء في ســورته» الأستاذ نشمي مهنا. جائزة الروايــة وفازت بها عن روايــة «كبرت ونسيت أن أنسـى» الأستاذة بثينة العيســى. جائزة تحقيق التراث العربي وفاز بها عن عمله «رحلة أبي الحسن الهروي – الإشارات إلى معرفة الزيارات» الدكتور نواف عبدالعزيز الجحمــة.

ثالثا: مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية:

- جائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت وفاز بها عن عمله «الحبال وطيور سماء الكويت» الأستاذ محمد يعقوب البكر. - جائزة التربية وفازت بها عن عملها «واقع التعلم الأسري وتطلعات أولياء الأمور في دولة الكويت» الدكتورة سعاد مسلم الشــبو. جائزة التاريخ والآثار عن عمله «التخطيط في السيرة النبوية» الدكتور أحمد سعود الحسن وبعد ذلك التقط الحضور صورة تذكارية مع معالي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، وبعد فترة قصيرة بدأ الحفل الغنائي لشعر الشهيد فايق عبدالجليل والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو د. فهد الحداد.

وزير الإعلام:

أهنئ الرموز الثقافية التي نالت جوائز الدولة

كتب: محبوب العبدالله

قال معالي وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، عقب انتهاء حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي في دورته هذا العام على مسرح السالمية: يشرفني ويسعدني في هذا المساء أن أكون ممثلا لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، الذي يقام هذا المهرجان برعايته، بافتتاح فعاليات الدورة الـ 21 من مهرجان القرين الثقافي، هذا المهرجان الثقافي المهم الذي أصبح سمة من سمات العمل الثقافي الكويتي.

وتكون بداية هذا المهرجان دائما بإعلان ومنح جوائز الدولة التقديرية التي تمنحها الدولة كل عام لأبناء الكويت الذين لهم فضل الريادة والتأسيس الثقافي والأدبي، وعرفانا من الدولة بعطاءاتهم وإنجازاتهم الإبداعية في المجالات الثقافية والفنية والأدبية. وكذلك جوائز الدولة التشجيعية التي تمنح تقديرا من الدولة للموهوبين من ابنائها على إنجازاتهم المتميزة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية تشجيعا لهم على مواصلة العطاء والإبداع.

وسيشهد المهرجان انطلاق ما يزيد على 50 نشاطا على مدى أكثر من 21 يوما للتأكيد على اهتمام الكويت وحرص قيادتها الحكيمة على تعزيز الدور الثقافي والإعلاء من شأنه، وإبراز دور الفنون والثقافة والأداء كجزء من التميز الكويتي.

ويقدم المهرجان هذا العام منارة ثقافية حول دور الشهيد والفنان الراحل فايق عبدالجليل وذلك تقديرا من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للفنان الراحل ودوره الفني والثقافي الكبير، واستذكارا لدور من قدموا عطاءات لهذا الوطن الغالي في جميع المجالات بما فيها مجالات الثقافة والفنون والآداب.

والشكر دائما للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والعاملين فيه على تنظيم هذا المهرجان وحفل الافتتاح وانطلاقته الناجحة، والشكر موصول لهؤلاء الفنانين الشباب الذين شاركونا في أداء وتقديم مجموعة من الفعاليات والفقرات الفنية المميزة. وكذلك لا بد أن أكرر تهنئتي الخالصة للرموز الثقافية والأدبية والفنية الذين تم تكريمهم اليوم بجوائز الدولة التقديرية وحصولهم على تقدير الدولة وهم: الأستاذ إبراهيم الشطي، والفنان أحمد الصالح، والكاتب سليمان الخليفي، وللذين حصلوا على جائزة الدولة التشجيعية في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وكذلك الشكر لوسائل الإعلام المختلفة على تواصلها ومتابعتها لنشاطات المهرجان الذي أتمنى له النجاح إن شاء الله في تأدية مهمته في تشجيع الثقافة والفنون والآداب في وطننا الغالي، حيث إن المهرجان يتميز هذا العام بوجود العديد من الأنشطة والورش التي تسعى إلى نشر وتشجيع الإبداعات الثقافية والفنية لدى الناشئة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة وكل فئات المجتمع.

