النشرة التاسعة


 

اضغط هنا لتحميل النشرة التاسعة 

القضية نوقشت في ندوة بالمقهى الثقافي بمعرض الكتاب

المختبرات السردية
في الخليج بين غياب الدعم وتعاظم الطموح

تفعيل الجانب النقدي في الساحة السردية العمانية من خلال الجلسات النقدية والنقاشية

هل نحتاج في الخليج إلى مختبرات سردية وإذا كنا نحتاج فماذا نريد منها؟

نحن على وعي بأن جيل اليوم لا يمكن الوصول إليه بلغة الأمس



كتب: عماد جمعة
شهد المقهى الثقافي فعاليات ندوة أهمية المختبرات السردية في منطقة الخليج ضمن النشاط المصاحب لمعرض الكويت الدولي في دورته الأربعين شارك فيها منى السليمي من مختبر السرد العماني والدكتور فهد حسين من مختبر السرديات البحريني وهديل الحساوي من مختبر السرديات الكويتي، وأدار الندوة الكاتب فهد الهندال كما شارك فيها بالحضور، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي والأمين العام السابق بدر الرفاعي والأديبة ليلى العثمان والروائي طالب الرفاعي وحشد من المثقفين والروائيين .

في البداية تحدثت الباحثة والكاتبة منى السليمي عضو مختبر السرد العماني عن أن المختبر تم تدشينه في سبتمبر العام الماضي بعد أن تجمع خمسة من كتاب السرد في عمان وقرروا أن يفعلوا شيئا تجاه النتاج المتنامي، فاجتمع الخمسة معلنين رغبتهم في تأسيس كيان يتخذ من مختبر السرديات بمكتبة الاسكندرية نموذجا للبناء عليه وجعلوا من مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة والتوزيع مظلة قانونية وأصبح الحلم واقعا.
وأضافت السليمي حول أهمية المختبرات السردية أن فكرتها تعمد الى استنطاق مكامن الجدة التي تطرحها النصوص ليس على مستوى الموضوعات وحسب، بل على مستوى المعمار والرؤية الفنية والمعرفية والإشكالات التي تثيرها هذه النصوص عن طريق فحص معانيها وتحليل خصائصها الجمالية ومعاينة التطور الحاصل على مستوى إنتاجية السرد في عمان.
وعن أهداف المختبر أشارت إلى تفعيل الجانب النقدي في الساحة السردية العمانية من خلال عقد الجلسات النقدية والنقاشية وتأسيس قاعدة بيانات للنتاج السردي العماني وانتاج أنطولوجيا للكتاب العمانيين في السرد والاهتمام بإعداد جيل جديد من كتاب السرد من خلال حلقات العمل المتخصصة في الكتابة الابداعية ومن خلال استضافة كتاب متحققين من عمانيين وعرب والدفع بالكاتب العماني للمشاركة في الملتقيات والمؤتمرات السردية ثم العمل على ايصال النتاج السردي العماني
وعن التحديات التي واجهتهم ذكرت ضعف الدعم المالي مما يعطل مشاريع الملتقى، والمزاج الثقافي العام للأفراد من المثقفين، والحساسية المفرطة وقلة المشتغلين في الحقل النقدي في مقابل الكم الهائل من الإصدارات السردية.

مفردات وإشكاليات
ثم تحدث الباحث والناقد الدكتور فهد حسين، مشيرا إلى أن الحديث يطول حول مفهوم المختبر وارتباط الكلمة بالسرد، ولاحظنا مفردات تقول سرد وأخرى سرديات ومختبر ومختبرات، هذه قضايا ينبغي حسمها في التدقيق ولماذا اختيرت هذه المفردة أو تلك وبشكل عام لن نقف أمام هذه الإشكالية.
 ويقول حسين: نحن نطمح لبناء أرضية نؤسس عليها ماذا نريد من المختبر لافتا الى قيامهم في البحرين بتأسيس مختبر القراءة وليس السرد حتى تكون المفردة أعم وأشمل من السرد لكن هذا المشروع تعثر ولم يستمر سوى أشهر قليلة، وكان ذلك في عام 2007 وبعد ذلك مرت البحرين بظروف كلنا نعرفها بعد عام 2011 وبدأ التشدد الثقافي، ماذا تفعل هذه الفئات المثقفة في ظل الاوضاع الراهنة.
بدأت في تشكيل كيانات لها تقرأ وتناقش وجاءت تحت مسميات مختلفة بحسب توجهاتها، فمثلا نادي القراءة سرد البنفسج ضفاف الكلمة نادي الفراشة للقراءة وهذه المجموعات شكلت روافد ثقافية وأدبية في المجتمع البحريني، لكن السؤال من يمول هذه الكيانات والجماعات ويدعمها لا بد أن تساهم المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية.
ويتساءل الدكتور فهد حسين: هل نحتاج في الخليج إلى مختبرات سردية أم لا؟ واذا كنا نحتاج فماذا نريد منها هل نأخذ أعمالا ونناقشها ثم ينتهي الموضوع؟ هل نقدم زادا معرفيا ويرى حسين ان المختبرات الحقيقية لا تكتفي بالقراءة والنقد، ولكن يفعل دوره الحقيقي وهو عقد لقاءات وحوارات وورش عمل تدريبية حقيقية حتى نتقدم بالمشهد الثقافي.

