فن الليوة والطنبورة في مركز الميدان ضمن مهرجان القرين الثقافي

17 يناير, 2014

فن الطنبورة والليوه، قدمت الأمسية التى أقيمت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، نموذجين من الموسيقى الكويتية التقليدية ذات الاصول الافريقية،  في مركز الميدان الثقافي. ونظمت الأمسية ديوانية الموسيقى في دار الآثار الإسلامية.

قدم الأمسية صباح الريس وقدمت فرقة "حمد بن حسين العديد من المشاهد الموسيقية التراثية وافتتح الأمسية الفنان الكبير صالح بومريان والذي يبلغ من العمر مايقارب 96 عاما ويعد الأكبر عمرا في الفرقة، حيث افتتح الأمسية بغناء وعزف على آلة الطنبورة حيث تفاعل الجمهور مشاركا في المشهد .

وخلال الأمسية كرم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس على اليوحة عميد الفرقة صالح بومريان

الليوة أصلها سواحلية ممباسية وليست خليجية، أما الطنبورة فهي نوبية من النوبة (وتسمى النوبان) ولقد أتى بهذه الفنون الخليج العبيد الذين جلبوا من إفريقية لخدمة الحكام بذلك الوقت. اشتهر هذا الفن فن الليوة بين فرق الليوة والطنبورة في الماضي و لم تكن تدعى في احتفالات الزواج وغيره. كانت تدعى فقط في احتفالات عيد الجلوس وأيام عيدي الأضحى والفطر، حيث كان أعضاء الفرق يتنقلون في أيام الأعياد ويعزفون عند بيوت الشيوخ والتجار، وعندما يتزوج واحد من أعضاء الفرقة يعزفون له. وفي بعض الحالات يدعون للعزف عصرية عند وجود نذر على شخص أو للإستنزال.


وتتنوع آلات الليوة و الطنبورة

بداية عدد آلات الليوة 5 وهي كالتالي:

1-  الصرناج أو الصرناي أو المزمار: فعند البلوش والعوام يسمى صرناج وعند العرب في دبي وعمان يسمى مزمار في البحرين يسمى الصرناج، ولأهمية هذه الآلة في الفرقة فقد وجد للعازف عليها دون بقية أعضاء الفرقة اسم خاص وهو الفوندي.

2-  طبل الليوة العود: ويسمى مذكور، ويدق عليه بجريدتين.

3-  المساندة: وهو طبل طويل يربط حول البطن، ويدق عليه باليد.

4-  الجابوة: وهو طبل يشبه لمساندة ولكنه أقصر منه، يربط حول البطن، ويدق عليه باليد.

5-  البيب (لتنكه): ويسمى في القديم (باتو)، ويدق عليه بجريدتين.

عازفو هذه الآلات هم أساس فرقة الليوه، والمشاركون الباقون من الرجال تسمى حركتهم لعباً أما النساء فتسمى رقصاً، كما أن الرجال والنساء المشاركين يرددون الشيلات التي يعزفها الفوندي، وتبدأ الشيلات حسب الأغنية المعزوفة، ويمكن أن يلقن الأغنية واحد من الرجال المشاركين في اللعب.

 

اما عدد آلات الطنبورة 6 وهي كالتالي:

1-  االطنبورة: وهي آلة وترية.

2-  والمنجور: ويصنع من أظلاف الماعز، التي ثبتت على قطعة من الخيش أو القماش وتربط في وسط أحد الرجال المختصين، وبطريقة هزة الخصر المربوط حوله يعمل خرخشه ذات نغمة مميزة تنسجم مع العزف على الطنبورة.

3-  أربعة طبول كل اثنين على جنب من جوانب عازف الطنبورة.

وهذا الفن يشتهر الان في الكويت والبحرين وعمان بالدرجة الاولى والامارات وبعض المناطق بالمملكة العربية السعودي..

وتطور هذا الفن بوجود الفرقة الحديثة واكثر الفرق التي تمسكت بهذا الفن هي فرق ميامي الكويتية.. وكثير من الناس يفضل هذا الفن باعراسهم واحتفالاتهم ..

 

Happy Wheels