 

الصالح: الدولة تعطي لأبنائها في جميع المجالات

الخليفي: المجلس يسعى إلى تحقيق التنمية الثقافية

كتبت: فرح الشمالي

عبر نشرة مهرجان القرين الثقافي الـ٢١، هنأ الفنان القدير أحمد الصالح الجميع بحلول العام الجديد والمولد النبوي الشريف، كما قدم التهنئة لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على اختيار سموه قائدا للإنسانية.

وتابع: يكفي شعوري كمواطن كويتي بالفخر والاعتزاز بهذا اللقب الكبير الذي استحقه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ومن مكان عالمي مثل منظمة اليونسكو. كما عبر الصالح عن بالغ سعادته بتكريمه بحائزة الدولة التقديرية لعام ٢٠١٤ فقال: أنا سعيد جدا أن أكرم من قبل المسؤولين في الدولة من خلال المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بجائزة الدولة التقديرية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الدولة أعطت وتعطي لأبنائها الفنانين والجميع في المجالات الثقافية والاجتماعية الأخرى ممن يستحقون التكريم لما يبذلون من جهد وعطاء، وأتمنى أن تكون هذه الجائزة التقديرية حافزا للمزيد من العطاء والتقدم للحركة الفنية الكويتية.

وعن ليلة الشاعر الشهيد فايق عبدالجليل، ذكر أنها من الفعاليات التي نعتز بها كونها تحيي ذكرى شاعر كويتي تفخر به الكويت لما قدمه للساحة الفنية من أعمال رائعة لاتزال خالدة في أذهان الناس ويتغنى بها جيلا بعد جيل وأيضا لما قدمه من تضحيات في أثناء الغزو العراقي لدولة الكويت واستشهاده في سبيل الواجب، لذا فإنني أحيي القائمين على ليلة الفنان فايق العبدالجليل وكذلك تخليد ذكرى كل الفنانين الكبار. من جانبه، وجه سليمان الخليفي الشكر والامتنان إلى الدولة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على منحه جائزة الدولة التقديرية لعام ٢٠١٤، وقال:

كل الشكر على هذه الالتفاتة والإنسان يشعر بالسعادة كونه أصبح غير منسي وأن الدولة مازالت تنظر لأبنائها الذين قدموا مجهودا كبيرا واهتماما خلال سنوات طويلة، جاءت هذه الجائزة التي رفعت الكثير من المعنويات. داخلي والداعمة لي للاستمرار في العطاء. وقال عن دور المجلس الوطني في دعم الثقافة الكويتية: المجلس بالتأكيد هو المؤسسة الثقافية المعنية بالثقافة بجميع مجالاتها المتفرعة من الفن والأدب والشعر وغيرها ومنذ تأسيس المجلس يسعى القائمون فيه على تطويره وتكريس جميع الجهود لتحقيق التنمية الثقافية والفنية والأدبية في المجتمع الكويتي وكذلك في المجتمعات العربية وأيضا من خلال إنتاج المجلس من الإصدارات الرئيسية والمهرجانات والفعاليات الثقافية.

 

تكريماً لإسهاماته في مسيرة الأغنية الكويتية بانطلاقة مهرجان القرين الثقافي بدورته الحادية والعشرين

ليلة غنائية طربية استعادت أشعار الشهيد فايق عبدالجليل

تكريما وتقديرا وعرفانا لإسهامات وبصمات الشاعر الشهيد فايق عبدالجليل في تاريخ الأغنية الكويتية، واستحضارا لأعماله الغنائية البارزة، عبر مسيرة طويلة لاتزال راسخة في أذهان الجمهور الكويتي والخليجي والعربي، انطلق مهرجان القرين الثقافي بدورته الحادية والعشرين، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من الخامس إلى الرابع والعشرين من الشهر الحالي تحت شعار «الكويت مركزا إنسانيا وعالميا».

حيث أُقيمت يوم أمس ليلة وفاء للشاعر فايق عبدالجليل على خشبة مسرح السالمية بحضور حشد فني وإعلامي وجماهيري، يتقدمهم معالي وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. بدر الدويش، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون محمد العسعوسي، والفنان القدير عبدالعزيز المفرج «شادي الخليج»، وعميد المعهد العالي للفنون الموسيقية الدكتور محمد الديهان وشخصيات دبلوماسية واجتماعية وإعلامية وفنية، إضافة إلى الفائزين في جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.