مختبر السرد الكويتي
وتحدثت أخيرا الروائية هديل الحساوي فقالت: بدايتنا كانت حلماً.. أحلام جمعتنا مع بداية تعارفنا وتشكلنا وتطورت الأحلام وتعاظم الحلم في قلب ووعي كاتبين استبرق أحمد وفهد الهندال. رغما عن الروتين والصعاب، انطلقوا من هوية ثقافية مشتركة لصنع واقع جديد. واقع يأملون أن يبشر بخير. واقع يرغبون في التأثير عليه والمشاركة في منحه رؤيتهم الخاصة وإن كان غيرهم سبقهم أيضا. فكانت الدار، دار الفراشة سنة 2009، دافعهم تنمية المجتمع وتطويره وتغييره والانتماء إليه وفي عام 2013 انضممت إليهم وكانت مهمتنا صعبة. فمن جهة نحمل هم الاستمرار في الريادة وسط التجارب المتلاحقة في الدول القريبة. ونعي أيضا أن علينا تقديم شيء مختلف وإضافة لا تبقى مجرد مشروع وقتي فحسب.
في ذلك الوقت كنت أبحث عما يعيد للأشياء نصابها واكتشفتُ مختبرات السرد.
كان التساؤل الأول الذي أثار فضولي: كيف تتماشى دلاليا كَلِمَتا مختبر وسرد وكلاهما من عالم مختلف. كنت أطرح هذا التساؤل على من حولي وكانت الإجابات تأتيني بين هازئة ومستغربة. كنت شخصيا أجد الأمر مزجا جماليا بين معنى المختبر من حيث الاختبار والفحص والسرد بتجلياته الانسانية وعالمه الإبداعي الحر. كنت أشعر بأنني وجدت ضالتي ورجعت لدارنا الفراشة أحمل بذور الفكرة وسط دعم وترحيب وتبنٍّ.
ثم تقول الحساوي: كعادتنا، قررنا صنع مستقبل سيتشكل جماعيا من خلال الجهود الكثيرة. قررنا أن التعاون طريقنا والاحتفاء بالآخرين منهج لن نتخلى عنه. أن يكون المختبر مقرا للعمل ونشاطا للاجتهاد.
وكان هدفنا المستقبل في جيل يتَخَلّق من جديد بمفردات جديدة وأساليب مختلفة. فمن خلال تجربتنا في دار النشر نحن على وعي بأن جيل اليوم لا يمكن الوصول إليه بلغة الأمس. لكن دون الانجرار خلف سطحية الشكل والمعنى وخلل القواعد. هو تغيير بوعي عميق عن سابق تصميم.
لذلك كان أحد أهدافنا أن نعمل على إعادة خلق الواقع من خلال سرد يعكس شكل الحياة وسرعتها وأنساقها. وأن نكون جزءاً من الخلق والتشكيل للجيل الحالي واللاحق من الكتاب.
ونؤكد بوعي على أهمية اللغة والسرد. على قدرة اللغة على إعادة تشكيل بنية المجتمع وتطويره. على أهمية الفن ذاته والمهمة الخطيرة التي هم بصددها.
المستقبل في مساعدة الكتاب ومدهم بالأدوات والمعرفة، لينشأوا نشأة صحيحة تغنيهم عن التخبط وتختصر لهم طريق التقنية لا طريق الإبداع.
وتواصل الحساوي ان المستقبل يكون في تأسيس جيل من القراء الفاعلين نقديا في قراءة المشهد السردي، جيل من القراء يجبر الكاتب على تحمل مسؤولياته.
المستقبل في أرشفة الماضي والحاضر لتكون مصباحا يدل السالكين الجدد على الدرب من دون تأليه.
هي الرؤية التي عملنا على نسجها وتجليها في أهداف مختبر السرد.

الأهداف والرؤى
وحول كيفية تفعيل ذلك تقول: وجدنا أن هذه المهمة تتطلب منا فعلا أكبر من مجرد دار للنشر، أو مجموعة للقراءة، أو ورشة للكتابة، فعلا يتطلب أهدافا رئيسية ووسائل عملية، تخرج من عباءة النظرية إلى فضاء التطبيق، تطلب ذلك منا – الفراشة – أن يكون لنا دور في الارتقاء بهذا المشهد، وفق مسؤوليتنا ككتاب وناشرين، فظهرت هذه الفكرة، مختبر السرديات الكويتي.
وبدأنا. تواصلنا مع مختبر السرديات العماني لقربه الجغرافي والحميمي لنفهم ونستثمر جهد زملائنا هناك في تأسيس ما نحتاج إليه هنا. لنبدأ التجربة على قاعدة أصيلة. وباستلهام تجربتهم مع المحافظة على خصوصية حاجتنا وضعت الأهداف والرؤى والشروط. وانطلقنا قبلها بأن يكون للنقد حضور مهم بين اصداراتنا وتمثل ذلك في عدد من المؤلفات والنقاد المشاركين مع الفراشة، لتكون مهاد مشروع حقيقي يبدأ بجني ثماره مطلع العام الجديد عبر اصدار مترجم يضمن شهادات كبار روائي العالم ضمن سلسلة نعلن عنها قريبا، إضافة لأنشطة بدأت تتخذ خطواتها نحو التنفيذ.
وتختتم كلمتها قائلة بدأنا مسيرة الألف بخطوة صغيرة، وقررنا أن إعلاننا سيكون بمنزلة نقطة الانطلاق لجدول زمني بذلنا جهدا في صنعه لنستطيع العمل على تحقيقه خطوة خطوة. قررنا أن نساهم في بناء اليوم ونعيد صنع الحاضر لنصل إلى المستقبل.


