مجالات الجائزة لعام 2017


 

 

المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

الأمانة العامة

جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2017

 

 

تقديراً من دولة الكويت للموهوبين من أبنائها وتشجيعاً لهم على مواصلة إنجازاتهم المتميزة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية ، خصص المجلس جائزة سنوية باسم جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية .

ويمنح الفائز في كل مجال من مجالات الجائزة مبلغ عشرة آلاف دينار كويتي وشهادة تقديرية ومجسماَ تذكارياَ للجائزة في حفل رسمي يقام خلال فعاليات مهرجان القرين الثقافي السنوي .

 

مجالات الجائزة


أولاً: مجال الفنون (ثلاث جوائز) تخصص كما يلي:

1- الفنون التشكيلية والتطبيقية ( النحت – الحفر – الخزف ) :

تمنح الجائزة للأعمال الفنية التي يتم تشكيلها أو تنفيذها على مختلف المواد الفنية، مثل الخشب والزجاج والفخار وغيرها، عبر استخدام الأدوات الفنية الخاصة بالنحت والحفر، على أن يراعي المتقدم الشروط والاعتبارات الفنية اللازمة.


2- الإخراج التلفزيوني :

تمنح الجائزة لإخراج الأعمال التلفزيونية (المسلسلات والبرامج والسهرات والإنتاجات التلفزيونية على تنوعها)، على أن يراعى فيها جميع عناصر الإخراج الفني، مثل اختيار مواقع التصوير وعناصر الديكور وتوزيع الإضاءة واختيار الأدوار الملائمة الأساسية من ممثلين وهندسة الصوت والمكياج وغيرها.


3- الإخراج السينمائي:

تمنح الجائزة لإخراج الأعمال السينمائية (الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة بأنواعها المختلفة : الوثائقية والتسجيلية والروائية)، على أن تراعى فيها جميع عناصر الإخراج الفني، مثل مواقع التصوير والديكور، والإضاءة وتوزيع الأدوار على الممثلين واختيار الملابس وهندسة الصوت والمكياج وغيرها.

 

ثانياً: مجال الآداب (أربع جوائز) تخصص كما يلي:

1- القصة القصيرة:

تمنح الجائزة للمجاميع القصصية المنشورة والصادرة في كتب مجازة من وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا.


2- النص المسرحي:

تمنح الجائزة للنصوص المسرحية المطبوعة والمنشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقماً معيارياً أو منشورة في مجلات علمية محكمة، سواء قدمت كأعمال مسرحية على خشبة المسرح أو لم تقدم.


3- أدب الطفل ( مسرح – قصص – شعر)

تمنح الجائزة للأعمال المتعلقة بالأدب الموجه للطفل في مراحله العمرية المختلفة، من نصوص مسرحية أو قصص أطفال أو نصوص شعرية، على أن تراعى فيها المعايير الفنية والأدبية اللازمة وعناصر الجذب والإمتاع للطفل. على أن تكون صادرة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقماً معيارياً، أو منشورة في مجلات علمية محكمة.

4- الترجمة إلى اللغة العربية:

تمنح الجائزة للأعمال المترجمة عن أي لغة من اللغات العالمية والمنقولة إلى اللغة العربية، على أن تكون صادرة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقماً معيارياً، أو مجلات علمية محكمة، مع تقديم أصل المادة باللغة الأصلية المترجم عنها النص، بالإضافة إلى نسخ عن الترجمة.


ثالثاً: مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية ( خمس جوائز) تخصص كما يلي:


1- الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت:

تمنح الجائزة للبحوث والدراسات التي تعنى بتاريخ وحضارة دولة الكويت على جميع الصعد سواء تلك المتعلقة بالجوانب الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية، بالإضافة إلى الدراسات المعنية بالمأثورات الشعبية والتراثية والحرفية وغيرها من المجالات ذات الصلة، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا أو دراسات منشورة في مجلات علمية محكمة.


2- علم الاجتماع:

تمنح الجائزة للأبحاث والكتب التي تعنى بدراسة العلوم الاجتماعية في كل مناحيها، وما تم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته، على أن تكون الدراسات منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا أو منشورة في مجلات علمية محكمة.


3- علم النفس:

تمنح الجائزة للأبحاث والكتب التي تعنى بدراسة علم النفس في كل مناحيه وأقسامه، وما تم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته، على أن تكون الدراسات منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا أو منشورة في مجلات علمية محكمة.


4- الاقتصاد:

تمنح الجائزة للأبحاث والكتب التي تعنى بدراسة علم الاقتصاد في كل مناحيها، وما تم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته، على أن تكون الدراسات منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا أو منشورة في مجلات علمية محكمة.


5- العلوم السياسية:

تمنح الجائزة للأبحاث والكتب التي تعنى بدراسة العلوم السياسية والدراسات الدولية في كل مناحيها، وما تم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته، على أن تكون الدراسات منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا أو منشورة في مجلات علمية محكمة.


جهات الترشيح :

1- الجهات العلمية والأكاديمية والثقافية والفنية في دولة الكويت.

2- الترشح الشخصي، أي أن الشخص من حقه أن يقدم أعماله لنيل الجائزة.


لجان التحكيم :

· تشكل اللجنة لجان تحكيم من المختصين البارزين في المجالات المحددة للجائزة، وتدرس كل لجنة من اللجان إنتاج المتقدمين وتقيّمه بمعايير علمية موضوعية ومحايدة.

· قرارات اللجنة نهائية بعد اعتمادها من قبل معالي وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

 

قيمة الجائزة :

تمثل الجائزة قيمة معنوية رفيعة للفائزين بها حيث إنها تشكل إضافة أدبية ومعنوية مهمة للسيرة الذاتية للفائزين ، كما أنها تحمل تأكيد لحضور الفائزين على الساحة الإبداعية ، إلى جانب ذلك فأن الجائزة تسهم في رصد حراك الساحة الثقافية المحلية وما تفرزه من مبدعين ومفكرين ، علما بأن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يتولى مهمة الإعلان عن أسماء الفائزين ويتم تبليغهم بذلك وإخطارهم بموعد الاحتفال الرسمي الذي يرعاه سمو رئيس مجلس الوزراء في احتفال خاص يقام بهذه المناسبة والذي يتزامن مع مهرجان القرين الثقافي السنوي.

ويمنح الفائز مبلغ 10 آلاف دينار كويتي بالإضافة إلى شهادة تقديرية ومجسم تذكاري خاص بالجائزة.

 

 

 

 

Happy Wheels