قدمت فقرات الحفل المذيعة سودابة علي، انسجم الحضور مع هذه الليلة الغنائية الطربية لكوكبة من المطربين الكويتيين الشباب: حسين الخشاب، مشعل حسين، خالد المسعود، أحمد الحريبي، خلال سهرة غنائية مفعمة بأحاسيس صوتية دافئة، التي استمرت إلى الساعة الحادية عشرة مساء. حضور الخشاب بقيادة المايسترو فهد الحداد وفرقته الموسيقية، انطلق الحفل مع الصوت الشاب حسين الخشاب، الذي صدح صوته بأغنية «عطشان» من أغاني الفنان الكبير عبادي الجوهر ومن ألحانه، التي اتسمت بطابع كلاسيكي، ثم غنى الخشاب «لو محبك» للفنان الراحل طلال مداح ومن ألحانه، التي حلق بها صوت الخشاب في سماء الطرب الأصيل بكلماته الجميلة للشاعر فايق عبدالجليل:

لو ما أحبك عشت في الدنيا غريب لو ما أحبك كنت ضايع في الدنيا غريب لو ما أحبك ما بكى بصدري غرامي لو ما أحبك ما تأسفت بكلامي «أنت بديت» استقبل الحضور المطرب الشاب مشعل حسين بتصفيق حار، غنى في البداية «نساي» التي تعتبر من الروائع الغنائية في مسيرة الفنان الكبير عبادي الجوهر والتي قام بتلحينها، ليغني مجددا حسين أغنية «أنت بديت» للفنانة الراحلة رباب، من ألحان الفنان الكبير الراحل سعود الراشد، التي أشعلت تفاعل وتصفيق الحضور، حيث أجاد حسين الأداء وتميز بصوته الجميل الذي أعطى نكهة مختلفة للأغنية: أنت بديت وأنت تحمل وإلا نسيت أن الزمن مثلك تحول من الأول وأنا عيوني تشوف من الأول وقليبي يتحمل تبيني بالصبر هم أتجمل تبدل كل شيء وأنت تبدلت روائع عبده المطرب الشاب خالد المسعود أطرب الحضور بوصلتيه الغنائيتين، قدم في البداية «وهم» من روائع فنان العرب محمد عبده، ومن ألحان الملحن الكبير عمر كدرس، صوت المسعود العذب واصل تألقه خلال أغنية «نسيتيني» وهي أيضا من الأعمال الغنائية البارزة في مسيرة فنان العرب محمد عبده، التي قام بتلحينها الموسيقار يوسف المهنا، فأجاد وتميز وأبدع خلالها المسعود بصوته الطربي، منسجما مع كلماتها الجميلة:

من اللي جاب لك طاري من اللي وصل أخباري نسيتيني مثل ما تنسى الأمطار الصحاري تركتيني دمعة شوق في عز الظهاري وتقولين أقبل أعذاري نجومية الحريبي وسط استقبال حار وتصفيق من الحضور، وعودة للغناء في المهرجانات بعد غياب طويل، غنى المطرب الشاب أحمد الحريبي «المعازيم» لفنان العرب محمد عبده ومن ألحان عدنان خوخ، لامس صوته القلوب وحرك الأحاسيس، واصل الحريبي حضوره القوي بنجوميته المعهودة معتمدا على قدراته الصوتية ومتحمسا بالعودة إلى أجواء الحفلات الغنائية مجددا، غنى «إبعاد» من روائع الموسيقار يوسف المهنا وغناء فنان العرب محمد عبده، اختتم الحريبي وصلته بأغنية «في الجو غيم» من روائع الثنائي المهنا وعبده أيضا: شاغلتا لاحقتنا وإحنا تونا ما حكينا جيت أقول وأبعد الخوف بكلامي جيت أطمنها وأحسسها بغرامي قاطعتني وأهمست همس النسيم أرجوك أبعد أبعد ترى في الجو غيم تكريم المشاركين في الختام قام وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، بتكريم المطربين أحمد الحريبي، خالد المسعود، مشعل حسين، حسين الخشاب، المايسترو فهد الحداد، عبر تقديم الدروع التذكارية، كما جرى تكريم الشهيد الشاعر فايق عبدالجليل عبر تقديم درع تسلمها سعود المسعود. من جانبهم عبر المطربون عن سعادتهم للمشاركة في إحياء هذه الليلة الغنائية تكريما للشاعر الشهيد فايق عبدالجليل، مثمنين الدعوة الكريمة من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باختيارهم للمشاركة في هذا الحفل.

 

 

Happy Wheels