إقبال على شراء كتب الألغاز وقصص الأنبياء وحكاوي الأجداد والموسوعات العلمية وتعليم اللغات

أجنحة الأطفال.. من مغامرات البحار سندباد
إلى موسوعة جسم الإنسان

أحمد الحلبي: جديدنا رحلة تعليمية مصورة داخل جسم الإنسان ومختبرات الفيزياء والكيمياء
بلال الشلبي: الأكثر مبيعا لدينا موسوعة «جسم الإنسان» و«الرحلات الاستكشافية» و«أطلس الحيوانات» و«موسوعة العلوم»
يوسف أيوب: إصداراتنا تلقى رواجا كبيرا خاصة البرامج التعليمية المصورة والبرامج الدينية
وائل محمد: لدينا برامج اختبارات الذكاء وتنميته وتطوير المهارات الخاصة للطفل
لطيفة بطي: «سيدان» أول دار نشر كويتية متخصصة في نشر كتب الأطفال أنشئت عام 2013

كتب: الحسيني البجلاتي

 من داخل الصالة 7 التي ازدانت برسوم الأطفال والبالونات والألوان تستطيع أن تسمع أصوات الموسيقى، وتتلمس رائحة الطفل في كل مكان بالصالة، الكتب، الألغاز، الحكايات، الرقصات التي تقدمها «كيدزينا» والألعاب والقصص والرسومات، وورشة مبدع الغد، وقصص تفاعلية مع الأجهزة الذكية، وقراءة قصة من التراث الكويتي وغيرها من الأنشطة التي يقدمها جناح مراقبة الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
ومن صالة كتب الأطفال، أشاد ناشرون ومشاركون في معرض الكويت الدولي الـ 40 للكتاب بالمكانة المرموقة التي يتمتع بها المعرض على الساحة العربية على غرار معرض القاهرة الدولي للكتاب ومعرض بيروت الدولي للكتاب العربي.
وأجمع الناشرون في تصريحات متفرقة لـ «نشرة المعرض» على حسن تنظيم المعرض، وثمنوا الإقبال الجماهيري على شراء كتب الأطفال، واصفين هذا الاقبال بـ «الجيد»، ومشددين على الأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها رسالة المعرض منذ انطلاقته في سبعينيات القرن الماضي بمبادرة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بهدف نشر الثقافة وحب القراءة وتنمية الذات بين أفراد المجتمع وما حققه المعرض خلال الاعوام الماضية من مكانة عربية مرموقة.. وهنا نص الآراء:
في البداية، قال أحمد الحلبي من دار حروف التونسية: إن معرض الكويت من أهم المعارض العربية التي يطمح كل ناشر عربي إلى أن يشارك فيها، مضيفا: إن هذه هي سادس مشاركة لهم على التوالي في المعرض، مشيدا بما وصفه بـ«التطور النوعي» في فعاليات المعرض، ومبينا ان الجديد لديهم هذا العام هو رحلة تعليمية مصورة داخل جسم الإنسان، ومختبرات الفيزياء والكيمياء التي يستطيع الطفل ان يجري من خلالها بعض التجارب البسيطة، فضلا عن كتب تعليم اللغات العربية والانجليزية والفرنسية بطريقة سهلة وميسرة.

إقبال جماهيري
بدوره قال وائل محمد من دار الشرق الأوسط المصرية: إن هذه هي المشاركة الثانية لهم، مشيدا بحسن التنظيم والإقبال الجماهيري على الشراء، وموضحا ان الجديد لديهم هو برامج اختبارات الذكاء وتنميته وتطوير المهارات الخاصة، بالإضافة إلى سلسلة كتب تعليم اللغات وتحسين الخط، والرسم والتلوين بأسلوب حديث ومبتكر يوفر للطفل المتعة والتعلم في الوقت نفسه.
من جانبه قال مندوب دار الحدائق لقصص الأطفال من لبنان كريم حلاوة: إن معرض الكويت الدولي للكتاب من أعرق معارض الكتب في المنطقة وتسعى دار الحدائق للنشر إلى المشاركة فيه عاما بعد آخر نظرا لإقبال الجمهور على القراءة واقتناء كل جديد من اصدارات.
وأضاف: إن معرض الكويت الدولي للكتاب يتميز بمشاركة العديد من دور النشر المحلية والعربية والأجنبية والمنافسة فيما بينها لتقديم كل ما هو جديد ومتميز، مبينا ان الجمهور الكويتي محب للقراءة ويشجع أبناءه عليها من خلال اصطحابهم إلى المعرض وحثهم على شراء ما يعجبهم من كتب.

10 سنوات مشاركة
من جهته قال مندوب مركز الاتقان يوسف أيوب: إن المركز يشارك في معرض الكويت الدولي للكتاب منذ عشر سنوات إيمانا منه بمكانة المعرض بين دول المنطقة وأهميته في نشر اصدارات الأدباء والمفكرين العرب تحت سقف ثقافي واحد.
وأضاف أيوب: إن معرض الكتاب يشهد اقبالا من الجمهور الكويتي من مختلف الفئات العمرية الذين يسعون الى الاطلاع على آخر اصدارات دور النشر واقتناء ما يناسبهم، مما يحقق الوعي وتنمية المجتمع ثقافيا وفكريا، وذكر ان اصداراتهم تلقى رواجا كبيرا خاصة البرامج التعليمية المصورة والبرامج الدينية التي تقدم قصص الانبياء.

خصوصية المعرض
من ناحيته قال بلال الشلبي من شركة العريس للكمبيوتر: إن معرض الكويت الدولي للكتاب له خصوصيته بين المعارض العربية، مفيدا بأن ودور النشر المصرية تحرص على المشاركة فيه لإقبال القارئ الكويتي على الكتاب ومتابعة جديده واقتنائه.
ووصف معرض الكتاب بأنه فرصة لتوصيل الثقافة على اعتبارها واحة لتبادل الثقافات بين الشعوب، مشيرا إلى ان معرض هذا العام شهد اقبال فئة الاطفال والناشئة بصورة ايجابية على اقتناء اصداراتهم ومن اهمها موسوعة «جسم الإنسان» و«الرحلات الاستكشافية» و«اطلس الحيوانات» و«الموسوعة الشاملة للعلوم» و«الموسوعة الشاملة للفضاء»، وموسوعة «الحقائق المذهلة»، بالإضافة إلى كتب «المخترع الصغير» و«الطاقة الشمسية» و«قصص الانبياء».

حكايات الأجداد
من زاويتها تؤكد لطيفة بطي من دار «سيدان» انها أول دار نشر كويتية متخصصة في نشر كتب الأطفال أنشئت عام 2013، وتقدم حكايات شعبية كويتية وقصصا ابداعية، ومن اصداراتها «مغامرات عرف الديك» و«قمرة والنسر» و«أم الفريج»، وهي كتب مصورة من تراث الكويت القديم، مشيدة بحسن تنظيم المعرض وبالإقبال الجماهيري على اقتناء كتبهم.
ويقول طوني حران من مكتبة اسطفان إنه يشارك في المعرض منذ عام 2005، مشيدا بحسن التنظيم وتنوع الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض وتعدد دور النشر، مثمنا تخصيص صالة كاملة لأجنحة كتب الأطفال، ومؤكدا ان الاقبال جيد، وذكر ان الجديد لديه قصص عربية مثل «جملود الجمل» و«فرس النهر» و«نعسان الاسد».

كتب تعليم اللغات
ومن دار سمير اللبنانية يقول ميشيل نصر المشرف على الجناح ان هذه رابع مرة نشارك فيها في فعاليات المعرض، مبينا ان الاقبال جيد، ولفت الى ان الجديد هذا العام كتب «كما طلبت المعلمة» و«عقد الياقوت» و«السوبر ماركت» و«ها هو الضيف» بالإضافة إلى كتب تعليم اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
واختتمت الجولة في دار رواد المعرفة، وقال مهدي مبارك المشرف على الجناح ان الاقبال جيد على اصدارات الدار وكلها كتب وقصص وحكايات مسلية للاطفال، موضحا ان لديهم مجموعة كاملة تضم 25 قصة، منها «الحقيقة المسلية» و«الحسناء والوحش» و«مغامرات البحار سندباد» و«الهر الذكي» و«الملك أسامة» و«حب المساعدة» و«عازف المزمار».

جولة في أجنحة دول الخليج
كتب محبوب العبدالله
لا يكتمل الفرح من دون الأشقاء! وعرس الكتاب الأربعون المقام حاليا في الكويت، يزدان بأشقائنا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذين يحرصون على الحضور سنويا احتفالا بالكتاب والمعرفة، ليس فقط من أجل التبادل الثقافي والتشارك في التجربة، بل لترسيخ قيمة الأخوة الدائمة والوشائج العميقة التي تربط بين شعوب مجلس التعاون.
نشرة المعرض التقت مسؤول جناح مملكة البحرين الشقيقة في معرض الكتاب بشار جاسم، ومسؤول جناح وزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان الشقيقة أحمد الرواحي.. وتمحور اللقاءان حول القضايا الثقافية، والتفاصيل تأتي في هذه السطور:

مدير معرض البحرين الدولي للكتاب بشار جاسم:
معارض الكتاب في دول مجلس التعاون تعزز الروابط الثقافية وتنقل الفكر ونتاج الحركة الثقافية
يقول مسؤول جناح مملكة البحرين في معرض الكويت الأربعين للكتاب هذا العام ومدير معرض البحرين الدولي للكتاب بشار جاسم بأن مشاركة هيئة الثقافة والآثار بمملكة البحرين في معرض الكويت السنوي للكتاب مستمرة ودائمة.
وأكد بأن مملكة البحرين ممثلة في هيئة الثقافة والآثار حريصة على المشاركة في معارض الكتب التي تقام في دول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة لأن في هذا تعزيزا للروابط الثقافية بين دول المجلس والقارئ العربي المقيم في هذه الدول. وفي نفس الوقت نقل الفكر ونتاج الحركة الثقافية في مملكة البحرين إلى القراء في دول مجلس التعاون الخليجي من مواطنين ومقيمين وكان لنشرة المعرض معه هذا الحوار:
• هل لديكم عناوين جديدة تشاركون بها في معرض الكويت للكتاب هذا العام؟
- طبعا لأن البحرين غنية بالإصدارات الفكرية والثقافية والفنية.
ونحن في هذا العام نتبنى شعار «تراثنا ثراؤنا» بهدف المحافظة على التراث، وقد نظمت هيئة الثقافة والآثار العديد من الأنشطة تأكيدا لهذا الشعار برئاسة رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومنها مهرجان التراث السنوي وصدر العديد من الكتب تحت عنوان «تراثنا ثراؤنا».
وصدر مؤخرا كتاب «الفن التشكيلي» على مدى 40 عاما، وكذلك كتب جديدة ستصدر قريبا في إطار الاحتفالية، وتقدم صورة عن البحرين الثقافية من خلال تراثها.
• وماذا عن الدورة القادمة رقم 17 والتي ستقام ما بين 24 مارس وحتى 3 أبريل 2016، هل لها شعار معين تتبناه هذه الدورة؟
- سيكون شعار الدورة 17 لمعرض البحرين الدولي للكتاب والذي سيقام في النصف الأول من العام القادم هو «البحرين وجهتك»، وتشارك في العادة كل دورة من معرض البحرين الدولي للكتاب دور نشر من دول الخليج والدول العربية والأجنبية وجهات دولية. وسنة بعد أخرى يزداد عدد الدول المشاركة في كل دورة بتوفيق من الله، وإلى جانب التنظيم والمتابعة من رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والمسؤولين المختصين من خلال الحرص الدائم على المشاركة والتنوع في دور النشر واختيار كل ما هو جديد ومفيد. وفي الفترة نفسها التي يقام فيها معرض البحرين الدولي للكتاب يقام مهرجان «ربيع الثقافة»، ويمتد على مدى شهر كامل وهو يبدأ قبل موعد إقامة المعرض وحتى نهايته، ويضم العديد من الفعاليات والتي تتوزع بين الندوات الفكرية والثقافية والفرق الموسيقية والعروض المسرحية، والأمسيات المختلفة، إضافة إلى البرنامج الثقافي ضمن معرض الكتاب، وكذلك ضيف الشرف الثقافي في المعرض.
وسيكون المعرض القادم بحلة جديدة وبصورة جميلة تهم جميع الناشرين والمشاركين ولزوار المعرض إلى جانب العديد من المفاجآت التي ينتظرها كل زائر لمعرض البحرين الدولي للكتاب في العام القادم.
ونحن بدورنا ودائما نتقدم بالشكر الجزيل لحكومة دولة الكويت ممثلة بوزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح، وأمين عام المجلس علي اليوحة ومدير معرض الكتاب عبدالله المطيري وكل الاخوة المسؤولين في المعرض، لأننا دائما بين أهلنا وإخواننا، ونجد منهم كل ترحيب ودعم.

أحمد الرواحي مدير جناح وزارة التراث والثقافة بسلطنة عُمان
حرصنا على وجود التنوع الثقافي استجابة للقارىء الكويتي


أبدى مدير جناح وزارة التراث والثقافة بسلطنة عُمان، ونائب مدير معرض مسقط الدولي للكتاب أحمد الرواحي سعادته بالتواجد في الكويت هذه الأيام للمشاركة في الدورة 40 لمعرض الكويت للكتاب وقال: نحن سعيدون جدا لأننا نشارك هذا العام في النسخة الأربعين لمعرض الكويت للكتاب، وذلك لأننا حريصون على أن نشارك سنويا في هذه التظاهرة الثقافية لنتتبع ماذا يهم القارئ الكويتي لذلك حرصنا هذا العام على أن يكون هناك تنوع ثقافي في نوعية الكتب المعروضة والمشارب والمذاهب الأدبية المتعددة في شتى مجالات المعرفة والعلم والأدب.
ولدينا دائما تجدد وتنوع في العناوين، كما نحرص على أن تشارك معنا مؤسسات أخرى ثقافية إلى جانب إصدارات المؤسسات الرسمية كوزارة الإعلام، ووزارة التراث والثقافة ووزارة السياحة التي لديها بعض الإصدارات. إلى جانب الإصدارات الثقافية لمؤسسات المجتمع المدني، مثل النادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وأيضا ما يتم في إطار دعم البرنامج الوطني لدعم الشباب والكتاب العمانيين.
• متى يقام عادة معرض مسقط الدولي للكتاب..؟
- يقام معرض مسقط الدولي للكتاب عادة في نهاية شهر فبراير من كل عام وبداية مارس.
والدورة الحادية والعشرون للمعرض ستنطلق بعون الله في الرابع والعشرين من فبراير وحتى الخامس من مارس 2016. ونحن نشارك دائما في كل معارض الكتب العربية بداية من معارض الكتب في دول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية والدول الإسلامية، وكذلك في المعارض الدولية مثل معرض فرانكفورت ومعرض لندن ومعرض أميركا لأننا نحرص دائما على المشاركة في هذه المعارض.
• وهل هناك إهداء كتب من الجناح للزائرين؟
- نعم نقوم بإهداء بعض الكتب لزائري الجناح بهدف التعريف بالمنجزات والنهضة الحضارية في سلطنة عُمان في كافة النواحي وبالذات في مجالات الثقافة الأدبية، لأننا نحرص على إيصالها للجمهور بصورة مجانية..
• وكيف وجدتم معرض الكويت للكتاب في دورته الأربعين هذا العام؟
ـ نحن لا نزال في الأيام الأولى من افتتاح المعرض، لكن المؤشرات تدل على أن الجمهور والزائرين قادمون وبقوة، وأن الأعداد متصاعدة ومتزايدة في الأيام القادمة. ونحن نقدم جزيل الشكر على الاستضافة، وقد لمسنا حبا كبيرا من الجمهور الكويتي لسلطنة عُمان وهذا ليس غريبا طبعا، وشاركونا أيضا في احتفالاتنا باليوم الوطني الخامس والأربعين، وهذه التفاتة جميلة قلما نجدها في مكان آخر.

مركز الإمارات للدراسات.. إصدارات مميزة وكتب تعالج الحالة الراهنة إرضاءً للمثقف العربي
يـقدم جــناح مـركز الإمارات للدراسات والبحوث والاستراتيجية المشارك في دورة معرض الكويت للكتاب هذا العام عدداً من الكتب السياسية والاقتصادية والاستراتيجية: أنشئ المركز عام 1994 في أبوظبي، وبلغت إصداراته أكثر من ألف إصدار بالعربية والإنجليزية والتي تناولت قضايا سياسية واقتصادية وعسكرية، وقضايا راهنة تهم دول المنطقة العربية. ومن الكتب المتوافرة بجناح المركز هذا العام كتاب «السراب» لمؤلفه الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز والذي صدر بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية وبعدة أحجام وطبعات ويتناول موضوع جماعات الإسلام السياسي. ومن إصدارات المركز كتاب «بقوة الاتحاد» ومن أهم إصدارات المركز كتاب «جزر الإمارات العربية الثلاث» المحتلة وقد صدر باللغتين العربية والإنجليزية، وكتاب «آفاق العصر الأميركي» من تأليف د.جمال سند السويدي وصدر باللغتين العربية والإنجليزية.
ويصدر المركز مجلات دورية منها «رؤى استراتيجية»، وهي دورية محكمة تصدر عن المركز.


أمل الرندي توقع جديدها «حدائق العسل»
في جناح رابطة الأدباء


 وقعت الفنانة أمل الرندي، في معرض الكويت الدولي للكتاب الـ40، وفي جناح رابطة الأدباء الكويتيين، كتابها الجديد «حدائق العسل»، وهي مجموعة قصصية لمرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة، بحضور الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين الأستاذ طلال الرميضي وحشد من الأدباء والكتاب والمهتمين بأدب الطفل، وقد اصطحب بعضهم أطفالهم ليتسلموا نسختهم بشكل مباشر، ويتعرفوا على الكاتبة التي يقرأون لها.
تضم المجموعة أربع قصص، لكل قصة فكرتها وأهدافها المبسطة التي تجعل الطفل في كل مرحلة عمريه ينسجم على الأقل مع واحدة أو أكثر منها، ويشعر بأنه بطلها، ويجد نفسه من خلال أحداثها. وقد شارك في رسم المشاهد مع الكاتبة الرندي الرسامون: إياد العساوي ومحسن عبد الحفيظ وعمر فاروق.
وفي جولة مع قصص «في حدائق العسل» نجد: «الكرسي المتحرك لا يعيقني»، قصة التحدي والإرادة، حيث وفاء طفلة موهوبة في الرسم، يتمنى الجميع أن يصادقها، ويتقرب منها، بسبب ذكائها ونشاطها، رغم عدم قدرتها على الحركة والمشي، لأنها ولدت هكذا! تقدمها الكاتبة على أنها نموذج إيجابي للنشاط والاستفادة من الوقت وإثراء الموهبة.
قصة «جميل في كل مكان»، قصة التعاون والعطاء، فجميل طفل فقد منزله بسبب كارثة بيئية، وأصبح يعيش حياته في ظروف صعبة، فقد خلالها سبل الراحة والرفاهية التي يتمتع بها كثير من الأطفال في عمره.. وبات بلا مدرسة! يلتقي على الشاطئ مع أمل وإيمان اللتين تعيشان حياة مرفهة، ويدور بين الثلاثة حديث مشوق ومفيد.
قصة «حدائق العسل»، تتجسد فيها قيمة المثابرة، بطلتها هيفاء.. طفلة تتكاسل عن الذهاب إلى المدرسة، وتلتقي «النحلة الشطورة» التي تعطيها درساً في المثابرة والعطاء. من خلال رحلة في مملكة النحل تدور خلالها أحداث ممتعة ومواقف كوميدية.
قصة «أحمد ونورة والكناري»، قصة تعبر عن أهمية الرفق بالطيور وإدراك قيمة الحرية، حيث إن أحمد ونورة يعطفان على طائر جريح ويهتمان به، بعد تعرضه لحادثة، ويكملان علاجه.
 تشكل «حدائق العسل» إضافة مهمة إلى وعي الطفل.. وسياحة ممتعة بين فضاء الكلمة وجمال الرسم.

وضحة العدواني وقّعت رواية «حياة» في جناح ذات السلاسل


كتبت: فرح الشمالي
وقعت الكاتبة وضحة العدواني على اصدارها الأخير رواية «حياة» في جناح ذات السلاسل في الصالة 6، وهو عبارة عن رواية حقيقية لقصة حياة الكاتبة التي تجمعها مع والدتها - رحمها الله - منذ الولادة وحتى فارقتها. تضمنت الرواية عدة رسالات واضحة ومباشرة وهي علاقة البنت بوالدتها وكيف يسودها التفاهم والصداقة، وتخللها وصف للمشاعر التي تكنها الابنة للأم في حياتها وعند فقدانها، وكيفية تكيف الابنة في الحياة بعد ذلك.
للكاتبة وضحة العدواني عدة اصدارات، وهي انثى آذار، باتشولي، وامرأة من دانتيل اسود.


«وهل يستحيل» .. جديد منال البشير
في دار البصمة


وقعت الكاتبة منال البشير على اصدارها الاول «وهل يستحيل» في حفل توقيع اقيم في دار البصمة الصالة 6، وهي رواية اجتماعية ذات طابع رومانسي تتناول قصة حب تتصف بأصعب انواع الحب الذي يمر به العشاق والذي يكبح مشاعرهم ويمنعهم من اتمام قصة الحب بسبب معوقات خلقها المجتمع. تقدم الرواية قيمة الإصرار وتحدي المستحيل وإمكانية تحقيق الاهداف مهما كانت الصعوبات.


حمدان الجبري وقّع «يا حبي أنت»
في حفل اقيم في جناح دار البصمة وقع الكاتب حمدان الجبيري على آخر اصداراته «يا حبي انت»، وهي رواية تحمل في طياتها جوانب عاطفية واجتماعية تتناول مدى تأثير الناس على الفرد، وكيف يكون هذا التأثير سلبيا في الغالب. مما يغير حياة الشخص إلى الأسوأ. يبين الجبيري مدى رقي الجانب العاطفي في حياة الانسان وأثره على جوانب حياته المختلفة ويوجه من خلال هذه الرواية رسالة للقراء وهي كيفية محافظة الانسان على حياته وتجنب التأثيرات السلبية من قبل الآخرين او الاحداث.
للجبيري عدة اصدارات وهي «عالم مبعثر»، والمجموعة القصصية «قبل ان تحب»، و«دمعة في وجه الاماني» وهو عبارة عن خواطر ونصوص.

الكتاب: بواعث حركة النهضة العربية
بين العروبة والإسلام
تأليف: قدري محمود حفني
الناشر: مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية
قد يبدو تخصص علم النفس السياسي أول وهلة بعيدا عن موضوع هو أقرب للتاريخ أو الفكر السياسي. إن موضوعنا هو «بواعث حركة النهضة العربية»، وليس من المتصور أن نتحدث عن نهضة عربية من دون أن نسلّم ابتداء بوجود أمة عربية. والأمة تقوم – فيما نرى – على توافر شروط تتعلق بالمكان، والاقتصاد، واللغة، والتاريخ. ولكن هذه الشروط تكتمل بالتكوين النفسي المشترك الذي يعد ركنا أساسيا لتكوين الأمة؛ أي ببساطة أن يرى أبناء الأمة أنهم جماعة، وأن يراهم الآخرون أيضا بوصفهم جماعة. ويفيض التراث بما لا حصر له من كتابات عن الشروط الجغرافية والاقتصادية والتاريخية لتكوين الأمة، وفي الوقت نفسه، فإن ندرة ما كتب عن شرط التكوين النفسي المشترك مقارنة ببقية الشروط تستوقف النظر، على الرغم من أن هذا التكوين يعد حجر الأساس في الوعي بالانتماء للجماعة. ولسنا بصدد الوقوف أمام أسباب ذلك التجاهل مع أهميتها. لكن من المهم أن أستهل حديثي ببيان مدى اتصال علم النفس السياسي بموضوع بواعث حركة النهضة العربية. يقوم علم النفس السياسي على التسليم بأن هوية الجماعات البشرية تتوقف على الإدراك المشترك لأبناء الجماعة لهويتها؛ أي إدراكهم لانتمائهم لها.

الكتاب: هناك حيث الرف العالي
تأليف: حمد الحمد
الناشر: مكتبة آفاق - 2014
يتناول الكاتب حمد الحمد في كتابه «هناك حيث الرف العالي» - قراءات في السرد الكويتي الجديد – عدة أصوات شبابية في المشهد الثقافي الكويتي بعد أن أصدرت مجموعات قصصية سردية من الذين صدرت أعمالهم ما بين 2010 وحتى 2013.
وذلك من خلال إدراكه بضرورة متابعتهم وتسليط الضوء على نتاجاتهم في النقد الفني والتشريح الأدبي.
والكتاب نتيجة لإشرافه على منتدى المبدعين الجدد في رابطة الأدباء عبر جلسات أسبوعية منذ عام 2001.
وعبر ذلك التواصل الأدبي الأسبوعي والندوات الأدبية التي تخللته قرر الكاتب حمد الحمد تسليط الضوء على بعض الأعمال الأدبية التي صدرت لمجموعة من هؤلاء في العقد الثاني من الألفية الجديدة. وهكذا جاء كتابه «هناك حيث الرف العالي» رصدا لنتاجات هذه الأصوات الجديدة في الأدب الكويتي.

الكتاب: ثم هوى - رواية
تأليف: سعد البدر
الناشر: إصدارات نوفا للنشر والتوزيع
يقول المؤلف: في سنوات الطفولة، وبالتحديد خلال مناسبة عائلية، فاجأنا خالي، قائلا: سأقوم بعمل مسابقة بينكم، وهي عبارة عن كتابة «حكم» في أوراق، سيتم توزيعها عليكم عبر «السحب».. تقدمت لأختار ورقتي.. وبالمصادفة البحتة، كان مكتوبا عليها «الشيء الذي تخافه.. جربه مرة ومرتين وثلاث». احتفظت بتلك الورقة في «درج» الذكريات، وكلما شعرت بالحنين للماضي، أسرعت إلى فتح ذلك «الدرج»، لأعيد قراءة تلك الجملة (الحكمة)، وكنت أقول لنفسي إنها أيقونة النجاح، لدرجة وصلت إلى تجربتها فعليا في الكثير من أمور حياتي، من باب «التفاؤل»، ودائما ما كانت تدفعني إلى النجاح – ولله الحمد – بنسبة كبيرة. في الكتابة، وجدت نفسي أخوض هذا التحدي أيضا.. وهو الانتقال من تجربة المجموعة القصصية إلى الرواية، وهي نقلة نوعية بحد ذاتها، وليست بالسهولة التي يتصورها البعض، بل هي صعبة و«معقدة»، تدعوك في بعض المراحل إلى التفكير في التوقف، أو الاستسلام، لكن شيئا بداخلك يدفعك للمواصلة نحو هذا الشيء، يُدعى «التحدي»، الذي قررت أن أرفعه كشعار لروايتي الجديدة «ثم هوى».

الكتاب: إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
الناشر: إصدارات الأمانة العامة
إن الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وانطلاقا من إيمانها العميق بكرامة الإنسان واحترامها لحقوقه والتزامها بحمايتها التي كفلتها الشريعة الإسلامية والتي تعتبر تجسيدا للقيم والمبادئ النبيلة الراسخة في ضمير مجتمعاتها، ومن الثوابت الأساسية لسياساتها على كافة الأصعدة والمستويات.
واستنادا إلى النظام الأساسي لمجلس التعاون الذي جاء النص فيه على المصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها، وتحقيق التنسيق والتكامل والترابط بينها في جميع الميادين، وتعميق وتوثيق الروابط والاتصالات وأوجه التعاون بين شعوبها في مختلف المجالات.
وإذ تؤكد أن الفضل في الإنجازات التي حققتها في مختلف الميادين يعود إلى ما توليه دول مجلس التعاون من اهتمام ورعاية قصوى لقضايا حقوق الإنسان.
وتأكيدا والتزاما بما ورد في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق العربي لحقوق الإنسان وإعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام والمواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة. الكتاب يشرح هذه المضامين في هذا الإعلان.


الكتاب: عُمَان عبر التاريخ
الجزءان الأول والثاني
تأليف: سالم بن حمود بن شامس السيابي
الناشر: وزارة التراث والثقافة  - سلطنة عمان


اهتم العرب بعلم التاريخ اهتماما بالغا، واعتنوا به عناية فائقة، وعلى أيدي علماء التاريخ ارتقى هذا العلم الإنساني بسرعة مرموقة ومكانة بارزة، ففتحت أبوابه، وتنوعت طرائفه، وتعددت آفاقه وصارت له أهدافه السليمة ومنهجه العلمي الذي تميز به عن بقية العلوم، فلولا التاريخ لجهلت الأنساب ونسيت الأحساب.
وعلى مر التاريخ يبرز علماء مؤرخون ومن أشهرهم الواقدي، ومحمد بن إسحاق والمدائني، وابن الأثير، والكلبي، وابن قتيبة، واليعقوبي، والطبري، وابن خلدون، وابن خلكان.
كان دور عُمَان – قديما وحديثا –بارزاً. يذكر لعُمَان مدى الأجيال، وفي هذا العلم بخاصة، نجد لعُمَان علماء مؤرخين طبقت شهرتهم الآفاق أذكر منهم الشيخ العلامة أبا سفيان محبوب بن الرحيل، والشيخ العلامة المؤرخ سرحان بن سعيد السرحني الأزكوي على المشهور، والامبو علي من بني سعد الطائيين نسبا على الصحيح مؤلف كتاب «كشف الغمة»، والعلامة المؤرخ ابن رزيق النخلي مؤلف كتاب «الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين»، وكتاب «الشعاع الشائع باللمعان في ذكر أئمة عُمَان» اللذين طبعتهما وزارة التراث والثقافة. والشيخ العلامة سليمان بن بلعرب بن عامر النزوي مؤلف كتاب «المؤتمن في ذكر مناقب نزار واليمن». والشيخ العلامة محمد بن خميس السيفي النزوي، والشيخ العلامة عامر بن سليمان الريامي الأزكوي، والشيخ العلامة الجليل نور الدين السالمي، وغيرهم.
ويقع الكتاب في 5 أجزاء:
المقدمة: في علم التاريخ، وفوائده، وحكمته، وأصوله التي يقوم عنها.
الحلقة الأولى: في التعريف بعُمَان قديما وحديثا.
الحلقة الثانية: في بيان الأمم التي قطنت عُمَان من الأمم التي مرت بها العصور الخالية، والأيام الماضية، من الأمم البائدة والباقية.
الحلقة الثالثة: في نزول مالك بن فهم بعُمَان، وحروبه للفرس بها إلى انتهاء أمره.
الحلقة الرابعة: في بدء الإسلام بعُمَان إلى انقضاء أيام الخلفاء الأربعة.
الحلقة الخامسة: في فضائل أهل عُمَان، ومشاهيرهم في صدر الإسلام.

Happy Wheels